كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى السابع - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشــــآت مقــرر الاحصــاء الاجتماعــــي


مناقشــــآت مقــرر الاحصــاء الاجتماعــــي

مناقشــــآت مقــرر الاحصــاء الاجتماعــــي : (المناقشة الأولى) - وضح أوجه الاختلاف بين كل من المفاهيم: • المجتمع والعينة • الاحصاء البارامتري والاحصاء اللابارامتري • المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-19-2016, 08:02 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,182
افتراضي مناقشــــآت مقــرر الاحصــاء الاجتماعــــي

مناقشــــآت مقــرر الاحصــاء الاجتماعــــي :


(المناقشة الأولى)
- وضح أوجه الاختلاف بين كل من المفاهيم: • المجتمع والعينة • الاحصاء البارامتري والاحصاء اللابارامتري • المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة ؟
- المجتمع : يعرف المجتمع بأنه مجموعة من العناصر، أو المفردات التي تخص ظاهرة معينة محل الدراسة. وهو مصطلح علمي يراد به كل من يمكن أن تعمم عليه نتائج البحث. - العينة : تعرف العينة بأنها جزء من مفردات المجتمع الإحصائي يتم اختياره بطريقة علمية، ثم دراسة خصائص هذا الجزء لغرض التعرف على خصائص المجتمع الذي اختير منه ذلك الجزء - الإحصاء البارامتري : هي الأساليب التي تتطلب استيفاء افتراضات معينة حول المجتمع الذي تسحب منه عينة البحث ومن هذه الافتراضات أن يكون التوزيع طبيعياً وأن يكون هناك تجانس في التباين - الإحصاء اللابارامتري : هي الأساليب التي تستخدم في الحالات التي لا يكون فيها نوع التوزيع الاحتمالي للأصل الذي سحبت منه العينة معروفاً أو في حالة عدم استيفاء شرط التوزيع الاعتدالي للمجتمع. - المتغير المستقل : هو المتغير الذي يخضع للتحكم والسيطرة وبتغير قيمه أو درجاته تتغير تبعاً لذلك قيم المتغير التابع فإذا كان هناك متغيرين بينهما علاقة معينة فيمكن التنبؤ بقيمة أحدهما ويعرف في هذه الحالة بالمتغير التابع إذا علمت قيمة الأخر وهو المتغير المستقل .


(المناقشة الثانية )

- تنوعت طرق تصنيف وعرض البيانات الاحصائية. تناول بالشرح الطرق المختلفة للتبويب البياني للبيانات غير المبوبة ؟
- البيانات غير مبوبة تختلف عن البيانات المبوبه ومن البيانات الغير مبوبه هي مثل الأعمدة البيانية البسيطة و المنحنى البياني البسيط و الخط البياني المنكسر و الدائرة البيانية الأعمدة البيانية المتلاصقة و الأعمدة البيانية المجزأة


(المناقشة الثالثة)
- تحدث عن العلاقات الاحصائية بين مقاييس النزعة المركزية، وذلك برسم أشكال تدل على المنحنيات التكرارية المختلفة، وبين على الرسم موقع تلك المقاييس ؟
- من مقاييس النزعة المركزية الوسيط و المنوال , المتوسط الحسابى, الوسط الهندسي, الوسط التوافقي يسمى الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، مقاييس النزعة المركزية لأن كلا منها يحاول أن يصف نقطة تجمع مشاهدات التوزيع عند معرفتنا بتلك المتوسطات (مقاييس النزعة المركزية) يصبح أمامنا فرصة كبيرة لأن • ننظر لمتوسط مجموعة من البيانات لنعرف الكثير عن خصائص تلك المجموعة. • نعقد مقارنة بين عدة مجموعات من البيانات في وقت واحد وذلك من خلال مقارنة متوسطات تلك المجموعات بعضها ببعض .


(المناقشة الرابعة )
- ناقش أهم الفروق الجوهرية بين مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت؟
- مقاييس التشتت (المدى، الإنحراف المتوسط، التباين، الإنحراف المعياي) درجة التباعد أو التقارب التي تتجه بها البيانات الكمية للانتشار حول قيمة متوسطة (أحد مقاييس النزعة المركزية) تُسمى تشتت أو تغير البيانات. وتستخدم مقاييس التشتت في المقارنة بين مجموعات البيانات من حيث تشتتها. اما مقاييس النزعة المركزية الوسيط و المنوال , المتوسط الحسابى , الوسط الهندسي , الوسط التوافقي يسمى الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، مقاييس النزعة المركزية لأن كلا منها يحاول أن يصف نقطة تجمع مشاهدات التوزيع .


(المناقشة الخامسة )
- تناول بالشرح الفرق بين الفروض البحثية والفروض الاحصائية، مع عرض مثال لكل نوع من أنواع الفروض البحثية؟
- الفروض البحثية هي الفروض التي يصيغها الباحث بنفسه في ضوء اطلاعه على الخلفية النظرية ونتائج الدراسات السابقة، وبناء على اطلاعه يحدد اتجاه الفرض هل هو فرض بديل موجه أم فرض بديل غير موجه أم فرض صفري .
أما الفروض الإحصائية فتهدف إلى تفسير نتيجة معالجة الأسلوب الإحصائي للفرض البحثي، والذي بناء عليه نتقبل الفرض البحثي أو نرفضه، وبالتالي فالذي يجعلنا نقبل الفرض البحثي ليس الأسلوب الإحصائي فقط ولكن الفرض الإحصائي المرتبط به .


(المناقشة السادسة )
- هل يمكن لمربع كاي أن يعالج البيانات الفترية أو الرتبية؟ تناول بالشرح؟

- يمكن لمربع كاي معالجة البيانات الفترية أو الرتبيةبشرط واحد وهو أن يتم تحويل البيانات إلى بيانات أسمية


(المناقشة السابعة )
- تحدث عن انواع معاملات الارتباط ، مع ذكر حالات استخدام كل منها ؟
- معامل بيرسون للارتباط الخطى البسيط : يفترض بيرسون Pearson أن المتغيرين كميان ، وأن العلاقة بينهما خطية (أي تأخذ شكل خط مستقيم، ويرى بيرسون أن أفضل مقياس للارتباط بين متغيرين قد يختلفان في وحدات القياس و / أو في مستواهما العام (مثل الارتباط بين العمر والدخل) حيث يقاس العمر بالسنوات ويقاس الدخل بالعملة، بالريال أو الدولار.. كما أن المستوى العام للعمر – أي متوسط العمر – قد يساوي أربعين عاماً. فبينما المستوى العام – أي متوسط – الدخل الشهري قد يكون خمسة آلاف ريال مثلاً.
من خواص معامل بيرسون للارتباط الخطي أنه لا يتأثر بالعمليات الحسابية التي تجري على المتغيرين y , x.
- معامل ارتباط الرتب :قد يرغب الباحث في حساب معامل الارتباط بين رتب المتغيرين وليس بين القيم ذاتها، فقد يكون المتغيران وصفيين ترتيبينOrdinal أو أن يكون أحد المتغيرين كمياً بينما الأخر وصفياً ترتيبياً، أو أن يكون المتغيران كميين، ويكون اهتمام الباحث منصباً على الرتب أكثر من القيم. ففي انتخابات مجلس الشيوخ أو النواب الأمريكي مثلاً، يعتبر المرشح الأول هو من حصل على أعلى الأصوات بغض النظر عن عددها، والذي يحصل على عدد أصوات أقل منه مباشرة هو الثاني.. وهكذا.
- معامل بوينت بايسيريال Point Biserial للارتباط: يستخدم لقياس الارتباط بين متغير كمي X و متغير اسمي Yمستويين (نعم –لا) أو(ذكر – أنثى) وغيرها .اشارة معامل الارتباط ليس لها معنى في حالة المتغيرات الوصفية فتقاس قوة العلاقة و ليس اتجاهها .
- معامل الاقتران ( معامل فاي) Phi : يستخدم للعلاقة بين متغيرين اسميين كل منهما ثنائي التقسيم .اشارة معامل فاي ليس لها معنى فهو يقيس قوة العلاقة دون اتجاهها.


(المناقشة الثامنة )
- تناول بالشرح اهم الشروط الواجب تحققها قبل استخدام "ت" للدلاله الفروق بين المتوسطات ؟

1- حجم كل عينة : الأصل في اختبار (ت) أنه من مقاييس دلالة العينات الصغيرة ولكن هذا لا يحول دون استخدام (ت) للعينات الكبيرة .
العينة الصغيرة هي التي يقل حجمها عن 30
العينة الكبيرة هي التي يزيد حجمها عن 30
في حالة العينات الصغيرة جداً يتم استخدام البدائل اللابارامترية للدلالة التي تصلح للتوزيعات الحرة غير المقيدة باعتدالية التوزيع
2- الفرق بين حجم العينتين : من الأفضل أن يكون حجم العينتين متقارباً فلا يكون حجم أحد العينتين 400 وحجم الآخر 50 لأن للحجم أثره على مستوى دلالة (ت).
3- مدى تجانس العينتين : يقاس مدى التجانس بالفرق بين تباين العينتين ولا يقاس هذا الفرق بطرح التباين الأصغر من التباين الأكبر، وإنما يقاس بقسمة التباين الأكبر على التباين الأصغر
4- مدى اعتدالية التوزيع التكراري للعينتين : نعني بمدى الاعتدالية تحرر التوزيع التكراري من الالتواء، والالتواء اما أن يكون سالباً أو موجباً
التوزيع الاعتدالي لا التواء له، ويمتد من – 3 إلى + 3 مقياس الالتواء و كلما اقترب الالتواء من الصفر كان التوزيع اعتدالياً، لأن المتوسط في التوزيع الاعتدالي يساوي الوسيط.


(المناقشة التاسعة )
- تحدث عن الحالات المختلفه لحساب "ت" مع ذكر مثال تجريبي لاستخدام كل حاله ؟

1- عينتان مرتبطتان : عبارة عن مجموعتين من الدرجات لكنهما ناتجتان عن مجموعة واحدة من الأفراد لكل فرد درجتين على الأقل مثل:
- إجراء قياس قبلي وقياس بعدي لمتغير ما لدى عينة واحدة من الأفراد.
- أو تطبيق اختبارين على مجموعة واحدة أو تطبيق اختبار واحد مرتين على العينة.
2- عينتين غير مرتبطتين (مستقلتين) : حيث ن1= ن2 ، عبارة عن مجموعتين من الدرجات ناتجة عن مجموعتين مستقلتين من الأفراد مثل (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة؛ أو الذكور والإناث؛ أو القسم العلمي والقسم الأدبي ) .
3- عينتين غير مرتبطتين (مستقلتين) : حيث ن1≠ ن2
يعتمد تطبيق اختبار ت لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات العينات على حساب درجتين لاختبار ت :
الأولى : تسمى القيمة المحسوبة لاختبار ت يتم حسابها من خلال معادلة خاصة.
الثانية : تسمى القيمة الجدولية لاختبار ت، ويتم حسابها من جدول يسمى جدول ت.
ويعتمد الكشف فى هذه الجداول على ما يسمى بـ ”درجات الحرية“ .
درجات الحرية = عدد الأفراد – عدد المجموعات= ن ـــ 1


(المناقشة العاشرة )
- أذكر شروط استخدام تحليل التباين . وتحديد نوع البيانات التي يتم التعامل معها أثناء تحليل البيانات ؟

- يهدف اسلوب تحليل التباين للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين أو متوسطات أكثر من مجموعتين على المتغير التابع وذلك عن طريق تحليل تباين درجات المتغير التابع داخل كل مجموعة (التباين داخل المجموعات) وكذلك التباين بين المجموعات .
والشروط الواجب توفرها لاستخدام اسلوب تحليل التباين هي نفس الشروط الخاصة باختبار ت وهي كالتالي :
1- في حالة وجود مجموعتين من البيانات او اكثر .
2- في حالة كون البيانات الخاصة بالمجموعتين (المجموعات ) من النوع الفتري .
3- في حالة اعتدالية توزيع بيانات المتغير التابع .
4- في حالة وجود تجانس بين المجموعتين(المجموعات) الداخلة في التحليل .


(المناقشة الحادية عشر )
- ما أهمية تحليل الانحدار البسيط والمتعدد ؟

- يعتبر تحليل الانحدار أكثر طرق التحليل الإحصائي استخداماً، حيث يتم من خلاله التنبؤ بقيمة احد المتغيرات (المتغير التابع) عند قيمة محددة لمتغير أو متغيرات أخرى (المتغيرات المستقلة) .


(المناقشة الثانية عشر )

- عرف صدق وثبات الأدوات، مع التحدث عن أنواع الصدق والثبات المستخدمة في حساب الخصائص السيكومترية للأدوات؟
- الثبات و التباين و الصدق يمثل مفهوما الثبات و الصدق أهم شرطين ينبغي توفرهما في أداة القياس المستخدمة في مجال الاختبارات و القياس والتقويم التربوي الخصائص السيكومترية للأدوات القياس أنواع الصدق : 1- الصدق الظاهرى يقوم على فكرة مدى مناسبة الاختبار لما يقيس ، ولمن يطبق عليهم ويبدو فى وضوح البنود ومدى علاقتها بالقدرة أو السمة أو البعد الذى يقيسه الاختبار ( من خلال العرض على مجموعة من المتخصصين) 2- صدق المحتوى يقوم على مدى تمثيل الاختبار للميادين أو الفروع المختلفة التى يقيسها وكذلك التوازن بين هذه الميادين بحيث يصبح من المنطقى أن يكون محتوى الاختبار صادقاً ما دام يشمل جميع عناصر القدرة المطلوب قياسها ويمثلها ( من خلال العرض على مجموعة من المتخصصين أو الخبراء فى المجال ) 3- الصدق التجريبى (صدق المحك التلازمى) وهو صدق الاختبار كما يعين تجريبياً أو كما يعبر عنه بمعامل الارتباط بين الاختبار وبين محك خارجى 4- الصدق التنبؤى ( صدق المحك التنبؤى ) يعتمد على قدرة الاختبار على التنبؤ بأنماط سلوك الفرد فى موقف مستقبلى ، وخاصة إذا كان هذا الموقف المستقبلى يتعلق بما يقيسه الاختبار استخدام معاملات الارتباط & وتحليل الانحدار5- صدق المقارنة الطرفية يقوم على مفهوم قدرة الاختبار على التمييز بين طرفى القدرة التى يقيسها ويمكن أن يتم بأسلوبين : مقارنة الأطراف فى الاختبار والمحك الخارجى مقارنة الأطراف فى الاختبار فقط ويمكن التحقق منه باستخدام اختبار "ت"6- الصدق العاملى ( الصدق البنائى ) يقوم على تحليل مصفوفة معاملات الارتباط بين الاختبارات والمحكات المختلفة من أجل الوصول إلى العوام التى أدت إلى إيجاد هذه المعاملات 7- الصدق الذاتى هو العلاقة بين الصدق والثبات الجذر التربيعى لمعامل الثبات .


(المناقشة الثالثة عشر )
- تناول بالشرح أنواع العينات مع ذكر مثال لكل نوع ؟
- تعرف العينة بأنها جزء من مفردات المجتمع الإحصائي يتم اختياره بطريقة علمية، ثم دراسة خصائص هذا الجزء لغرض التعرف على خصائص المجتمع الذي اختير منه ذلك الجزء .ولكي تكون العينة مقبولة من الناحية الإحصائية ينبغي أن تكون عينة ممثلة للمجتمع، أي أنها تحتوي على جميع الخصائص بنفس تواجدها في المجتمع الإحصائي الذي اختيرت منه.
اولاَ : العينات الاحتمالية :يختار الباحث افراد المجتمع الأصلي للبحث معروفين ومحددين. فالتمثيل هنا يكون دقيقا ويتم الاختيار العشوائي وفق شرط محدد لا وفق الصدفة وهذا الشرط هو: ان يتوفر لدى كل فرد من افراد المجتمع الاصلي الفرصة المكافئة لكل فرد اخر في اختياره للعينة دون أي تحيز من قبل الباحث.
ثانياً : العينات اللاحتمالية : هناك دراسات يصعب تحديد افراد المجتمع الاصلي لها مثل دراسة احوال المدمنين, ان مثل هذه المجتمعات ليست محددة وأفرادها ليسوا معروفين فلا نستطيع اخذ عينة عشوائية منهم بحيث تمثلهم بدقة, فيعمد الباحث الى اسلوب العينة غير العشوائية ويختار عينة حسب معايير معينة يضعها الباحث.
العينة العشوائية البسيطة : تؤدى هذه الطريقة إلى احتمال اختيار أي فرد من أفراد المجتمع كعنصر من عناصر العينة
العينة العشوائية المنتظمة : يتم اختيار الحالة الأولى من العينة بطريقة عشوائية ثم يمضى الباحث في اختيار بقية الحالات على أبعاد رقمية منتظمة أو متساوية بين الحالات، بحيث تكون المسافة بين أي وحدتين متتاليتين ثابتة في جميع الحالات.
العينة الطبقية: نستخدم هذا النوع من العينات عندما يكون هناك تباين (عدم تجانس) واضح في مجتمع الدراسة، بحيث يمكن تقسيم مجتمع الدراسة إلى مجموعات أو طبقات بناءً على هذا التباين.
العينة الصدفة ( العرضية) : مثال :اختيار الباحث لعدد من المصلين عند خروجهم من المساجد, أو الطلاب عند خروجهم من مدارسهم ويسالهم عن موقفهم حيال تأثير الفضائيات على التحصيل الدراسي للطلاب.
العينة القصدية : مثال :تحليل محتوى مجلة محددة، الخصائص النفسية لدى مدمني المخدرات، دراسة متعمقة لبعض حالات التخلف العقلي.
العينة الحصصية: يقوم الباحث اذا اراد الاخذ بالعينة الحصصية بتقسيم مجتمع الدراسة الي فئات، ثم يختار عددا من الافراد من كل فئة بما يتناسب وحجم الفئة في مجتمع الدراسة. وتشبه العينة الحصصية العينة الطبقية في هذا المعنى, لكن تختلف عنها في ان العينة الحصصية يتدخل الباحث في اختيار افراد العينة. ويعاب على هذا النوع من العينات، هو انه لا يمثل مجتمع الدراسة بصوره دقيقة.


(المناقشة الرابعة عشر )
- اذكر انواع ادوات جمع البيانات ، مع التحدث عن مميزات وعيوب الاستبانه ؟
أولاً : الاختبارات والمقاييس (1) الاختبارات التحصيلية (2) اختبارات الاستعدادات العقلية (3) اختبارات الشخصية .
أ - استبيانات الشخصية : ب - الأساليب الاسقاطية : (4) مقاييس الاتجاهات (5) مقاييس التقدير
ثانياً : الاستبيانات :- الاستبيانات المقيدة مميزاتها : أسهل للمستجيبين وأسرع فى الإجابة ، يسهل مقارنة إجابات المستجيبين، يسهل ترميز الإجابات وتحليلها إحصائياً، يزيد احتمال استجابة أفراد العينة للأسئلة، يقل عدد الأسئلة الغامضة والمحيرة .
عيوبها :تعطى الفرد فرصة إعطاء إجابات لم يفكر فيها، يصعب التمييز بين الإجابات المختلفة، يصاب الفرد بالإحباط لعدم توفر إجابة تناسبه، من ليس لديه فكرة عن الموضوع يستطيع الإجابة ، عند زيادة عدد الإجابات عن عشرة يقع المفحوص فى حيرة وقلق . - الاستبيانات المفتوحة مميزاتها :للمستجيب حرية إعطاء أى عدد من الإجابات ، يمكن الحصول على نتائج غير متوقعة واستجابات كافية لقضايا معقدة ، تسمح بحرية الابتكار والتعبير عن الذات وتكشف عن طريقة التفكير ، يستطيع المستجيب إعطاء مبررات لإجاباته .
عيوبها : يختلف المستجيبون فيما بينهم فى درجة التفصيلات التى يعطونها ، يصعب مقارنة الإجابات وترميزها وتحليلها إحصائياً، تتسم الأسئلة بالعمومية ، وتحتاج إلى وقت كبير ، ومساحة للكتابة المستوى التعليمى يؤثر على الإجابة .
ثالثاً : المقابلة Interview: انواعها 1- المقننة . 2- شبه المقننة. 3- غير المقننة، رابعا : الملاحظة ، خامسا : استطلاعات الراي .




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشــــآت, مقــرر, الاجتماعــــي, الاحصــاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشــــآت مقــرر التغيــر الاجتماعـــي admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 08:01 PM
مناقشــــآت مقــرر المشكلات الاجتماعيـــة admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 08:00 PM
مناقشــــآت مقــرر علم الاجتمــاع الصنــاعي admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 07:59 PM
مناقشــــآت مقــرر الخدمة الاجتماعيــة ورعاية الشباب admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 10-19-2016 07:59 PM

شات صوتي

الساعة الآن 12:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi