كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > كلية الاداب - جامعة الملك فيصل > المستوى الأول - كلية الآداب
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



بعض الاسئله عن ماده العقيده-جامعة الملك فيصل


بعض الاسئله عن ماده العقيده-جامعة الملك فيصل

جامعة فيصل أسئلة مراجعة المحاضرة الأولى ( العقيدة والمذاهب المعاصرة ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ س1: الْعَقِيْدَة لغةً عقد واعتقد بمعنى: أ‌- اشتد. ب‌- صلب ت‌- استحكم. ث‌-

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-24-2014, 09:20 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 2,547
افتراضي بعض الاسئله عن ماده العقيده-جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فيصل


أسئلة مراجعة المحاضرة الأولى ( العقيدة والمذاهب المعاصرة )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ


س1: الْعَقِيْدَة لغةً عقد واعتقد بمعنى:
أ‌- اشتد.
ب‌- صلب
ت‌- استحكم.
ث‌- جميع ما سبق صحيح .

س2: التَعْرِيْفُ الاصطلاحي للعَقِيْدَة بمفهومها العام هو:
أ‌- الإيمان الجازم بالله I، وما يجب له في رُبُوْبِيَّتِهِ، وَأُلُوْهِيَّتِهِ، وأسمائه وصفاته.
ب‌- معنى الْعَقِيْدَة بقطع النَّظر عن كونها صحيحة أو فاسدة
ت‌- تَعْرِيْفُ الْعَقِيْدَة الصحيحة.
ث‌- لا شيء مما سبق.

س3: التَعْرِيْفُ الاصطلاحي للعَقِيْدَة بمفهومها الخاص هو:
أ‌- هي الإيمان الجازم، والحكم القاطع، الذي لا يتطرَّق إليه شَكٌ لدى المُعْتَقِد.
ب‌- معنى الْعَقِيْدَة بقطع النَّظر عن كونها صحيحة أو فاسدة
ت‌- تَعْرِيْفُ الْعَقِيْدَة الصحيحة.
ث‌- لا شيء مما سبق.

س4: التَعْرِيْفُ للعَقِيْدَة بمفهومها الخاص :
أ‌- هي الإيمان الجازم، والحكم القاطع، الذي لا يتطرَّق إليه شَكٌ لدى المُعْتَقِد.
ب‌- هي الإيمان الجازم بالله I، وما يجب له في رُبُوْبِيَّتِهِ، وَأُلُوْهِيَّتِهِ، وأسمائه وصفاته، والإيمان الجازم بقضايا الغيب وما أَجْمَعَ عليه السَّلَفُ، والتَّسْلِيم لله في الحكم والأمر والشَّرْعِ، ولرسوله r بالطاعة والتَّحكيم والاتِّبَاع.
ت‌- أ+ب
ث‌- لا شيء مما سبق .



س5: التَعْرِيْفُ للعَقِيْدَة بمفهومها العام :
أ‌- هي الإيمان الجازم، والحكم القاطع، الذي لا يتطرَّق إليه شَكٌ لدى المُعْتَقِد.
ب‌- هي الإيمان الجازم بالله I، وما يجب له في رُبُوْبِيَّتِهِ، وَأُلُوْهِيَّتِهِ، وأسمائه وصفاته، والإيمان الجازم بقضايا الغيب .
ت‌- أ+ب
ث‌- لا شيء مما سبق .

س6: لا يتحقق التَّوْحِيْد إِلاَّ :
أ‌- بنفي وإثبات.
ب‌- بالنفي .
ت‌- بالإثبات .
ث‌- لا شيء مما سبق .

س7: تعريف التوحيد اصطلاحاً هو:
أ‌- مشتق من وَحَّدَ الشيء إذا جعله واحداً، فهو مصدر وَحَّدَ يُوَحِّدُ، أي جعل الشيء وَاحِدَاً.
ب‌- إفراد الله I بما يختص به من الرُّبُوْبِيَّة، والأُلُوْهِيَّة، والأَسْمَاء وَالصِّفَات.
ت‌- أ+ب
ث‌- لا شيء مما سبق .

س8: موضوع العقيدة هو:
أ‌- الفوز بسعادة الدارين .
ب‌- معرفة الله وتقرير التَّوْحِيْد والإيمان، والغيبيات، والنبوات، والقدر، وسائر أصول الاعتقاد، بأدلتها من الكتاب والسُّنَّة وإجماع السَّلَف
ت‌- أ+ب.
ث‌- لا شيء مما سبق .

س9: ثمرة علم العقيدة
أ‌- الفوز بسعادة الدارين .
ب‌- معرفة الله وتقرير التَّوْحِيْد والإيمان، والغيبيات، والنبوات، والقدر، وسائر أصول الاعتقاد، بأدلتها من الكتاب والسُّنَّة وإجماع السَّلَف,
ت‌- أ+ب.
ث‌- لا شيء مما سبق .
س10: إنَّ علم الْعَقِيْدَة أشرف العلوم، وأفضلها، وأفرضها، وأنفعها، وأجلها على الإطلاق ؛ لأَنَّ شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو اللهُ تبارك وتَعَاْلَى.
أ‌- صواب.
ب‌- خطأ .

س11: نسبة علم الْعَقِيْدَة إلى بقية العلوم هو :
أ‌- فرع عنها .
ب‌- أصل العلوم كلها .
ت‌- لا شيء مما سبق .

س12: واضع علم الْعَقِيْدَة هو الله تبارك وتَعَاْلَى بواسطة رسله عليهم الصلاة والسلام.
أ‌- صواب.
ب‌- خطأ .
س13: ُعرف علم العقيدة عند أهل السُّنَّة بعدة أسماء، تصدق عليه وهي :
أ‌- الْعَقِيْدَة. - التوحيد .
ب‌- السنة – الفقه الأكبر
ت‌- الفقه
ث‌- أ+ب

س14: من كتب التي حملت مسمى العقيدة :
أ‌- شرح أصول اعتقاد أهل السُّنَّة وَالْجَمَاعَة للإمام اللالكائي.
ب‌- كتاب التَّوْحِيْد وإثبات صفات الرب، لابن خزيمة.
ت‌- كتاب التَّوْحِيْد، لابن مندة.
ث‌- السُّنَّة، للإمام أحمد.


س15 : لتَّوْحِيْد: من أشرف موضوعات الْعَقِيْدَة وأهمها أُطلق على الْعَقِيْدَة؛ لأَنَّ إطلاق الجزء على الكل دليل على أهميته، ومن ذلك:
أ‌- شرح أصول اعتقاد أهل السُّنَّة وَالْجَمَاعَة للإمام اللالكائي.
ب‌- كتاب التَّوْحِيْد وإثبات صفات الرب، لابن خزيمة.
ت‌- السُّنَّة، للإمام عبد الله بن الإمام أحمد.
ث‌- السُّنَّة، لأبي بكر الخلال.

س16: أطلق السَّلَفُ اسْمَ السُّنَّة على الْعَقِيْدَة؛ لأَنَّ السُّنَّة تشمل كُلَّ ما أُثِرَ عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في أمور الاعتقاد أولاً، والعلم ثانياً، والعمل ثالثاً ومن ذلك:
أ‌- كتاب التَّوْحِيْد وإثبات صفات الرب، لابن خزيمة.
ب‌- السُّنَّة، للإمام عبد الله بن الإمام أحمد.
ت‌- السُّنَّة، لأبي بكر الخلال.
ث‌- ب+ت.الاسئله ماده العقيده-جامعة الملك فيصل frown.gif271):


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-24-2014, 09:27 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 525
افتراضي

يعطيك العافية يا شـرووق على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-24-2014, 03:57 PM
الصورة الرمزية اميرة القلوب
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,948
افتراضي رد: بعض الاسئله عن ماده العقيده-جامعة الملك فيصل


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-27-2014, 06:19 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,701
افتراضي رد: بعض الاسئله عن ماده العقيده-جامعة الملك فيصل

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماده, الملك, الاسئله, العقيده-جامعة, بعض, عن, فيصل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسئله امتحان ماده التحرير العربي-جامعه الملك فيصل شـرووق المستوى الأول - كلية الآداب 11 04-08-2016 06:58 AM
ماده علم اجتماع البيئه من12:1-جامعة الملك فيصل شـرووق المستوى السادس - علم الاجتماع 14 05-04-2015 07:05 PM
ملخص العقيده 3 مستوى سادس-جامعة الملك فيصل شـرووق الدراسات الاسلامية - المستويات - السادس - السابع - الثامن 5 09-22-2014 11:51 AM
جامعة الملك فيصل شـرووق المستوى الاول - ادارة اعمال 5 08-30-2014 10:08 PM
جامعة الملك فيصل - حل شـرووق الدراسات الاسلامية - المستويات - السادس - السابع - الثامن 3 05-03-2014 07:24 AM


الساعة الآن 03:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi