كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى الرابع - ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



تجمع مقرر التحليل الاحصائي


تجمع مقرر التحليل الاحصائي

تجمع مــــاده التحليل الأحصائي وكما تعودنا من السلف نبدأ بـ معلومات عن الدكتور دكتور المقرر محمد زايد هاتف المكتب 0135896241 البريد الإلكتروني

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-31-2016, 10:24 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي تجمع مقرر التحليل الاحصائي

تجمع مــــاده

التحليل الأحصائي

وكما تعودنا من السلف نبدأ بـ معلومات عن الدكتور

دكتور المقرر
محمد زايد


هاتف المكتب

0135896241


البريد الإلكتروني

mzayed@kfu.edu.sa



موعد الإختبار

الأثنين 4/11/ 1437هـ .. 2017/1/9 م فتره ثانيه ,,



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-31-2016, 10:27 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي رد: تجمع مقرر التحليل الاحصائي

المناقشات


المناقشه الأولى

س1/ أوجد أكثر من طريقة للتعبير عن مجموعة بشكل رياضي، اذكرها مع توضيح الفرق بينها بمثال.


تعتبر الرياضة هي الشيء الاهم في حياة الانسان اليومية بعد الصلاة ، حيث ان الرياضة هي التي تجعل الافراد يقومون بممارسة نشاطهم اليومية بكل حيوية و قوة ، حيث ان الرياضة لا تعمل على تنشيط الجسم فقط ، و انما تقوم بتنشيط العقل ايضا ، و قديما قالوا العقل السليم في الجسم السليم ، و ذلك للتأكيد على اهمية الرياضة للتمتع بصحة جسدية و عقلية رائعة . و يجب على كل الاباء و الامهات تعريف اطفالهم بأهمية الرياضة ، و تعوديهم على ممارسة الرياضة يوميا ، حيث ان الرياضة سوف تجعلهم يستذكرون دروسهم بطريقة افضل ، و تزيد من دائرة استيعابهم للمواد المختلفة ، التي يقومون بدراستها ، الى جانب انها تعتبر فاصل ممتاز بين اوقات من المذاكرة ، ليعود الطالب للمذاكرة بكل نشاط ، و جدية .

المناقشه الثانيه

س2_ اشرح الفرق بين التقاطع والفرق في العمليات على مجموعتين موضحا ذلك بمثال.

مجموعة الشاملة لمجموعات معطاة هي المجموعة التي تحوي كل هذه المجموعات ويرمز لها بالرمز ش أمثلة مثال 1) : لتكن س مجموعة الطلبة في مدرستك , ع مجموعة طلاب الصف الثامن في مدرستك , م مجموعة طلاب الصف السادس في مدرستك . من المثال نلاحظ مايلي : ع ? س , م ? س , س ? س وهذا يعني أن س تحوي المجموعات الثلاث معا , وبالتالي نسميها المجموعة الشاملة . مثال2 ) إذا كانت ف = { 1 , 2 } , ن = { 2 , 3 , 4} , نلاحظ أن : ف ليست جزئية من ن , وكذلك ن ليست جزئية من ف لذا نبحث عن مجموعة شاملة للمجموعات الثلاث معا وهي : ش = { 1 , 2 , 3 , 4 } وتسمى هذه بالمجموعة الشاملة تقاطع المجموعات التقاطع أحد العمليات على المجموعات ومن الممكن أن نعرف تقاطع مجموعتين كالتالي : تقاطع مجموعتين س و ص هي مجموعة كل العناصر التي تنتمي إلى س , وتنتمي إلى ص في آن واحد . ونرمز لها بالرمز س ? ص , وتقرأ س تقاطع ص .

المناقشه الثالثه

س3- في تجربة إلقاء قطعة عملة 3 مرات ، اكتب فضاء العينة ، ثم اسرد قيم المتغير العشوائي x الذي يمثل عدد مرات ظهور الصورة.

لاهميتها في تصنيف وتنظيم هذه البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل ,بحيث تقوم بمتابعه التغيرات اللتي تحدث في البيانات المخزنه وادخال التعديلات اللازمه عليها حتى تكون في الصوره الملائمه لاستخدامها فور طلبها ,وبذالك تقوم بتخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الامكانيات البشريه في تذكر تفاصيلها ومن ثم اجراء بعض العمليات والمعالجات عليها يستحيل تنفيذها يدويا , فهي تساعد على تخزين البيانات بطريقة متكامله بمعنى الربط بين النوعيات المختلفه للبيانات المعبره عن كافة الانشطه , وايضا تساعد على تحقيق السريه للبيانات المخزنه بها بحيث لاتتاح اية معلومات لاي شخص ليس له الحق في الاطلاع عليها .

المناقشه الرابعه
س4_ اذكر ثلاثة أمثلة لأحداث متعارضة وثلاثة أمثلة لأحداث متنافية.

1. عند رمي حجر نرد مرة واحدة، حدث ظهور عدد زوجي أو عدد فردي الأعداد الزوجية 2،4،6 والأعداد الفردية 1،3،5 ما في بينهم شي مشترك .. إذن الحدثان متنافيان 2. عند رمي حجر نرد مرة واحدة، حدث ظهور عدد زوجي أو عدد أصغر من 3 الأعداد الزوجية هي 2،4،6 والأعداد اللي أصغر من 3 هي 1،2 بما أن في بينهم عدد مشترك واللي هو 2 .. إذن الحدثان غير متنافيان 3. إذا كان عندنا جوائز 5 أقلام، 9 ساعات، 11 عطر . احتمال اختيار قلم أو ساعة أو عطر بما أن ما في شي مشترك بين القلم والساعة والعطر .. إذن الأحداث متنافية

المناقشه الخامسه
هناك شروط لأي دالة حتى تصلح كدالة احتمالية. ناقش ذلك مع توضيح الفارق بين حالتي المتغير المتقطع والمتغير المتصل.

تكون للمتغير العشوائي دالة كثافة احتمالية ، حيث قيم هذه الدالة غير سالبة وهي قابلة للتكامل حسب ليبيغ، إذا ما تحقّق : أي أنّ الاحتمال بأن يتخذ المتغير قيمًا في الفترة مساوية لتكامل دالة الكثافة الاحتمالية في نفس الفترة. من هنا، فإذا كانت هي دالة التوزيع التراكمي للمتغير ، يتحقق: وكذلك، فإنّ: من هنا، فإذا كان لدينا توزريعًا احتماليًا له كثافة ، عندئذ يكون الاحتمال للحصول على قيم في المجال اللامتناهي هو .

المناقشه السادسه
س 5/ يتشابه توزيع بواسون مع التوزيع الثنائي. ناقش ذلك مع بيان الحالات التي يفضل فيها استخدام توزيع بواسون.

في علمي الإحصاء والاحتمالات، توزيع بواسون (بالإنجليزية: Poisson distribution) (ويسمى أيضا قانون بواسون للأعداد الصغيرة[1]) هو توزيع احتمالي منفصل يعبر عن احتمالية حدوث عدد من الأحداث ضمن فترة محددة من الوقت إذا حدثت هذه الأحداث بمعدل وسطي معروف وغير متعلقة بزمن حدوث آخر حدث. في مدّة زمنية T، يحصل الحدث بمعدل ? مرّات (? أقل من 5 مثلا). لنرمز بX المتغير العشوائي الذي يمثل عدد المرّات التي سيحصل فيها الحدث في X. T يمكن أن يساوي 0، 1، 2... يتبع هذا المتغير العشوائي القانون التالي: مهما كان العدد الطبيعي k. • ?عدد حقيقي موجب • (p(k : احتمال حصول الحدث k في T. هذا ما يدعى توزيع بواسون (أو قانون بواسون) ذا المعلمة ?.
المناقشه السابعه

أذكر ثلاث أسباب توضح أهميه التوزيع الطبيعي في علم الاحصاء ؟؟

توزيع متصل يأخذ شكل الناقوس تتساوى فيه مقاييس النزعه المركزيه ( الوسيط , الوسط , المنوال ) متماثل حول وسطه ( صفر )
الانحراف المعياري له يسواي 1
طرفاه يمتدان الى مالا نهايه دون ان يلتقيان


المناقشه الثامنه
ماذا تعني القيمة المعيارية وما الهدف من حسابها؟

القيمة الأكثر استخداما من بين مقاييس التشتت الإحصائي لقياس مدى التبعثر الإحصائي، أي أنه يدل على مدى امتداد مجالات القيم ضمن مجموعة البيانات الإحصائية.
عادة ما يرمز إلى الانحراف المعياري بالحرف الإغريقي الصغير ?. و التباين وهو معدل مربعات انحرافات العلامات في التوزيع عن الوسط الحسابي.
ويكون الانحراف المعياري عندها الجذر التربيعي للتباين بالنسبة لمجموعة البيانات الإحصائي


المناقشه التاسعه
ماذا نعني بمعالم التوزيع الطبيعي؟ وما هي معلمة توزيع t ومن أي توزيع يقترب t عندما تتغير قيمتها؟

حيث T هو القيمة المتوقعة (مكان الذروة)، و??2 هو التباين (قياس عرض التوزيع). عندما تكون قيم وسيطي التوزيع ? = 0 و??2 = 1 فإنه يسمى التوزيع الطبيعي المعياري. يعد التوزيع الطبيعي التوزيع الاحتمالي المستمر الأساسي، نظراً لدوره في مبرهنة النهاية المركزية، كما أنه من أول التوزيعات المستمرة التي تدرس في مقررات الإحصاء الابتدائية. فوفقاً لمبرهنة النهاية المركزية، وتحت شروط معينة، فإن مجموع عدد من المتغيرات العشوائية بعدد منته من المتوسطات والتباينات يقارب توزيعاً طبيعياً بازدياد عدد تلك المتغيرات. ولهذا السبب، فإنه كثيراً ما يشاهد هذا التوزيع في الممارسة العملية، وهو يستخدم في الإحصاء والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية [1] نموذجا بسيطا للتعامل مع ظواهر معقدة. على سبيل المثال، خطأ الملاحظة في تجربة ما، غالباً ما يتبع توزيعاً طبيعياً. كما يحسب انتشار اللايقين باستخدام هذا الافتراض أيضاً. انظر إلى توزيع ستيودنت الاحتمالي وإلى توزيع كوشي وإلى التوزيع اللوجستي. لاحظ أن لمتغير ذي توزع طبيعي توزيعاً متناظراً حول متوسطه. ولهذا فإن القيم التي تنمو بشكل أسي (كالأسعار والدخل وعدد السكان) تكون ملتوية نحو اليمين (skewness)، وبالتالي يمكن التعبير عنها بشكل أفضل باستخدام توزيعات أخرى، كالتوزيع الطبيعي اللوغاريتمي وتوزيع باريتو.

المناقشه العاشره
ناقش باختصار الفرق بين أنواع العينات العشوائية وما الحالات الملائمة لكل منها.


(1) العينة العشوائية البسيطة Simple Random Sample مميزات العينات العشوائية البسيطة * تعطى جميع مفردات المجتمع الأصلى نفس الفرصة المتكافئة فى الاختيار . * لا تتقيد بترتيب معين أو نظام مقصود . * لا تتطلب معرفة سابقة بخصائص مفردات المجتمع الأصلى . * تتفادى التحيز لاعتمادها على حد كبير على قانون الاحتمالات . * سهولة سحب مفرداتها حيث لا تتطلب سوى قوائم تتضمن بيانات عن مجتمع الدراسة . * انخفاض خطأ المعاينة حيث تشترط تجانس مجتمع الدراسة . * استخدام برامج الحاسب الآلى فى الاختيار يوفر كثير من الجهد والوقت والمال للباحث . عيوب العينات العشوائية البسيطة * استخدام جداول الأرقام العشوائية لتحديد كل مفردة عملية متعبة وخاصة إذا كانت العينة كبيرة وقد تأخذ جهداً كبيراً . * عدم توفر قوائم مسبقة لمجتمع الدراسة ، وفى حالة توافرها فهى عادة ما تكون غير دقيقة . * فى حالة عدم التأكد من تجانس مجتمع الدراسة يمكن أن تقود النتائج التى يتم التوصل إليها إلى أخطاء .
(2) العينة العشوائية المنتظمةSystematic Random sample مميزات العينات العشوائية المنتظمة * تعد من أسهل العينات العشوائية فى التطبيق . * لا تحتاج إلى عملية إعداد مسبق لمفردات الدراسة خاصة إذا كانت مجموعات داخل مجتمع الدراسة . * لا تحتاج إلى الرجوع فى كل مرة يتم فيها سحب المفردات إلى مرجع أو دليل فيكتفى بالمفردة الأولى أما باقى المفردات فتحدد تلقائياً عن طريق صيغة رياضية سهلة ومبسطة . عيوب العينات العشوائية المنتظمة * يشترط فى المجتمع الأصلى أن يكون الأفراد فى تسلسل منسق وتدرج من حيث التنوع . * لا تحدث احتمالية فرصة التمثيل لمفردات مجتمع الدراسة إلا مرة واحدة وهى عند اختيار المفردة الأولى . * فى حالة كون طول الفئة كبيراً وهناك مجموعات داخل مجتمع الدراسة عددها أقل من طول الفئة فإن احتمال تمثيل هذه المجموعة فى العينة يكون محدوداً.
(3) العينة العشوائية الطبقية Stratified Random Sample مميزات العينات العشوائية الطبقية * تتميز بالدقة الإحصائية وانخفاض نسبة حدوث الخطأ المعيارى ، خاصة كلما كانت المجموعات أو الطبقات متجانسة داخلياً. عيوب العينات العشوائية الطبقية . * تتطلب إجراءات كثيرة يجب على الباحث القيام بها قبل الشروع فى استخدام أى من العينات العشوائية البسيطة أو المنتظمة ..
(4) العينة العشوائية العنقودية Cluster Random Sample



المناقشة الحادية عشر :

ما أهمية توزيعات المعاينة ؟

هو طريقة لاختبار معنوية الفرق بين المتوسطات لعدة عينات بمقارنة واحدة، ويعرف ايضا بطريقة تؤدي لتقسيم الاختلافات الكلية لمجموعة من المشاهدات التجريبية
لعدة اجزاء للتعرف على مصدر الاختلاف بينها ولذا فالهدف هنا فحص تباين المجتمع لمعرفة مدى تساوي متوسطات المجتمع وشروطه وهي 1. العينات عشوائية ومستقلة
2. مجتمعات هذه العينات كلا لها توزيع طبيعي 3. تساوي المجتمعات التي اخذت منها العينات العشوائية المستقلة.


المناقشة الثانية عشر :

ما انواع التقدير ؟ وما معنى درجة الثقة ؟

فترات الثقة هي : تقسيم المساحة تحت المنحنى الى منطقتين : احدهما تسمى "منطقة القبول" اي منطقة قبول الفرض العدمي. والاخرى تسمى "منطقة الرفض" أي منطقة
رفض الرفض العدمي "بالمنطقة الحرجة" Citical region والتي تسمى احيانا بالمنطقة الجديرة بالملاحظة. هنا هي ان منطقة القبول تمثل درجة الثقة، بينما تمثل منطقة الرفض مستوى المعنوية، هناك ثلاث حالات مختلفة لمنطقتي القبول والرفض.


المناقشة الثالث عشر:

ما مفهوم اختبارات الفروض ؟ وما انواع الخطأ فيها ؟
المفروض التي تتعلق بالمجتمع الاحصائي المسحوبة منه العينة او توزيع هذا المجتمع او معالمه كالوسط الحسابي او النسبة في المجتمع
وانواع الخطأ 1. type I Error رفض فرض صحيح 2. type II Error قبول فرض خاطئ


المناقشة الرابعة عشر :

اذكر بإيجاز خطولت اجراء اختبارات الفروض حول المتوسط باستخدام برنامج SPSS ?



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-31-2016, 10:29 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي رد: تجمع مقرر التحليل الاحصائي

الواجبات

الواجب الأول

السؤال الاول - الاجابة الثالثة ( 5,3)

السؤال الثاني- الاجابة الرابعة ( y,5,4,3 )

السؤال الثالث- الاجابة الثالثة ( w,2,1 )



الواجب الثاني

السؤال الأول .. الاجابه 0.80
السؤال الثاني .. الاجابه 1.14
السؤال الثالث .. الاجابه 4

في البلاك بورد

السؤال الأول .. الاجابه 0.80
السؤال الثاني .. الاجابه 1.14
السؤال الثالث .. الاجابه 2

الواجب الثالث

الحل في النظاميين
السؤال الاول ؛ الجواب 0.00729
السؤال الثاني : الجواب 60
السؤال الثالث ؛ الجواب 0.0062
السؤال الرابع ؛ الجواب احتمال الخطأ من النوع الاول

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-31-2016, 10:37 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي رد: تجمع مقرر التحليل الاحصائي

الملخصات واسئلة اختبارات سابقة





الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf طريقة حل الوسط الحسابي والانحراف المعياري والتباين عن طريق الآلة - وائل.pdf‏ (371.4 كيلوبايت, المشاهدات 187)
نوع الملف: pdf أهم قوانين التحليل الاحصائي.pdf‏ (1.73 ميجابايت, المشاهدات 188)
نوع الملف: pdf التحليل الاحصائي لـ لوسيندآ اسود -كامل.pdf‏ (10.07 ميجابايت, المشاهدات 118)
نوع الملف: pdf التحليل الاحصائي لـ لوسيندآ كامل.pdf‏ (10.31 ميجابايت, المشاهدات 147)
نوع الملف: pdf مراجعة 1.pdf‏ (1.69 ميجابايت, المشاهدات 137)
نوع الملف: pdf واجبات التحليل الاحصائي 1-3 لوسيندآ.pdf‏ (609.1 كيلوبايت, المشاهدات 99)
نوع الملف: pdf حل نموذج التحليل الإحصائي الدفعه الماسية- الترم الاول لعام 1436هـ.pdf‏ (1.39 ميجابايت, المشاهدات 183)
نوع الملف: pdf حل اسئلة تحليل احصائي نموذج )A(.pdf‏ (1.38 ميجابايت, المشاهدات 175)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-27-2016, 07:07 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي رد: تجمع مقرر التحليل الاحصائي

هذا ملخص المحاضرة المباشرة الأولى :



المحاضرة الاولى المباشرة لمادة التحليل الاحصائي

المحاضرة الرابعة اللي هي المتغيرات العشوائية المتصلة ليست موجودة في الفصول السابقة لكن مطلوبة مننا هذا الفصل يعني ادرسوها

الاختبارات الامعملية ليست ضمن المقرر

اشكال فن : لن اطلب منكم رسم اشكال فن او الاعتماد عليها بشكل اساسي للاختبار ممكن تحفظوا اشكال فن لتوضيح ليس اكثر وتساعدكم لحل بعض الاسئلة سواء الفصل الاول لحل المجموعات او الاحتمالات ولكن ماراح يكون لها موضوع مستقل او اسئلة مستقلة.

"في حل متغيرات كيف اعرف هل هي ذو حدين او بوسين او طبيعي او المتغير تي؟"
الاجابة في المحاضرة المباشرة الدقيقة 11:50 تمت الاجابة على السؤال الى الدقيقة 18:31

هل مطلوب حفظ تعريف المصطلحات الانجليزية ؟
لا غير مطلوب باللغة الانجليزية لكن الرموز مطلوبة

ورد سؤال " في جزئية في المحاضرات ماشرحتها لكن موجودة بالمحتوى هل فيه معانا او لا؟"
طلب الدكتور ايضاح الجزئية بس الطالبة ماتكتب ايش هي الجزئية

يكفي المحتوى فقط للمذاكرة ام لابد من الكتاب ؟
الدقيقة 20 تتم الاجابة على السؤال

المحاضرة ال14 مراجعة ؟
الاجابة بالدقيقة 21

المحاضرة الثانية : نظرية بيتس ليست مطلوبة لا في المحتوى ولا المحاضرة

الدقيقة 23 وضح اشياء في امثلة الاحتمالات

في الدقيقة 26:29 شطب جزئية من مثال في نظرية الاحتمالات.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-12-2016, 08:38 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2016
المشاركات: 4
افتراضي رد: تجمع مقرر التحليل الاحصائي

الله يعطيك العافيه بس الملخص مو كامل ياليت تنزل ملخص كامل
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-12-2016, 08:45 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي رد: تجمع مقرر التحليل الاحصائي

أبشر جاري التحديث خلك متابع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-13-2016, 07:38 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي رد: تجمع مقرر التحليل الاحصائي

الان كامل الملخص من 1 الى 14 وجميع مايخص المقرر
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقرر, الاحصائي, التحليل, تجمع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ورشة عمل التحليل الاحصائي admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 7 12-20-2015 01:13 PM
واجب التحليل الاحصائي admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 1 03-19-2015 09:42 AM
مناقشات مقرر التحليل الاحصائي admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 0 03-01-2015 09:54 AM
مناقشات التحليل الاحصائي admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 0 11-29-2014 11:37 AM

شات صوتي

الساعة الآن 09:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi