كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > English Language - جامعة الملك فيصل > Level 6 - اللغة الانجليزية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل


ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل

جامعة فيصل هنا سأضع لكم كل ما يخص مقرر نظرية المعرفة للدكتور: بدران مسعود نبذة عن المادة المادة متوسطة .. والكل يقول الامتحات ما كان سهل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-25-2014, 12:46 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 2,547
افتراضي ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فيصل


ملخص مقرر نظرية المعرفة جامعة 81501_1299083014.gif
هنا سأضع لكم كل ما يخص مقرر نظرية المعرفة
للدكتور: بدران مسعود

ملخص مقرر نظرية المعرفة جامعة 51916in6wuj9cfx.gif
نبذة عن المادة
المادة متوسطة .. والكل يقول الامتحات ما كان سهل والمادة يبيلها تركيز..
كل الاسئلة من المحتوى ما فيه شيء من خارج المحتوى ,,
ملخص مقرر نظرية المعرفة جامعة 51916in6wuj9cfx.gif
المـحتوى كــامــل
هنـــــآآ
الفيصلاوي كامل مــلون
هنـــــآآ
الفيصلاوي كامل أســود
هنـــــآآ
ملخص ثابت كامل
هنـــــآآ
مراجعة الفاروق للمقرر
هنـــــــآآ
كويزات الكويتي1 للمقرر
هنـــــــآآ
حل ايقونة المراجعة
هنـــــــآآ
حل أسئلة الاختبار النهائي لعام 1433 هـ
هنـــــــآآ
حل أسئلة الاختبار النهائي للفصل الثاني لعام 1434 هـ
هنـــــــآآ
حل جميع الواجبات
هنـــــــآآ
ملخص مقرر نظرية المعرفة جامعة 51916in6wuj9cfx.gif
لا تنسونا من دعواتكم الصادقة ي احبة
زهور الريف
ملخص مقرر نظرية المعرفة جامعة 81501_1299083048.gif


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-25-2014, 12:48 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 2,547
افتراضي رد: ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل

المحاضرات المسجلة




المحاضرات المسجلة{هنــــآآآآ }



لا تنسونا من دعواتكم الصادقة ي احبة

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-25-2014, 12:50 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 2,547
افتراضي رد: ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل


حل المناقشات


1 / من خلال مناقشتنا لمفهوم المعرفة ومفهوم العلم في المحاضرة الاولي : ما الفرق بين العلم والمعرفة ؟
التفريق بين المعرفة والعلم قالوا أن المعرفة إدراك الجزئي، والعلم إدراك الكلي، وأن المعرفة تستعمل في التصورات والعلم في التصديقات، ولذلك تقول عرفت الله دون علمته، لأن من شرط العلم أن يكون محيطاً بأحوال المعلوم إحاطة تامة. ومن أجل ذلك وصف الله بالعلم لا بالمعرفة، فالمعرفة أقل من العلم، لأن للعلم شروطاً لا تتوافر في كل معرفة، فكل علم معرفة، وليس كل معرفة علماً.

2 / ماهي الفروق المشتركات الاساسية بين نظرية المعرفة وفلسفة العلم والابستميولوجيا ؟
وتتمثل في مبحث الوجود أو ما يسمى بالأنطلوجيا، ومبحث المعرفة الذي يمكن التمييز فيه بين نظرية المعرفة كفرع فلسفي يهتم بالمعرفة عموما، والإبستمولوجيا أو ما يسمى بفلسفة العلوم وهي التي تهتم بقضايا وإشكالات تتعلق بالمعرفة العلمية الدقيقة بوجه خاص، أما المبحث الثالث فيتمثل في مبحث القيم أو ما يسمى بالأكسيولوجيا، وهو الذي يهتم بثلاث قيم عليا رئيسية هي: الحق والخير والجمال.
3 / في تتبعنا لنشأة نظرية المعرفة في الفكر الاسلامي ، ماهي الملاحظة الاساس التي تسجلها ؟
- من خلال استعراضنا لتاريخ نشأة نظرية المعرفة أنها عند الفلاسفة الأقدمين، كانت مبثوثة متفرقة، في ثنايا أبحاث الوجود والقيم، بل لم يكن يجمعها كتاب واحد أو دراسة منهجية مستقلة، فقد كانت متضمنة مثلا عند أفلاطون في أبحاثه في الجدل، وعند أرسطو في بحث ما وراء الطبيعة، دون أن يميزوا بين موضوع المعرفة وموضوع (الميتافيزيقا)، إلا انهم بحثوا في أهم جوانب المعرفة.
- ولعل علماءنا المسلمين قد سبقوا غيرهم في إفراد بحث المعرفة بصورة مستقلة في كتبهم، لأهمية هذا الموضوع بالنسبة لهم، وعلاقته بالوجود، بينما لم يبدأ إفرادها عن الفلاسفة الغربيين إلا في القرن السابع عشر، مع جون لوك.
4 / ماذا يميز المذهب العقلي في نظره لمصدر المعرفة ؟
المذهب العقلي يوضح أن الحجر الأساس للعلم هو المعلومات العقلية الأولية، وعلى ذلك الأساس يقوم البناء الفوقي للفكر الإنساني، الذي يسمى بالمعلومات الثانوية، أي المعلومات الحسية التجريبية.
- فالعقل يمتلك إزاء كافة ظواهر الوجود ومظاهره أحكاما لا تتعدى ثلاثة أحكام ممكنة، فهو (العقل) إما ان يحكم عليها بانها أكيدة وواجبة، وإما أن يحكم عليها بأنها مستحيلة وممتنعة، وإما يحكم عليها بانها ممكنة وجائزة.
- فأصحاب المذهب العقلي يرون أن الحجر الأساس للعلم هو المعلومات العقلية الأولية، أي أن المقياس للتفكير البشري – بصورة عامة – هو المعارف العقلية الضرورية، فهي الركيزة الاساسية التي لا يستغمي عنها كل مجال، ويجب ان تقاس صحة كل فكرة وخطئها في ضوئها. ويصبح ميدان المعرفة البشرية أوسع من الحس والتجربة.
5 / كيف رد الفكر الاسلامي على مذهب لاشك المطلق في المعرفة ؟
الشك المطلق هو الشك المبني على إنكار المعرفة اليقينية، ونفي الحقائق، والقول بتكافؤ الأدلة، ومن ثم تعليق إصدار الأحكام. وهذه الصورة من الشك وصلت إلى مفكري الإسلام إثر حركة الترجمة مثلما وصلت إليهم ردود سقراط، وأفلاطون، وأرسطو على هؤلاء الشكاك والمغالطين، وفي إطار التفاعل مع تراجم الفلسفة اليونانية:
1-علاقة الشك المطلق بإمكان المعرفة: الحديث عن موقف الفكر الإسلامي من الشك المطلق، هو حديث عن الموقف من إمكان المعرفة - بالضرورة - لطبيعة العلاقة بين الشك المطلق وإمكان المعرفة، أو لكونهما على النقيض فإثبات أحدهما نفي للآخر.
الوجود وإمكان معرفته (التصور الإسلامي للموجودات): إذا كان الشكاك الأوائل قد وصل بهم أمر الشك المعرفي إلى حد إنكار الوجود نفسه والأشياء وإمكان إدراك طبيعة ذوات الأشياء، فإن الفكر الإسلامي يقف موقفاً مغايراً لهذا التصور، إذ يقرر استنادا إلى القرآن وجوداً مستقلاً للأشياء خارج نطاق الذات المدركة إذ يقول تعالى: (قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) [النحل: 8].
6 / في دراستك لطبيعة المعرفة ، هل طبيعة المعرفة مثاليه أم تجريبيه أم شيئا أخر ؟ ولماذا ؟
(( شيئا أخر ))
- نلاحظ أن المذاهب الثلاثة السابقة ركزت على جانب وأهملت جانبا آخر أو جوانب أخرى تتعلق بطبيعة المعرفة، لأنها نظرت بطريقة تجيزئية للإنسان (العارف) ولموضوع المعرفة، فبعضها اعتد بالعقل وأهمل الواقع، والبعض تشبث بالواقع وجعل العقل لا دور له إلا التصديق على الواقع، والبعض جعل المعرفة الحقة ما كنت تحقق منافع مجسدة، ولا عبرة بصحة المعرفة في ذاتها أو مطابقتها للواقع أو يقينيتها العقلية أولا.
(( لماذا ))
- ولو تأملنا القرآن الكريم لوجدناه يقرر أن للأشياء وجودا واقعيا مستقلا عما في الذهن البشري، أدركه الإنسان أم عجز عن إدراكه، وعدم إدراك الإنسان لبعض الأشياء لا يقتضي عدمها.
- أي أنه ليس كل موجود يمكن معرفته، فهناك من الموجودات ما لا سبيل لوسائل المعرفة الإنسانية إلى معرفتها ومن هنا كانت تبعية نظرية المعرفة لنظرية الوجود في القرآن، فما هو موجود لا يتعلق وجوده بمعرفة الإنسان له أو عدمها، فالموجودات أكبر من أن يلم بها أو يحصيها أو يدركها العقل البشري. (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا).

6/في دراستك لمناهج المعرفة تناولت المنطق الصوري والمنطق الرمزي. فما هي أهم ميزة لكل منهج منهما ؟
أهم ميزه للمنطق الثوري هي ::
وهكذا فإِن المنطق علم يوجه العقل نحو الحقيقة, ويسمح له, من خلال عملياته المختلفة (التصور البسيط, والحكم والتصديق, والمحاكمة والاستدلال), بإِدراكها, من دون أن يقع في الخطأ أو في الضلال. فالمنطق يدرس, إِذن,عمليات العقل الثلاث, من حيث الصحة والفساد ..
أهم ميزة للمنطق الرمزي هي ::
ميزه مناطقته بدقة التفاصيل في المباحث الرياضية والهندسية. أنه منطق علمي جديد في العلوم العقلية يقوم على فكرة نسق البديهيات. حيث اكتشف المنهج الخاص بالبديهيات، فازدادت أهميته في العلم التطبيقي (التكنولوجيا).

8/المنهج الجدلي يرتكز على ثلاثه عناصر ، هي : الطرح والطرح المضاد ثم التركيب ، ماهو التعبير الأخر عنها الذي ذكرناه في المحاضرة ؟
وحسب تصنيفات المناهج وأنواعها، يعتبر المنهج الجدلي من المناهج الفلسفية العامة ويؤكد ذلك أن جل دارسي هذا المنهج يربطونه بالدراسات الفلسفية حيث أن هناك من ينعته بأنه تيار فلسفي مضاد للتيار الميتافيزيقي، ويقوم على قصور مختلف الأشياء والأفكار والكون ويلجأ إلى منطق خاص وهو المنطق الجدلي، الذي يؤكد على مبدأ التطور الذاتي للأشياء.
9/التجربة Expriment مصطلح ذو معنين اثنين ، عام وخاص ، اشرح هذين المعنين ؟
التجربة بمعناها العـام هي الخبرة الحسية Experience الناجمة عن عملية تفاعل الناس مع محيطهم الطبيعي والاجتماعي، وهي بهذا تعد الشرط الضروري لعملية المعرفة التي لا تكتمل إلا بالعقل كشرط كاف، فعملية المعرفة ليست سوى وحدة الفعل العقلي والحسي.
وفهم التجربة عـلى هذا النحو يخالف في جوهره اتجاهين اثنين في نظرية المعرفة هما:
1ـ الاتجاه العقلي: Rationalism ويؤكد أنصاره أثر العقل في عملية المعرفة، ويفصلونه عن التجربة الحسية، لاعتقادهم بأن الحواس كثيراً ما تخدع، وبأن المعرفة الآتية عن طريقها تفتقد الضرورة وصدق التعميم.


2ـ الاتجاه التجريبي: (Experimentalism-Empiricism) ويعتمد أنصاره على الخبرة الحسية، أساساً لبناء نظرية المعرفة من جهة، والبحث الاجتماعي من جهة أخرى. وقد برز في العصر الحديث ثلاثة أنواع للتجريبية:
التجربة بالمعنى الخـاص هي المنهج الذي يستخدم في عملية جمع البيانات الميدانية، وضبط العوامل الجانبية المؤثرة، وإدخال العامل المستقل إلى المجموعة التجريبية، وملاحظة تأثيره في العامل التابع من خلال المقارنة مع المجموعة الضابطة، بحيث تؤدي هذه العملية إلى التثبت من المعارف المفترضة واكتشاف معارف جديدة.
10/يقسم ابن سينا في الرسالة ( أقسام العلوم العقلية ) الحكمة الي قسم نظري مجرد وقسم عملي . اذكرها واشرحها .
الحكمة العملية: حكمة مدنية، وحكمة منـزلية، وحكمة خلقية. ومبدأ هذه الثلاثة مستفاد من جهة الشريعة الإلهية، وكمالات حدودها تستبين بالشريعة الإلهية، وتتصرف فيها بعد ذلك القوة النظرية من البشر بمعرفة القوانين العملية منهم وباستعمال تلك القوانين في الجزئيات.

- فالحكمة المدنية فائدتها أن تعلم كيفية المشاركة التى تقع فيها بين أشخاص الناس ليتعاونوا على مصالح الأبدان، ومصالح بقاء نوع الإنسان.
- والحكمة المنـزلية فائدتها: أن تعلم المشاركة التي ينبغي أن تكون بين أهل منـزل واحد لتنتظم به المصلحة المنـزلية، والمشاركة المنـزلية تتم بين زوج وزوجة، ووالد ومولود، ومالك وعبد.
- وأما الحكمة الخلقية ففائدتها أن تعلم الفضائل وكيفية اقتنائها لتزكو بها النفس، وتعلم الرذائل وكيفية توقيها، لتطهر عنها النفس.
- وأما الحكمة النظرية فأقسامها ثلاثة: حكمة طبيعية. وحكمة رياضية، وحكمة هي الفلسفة الأولية، والفلسفة الإلهية جزء منها، وهى معرفة الربوبية،
- ومبادئ هذه الأقسام التي (للحكمة النظرية مستفادة من أرباب الملة الإلهية على سبيل التنبيه، ومتصرف على تحصيلها بالكمال والقوة العقلية على سبيل الحجة، ومن أوتى استكمال نفسه بهاتين الحكمتين والعمل على ذلك بإحداهما فقد أوتى خيرا كثيرا).
11/يقول الغزالي : " اعلم أن العلم الإنساني يحصل من طريقتين : أحدهما : التعلم الانساني . والثاني: التعلم الرباني " ماذا يقصد الغزالي بهذا القول ؟
الغزالي يقصد بأن العلم الانساني بتم بطريقتين وهي
[أ] التعلُّم من خارج: وهو التحصيل بالتعلُّم، كأخذ العلم شفاهة أو كتابة عن معلم.

[ب] التعلُّم من داخل: وهو الاشتغال بالتفكُّر، وهذا التفكُّر مستفاد من النفس الكلي، وهو عنده أقوى تعليماً وأشد تأثيراً.

والعلم الرباني يتم بـطريقتين وهي

الأول: إلقاء الوحي: وخص الله تعالى به الأنبياء والرسل، والعلم الحاصل من الوحي يسمى عنده علماً نبوياً.
الثاني: الإلهام والكشف: ”الإلهام وهو الذي يحصل بغير طريق الاكتساب وحيلة الدليل ولا يدرى العبد كيف يحصل له، ومن أين يحصل ويختص به الأولياء والأصفياء، والعلم الحاصل منه يسمى علماً لدنياً. والملهم هو الذي انكشف له في باطن قلبه من جهة الداخل لا من جهة المحسوسات الخارجية".

ويكون بثلاثة أوجه: [أ] تحصيل جميع العلوم وأخذ الحظ الأوفر من أكثرها.

[ب] الرياضة الصادقة والمراقبة الصحيحة. [ج] التفكُّر.


لا تنسونا من دعواتكم الصادقة ي احبة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-25-2014, 12:53 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 401
افتراضي

يعطيك العافية يا شـرووق على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-27-2014, 07:09 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,701
افتراضي رد: ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-03-2014, 05:46 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 1
افتراضي رد: ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل

بوركتم على هذه الجهود.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-04-2014, 09:46 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 1
افتراضي رد: ملخص مقرر نظرية المعرفة - جامعة الملك فيصل

يعطيك العافية
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ملخص, مقرر, الملك, المعرفة, جامعة, فيصل, نظرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخصات واسئلة نظرية المعرفة-جامعة الملك فيصل شـرووق المستوى السادس - علم الاجتماع 6 11-17-2014 09:30 PM
محتوى نظرية المعرفة الجديد - جامعة الملك فيصل شـرووق Level 6 - اللغة الانجليزية 4 10-13-2014 02:13 AM
ملخصات محتوى نظرية المعرفة كامل-جامعة الملك فيصل شـرووق المستوى السادس - علم الاجتماع 4 09-01-2014 01:36 AM
واجب جامعة الملك فيصل - ابي حل واجب الاول نظرية المعرفة [تمت الاجابة] نجرس المستوى السادس - علم الاجتماع 0 04-13-2014 03:56 AM
واجب جامعة الملك فيصل - ابي حل واجب الاول نظرية المعرفة [تمت الاجابة] نجرس المستوى السادس - علم الاجتماع 0 04-12-2014 02:52 AM

شات صوتي

الساعة الآن 05:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi