كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى الثاني- ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة


تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة

دكتور آلمقرر / صلاح صالح السميح الساعات المكتبية:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-10-2016, 07:39 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة


دكتور آلمقرر / صلاح صالح السميح

الساعات المكتبية:

الأحد 9:30-10:30مساء
الاثنين 9:30 -10:30مساء
الثلاثاء 9:30 -10:30مساء






رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-10-2016, 07:40 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة

المنآقشة الآولى ..
من خصائص العقيدة الاسلامية وموافقة العقل والفطرة ناقش ذالك وأثره على حياة المسلم واعتقاده وميز بين تعريف العقيده الاسلامية والعقيده في الاصطلاح.
هذه العقيدة موافقة للفطرة القويمة والعقل السليم لأنها تقوم على الاتباع والاقتداء والاهتداء بهدي الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم وما عليه سلف الأمة فهي تستقي من مشرب الفطرة والعقل السليم.
العقيدة الاسلامية:مأخوذة من عقد الحبال وشدة ليكون أشد أستيثاقاً وهذا تعريف حسي
العقيدة في الاصطلاح :- هي الايمان الجازم الذي لا يتطرق إليه شك لدى معتقده , ويجب أن يكون مطابقاً للواقع لا يقبل شكاً ولا ظنا

المناقشة آلثآنية..
ناقش مصدرية القرآن الكريم والسنه النبوية في مسائل الاعتقاد
وهل يوجد فارق في الاستدلال بينهما او ضوابط
مصدرية القران الكريم من مسائل الاعتقاد : لو نظرنا في تقرير مصدرية القران عند اهل السنة فإن القران عندهم مصدر و حجة في جميع قضايا الدين العلمية و العملية . و قد سماه الله عزوجل ا في محكم التنزيل فرقانا لأنه فرق الحق الباطل . و قال تعالى (( تبارك الذي انزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)) -القران الكريم مصدر العقيده الاول الذي يتناول اركان الايمان ويسوق الادله والبراهين والشواهد
-القران الكريم في كثير من اياته يعرض اهم القضايا العقيده وهو توحيد الله في ذاته واسمائه وصفاته
-يتناول قضايا النبوه والرساله والوحي والكتاب المنزل
مصدرية السنة النبوية في مسائل اللاعتقاد:تعد مصدرية السنة النبوية الصحيحة ضرورة دينية ثابتة بل إنها أصل مصدر من مصادر العقيدة الشريعة المتفق عليها
يبين ابن القيم حال السنة و القران
مؤكد حجيتها و السنة مع القران على ثلاثة أوجه :
الاولى : أن تكون موافقة له من كل وجه
الثانية : أن تكون بيانا لما أريد بالقران و تفسيرا له


المنآقشة آلثآلثة..
ناقش تعريف السلف وبين ركائز الفهم الصحيح عندهم
تعريف السلف :
المراد بهم كحقبة (تاريخيه الصحابه) رضي الله عنهم والتابعون واتباعهم من اهل القرون الثلاثه المفضله ممن عظم شانهم وتلقى المسلمون كلامهم بالرضا والقبول.
ركائز الفهم الصحيح عندهم:
1- أن اتّباع السنة هو من أكبر ما يقتضيه الإيمان برسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم
2- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أعلم الخلق بالله، وهو المبلّغ عنه دينه الذي ارتضاه للناس، وهو مؤتمن على وحي الله، فالحجة قائمة فيما يبلّغه كله.
3- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بلّغ جميع الدين ولم يكتم منه شيئاً، وأنه بلّغه أتمّ بلاغ وأبينه، فالتفريق بين ما بلّغه في إفادته العلم والعمل تفريق باطل، أساسه التقسيمات العقلية المتأثرة بالمنطق اليوناني، الذي أغلب ما فيه جدل عقيم يشكك حتى في البديهيات

المنآقشة آلرآبعة..
ناقش مسألتين من مسائل الإيمان " الاستثناء من الايمان" و "مرتكب الكبيرة" واقوال العلماء فيها
الاستناء من الايمان معناه ان يقول العبد انا مؤمن إنشاء الله ..
والسلف يمنعون هذا الاستثناء إذا كان على سبيل الشك لان الشك في ذالك كفر ,, ومن
اقول العلماء يجوز الاستثناء في حال تجنب تزكية النفس بما يوهم استكمال الايمان لان
العبد المسلم الذي يعتقد أن الايمان اعتقاد وقول وعمل يزيد وينقص لا يجزم نفسه لنفسه الكمال
وكما قال ابن مسعود (من شهد لنفسه انه مؤمن فليشهد انه في الجنه)

وفي مرتكب الكبيره اولا تعريف الكبيره اختلف العلماء في تعريفها واقرباها واشهرها مانقل عن ابن عباس وغيره وهي : كل ذنب ختمه او الله تعالى او توعد صاحبه بنار او غضب او لعنه او عذاب,,
واهل السنه اجمعو على عدم كفر مرتكب الكبيره وهم لا يقطعون لمرتكب الكبيره بالنار اذا مات قبل التوبه وانه ان دخلها
اخرج منها وختم له بالخلود في الجنه شريطة ان يموت على التوحيد.

المنآقشة آلخآمسة..
ناقش الاستدلال بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية كونها واحدة من طرق القران في الاستدلال على توحيد الالوهية
الاستدلال بتوحيد الربوبيه على توحيد الاولوهية .. من باب الالزام به لأنه ..اي انه لما كان الله هو الخالق الرازق المحيي المميت وحده،


لزم من ذالك ان يُعبد وحده دون سواه فيُجعل الله تعالى وحده الخالق الرازق هو المستحق
للعباده و الاول دليلا على الثاني اذ الكفار يسلمون باالاول ويتنازعون في الثاني
فيبين الله لهم انكم اذا كنتم تعلمون انه لا خالق الا الله وانه تعالى هو الذي يملك نفع
الناس ويدفع عنهم مايضرهم لا شريك له في ذلك فلم تعبدون غيره وتجعلون معه الهة اخرى .

المنآقشة آلسآدسة..
ناقش وتحدث عن حقوق النبي صلى الله وعليه وسلم على امتها وتوضيفها في حياة المسلم
من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على امته:
1 الايمان المفصل برسالته ونبوته واعتقاد نسخها لجميع الرسالات السابقه.
2 الايمان بانه بلغ الرساله وبينها اتم بيان لم يكتم منها شييئا.
3 محبته صلى الله عليه وسلم وتقديم هذه المحبه على النفس وسائر الخلق .
4 تجنب الغلو فيه والحذر من ذالك فان في ذلك اعظم الاذيه له .
5 الاكثار من الصلاه والسلام عليه صلى الله عليه وسلم .
ومحبة اهل بيته وازواجه واصحابه وموالاتهم جميعا وعدم تنقص احد منهم او سبه او الطعن فيه .

المنآقشة آلسآبعة..
ناقش وتحدث عن اشراط الساعه الصغرى والكبرى
-الاشراط الصغرى : تدل على قرب الزمان من الاخره مثل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وانشقاق القمر وغربة الاسلام ووضع الاحاديث المكذوبه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكثرة الكذب وعدم التثبت في نقل الاخبار ورفع العلم وكثره الجهل وتفشي الزنا في الطرقات وشرب الخمر وظهور المعازف
وكثرة الرجال وقلة الرجال وكثره الزلازل وتقارب الازمات وقلة البركه في الاوقات
وانتفاخ الاهله وتقارب الاسواق والسلام على المعارف وقطيعة الرحم وسوء الجوار وفتح روما كما فتحتت القسطنطينيه..
-الاشراط الكبرى وهي تدل ان الساعه قد قربت جدا كما قال رسول الله انها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر ايات فذكر الدخان والدجال
والدابه وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم وياجوج وماجوج ثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب
وخسف بجزيره العرب واخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس الى محشرهم.

المناقشة الثامنة ..
ناقش مسألة النفاق الاكبر والكفر الاكبر والفرق بينهم?
الكفر الأكبر : هو الخروج من الملة وصاحبه مخلد في النار اذا مات عليه . --- النفاق الأكبر : هو نفاق اعتقادي بان يظهر صاحبه الأسلام ويبطن الكفر وهو مخرج من الملة وصاحبه في الدرك الأسفل من النار والعياذ بالله .

المناقشة التاسعة ..
ناقش على العلمانية بالدين ومدى تأثير ذلك على الساحة الاسلامية

الأسلام كعقيدة وشريعة لا يفصل بين الدين والحياة ولا يجعل قضية التدين قضية مزاجية ولا يبيح السفور والأختلاط واعلان الحرب على القيم والأخلاق بينما العلمانية لم تقم الا على اساس البعد عن الدين واباحه الشهوات بكل اشكالها فالأسلام يدعو الى الفضيلة والعفة والعلمانية دعوة صارخه للأباحية والألحاد والرذيلة التى تحول المجتمعات ان ساد قانونها الى حياة الغابة ومن ابرز نقاط الشقاق بين الأسلام والعلمانية انها تحتكم الى العقل وترفض الشرع وتنكر الوحي والأسلام اقام الحياة على ذلك

المناقشة العاشرة ..

ناقش تعريف البهائية ومراحل تأسيسها

هو دين عالمي مستقل ينسبه البعض للاسلام رغم اصرار اتباعه على انه دين سماوي مستقل له رسوله ومبادئه واحكامه وهيئاته الاداريه المستقله استقلالا تاما عن الاسلام اسسه الميرزا حسين علي النوري الملقب بهاء الله في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي والدين البهائي معترف به رسميا في العديد من دول العالم وينتشر في اكثر من 235 بلد ودوله وله تمثيل غير حكومي في منظمه الامم المتحده منذ بداية نشأتها وكذلك في الاوساط العلميه والدينيه والاقتصاديه في العالم


المنآقشة آلحآدية عشر..
ناقش اهم اسباب ظهور القاديانيه.
اسباب ظهور القاديانيه تنبعث من منطلقن رئيسين :
الاول تفريق وحدة المسلمين وتوهين قوتهم وهدم مبادئهم وعقائدهم .
الثاني تمكين الدوله البريطانيه من بسط نفوذها على البلاد الاسلاميه التي اغتصبتها،
لاسيما الهند التي نشات هذه الطائفه فيها .

المنآقشة آلثآنية عشر..


ناقش بطريقة المقارنة الفرق بين درجات الماسونية

1-لعمى الصغار وهي الماسونية العمةالرمزية والمقصود بهم المبتدئين من الماسونيين .
2- الماسونية الملوكية وهذه لاينالها إلا من تنكر لدينه ووطنه وأمته وتجرد لليهودية ومنها يقع الترشيح للدرجةالثالثة والثلاثون كتشرشل وبلفور.
3- الماسونية الكونية وهي قمة الطبقات وكلأفرادها يهود وهم أحاد وهم فوق الأباطرة والملوك والرؤساء لأنهم يتحكمون فيهم وهمالذين يخططون للعالم لصالح اليهود..




المنآقشة آلثآلثة عشر..
ناقش دور مؤتمر بازال في إيجاد الصهيونيه العاليمه..

مؤتمر بازال عقد عام 1897 وحضره 204 من اعضاء اليهود والذين يمثلون 15 دولة وتراس المؤتمر هيرتزل ..
وحدد المؤتمر الوسائل الكفيله لتحقيق غاية وهذ اليهود وهو اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين يضمنه القانون العام..
وهذه الوسائل هي ..
1- تعزيز الاستيطان في فلسطين باليهودالمزارعين والحرفيين والمهنيين وبناء قواعد صالحه .
2- تنظيم اليهود وتوحيدهم.
3- تقوية الشعور اليهودي القومي والضمير القومي .
4- اتخاذ الخطوات التحضيريه للحصول على موافقة الحكومات التي يجب الحصول عليها لتحقيق هدف الصهيونيه .


المنآقشة آلرآبعة عشر..

كيف نناقش ونرد مزاعم الأصولية النصرانية في أحقية اليهود لاستباحة أرض فلسطين


الصهيونية /حركه سياسيه عنصريه متطرفه ترمي لحكم العالم من خلال دوله اليهود في فلسطين وقد قامت على تحريف تعاليم التوراه والتلمود التي تدعو الى احتقارالمجتمع البشري وتحض على الانتقال من غير اليهود مبادئهم الهدامه في ماعرف ببروتوكلات سيهون التي تحوي بحق اخطر مقررات في تاريخ العالم وكذلك من ركائز الصهيونيه ادعائها بامتلاك فلسطين وماجاورها .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-10-2016, 07:41 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة

الوآجب الآول ..
من اهمية دراسة العقيده الاسلامية
1. ان الله حرم مخالفتها
2. القرآن والسنه
3. البيان والايضاح
4. جميع ماذكر صحيح
2- من خصائص العقيدة الاسلاميه
1. العلم
2. العقل
3. أنها عقيدة مبرهنة
4. التضمن
3- إن صحة فهم النصوص من القران والسنه من شروط
1. منهج الخلف
2. منهج السلف في الاستدلال على مسائلها
3. خصائص العقيدة
4. اهمية العقيدة


الوآجب الثآني ..




4-قوله تعالى (وما كان الله ليضيع ايمانكم) دليل على ان الايمان
1/ قول باللسان
2/عمل بالجوارح
3/ اعتقاد بالقلب
4/ جميع ماذكر صحيح

5- ذهب السلف الى ان الايمان
1/ يزيد ولا ينقص
2/يزيد وينقص
3/ينقص ولا يزيد
4/ لا يزيد ولا ينقص

6- اعضاؤها جميعهم يهود ويلقب الرئيس بالحكيم ويديرون دفة الامور
1/ الماسونية الرمزيه العامة
2/ الماسونيه الملوكية
3/الماسونية الكونية
4/ لا شي مما ذكر صحيح






الوآجب الثآلث ..


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-10-2016, 07:59 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة

الملخصات واسئله اختبارات للمراجعه





الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf اسئلة العقيدة الإسلامية 1436-1436.pdf‏ (733.7 كيلوبايت, المشاهدات 262)
نوع الملف: pdf حل اسئلة العقيدة الاسلامية 1436.pdf‏ (2.92 ميجابايت, المشاهدات 245)
نوع الملف: docx العقيدة الاسلامية والمذاهب(1).docx‏ (603.2 كيلوبايت, المشاهدات 137)
نوع الملف: docx Doc1.docx‏ (2.92 ميجابايت, المشاهدات 90)
نوع الملف: pdf حل اسئلة العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة.pdf‏ (215.5 كيلوبايت, المشاهدات 199)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-10-2016, 08:00 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة

اسئلة العقيدة الاسلامية - اسئلة 1435-1436هـ - نموذج ألف
أتمنى تحلوه وتذكرون مصدر الحل اذا ممكن


1. "مأخوذ من عقد الحبل وشده ليكون اشد استيثاقا"، هذا تعريف:
(أ) العقيدة في الاصطلاح
(ب) العقيدة الاسلامية في الاصطلاح
(ج) العقيدة في اللغة
(د) العقيدة الاسلامية في اللغة

2. معنى كلمة Mason:
(أ) عمل
(ب) بناء
(ج) حرفة
(د) مهنة

3. وقد ترجمت الكلمتين لتعني Free Masonary لتعني:
(أ) الماسونية
(ب) جمعية الاخاء والمساواة
(ج) جمعية الاحرار
(د) جمعية السر

4. هي الايمان الجازم الذي لا يتطرق اليه شك لدى معتقده، ويجب أن يكون مطابقاً للواقع، لا يقبل شكا ولا ظنا. هذا تعريف:
(أ) العقيدة في الاصطلاح
(ب) العقيدة الاسلامية في الاصطلاح
(ج) العقيدة في اللغة
(د) العقيدة الاسلامية في اللغة

5. واحدة من خصائص العقيدة الإسلامية تورث ضمان توحيد كلمة الامة على منهج واحد وتصور واحد هي خاصية:
(أ) الوضوح وموافقتها للعقل الصحيح والفطرة السليمة
(ب) الشمول والتكامل
(ج) عقيدة مبرهنة
(د) الثبات والدوام

6. واحدة من خصائص العقيدة الإسلامية تورث "السلامة من الاضطراب في الدين، ومن القلق والشك والشبهات" هي:
(أ) الربانية
(ب) الثبات والدوام
(ج) الشمول والتكامل
(د) الوضوح وموافقتها للعقل الصحيح والفطرة السليمة

7. "قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين"، هذه الآية تدل على خاصية :
(أ) الوضوح وموافقتها للعقل الصحيح والفطرة السليمة
(ب) الربانية
(ج) الشمول والتكامل
(د) الثبات والدوام

8. واحدة من خصائص العقيدة الإسلامية تورث "قوة اليقين في نفوس اصحابها بما معهم من الحق، فتقوى صلتهم بالله، ويكمل تحقيقهم العبودية له وحده" هي خاصية:
(أ) انها ربانيه
(ب) انها مبرهنة
(ج) انها متكاملة وشاملة
(د) الاسلام

9. نقصد بالسلف كحقبة تاريخية:
(أ) فترة الصحابة رضي الله عنهم (القرن الاول)
(ب) فترة الصحابة رضي الله عنهم والتابعين (القرن الاول والثاني)
(ج) فترة التابعين وتابعي التابعين (القرن الثاني والثالث)
(د) فترة الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وتابعيهم (القرون الثلاثة الاولى)

10. الايمان شرعا هو:
(أ) الامن والقوة
(ب) اعتقاد بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالجوارح
(ج) اعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح
(د) الشرع

11. قال تعالى "قولوا ءامنا بالله وما انزل الينا" هذه الآية دليل على:
(أ) ان الايمان اعتقاد بالقلب
(ب) ان الايمان عمل بالجوارح
(ج) ان الايمان قول باللسان
(د) هو اعتقاد بالعقل

12. الايمان بتوحيد الربوبية:
(أ) يكسب صاحبه صفة الايمان
(ب) لا يكسب صاحبه صفة الايمان
(ج) يكسبه صفة الايمان منقوصة
(د) يكسبه الاسلام

13. الألوهية في اللغة مشتقة من "الإله"، أي:
(أ) العبودية
(ب) الايمان بالعبودية
(ج) العبادة
(د) المعبود

14. الاعتقاد الجازم بأن الله –سبحانه وتعالى– هو: الإله الحق لا إله غيره وإفراده تعالى بالعبادة والخضوع والطاعة المطلقة يعتبر هذا التعريف الشرعي لـ:
(أ) توحيد الربوبية
(ب) توحيد الالوهية
(ج) توحيد الاسماء والصفات
(د) توحيد الربوبية والاسماء والصفات

15. هو الاعتقاد الجازم بأن الله -عز وجل- أنزل على رسله كتباً فيها أمره ونهيه ووعده ووعيده، وما أراده الله من خلقه، هذا تعريف:
(أ) الايمان بالملائكة
(ب) الايمان بالله
(ج) الايمان بالرسل
(د) الايمان بالكتب

16. واحدة من الآتية ليست من ثمار الايمان بالكتب:
(أ) العلم بعناية الله تعالى بعباده، حيث انزل لكل قوم كتابا يهديهم به
(ب) العلم بحكمة الله تعالى في شرعه، حيث شرع لكل قوم ما يناسب احوالهم
(ج) عبادة الله على بصيرة
(د) محبة الانبياء

17. الإيمان الجازم بأن الله قضى (اي حكم وفصل) و (قدَّر) أي احاط بمقدار كل شئ مما هو كائن في الازل، هذا تعريف:
(أ) الايمان بالكتب
(ب) الايمان بالرسل
(ج) الايمان بالله
(د) الايمان بالقدر

18. عرفت بأنها "مبطلات الاسلام" وسميت نواقض لأن الانسان اذا فعل واحدا منها انتقض اسلامه ودينه، وانتقل من كونه مسلما الى كونه كافرا، هذا تعريف:
(أ) نواقض الاسلام في اللغة
(ب) نواقض الاسلام في الاصطلاح
(ج) تعريف النواقض
(د) الاسلام

19. صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله كدعاء غير الله والتقرب بالذبائح والنذور لغير الله من القبور وغيرها، هذا تعريف:
(أ) الشرك الاكبر
(ب) الكفر الاكبر
(ج) النفاق الاكبر
(د) الكفر الصريح

20. نواقض الايمان تنقسم الى:
(أ) ثلاثة اقسام
(ب) قسمين
(ج) اربعة اقسام
(د) خمسة اقسام

21. تأسست عبدة الشيطان على يد:
(أ) أليستر كراولي وانطوان شيلدز ليفي
(ب) جان جاك رسو
(ج) فولتير وجان جاك رسو
(د) فولتير

22. طقوس التعميد تقام لي:
(ا) لإدخال اتباع جدد
(ب) لترقية الاعضاء
(ج) للحفلات السنوية
(د) لطرد الاعضاء

23. العماد الاصغر:
(ا) هو اقرار علني بطاعة الشيطان والخضوع التام
(ب) هو اعلان سري بطاعة الشيطان والخضوع التام
(ج) هو اقرار ببنود الجمعية
(د) اقرار سري بالبنود

24. "جميع النصوص الواردة في المسألة الواحدة " هي من :
(أ) أدلة العقيدة
(ب) ركائز الفهم الصحيح للنصوص
(ج) مظاهر دراسة العقيدة
(د) خصائص العقيدة الاسلامية

25. يقوم منهج السلف في الاستدلال على العقيدة على :
(أ) أربعة اسس
(ب) خمسة اسس
(ج) ستة اسس
(د) سبعة اسس

26. "معرفة اللغة العربية و اساليب العرب في كلامهم" هي واحدة من:
(أ) خصائص العقيدة الاسلامية
(ب) مظاهر دراسة العقيدة
(ج) ركائز الفهم الصحيح للنصوص
(د) أدلة العقيدة

27. الايمان في لغة العرب له استعمالان :
(أ) الأمن، والتصديق
(ب) الأمن والقوة
(ج) القوة والتصديق
(د) الخوف والفزع

28. استحلال أمر معلوم من الدين بالضرورة تحريمه، يعتبر من نواقض الإيمان:
(أ) العملية
(ب) الاعتقادية
(ج) العملية الاعتقادية
(د) العملية القلبية

29. عقد ورقى، او قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر الى استخدام الشياطين فيما يريد به ضرر المسحور يعتبر صاحب هذا العمل:
(أ) عدوان وفسق لا يكفر فاعله، لكنه عاص لله متعد لحدوده، معتد على عباده
(ب) شرك يكفر فاعله، لأن فيه استعانة بالشياطين بطاعتهم والتقرب اليهم بفعل الكفر، وذلك لتسليطهم على المسحور
(ج) ابتداع في الدين
(د) منزلة بين المنزلتين بين الكفر والايمان

30. يعتبر ......... من اهم موانع التكفير:
(أ) الجهل
(ب) الاتباع
(ج) الاسلام
(د) الاطلاع

31. فرقة الايمو "Emo" تعني:
(أ) الشخصية الحزينة
(ب) الشخصية الحساسة
(ج) الشخصية القيادية
(د) متمرد ذو نفسية حساسة

32. مذهب مصنوع من مزيج اخلاط من الديانات البوذية والبرهمية والوثنية:
(أ) العلمانية
(ب) الاصولية النصرانية
(ج) البهائية
(د) عبدة الشيطان

33. أنشأ البابية ودعا لها:
(أ) صبح ازل
(ب) الميرزا علي محمد الشيرازي
(ج) الميرزا محمد علي
(د) الميرزا محمد شاول

34. واشتقت الصهيونية من اسم:
(أ) جبل صهيون بالقدس
(ب) جبل صهيون بالشيشان
(ج) جبل صهيون بإيطاليا
(د) جبل صهيون بالعراق

35. درجة في الماسونية لا ينالها الا من تنكر كليا لدينه ووطنه و امته و تجرد لليهودية :
(أ) الماسونية العظمى
(ب) الملوكية
(ج) الماسونية الكونية
(د) الماسونية الصغرى

36. تدعو الاصولية النصرانية الى :
(أ) حرفية نصوص الكتاب المقدس
(ب) إمكانية تأويل الكتاب المقدس
(ج) إمكانية تفسسيرات الكتاب المقدس
(د) تجديد تفسير الكتاب المقدس

37. واحدة من الآتية ليست من افكار الصهيونية:
(أ) يعتقدون بنقاء الدم اليهودي وسيادته
(ب) يقولون: لقد انتهى العهد الذي كانت فيه السلطة للدين، والسلطة اليوم للذهب وحده
(ج) يرون ان السياسة نقيض للأخلاق ولا بد فيها من المكر والرياء
(د) يرون انهم بسيادتهم ستنتشر الاخلاق والفضائل.

38. قد ركز الميرزا غلام في كتاباته في موضوع الملل والنحل والعقائد، ومن هذه الكتب:
(أ) جمال القلوب
(ب) ترياق القلوب
(ج) هادي القلوب
(د) منجي القلوب

39. فرقة تعتقد ان كتابهم منزل واسمه الكتاب المبين:
(أ) الزرادشتيه
(ب) القاديانيه
(ج) البهائية
(د) الخوارج

40. واحدة من القواعد التي يقوم عليها توحيد الاسماء والصفات ان اثباتها يكون:
(أ) بلا تكييف ولا تمثيل
(ب) بتكييف وتمثيل
(ج) بلا تكييف ولكن بتمثيل احيانا
(د) بتكييف فقط

41. يقول السلف الى ان الايمان:
(أ) يزيد ولا ينقص
(ب) يزيد وينقص
(ج) ينقص ولا يزيد
(د) لا يزيد ولا ينقص

42. الاستثناء في الايمان تجنبا لتزكية النفس:
(أ) كفر
(ب) جائز
(ج) فسوق
(د) نفاق

43. قوله تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) يدل على أن مرتكب الكبيرة:
(أ) كافر
(ب) لا يكفر
(ج) مخلد في النار
(د) منزلة بين المنزلتين

44. قوله تعالى: "وما كان الله ليضيع إيمانكم"، دليل على أن الإيمان:
(أ) قول باللسان
(ب) عمل بالجوارح
(ج) اعتقاد بالقلب
(د) اعتقاد بالعقل

45. تعتبر ......... الأم الشرعية للأصولية النصرانية:
(أ) البروتسنتية
(ب) الكاثوليكية
(ج) الانجيلية
(د) التقديسية

46. جمعية تحوي صنفا من الناس ينتمون الى مذاهب وديانات وجنسيات واوطان مختلفة تضم الملحد والمؤمن والشيوعي والديموقراطي:
(أ) الماسونية
(ب) الصهيونية العالمية
(ج) العلمانية
(د) الاصولية النصرانية

47. فرقة تقول بالتناسخ والحلول لارواح الانبياء، وذلك ليثبت نبوته، وكذا القول بتشبيه الله بالبشر:
(أ) القاديانية
(ب) الباطنية
(ج) المعتزلة
(د) البهائية

48. هي طائفة تنسب نفسها الى الاسلام، نشأت سنة 1900م بتخطيط من الاستعمار الانجليزي:
(أ) القاديانية
(ب) عبدة الشيطان
(ج) البهائية
(د) الهندوسية

49. البلد الذي نشأت فيه البهائية:
(أ) السند
(ب) الشام
(ج) ايران
(د) الهند

50. من مؤسسي الفكر العلماني:
(أ) ارسطو
(ب) جان جاك روسو
(ج) جون لوك
(د) شكسبير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-10-2016, 08:03 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة

تم الحل هنا للاسئله ويرجاء التاكد




. "مأخوذ من عقد الحبل وشده ليكون اشد استيثاقا"، هذا تعريف:
(أ) العقيدة في الاصطلاح
(ب) العقيدة الاسلامية في الاصطلاح
(ج) العقيدة في اللغة
(د) العقيدة الاسلامية في اللغة

2. معنى كلمة Mason:
(أ) عمل
(ب) بناء
(ج) حرفة
(د) مهنة

3. وقد ترجمت الكلمتين لتعني Free Masonary لتعني:
(أ) الماسونية
(ب) جمعية الاخاء والمساواة
(ج)جمعية الاحرار
(د) جمعية السر

4. هي الايمان الجازم الذي لا يتطرق اليه شك لدى معتقده، ويجب أن يكون مطابقاً للواقع، لا يقبل شكا ولا ظنا. هذا تعريف:
(أ) العقيدة في الاصطلاح
(ب) العقيدة الاسلامية في الاصطلاح
(ج) العقيدة في اللغة
(د) العقيدة الاسلامية في اللغة

5. واحدة من خصائص العقيدة الإسلامية تورث ضمان توحيد كلمة الامة على منهج واحد وتصور واحد هي خاصية:
(أ) الوضوح وموافقتها للعقل الصحيح والفطرة السليمة
(ب) الشمول والتكامل
(ج) عقيدة مبرهنة
(د) الثبات والدوام

6. واحدة من خصائص العقيدة الإسلامية تورث "السلامة من الاضطراب في الدين، ومن القلق والشك والشبهات" هي:
(أ) الربانية
(ب) الثبات والدوام
(ج) الشمول والتكامل
(د) الوضوح وموافقتها للعقل الصحيح والفطرة السليمة

7. "قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين"، هذه الآية تدل على خاصية :
(أ) الوضوح وموافقتها للعقل الصحيح والفطرة السليمة
(ب) الربانية
(ج) الشمول والتكامل
(د) الثبات والدوام

8. واحدة من خصائص العقيدة الإسلامية تورث "قوة اليقين في نفوس اصحابها بما معهم من الحق، فتقوى صلتهم بالله، ويكمل تحقيقهم العبودية له وحده" هي خاصية:
(أ) انها ربانيه
(ب) انها مبرهنة
(ج) انها متكاملة وشاملة
(د) الاسلام

9. نقصد بالسلف كحقبة تاريخية:
(أ) فترة الصحابة رضي الله عنهم (القرن الاول)
(ب) فترة الصحابة رضي الله عنهم والتابعين (القرن الاول والثاني)
(ج) فترة التابعن وتابعي التابعين (القرن الثاني والثالث)
(د) فترة الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وتابعيهم (القرون الثلاثة الاولى)

10. الايمان شرعا هو:
(أ) الامن والقوة
(ب) اعتقاد بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالجوارح
(ج) اعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح
(د) الشرع

11. قال تعالى "قولوا ءامنا بالله وما انزل الينا" هذه الآية دليل على:
(أ) ان الايمان اعتقاد بالقلب
(ب) ان الايمان عمل بالجوارح
(ج) ان الايمان قول باللسان
(د) هو اعتقاد بالعقل

12. الايمان بتوحيد الربوبية:
(أ) يكسب صاحبه صفة الايمان
(ب) لا يكسب صاحبه صفة الايمان
(ج) يكسبه صفة الايمان منقوصة
(د) يكسبه الاسلام

13. الألوهية في اللغة مشتقة من "الإله"، أي:
(أ) العبودية
(ب) الايمان بالعبودية
(ج) العبادة
(د) المعبود

14. الاعتقاد الجازم بأن الله –سبحانه وتعالى– هو: الإله الحق لا إله غيره وإفراده تعالى بالعبادة والخضوع والطاعة المطلقة يعتبر هذا التعريف الشرعي لـ:
(أ) توحيد الربوبية
(ب) توحيد الالوهية
(ج) توحيد الاسماء والصفات
(د) توحيد الربوبية والاسماء والصفات

15. هو الاعتقاد الجازم بأن الله -عز وجل- أنزل على رسله كتباً فيها أمره ونهيه ووعده ووعيده، وما أراده الله من خلقه، هذا تعريف:
(أ) الايمان بالملائكة
(ب) الايمان بالله
(ج) الايمان بالرسل
(د) الايمان بالكتب

16. واحدة من الآتية ليست من ثمار الايمان بالكتب:
(أ) العلم بعناية الله تعالى بعباده، حيث انزل لكل قوم كتابا يهديهم به
(ب) العلم بحكمة الله تعالى في شرعه، حيث شرع لكل قوم ما يناسب احوالهم
(ج) عبادة الله على بصيرة
(د) محبة الانبياء

17. الإيمان الجازم بأن الله قضى (اي حكم وفصل) و (قدَّر) أي احاط بمقدار كل شئ مما هو كائن في الازل، هذا تعريف:
(أ) الايمان بالكتب
(ب) الايمان بالرسل
(ج) الايمان بالله
(د) الايمان بالقدر

18. عرفت بأنها "مبطلات الاسلام" وسميت نواقض لأن الانسان اذا فعل واحدا منها انتقض اسلامه ودينه، وانتقل من كونه مسلما الى كونه كافرا، هذا تعريف:
(أ) نواقض الاسلام في اللغة
(ب) نواقض الاسلام في الاصطلاح
(ج) تعريف النواقض
(د) الاسلام

19. صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله كدعاء غير الله والتقرب بالذبائح والنذور لغير الله من القبور وغيرها، هذا تعريف:
(أ) الشرك الاكبر
(ب) الكفر الاكبر
(ج) النفاق الاكبر
(د) الكفر الصريح

20. نواقض الايمان تنقسم الى:
(أ) ثلاثة اقسام
(ب) قسمين
(ج) اربعة اقسام
(د) خمسة اقسام

21. تأسست عبدة الشيطان على يد:
(أ) أليستر كراولي وانطوان شيلدز ليفي
(ب) جان جاك رسو
(ج) فولتير وجان جاك رسو
(د) فولتير

22. طقوس التعميد تقام لي:
(ا) لإدخال اتباع جدد
(ب) لترقية الاعضاء
(ج) للحفلات السنوية
(د) لطرد الاعضاء

23. العماد الاصغر:
(ا) هو اقرار علني بطاعة الشيطان والخضوع التام
) هو اعلان سري بطاعة الشيطان والخضوع التام
(ج) هو اقرار ببنود الجمعية
(د) اقرار سري بالبنود

24. "جميع النصوص الواردة في المسألة الواحدة " هي من :
(أ) أدلة العقيدة
(ب) ركائز الفهم الصحيح للنصوص
(ج) مظاهر دراسة العقيدة
(د) خصائص العقيدة الاسلامية

25. يقوم منهج السلف في الاستدلال على العقيدة على :
(أ) أربعة اسس
(ب) خمسة اسس
(ج) ستة اسس
(د) سبعة اسس

26. "معرفة اللغة العربية و اساليب العرب في كلامهم" هي واحدة من:
(أ) خصائص العقيدة الاسلامية
(ب) مظاهر دراسة العقيدة
(ج) ركائز الفهم الصحيح للنصوص
(د) أدلة العقيدة

27. الايمان في لغة العرب له استعمالان :
(أ) الأمن، والتصديق
(ب) الأمن والقوة
(ج) القوة والتصديق
(د) الخوف والفزع

28. استحلال أمر معلوم من الدين بالضرورة تحريمه، يعتبر من نواقض الإيمان:
(أ) العملية
(ب) الاعتقادية
(ج) العملية الاعتقادية
(د) العملية القلبية

29. عقد ورقى، او قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر الى استخدام الشياطين فيما يريد به ضرر المسحور يعتبر صاحب هذا العمل:
(أ) عدوان وفسق لا يكفر فاعله، لكنه عاص لله متعد لحدوده، معتد على عباده
(ب) شرك يكفر فاعله، لأن فيه استعانة بالشياطين بطاعتهم والتقرب اليهم بفعل الكفر، وذلك لتسليطهم على المسحور
(ج) ابتداع في الدين
(د) منزلة بين المنزلتين بين الكفر والايمان

30. يعتبر ......... من اهم موانع التكفير:
(أ) الجهل
(ب) الاتباع
(ج) الاسلام
(د) الاطلاع

31. فرقة الايمو "Emo" تعني:
(أ) الشخصية الحزينة
(ب) الشخصية الحساسة
(ج) الشخصية القيادية
(د) متمرد ذو نفسية حساسة

32. مذهب مصنوع من مزيج اخلاط من الديانات البوذية والبرهمية والوثنية:
(أ) العلمانية
(ب) الاصولية النصرانية
(ج) البهائية
(د) عبدة الشيطان

33. أنشأ البابية ودعا لها:
(أ) صبح ازل
(ب) الميرزا علي محمد الشيرازي
(ج) الميرزا محمد علي
(د) الميرزا محمد شاول

34. واشتقت الصهيونية من اسم:
(أ) جبل صهيون بالقدس
(ب) جبل صهيون بالشيشان
(ج) جبل صهيون بإيطاليا
(د) جبل صهيون بالعراق

35. درجة في الماسونية لا ينالها الا من تنكر كليا لدينه ووطنه و امته و تجرد لليهودية :
(أ) الماسونية العظمى
(ب) الملوكية
(ج) الماسونية الكونية
(د) الماسونية الصغرى

36. تدعو الاصولية النصرانية الى :
(أ) حرفية نصوص الكتاب المقدس
(ب) إمكانية تأويل الكتاب المقدس
(ج) إمكانية تفسسيرات الكتاب المقدس
(د) تجديد تفسير الكتاب المقدس

37. واحدة من الآتية ليست من افكار الصهيونية:
(أ) يعتقدون بنقاء الدم اليهودي وسيادته
(ب) يقولون: لقد انتهى العهد الذي كانت فيه السلطة للدين، والسلطة اليوم للذهب وحده
(ج) يرون ان السياسة نقيض للأخلاق ولا بد فيها من المكر والرياء
(د) يرون انهم بسيادتهم ستنتشر الاخلاق والفضائل.

38. قد ركز الميرزا غلام في كتاباته في موضوع الملل والنحل والعقائد، ومن هذه الكتب:
(أ) جمال القلوب
(ب) ترياق القلوب
(ج) هادي القلوب
(د) منجي القلوب

39. فرقة تعتقد ان كتابهم منزل واسمه الكتاب المبين:
(أ) الزرادشتيه
(ب) القاديانيه
(ج) البهائية
(د) الخوارج

40. واحدة من القواعد التي يقوم عليها توحيد الاسماء والصفات ان اثباتها يكون:
(أ) بلا تكييف ولا تمثيل
(ب) بتكييف وتمثيل
(ج) بلا تكييف ولكن بتمثيل احيانا
(د) بتكييف فقط

41. يقول السلف الى ان الايمان:
(أ) يزيد ولا ينقص
(ب) يزيد وينقص
(ج) ينقص ولا يزيد
(د) لا يزيد ولا ينقص

42. الاستثناء في الايمان تجنبا لتزكية النفس:
(أ) كفر
(ب) جائز
(ج) فسوق
(د) نفاق

43. قوله تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) يدل على أن مرتكب الكبيرة:
(أ) كافر
(ب) لا يكفر
(ج) مخلد في النار
(د) منزلة بين المنزلتين

44. قوله تعالى: "وما كان الله ليضيع إيمانكم"، دليل على أن الإيمان:
(أ) قول باللسان
(ب) عمل بالجوارح
(ج) اعتقاد بالقلب
(د) اعتقاد بالعقل

45. تعتبر ......... الأم الشرعية للأصولية النصرانية:
(أ) البروتسنتية
(ب) الكاثوليكية
(ج) الانجيلية
(د) التقديسية

46. جمعية تحوي صنفا من الناس ينتمون الى مذاهب وديانات وجنسيات واوطان مختلفة تضم الملحد والمؤمن والشيوعي والديموقراطي:
(أ) الماسونية
(ب) الصهيونية العالمية
(ج) العلمانية
(د) الاصولية النصرانية

47. فرقة تقول بالتناسخ والحلول لارواح الانبياء، وذلك ليثبت نبوته، وكذا القول بتشبيه الله بالبشر:
(أ) القاديانية
(ب) الباطنية
(ج) المعتزلة
(د) البهائية

48. هي طائفة تنسب نفسها الى الاسلام، نشأت سنة 1900م بتخطيط من الاستعمار الانجليزي:
(أ) القاديانية
(ب) عبدة الشيطان
(ج) البهائية
(د) الهندوسية

49. البلد الذي نشأت فيه البهائية:
(أ) السند
(ب) الشام
(ج) ايران
(د) الهند

50. من مؤسسي الفكر العلماني:
(أ) ارسطو
) جان جاك روسو
(ج) جون لوك
(د) شكسبير

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-14-2017, 09:08 AM
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 23
افتراضي رد: تجمع مقرر مقرر العقيدة الآسلآميه والمذآهب المعاصرة

يعطيكم العافيه ع المجهود الرائع
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقرر, الآسلآميه, المعاصرة, العقيدة, تجمع, والمذآهب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجمع مقرر السلوك التنظيمي admin المستوى الخامس - ادارة اعمال 5 12-15-2016 07:43 PM
تجمع مقرر النقود والبنوك admin المستوى الخامس - ادارة اعمال 3 10-31-2016 05:05 AM
تجمع مقرر الاحصاء في الاداره admin المستوى الثالث - ادارة اعمال 4 10-31-2016 04:46 AM
مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة شـرووق المستوى الأول - كلية الآداب 9 05-17-2015 01:47 PM
شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة admin المستوى الأول - كلية الآداب 4 11-01-2014 07:02 PM

شات صوتي

الساعة الآن 02:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi