كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى السابع - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشــــآت مقــرر الإرشــاد والتوجيه


مناقشــــآت مقــرر الإرشــاد والتوجيه

مناقشــــآت مقــرر الإرشــاد والتوجيه : (المناقشة الأولى) - يوجد خلط أحيانا بين العلاج والإرشاد فيأخذان نفس التعريف ناقش ذلك ؟ - يوجد خلط آحياناً بسن العلاج و الارشاد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-19-2016, 07:03 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي مناقشــــآت مقــرر الإرشــاد والتوجيه

مناقشــــآت مقــرر الإرشــاد والتوجيه :


(المناقشة الأولى)
- يوجد خلط أحيانا بين العلاج والإرشاد فيأخذان نفس التعريف ناقش ذلك ؟
- يوجد خلط آحياناً بسن العلاج و الارشاد فيأخذان نفس التعريف وهو علاقه بين شخصين احداهما يطلب المساعده و الاخر مدرب و متخصص في تقديمها و لا خلاف بينهما في الهدف انما الخلاف في الدرجه .


(المناقشة الثانية )

- يعبر مصطلحا التوجيه والإرشاد عن معنى مشترك فيعني كل منهما بالترشيد والهداية والتغيير السلوكي إلى الأفضل فهما وجهان لعملة واحدة , إلا أن هناك فروقا بين المصطلحين فما هي ؟
- يعتبر الارشاد النفسي / مجموعه من الخدمات النفسيه واهمها عمليه الارشاد النفسي أي يتضمن اسس وظريات واعداد المسؤلين عن الارشاد وتوجيه جماعي قد يشمل المجتمع كله ويسبق الارشاد ويعد ويمهد لها / اما التوجيه النفسي فهو من العمليات الرئيسيه في خدمات التوجيه ويتضمن الجزء العملي والتطبيقي في ميدان التوجيه مثل الارشاد الى التدريس فرديه تتضمن علاقه ارشاديه وجها لوجه ويعتبر الواجهة لبرنامج التوجيه .


(المناقشة الثالثة )
- يعتمد الإرشاد الاجتماعي على إتاحة الفرصة للأخصائي ليتخير ما يراه مناسبا للعميل ومشكلته من أساليب إرشادية من خلال المداخل والنظريات العلمية المختلفة والمتوافرة لديه ناقش ذلك ؟
- استفاد الارشاد الاجتماعي من العلوم الأخرى الكثير ومنها العلوم النفسيه وعلم الاجتماع وعلم الوارثه وعلم القانون وعلوم الدين مثل التشريعات والشريعة .



(المناقشة الرابعة )

تحديد نقطة البدء مع العميل تختلف من عميل لآخر ومن مشكلة لأخرى ومن موقف لآخر وضح ذلك ؟
- مساعدة الطالب في تكوين فكره واضحه عن مشكلته 2- مساعدة الطالب على تفهم مشكلته 3- مساعدة العميل لقه الخطوات التي يمكن ان يقوم بها الاخصائى .


(المناقشة الخامسة )
- نماذج التدخل المهني كثيرة ومتعددة بغرض إعطاء الخيارات والبدائل أمام المسترشد ليختار الأسلوب المناسب منها على حسب طبيعة الحالة وضح ذلك ؟
- لكي تساعد على اتاحة الحلول الملائمه لكافة المشاكل التي تواجه الافراد في مجتمعاتهم


(المناقشة السادسة )
- العلاج الأسري هو اتجاه علاجي يتعامل مع جماعة الأسرة كنسق من أنساق المجتمع بهدف زيادة التماسك الأسري ناقش ذلك ؟
- يتجه العلاج الاسري الى تحقيق التوازن في البناء الاسري وتبدو اهمية العلاج الاسري في كونه يركز على اربع مستويات يتضمنها بالضروره اهداف العلاج وهي : - الاسرة كجزء من الجتمع (نسق من انساق المجتمع ) - الفرد عضو الاسرة شخص يتميز و متفرد ووحده قائمه بذاتها - الفرد عضو الاسرة كنسق فرعي و داخل النسق الاسري وعلى الرغ من ذالك يمكن القول ان الاطار النظري للعلاج الاسري يعتد الى حد كبير على معطيات نظريتي النسق العامه و الاتصال الجماعي .


(المناقشة السابعة )
- استخدم جلايسر في العلاج الواقعي صيغة تجمع بين كل من الاتجاه العقلي والاتجاه الوظيفي وضح ذلك ؟
- يعتقد جلاسر ان المشاعر وا?تجاهات تنمو من سلوك الفرد ليس الفرد العكس ومن هذا المنطلق فان ذاتيه الفرد تتكون نتيجة لسلوكة فيمكن القول ان غاية العلاج الواقعي هي مساعدة العملاء على ان يصبحوا واعيين سلوكهم وان يصدروا احكاما تقويمية ويتبنوا خططا للتغيير مع مساعدتهم لاكتساب المهارات .


(المناقشة الثامنة )
- الفرضية التي يقوم عليها العلاج المتمركز حول العميل أن العملاء تتأصل بداخلهم النزعة المركزية نحو تنمية وتحقيق الذات ، ناقش ذلك ؟
- ان محور الإهتمام والتركيز في هذا النوع من العلاج هو العميل باعتباره قادراَ على تحمل المسئولية الحياتية ويؤتبط هذا العلاج بالوظيفة النظرية خاصة فيما يتعلق باهمية وتعاظم دةر العلاقة العلاجيه بين الاخصائي والعميل ويرجع الفضل في ظهور هذا العلاج الى كارل روجرز عندما وضع لبناته الاساسية في كتابة بعنوان نظرية العلاج المامتمركو حول الشخص ليكون بمثاية احد التصنيفات المهمة لنظرية العلاج ويتجة هذا العلاج الى ايجاد اكير قدر من التقارب بين مفهوم الذات المدرك ومفهوم الذات المثالي للوصول بالعميل في نهاية الى تقبل ذاته وتقبل الاخرين ويتحقق له النمو النفسي المطلوب ويصبح اكثر استبصار باسباب مشكلته .


(المناقشة التاسعة )

- الأزمة نمط معين من المشكلات التي يتعرض لها فرد أو أسرة أو جماعة ناقش ذلك ؟
- الازمة نمط معين من المشكلات او الموقف التى يتعرض لها فرد او اسرة او جماعة لها كل خصائص المشكلة في خدمة الفرد من حيث وجود القصور في التوظيف الاجتماعي لهذا الفرد او لتلك الاسرة ولايستطيع سد هذا القصور بامكانياتة الذاتية مما يجعلة يطلب المعونة المتخصصة من الاخصائي الاجتماعي وهذا يعني ان الازمة مشكلة بمفهومها في خدمة الفرد .


(المناقشة العاشرة )
- يقوم المدخل الإسلامي في التعامل مع مشكلات الأفراد على مجموعة من المحاور منها نظرة الإسلام إلى الإنسان ناقش تلك النظرة ؟
- عرض الإسلام الانسان على حقيقتة وبين اصلة ومميزلتة ومهمتة في هذة الحياة وعلاقتة بالكون وقابليتة للخير والشر ويمكن تحديد نظرة الاسلام الى الإنسان من عدة محاور اهمها مايلي 1- حقيقة الإنسان واصل خلقة الإنسان مخلوق مكرم الإنسان مخلوق مميز مختار 2- وهب الله الإنسان القدرة على التعلم والمعرفة 3- مسئولية الإنسان وجزاؤه 4- المهمة العلياء للانسان هي عبادة الله .


(المناقشة الحادية عشر )
- توجد صفات يجب أن يتصف بها ممارس خدمة الفرد في الدول الإسلامية بصفة خاصة تعرض لها بإيجاز ؟
- صفات يجب أن يتصف بها ممارس خدمة الفرد في الدول الإسلامية بصفة خاصة مايلي : 1- أن يعمل بعلمه 2- حترام وتقدير الآخرين 3- أن يكون عادلا ومنصفا 4- القدوة الصالحة 5- الصبر والجلد 6- تطهير النفس ظاهرها وباطنها .


(المناقشة الثانية عشر )
- ناقش مفهوم خدمة الفرد من المنظور الإسلامي ؟
- تتجه خدمة الفرد الاسلامية الى مساعده الفرد على التخلص من عوامل انحرافه ومعصيته للخالق .كما تعنى بتهذيب النفس الانسانيه واصلاح حالها مع نشر الفضائل بين الناس (العملاء) ومساعدتهم على التحلى بالاخلاق بالاخلاق الحميده والتمسك بالقيم الاسلامية .


(المناقشة الثالثة عشر )
- من المسلمات أن إتباع الشريعة الإسلامية فيه صلاح لأحوال الفرد والمجتمع ناقش ذلك ؟
- أنها تقاوم الإتجاهات الهدامة من خلال ضوابط الدين الإسلامي وتعاليمه ومساعدة العملاء على العمل وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية , وتقديم يد العون والمساعدة إلى كل صاحب حاجة وإلى كل من يواجه ضغوطا لا يقوى على مواجهتها وحده .


(المناقشة الرابعة عشر )
- أذكر مراحل التدخل المهني باستخدام نموذج عملية المساعدة التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة تبول لا إرادي ؟
- مراحل التدخل المهني باستخدام نموذج عملية المساعدة التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة تبول لا إرادي كالتالي :
1/ تحديد نقطة البدء مع العميل 2/ تقدير المشكلة 3/ خطة التدخل المهني مع العميل .


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشــــآت, مقــرر, الإرشــاد, والتوجيه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشــــآت مقــرر النظــام الاجتماعــي admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 07:02 PM
مناقشــــآت مقــرر الاحصــاء الاجتماعــــي admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 07:02 PM
مناقشــــآت مقــرر التغيــر الاجتماعـــي admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 07:01 PM
مناقشــــآت مقــرر المشكلات الاجتماعيـــة admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 07:00 PM
مناقشــــآت مقــرر علم الاجتمــاع الصنــاعي admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 06:59 PM


الساعة الآن 12:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi