كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى الثاني- ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي


تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

دكتور المقرر : د/ اسامه الزغدود البريد الالكتروني : zaghdoudoussama@yahoo.fr هاتف المكتب :0135896221 الساعات المكتبيه : الثلاقاء والاربعاء (10/30--12 ) الجوال .. سوف يتم تعميم الجوال لاحقنا ..

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-10-2016, 09:08 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

دكتور المقرر : د/ اسامه الزغدود

البريد الالكتروني : zaghdoudoussama@yahoo.fr
هاتف المكتب :0135896221
الساعات المكتبيه : الثلاقاء والاربعاء (10/30--12 )
الجوال .. سوف يتم تعميم الجوال لاحقنا ..



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-10-2016, 09:09 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

موضوع النقاش # 1
المحاضرة الأولى 1.وضح ما هو الفرق بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي 2.أذكر الفروض الأساسية لنموذج منحنى إمكانيات الإنتاج. وماذا يعني الإنتاج عند أي نقطة على منحنى إمكانيات الإنتاج؟
ج: يعنى الاقتصاد الجزئي بتحليل ودراسة تصرفات المستهلك والشركة في ظل كمية الموارد المحدودة في العالم وذلك لهدف فهم عملية صناعة القرار لديهم. اي كيفية تفاعل المشتري مع البائع والتي بدورها تحدد كمية العرض والطلب مما يؤدي إلى تغيّر الأسعار للمنتجات نسبة إلى الإنتاجية ... يركز الاقتصاد الجزئي على عدة أمور منها التوازن (الطلب والعرض)


موضوع النقاش # 2

المحاضرة الثانية 1.لماذا يحتسب الناتج المحلي الإجمالي كقيمة سوقية لجميع السلع النهائية والخدمات المنتجة محليا ولا يحتسب بجمع الكميات المنتجة فقط من هذه السلع والخدمات محليا؟ ولماذا يأخذ في عين الاعتبار عند تقدير الناتج المحلي الإجمالي الا السلع النهائية وليست الوسيطة؟ 2.ما هو المقصود بالميزان التجاري؟
ج: هو الفرق بين قيمة واردات بلد ما، خلال فترة ما، وبين قيمة صادراته.يعتبر الميزان التجاري من المؤشرات الاقتصادية الهامة وتكمن قيمته في تحليل مكوناته وليس في قيمته المطلقة، لهذا لابد من معرفة نوعية كل من مكوناته وهيكلته أي نسبة المواد الأولية أو المواد نصف المصنعة أو المصنعة إلى اجمالي المستوردات أو الصادرات.


موضوع النقاش # 3

المحاضرة الثالثة 1.لماذا يقاس النمو الاقتصادي بمعدل الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وليس الاسمي؟ 2.اذكر ثلاثة مآخذ على استخدام الناتج المحلي الإجمالي كمؤشر للرفاهية الاقتصادية للمجتمع؟
ج: يقاس النمو الاقتصادي بمعدل الزيادة في الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي والذي يعتمد على الزيادة في كميات الانتاج دون تأثير التغير في الاسعار . بعكس الناتج المحلي الاجمالي الاسمي الذي يأخذ في الاعتبار الزيادة في الاسعار بينما كميات الانتاج ثابتة ... من المآخذ على استخدام الناتج المحلي الاجمالي كمؤشر لرفاهية المجتمع : (1) أنه لا يشمل قيم السلع والخدمات التي لا يتم تداولها في الاسواق كالخدمات المنزلية التي تقوم بها الزوجة وأعمال الصيانة التي يقوم بها الزوج . (2) يتجاهل قيمة وقت الراحة الذي يستمتع به افراد المجتمع ويسهم في زيادة رفاهيتهم . (3) لا يأخذ بعين الاعتبار الاثار البئية الضارة الناتجة عن النشاطات الاقتصادية .


موضوع النقاش # 4
المحاضرة الرابعة 1.عرف ما يلي: التضخم، البطالة، اجمالي القوة العاملة الفاعلة، معدل البطالة، البطالة الاحتكاكية، البطالة الهيكلية، البطالة الدورية، معدل البطالة الطبيعي. 2.ما هو تعريف الدورة الاقتصادية وأذكر اهم صفات هذه الدورة؟
ج: التضخم : هو الارتفاع المستمر والملموس في المستوى العام للأسعار خلال فترة زمنية معينة . البطالة : هي التعطل أو التوقف الجبري لجزء من الايدي العاملة مع القدرة والرغبة في العمل . إجمالي القوة العاملة الفاعلة : هي عدد الاشخاص الراغبين والقادرين على العمل ممن في سن العمل سواء كانوا يعملون أو عاطلون فعلا . معدل البطالة : هو نسبة العاطلين عن العمل من اجمالي القوة العاملة الفاعلة . البطالة الاحتكاكية : هي بطالة ناتجة عن انتقال بعض افراد القوة العاملة من عمل الى عمل آخر بسبب تطورات ظروف العمل أو الرغبة في وظيفة أفضل أو الانتقال الى منطقة أخرى . البطالة الهيكلية : هي بطالة تحدث عندما تؤدي التغيرات السريعة في هيكل الاقتصاد الى خسائر كبيرة في عدد الوظائف أو بسبب التراجع في انتاج بعض السلع نتيجة المنافسة الدولية . البطالة الدورية : هي بطالة تتأثر بحركة نمو الاقتصاد فتظهر في حالة ركود الاقتصاد وتختفي في حالة رواج وازدهار الاقتصاد . معدل البطالة الطبيعي : هو مجموع البطالة الاحتكاكية والهيكلية عندما تكون البطالة الدورية تساوي صفر . الدورة الاقتصادية : هي تقلبات في النشاط الاقتصادي الكلي مثل مستويات الانتاج والعمالة والاسعار مقارنة بالمعدلات الطبيعية وأهم صفاتها : يصعب التنبؤ بحدوثها وغير منتظمة في طول مراحلها ومدتها ويكون هناك علاقة عكسية بين معدل التضخم ومعدل البطالة وينشأ عنها البطالة الدورية ويكون هناك فجوة انكماشية أو توسعية .


موضوع النقاش # 5
المحاضرة الخامسة 1.عرف العرض الكلي في المدى البعيد؟ وعرف العرض الكلي في المدى القصير؟ واشرح العوامل التي تؤثر على العرض الكلي في المدى القصير؟ 2.ماهي مكونات الطلب الكلي وماذا يحدث للطلب الكلي إذا انخفضت الضرائب وزادت النفقات الحكومية؟
ج: العرض الكلي في المدى البعيد هو / يقاس بكمية الناتج الحلي الاجمالي الحقيقي عند مستوى الاستخدام الكامل ويعادل الناتج المحلي الكامن او الممكن عند ثبات كل من راس المال و المستوى التقني . العرض الكلي في المدى القصير هو / الفترة الزمنية التي يتغير فيها الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي و بصفة مؤقتة فيزيد او ينقص عن مستوى الناتج المحلي الاجمالي الكامن . العوامل المؤثرة على العرض الكلي في المدى القصير : 1- يتغير الناتج الحلي الاجمالي ( العرض الكلي )بصفة مؤقتة بزيادة او نقصان فاذا زاد الناتج المحلي زادت الارباح معه الحقيقه . 2- معدل البطالة يرتفع و ينخفض عن معدل البطالة الطبيعي . مكونات الطلب الكلي هي / 1- مستوى الاسعار 2- التوقعات 3-السياسه المالية النقدية 4- متغيرات الاقتصاد العالمي .

موضوع النقاش # 6
المحاضرة السادسة1.ما هو المقصود بتوازن الاقتصاد الكلي في المدى البعيد2.ما هو المقصود بالفجوة التضخمية والفجوة الانكماشية وهل هذه الفجوات تحدث في المدى القصير أو البعيد؟

التوازن الاقتصادي هو حالة من الاستقرار حيث تنعدم فيه القوة الداخلية الدافعة للتغيير.

يتحقق التوازن الاقتصادي في التدفق الدائري للدخل والإنفاق عندما يتعادل الدخل (y) مع الإنفاق الاستهلاكي (c) لافتراض عدم وجود مدخرات

ومن شروطه :

1. تعادل الدخل المحلي الاجمالي مع الانفاق عن الناتج المحلي الاجمالي

2. تعادل مجموعه التسربات مع مجموعه من الحقن

الفجوه التضخميه:

تحدث الفجوه التضخميه في المدى القريب وعندما يزيد الطلب الكلي على العرض الكلي عند المستوى الكامل مما يضع ضغوطا على المستوى العام للاسعار فيحدث التضخم

تعريف التضخم : بانه ارتفاع المستمر لمستوى العام لا اسعار جميع السلع والخدمات في بلد معين من فتره زمنيه الى اخرى

العوامل التي تحدث به التضخم :

1. انه الطلب تفوق على العرض

2. ارتفاع الاسعار ~ اذا زاد الطلب دون ان يزيد العرض

الفجوه الانكماشيه:

هي عكس الفجوه التضخميه

تحدث الفجوه الانكماشيه في المدى القريب ايضا نتيجه لاانخفاض من الطلب الكلي ترتفع البطاله ويخفض المستوى العام للاسعار

_ اذا تفوقت الكتله السلعيه على الكتله النقديه ~ فجوه انكماشيه

- اذا زادت الكتله النقديه على الكتله السلعيه~ فجوه تضخميه


المناقشة السابعة

1.ما المقصود بالدخل التوازني 2.وضح كيف يتحقق الدخل التوازني في اقتصاد يتكون من أربعة قطاعات وبوجود استثمار مستقل، وضريبة نسبية على الدخل ؟

الدخل التوازني : الاقتصاد المغلق الذي يتكون من قطاعين قطاع العائلة وقطاع الاعمال يكون شرط التوازن هو تعادل العرض الكلي او الدخل المحلي مع الطلب الكلي ، حيث يفترض ان الاستثمار مستقل عن الدخل لايتاثر به .

# الدخل التوازني في اقتصاد يتكون من اربعة قطاعات : نضيف القطاع الحكومي والقطاع الخارجي ( الصادرات والواردات ) ليصبح اقرب الى الواقع ، ويفترض في هذا النموذج وجود ضريبة نسبية بمعدل t على الدخل ، وان الانفاق الحكومي مستقلان عن الدخل ، كذلك يفترض ان الصادرات مستقلة عن الدخل المحلي ، بينما الواردات تتاثر بالدخل وبينهما علاقة طردية في شكل صيغة خطية ، ويمكن وصف الاقتصاد بالمعادلات التالية : * دالة الاستهلاك : C=Ca+b(Y-T) * دالة الضريبة النسبية : T=tY * دالة الانفاق الحكومي : G=Ga * دالة الاستثمار : I=I1 * دالة الصادرات : X=Xa * دالة الواردات : M=ma_m1Y

المناقشة الثامنة :

ما هو المقصود بالسياسة النقدية وما هي أهدافها وأهم أدواتها.؟

السياسة النقدية : هي الوسيلة التي يتمكن بها البنك المركزي من ادارة عرض النقود من خلال توجيه النشاط المصرفي بما يحقق الاهداف الكلية للاقتصاد .
# اهداف السياسة النقدية : الهدف النهائي هو الارتقاء المستدام بمستوى رفاهية المجتمع ، ولتحقيق هذا الهدف هناك مجموعة من الاهداف الوسيطة للسياسة النقدية تتمثل في : 1 / الاستخدام الكامل اي خفض معدل البطالة . 2 / استقرار مستوى الاسعار اي خفض معدل التضخم . 3 / تحقيق نمو معدل حقيقي يفوق معدل نمو السكان . 4 / معالجة الاخلال في ميزان المدفوعات . 5 / العدالة في توزيع الدخل . 6 / التخصيص الامثل للموارد الاقتصادية .
# ادوات الساسة النقدية : 1 / الادوات الكمية للسياسة النقدية : يستطيع البنك المركزي التاثير في قدرة البنزك التجارية على تقديم التسهيلات الائتمانية وذلك بواسطة الوسائل الكمية للائتمان والتي تستهدف التاثير في حجم او كمية احتياطات البنوك وتكلفة الاحتفاظ بها . 2 / الادوات النوعية للسياسة النقدية : يستطيع البنك المركزي التحكم في عرض النقود من خلال الادوات الانتقائية للنشاط الائتماني في البنوك التجارية .

المناقشة التاسعة :

ما هي وظائف البنك المركزي 2.ما هي السياسة النقدية الواجب اتخاذها في كل من مرحلتي الركود والانتعاش الاقتصادي ؟

وظائف البنك المركزي : 1 / تنفيذ ومتابعة العمليات والالتزامات النقدية والمالية الحكومية على المستويين الداخلي والخارجي ( المدفوعات والمقبوضات ) . 2 / قبول ودائع البنوك التجارية ( احتياطات البنوك التجارية ) واقراض هذه البنوك عند الحاجة والقيام بعمليات المقاصة بين هذه البنوك . 3 / اصدار العملة الوطنية ، حيث يعتبر البنك المركزي المخول قاونواً والوحيد في اصدار العملة الوطنية . 4 / التحكم في كمية النقود المعروضة ( السيولة النقدية ) في الاقتصاد الوطني والمحافظة على استقرار صرف العملة الوطنية .
# السياسة التي يتم اتباعها في حالة الركود الاقتصادي : 1 / تحقيق مستويات سيولة معينة في الاقتصاد، من خلال التحكم في حجم المعروض النقدي في السوق. 2 / المساهمة في تحقيق معدلات نمو اقتصادية مناسبة في القطاعات الاقتصادية المختلفة بمايحقق زيادة حجم الدخل القومي ونمو الناتج المحلي. 3 / تحقيق الاستقرار الاقتصادي والدفع بعجلة الإنتاج بزيادة حجم المعروض النقدي في السوق في حالة الركود الاقتصادي. 4 / المساهمة في التقليل من آثار التضخم في الاقتصاد، من خلال خفض كمية النقود في السوق. 5 / تحقيق الاستقرار في مستوى الأسعار بالشكل الذي يخدم النمو الاقتصادي. 6 / المساهمة في زيادة سرعة وتيرة التنمية الاقتصادية بتوفير المناخ المناسب لتنفيذ مشاريع وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المناقشة العاشرة

ما هو المقصود بالسياسة المالية وما هي أهدافها وأهم أدواتها. 2.ما هو الفرق بين السياسية المالية والسياسية النقدية؟

السياسة المالية : هي الاسلوب الذي تنتجه الحكومة في محاولتها التأثير على اداء الاقتصاد بطريقة غير مباشرة من خلال استخدام الانفاق الحكومي والضرائب كأدوات لإحداث هذا التاثير لتحقيق # اهداف السياسة الاقتصادية الحكومية والمتمثلة في : * التخصيص الامثل للموارد الاقتصادية ، * الاستقرار الاقتصادي اي خفض التضخم والبطالة ، * النمو الاقتصادي ، * تحقيق عدالة توزيع الدخل والثروة . # ادوات السياسة المالية : يتاثر الاداء الاقتصادي بالتغيرات التي تطرأ على كل من الانفاق الحكومي والضرائب ، وتنقسم تغيرات الانفاق والضرائب الى نوعين : * التغيرات غير المخططة : وهي تلك التغيرات التي تحدث بطريقة تلقائية ويطلق عليها اسم آلية الاستقرار الذاتية حيث تعمل هذه الالية استجابة لما يطرأ على مستوى الدخول من تغيرات عبر الدورات الاقتصادية وبالتالي فهي تسهم في استعادة الاستقرار الاقتصادي . * التغيرات المخططة : ويقصد بها تغيرات السياسة المالية المخططة التي تهدف الى التأثير على الطلب الكلي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي .

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-10-2016, 09:09 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

الواجب الاول ..
(الاقتصاد الكلي)
السؤال الاول:انخفاض مستمر في مستوى الاسعار
السؤال الثاني :زيادة الاستهلاك بمقدار 90 مليون ريال
السؤال الثالث :قانون تناقص الغلة

الواجب الثاني ..
الاول : الانفاق
الثاني: ‌بمعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي
الثالث : 150

حل الواجب الثالث :

1.معدل البطالة الذي يمكنه أن يكون صفرا هو:
‌ج.معدل البطالة الدورية

2.إذا كان الميل الحدي للاستهلاك 0.75 ن فان الميل الحدي للادخار يساوي
‌ج.0.25

3.تشمل مهام البنك المركزي على ما يلي، باستثناء:
‌د.قبول ودائع الجمهور


4.تستخدم السياسة المالية التوسعية
‌ج.في فترة الركود الاقتصادي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-10-2016, 09:22 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

الملخصات واسئله اختبارات سابقة



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-10-2016, 09:30 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

تكمله المناقشات كامله من 11 الى 14


المحاضرة الحادية عشر 1.ما هي السياسة المالية الواجب اتخاذها في كل من مرحلتي الركود والانتعاش الاقتصادي 2.حسب المدرسة النقدية هل تعتبر السياسة المالية وحدها كافية لمعالجة الكساد الاقتصادي


# السياسة المالية في حالة الركود : تلجأ الحكومة الى سياسة مالية توسعية في حالة الكساد الناتج عن انخفاض في الطلب الكلي مقارنة بالعرض الكلي الامر الذي بؤدي الى انتشار البطالة حيث تعمل الحكومة على زيادة مستوى الانفاق الحومي وتخفيض معدلات الضريبة او استخدام السياستين معا ، والمحصلة النهائية ارتفاع في المستوى العام للاسعار مما يحفز المنتجين على زيادة الانتاج ، الامر الذي يترتب عليه اتاحة المزيد من فرص العمل والتوظيف اي مكافحة البطالة . # السياسة المالية في حالة الانتعاش الاقتصادي : فإن الدولة تقوم بتقليل انفاقها العام لتجنب ظهور اثار التضخم .

# حسب المدرسة النقدية ان الساسة المالية لا فاعلية لها ما لم تدعمها سياسة نقدية .


المحاضرة الثانية عشر: 1.اشرح بإيجاز الميزة النسبية 2.ما المقصود بشروط التبادل التجاري


# الميزة النسبية : أن الدولة تمتلك ميزة نسبية في إنتاج سلعة معينة إذا كانت تكلفة إنتاجها في تلك الدولة أقل من تكلفة إنتاج نفس السلعة في الدول الأخرى ، أي أن الدولة الأولى أكثر فعالية من الدولة الثانية في إنتاج تلك السلعة ، مثلاً : وجود دولتين هما مصر والسعودية ينتجان سلعتين في الاسبوع هما القطن والقهوة ، ولنفترض أنه نتيجة لاستخدام عامل واحد في كل من الدولتين لإنتاج أي من السلعتين ، سيقوم بإنتاج الكميات التالية : من القطن في السعودية 12 وحدة ، وفي مصر 10 وحدات ، ومن القهوة في السعودية 6 وحدات ، وفي مصر وحدة واحدة ، نلاحظ أن السعودية لديها ميزة مطلقة في إنتاج السلعتين بمعني أن العامل السعودى ينتج كميات أكبر من القطن والقهوة في الاسبوع من العامل المصري ، ولكن هل معنى ذلك أن تقوم السعودية بإنتاج المحصولين بينما تستورد مصر المحصولين المذكورين ، الجواب هو لا، حيث نلاحظ أن مصر لديها ميزة نسبية في إنتاج القطن بينما السعودية لديها ميزة نسبية في إنتاج القهوة ، فمثلاً متوسط تكلفة القهوة في السعودية أقل منها في مصر حيث أنه لإنتاج وحدة واحدة من القهوة في السعودية يتطلب الأمر التضحية بوحدتين فقط من القطن بينما لإنتاج وحدة واحدة من القهوة في مصر يتطلب التضحية بـ 10 وحدات من القطن في مصر وهذا يعني أن تكلفة الفرصة البديلة لإنتاج القهوة في مصر أكبر بكثير من تكلفة الفرصة البديلة لإنتاج القهوة في السعودية ، وفي المقابل نجد أن متوسط تكلفة إنتاج القطن في مصر أقل منها في السعودية ، فمثلاً لكي ينتج العامل السعودى 12 وحدة من القطن لا بد أن يضحي بـ 6 وحدات من القهوة أما في مصر لكي ينتج العامل المصري 10 وحدات من القطن يضحي فقط بوحدة واحدة من القهوة ، الخلاصة: ما دامت مصر لديها ميزة نسبية في إنتاج القطن فلا بد أن تتخصص في إنتاج القطن، أما السعودية فعليها أن تتخصص في إنتاج القهوة حيث لديها ميزة نسبية في إنتاج القهوة.
# شروط التبادل التجاري : هي عدد الوحدات من سلعة معينة التي يجب تصديرها مقابل الحصول على وحدات من سلعة اخرى يتم استيرادها بدلاً من انتاجها محلياً .


المحاضرة الثالثة عشر: 1.اشرح بإيجاز التعريفة الحكومية كوسيلة لحماية الصناعة الوطنية 2.ما المقصود بنظرية الإغراق


# من ضمن وسائل حماية الصناعات الوطنية : الرسوم الجمركية أو التعريفة الجمركية ، وهي ضرائب تفرض على السلع التي تستوردها دولة من أخرى. وتستخدم عدة دول التعريفة الجمركية لحماية صناعتها من المنافسة الأجنبية. وتُوفّر التعريفة الحماية عن طريق رفع أسعار السلع المستوردة. وهكذا فإن التعريفة الجمركية تُشجع المنشآت المحلية على زيادة إنتاجها، ويضطر المستهلكون لدفع أسعار أعلى إذا رغبوا في السلع المستوردة. والتعريفة الجمركية على الصادرات تُستخدم أحيانًا في بعض الدول لزيادة إيرادات الحكومة كما قد تستخدم دولة ما التعريفة الجمركية للتأثير أو للاحتجاج على سياسات اقتصادية أو سياسية لبعض الدول الأخرى.
# نظرية الاغراق : عندما تقوم شركة اجنبية ببيع انتاجها في الاسواق الخارجية بأسعار اقل من تكاليف انتاجها وذلك بهدف تثبيت موقعها التنافسي في هذه الاسواق وخاصة التخلص من المنافسين المحليين ، وعليه فإن هذه السياسة تعتبر في الحقيقة من اهم مبررات حماية الصناعات الناشئة المحلية التي تلجأ لها بعض الدول من خلال فرض الرسوم الجمركية على منتجات هذه الشركات الاجنبية .


المحاضرة الرابعة عشر 1.ماذا تعني التنمية الاقتصادية وفقاً للمؤشرات الاقتصادية التقليدية؟ 2.يعتبر النمو الاقتصادي شرطا مهما إلا أنه غير كاف لتحقيق التنمية الاقتصادية بمفهومها الشامل ناقش هذه العبارة؟

# مفهوم التنمية الاقتصادية بالنسبة للمؤشرات الاقتصادية التقليدية هي : قدرة الاقتصاد القومي على تحقيق معدلات مرتفعه في النمو الاقتصادي وبالتالي زيادة معدل الدخل الفردي .
# التنمية يجب ان تعنى بتوسيع خيارات افراد المجتمع في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية وتوفير تكافؤ الفرص للجميع ، كذلك تشمل اهداف التنمية الشاملة على تحسين نوعية الحياة من جميع النواحي ولاسيما فيما يتعلق باحترام حقوق الانسان المدنية والسياسية واغناء الحياة الثقافية وتقليل الاضرار الناجمة عن تلوث البيئة .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-31-2016, 10:26 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2016
المشاركات: 3
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

الله يوفقكم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-14-2017, 09:04 AM
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 23
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر الآقتصاد الكلي

بتوفييييييييق
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقرر, الأقتصاد, الكلي, تجمع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجمع مقرر الرياضيات 2 admin المستوى الثاني- ادارة اعمال 6 01-19-2017 02:30 AM
تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة admin المستوى الثاني- ادارة اعمال 6 01-14-2017 09:08 AM
تجمع مقرر تقنية المعلومات 2 admin المستوى الثالث - ادارة اعمال 10 12-14-2016 11:14 AM
تجمع مقرر اداره مالية 1 admin المستوى الثالث - ادارة اعمال 5 12-09-2016 08:46 PM
حل الواجب الرابع لمقرر الأقتصاد الكلي - جامعة الدمام ندا العمر إدارة اعمال جامعة الدمام 2 06-16-2014 03:30 PM


الساعة الآن 12:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi