كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى السادس - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



حل مناقشات علم اجتماع السياسي


حل مناقشات علم اجتماع السياسي

1- نشأ علم الاجتماع السياسي كعلم حديث. ناقش تلك العبارة باختصار؟لقد رسخ علم الاجتماع السياسي وأصبحت له أهميته الكبرى بين العلوم بصفة عامة والعلوم الإنسانية بصفة خاصة، نظرا لاهتمامه بقضايا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-08-2016, 07:07 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي حل مناقشات علم اجتماع السياسي


1- نشأ علم الاجتماع السياسي كعلم حديث. ناقش تلك العبارة باختصار؟
لقد رسخ علم الاجتماع السياسي وأصبحت له أهميته الكبرى بين العلوم بصفة عامة والعلوم الإنسانية بصفة خاصة، نظرا لاهتمامه بقضايا هامة تخص العلاقات الإنسانية
التي كانت تدخل أحيانا في إطار اهتمامات العلوم السياسية، وأحيانا أخرى في إطار العلوم الاجتماعية، ما أدى إلى تداخل المفاهيم و
تفسيراتها
وبالتالي تداخل تحديد تأثيراتها وانعكاساتها على الحياة الاجتماعية، حيث أن الهدف من دراسة وتحليل الظاهرات السياسية هو تنمية وتطوير تلك الحياة الاجتماعية،

ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا من خلال تحديد المفاهيم بشكل علمي ودراستها انطلاقا من بناء نظري خاص ومنهجية خاصة،
ما يمكّن من الوصول إلى نتائج وقوانين علمية تساهم بشكل مباشر في التنمية السياسية والاجتماعية وإذا كانت الدراسات والأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية
وفي مجال العلوم السياسية تتداخل أحيانا وتتلامس في مواضع أخرى
.




(المناقشة الثانية)
2- ناقش ثلاثة تعريفات لعلم الاجتماع السياسي، واستخرج منها موضوع الدراسة، ومنهج الدراسة ؟ باختصار.
1- علم الاجتماع السياسي: هو ذلك العلم الذي يدرس الظواهر والنظم السياسية في ضوء البناء الاجتماعي والثقافة لسائدة في المجتمع وبقدر ما يحدد النظام السياسي
مسار المجتمع ويضع أسسه وتنظيمه فإن المجتمع بدوره يحاول أن يحدد أسس الحكم التي تتناسب مع قيمه وأفكاره.
2- عرفه البعض: انه ذلك الحقل من حقول المعرفة الاجتماعية الذي يدرس الظواهر السياسية داخل الجماعة السياسية المسماة بالدولة
وذلك من وجهة نظر مجتمعية دراسة إمبيريقة علمية.

3- العالمين لبست وبندكس يريان ان علم الاجتماع السياسي يبدأ بالمجتمع ويدرس كيف يؤثر على الدولة على عكس علم السياسة
يبدأ بالدولة ويدرس كيف تؤثر على المجتمع... الموضوع الرئيس في تحديد العلاقات بين أفراد وجماعات وهيئات ومؤسسات المجتمع ،
فمن يملك القوة يستطيع أن يرسم سياسات الاخرين
.




(المناقشة الثالثة)
3- ناقش أفكار أفلاطون في مدينته الفاضلة، واستخرج أبرز القضايا السياسية التي تطرق لها باختصار؟
يعد أفلاطون من أوائل المساهمين في اثراء التراث الفكري ، وأدى الى ظهور علم الاجتماع السياسي في أواخر النصف الاول من القرن العشرين،
ركز جهوده في دراسة الدولة المثالية ( المدينة الفاضلة ) و هذا لا يتفق مع اهتمامات علم الاجتماع السياسي و الذي يدرس الظاهرة السياسية
في إطارها المجتمعي بشكل علمي موضوعي كان ينظر أفلاطون الى الظاهرة السياسية من زاوية مجتمعية ،
فقد اعتنى عند دراسه (المدينة الفاضلة) بتاثير على المتغيرات الاجتماعية على السياسة و الحكم.




(المناقشة الرابعة)

4- يعتبر عبدالرحمن ابن خلدون وابن الأزرق من أعلام علم الاجتماع السياسي الإسلامي. ناقش أبرز وأهم إسهاماتهما السياسية؟
إسهامات المفكرين السياسيين الإسلاميين فقد كانت منبعا خصبا أدى إلىتطور وازدهار العلوم السياسية والاجتماعية بوجه عام،
يأتي في مقدمتهما بن خلدون وابن الأزرق والفارابي والكثيرين غيرهم.
ابن الازرق: لقد ساهم أبي عبدالله محمد بن الأزرق الذي توفى سنة1491م مساهمة فعالة في التأسيس لعلم الاجتماع السياسي،
خاصة في كتابه (بدائع السلك في طبائع الملك) الذي يعده البعض محاولةجديدة لتنظيم أفكار ابن خلدون في مجال الميدان السياسي والاجتماعي،
حيث ركز على دراسة عدد من الظواهر السياسية، مثل السلوك السياسيللحكام والمحكومين،

و
نظام الدولة وأنماط الحكم السياسي في المجتمعات البدوية والحضرية،
كما ناقش أشكال الخلافة و العوائق التي تواجه الملك والخلافة،وغيرذلك من الموضوعات ذات العلاقة، التي يعدها
المتخصصون.







(المناقشة الخامسة)
5- اذكر عشرة من المجالات التقليدية لعلم الاجتماع السياسي ؟ وخمسة من مجالات اهتمامه الحديثة؟
المجالات التقليدية:
1- دراسةالسلوك الانتخابي الذي ظهر في الدولة والمجتمعات المحلية.
2- دراسة تركز القوة الاقتصادية وعمليات صنع القرار السياسي.
3- دراسة أيديولوجيات الحركات السياسية وجماعات المصلحة.
4- دراسة الأحزاب السياسية والمنظمات التطوعية ودراسة مشكلاتالأوليجاركية و الارتباطات السيكولوجية للسلوك السياسي.
5- دراسة الحكومة ومشكلات البيروقراطية.
6- الدراسات المقارنة للنظم السياسية
7- تحليل نشأة النظم وتحليل الظاهرات السياسية في علاقتها معالظاهرات الاجتماعية الأخرى.
8- تماثل الأجهزة السياسية في مختلف أنواع الحضارات .
9- نشأة الرأي العام.
10-العلاقة بين البنُى المادية والبنُى الفكرية والطبقات والأنظمة .
مجالات اهتماماته الحديثه

1-التنشئة السياسية .
2- الوعي السياسي .
3- التنمية السياسية.
4- الصفوة أو النخبة .
5-الحريات السياسية والأقليات وجماعات الضغط ومختلف الجماعاتالسياسية.




(المناقشة السادسة)
6- اكتب نبذة قصيرة ومركزّة عن مناهج علم الاجتماع السياسي التقليدية التالي( الفلسفي، التاريخي، المقارن) .
1-المنهج الفلسفي : ارتبطت العلوم السیاسیة في الماضي، وخاصة قبل منتصف القرن العشرین، بالمناهج القانونیة والفلسفیة المجردة، لذلك وجهت إلیها الانتقادات الشدیدة،
ما جعل الكثیر من علماء السیاسة المعاصرین من أمثال (دیفید آستون) یؤكد على ضرورة تبني مناهج أكثر علمیة وواقعیة.
2- المنهج التاریخي: ویقصد به الوصول إلى المبادئ والقوانین العامة عن طریق البحث في أحداث التاریخ الماضیة،
وتحلیل الحقائق المتعلقة بالمشكلات الإنسانیة والقوى الاجتماعیة التي شكلت الحاضر.
ویعد هذا المنهج من أهم المناهج السائدة في العلوم الاجتماعیة ،ویعد( ابن خلدون) أبرز من أهتم بهذا المنهج التاریخي في تحلیلاته التي درس فیها الظواهر والأحداث السیاسیة.
3- المنهج المقارن : لقد استدعى الوصول إلى المعرفة المنظمة أو العلمیة استخدام العدید من الأسالیب التي من بینها المنهج المقارن.
والدراسة المقارنة لها عدة طرق لإجراء المقارنات ومنها التالي:
أ‌- المقارنة عبر الزمان(المقارنة العمودیة).
ب‌- المقارنة عبر المكان(المقارنة الأفقیة).
ج- المقارنة الاثنوجرافیة(المقارنة التكوینیة).
د- المقارنة الإحصائیة.



(المناقشة السابعة)
7- ما ذا يقصد بالمناهج الحديثة في علم الاجتماع السياسي. اكتب باختصار عنها؟
إن دراسات السلوك السیاسي في إطار المدخل السلوكي، یمثل اتجاها بحثیا ومنهجیا حدیثا، یسهم بدراسة السلوك السیاسي للتنظیمات السیاسیة الكبرى، مثل الدولة والأحزاب السیاسیة من ناحیة،

وفهم السلوك الفردي والجمعي للجماهیر وتعاملهم مع هذه المؤسسات والتنظیمات والنظام السیاسي ككل من ناحیة أخرى.



(المناقشة الثامنة)
8- عرف (القوة) كمفهوم أساسي في علم الاجتماع السياسي، واذكر مستويات استخدامها وأنواعها؟
- مفهوم القوة :
مفهوم القوة من المفاهیم الأساسیة في علم الاجتماع السیاسي، بل هو المفهوم الذي تدور حوله أغلب الدراسات والتحلیلات التي تهتم بالتفاعل بین النظم والأنساق الاجتماعیة،
ورغم ذلك ، فإن الاختلاف حول تحدید هذا المفهوم واضح وجلي من خلال مساهمات العدید من العلماء.
انواع القوة : القوة الاجتماعیة، أو القوة السیاسیة، أو القوة الاقتصادیة، أو القوة الدینیة، وما إلیها .
- ویستعمل مفهوم القوة على مستویات ثلاث:
- المستو ى الفردي والعلاقة بین الأشخاص .
- مستوى الجماعة الاجتماعیة والعلاقات بینها .
- مستوى الدولة والنظام الدولي، فالقوة ر كیزة رئیسیة في دراسة العلاقات الدولیة.
- أما القوة السیاسیة: فهي مصطلح یشیر إلى السلطة السیاسیة، أي القوة القانونیة للدولة، بمعنى القوة المشرعة، وهي تتضمن اعتقاد الأفراد بأن من واجبهم طاعة الدولة،
التي من حقها أن تمارس القوة والنفوذ علیهم.
- هذا ما یؤكده الاتجاه الذي كان سائدا خلال القرن (16م) عند (ميكافللي)على وجه الخصوص، حيث یؤكد أن السیاسة هي القوة .
ویمیل أصحاب هذا الاتجاه إلى النظر إلى علم السیاسة على أنه مفرغ من أي محتوى أخلاقي، فالسیاسة عندهم تعني السیطرة،
وظاهرة القوة على كل حال تتخلل كافة الأنشطة الاجتماعیة.





(المناقشة التاسعة)

9- البيروقراطية مفهوم يخفق الكثير في تطبيق مبادئها الحقيقية. أعط نبذة عن البيروقراطية، ولماذا تم اللجوء اليها، وما تفاصيل نموذج
(ماكس فيبر المثالي في البيروقراطية) وما مظاهرها الإيجابية والسلبية؟.
-البیروقراطیة :هي نوع من التنظیم یقوم على السلطة الرسمیة وعلى تقسیم العمل الإداري وظیفیا بین مستویات مختلفة تأخذ عادة الشكل الهرمي،
حیث تصدر الأوامر الرسمیة من الأعلى إلى الأسفل.
- تم اللجوء للديمقراطية : بسبب تعقدت العلاقات الاقتصادیة والسیاسیة في أوروبا منتصف القرن (19م) وتقدمت العملیات الصناعیة،
وأصبح من الضرورة أن یكون هناك نوع من أنواع التنظیم العقلي والمنطقي لشغل الوظائف حسب الكفاءة والخبرة والقدرة،
ولیس عن طریق الوراثة أو الوساطة. وهذا ما أكده ( موسكا، وروبرت ميتشل، وماكس فيبر).
-تفاصيل نماذج ماكس 1- أن تكون الحقوق والواجبات مصاغة على شكل لوائح وقواعد محددة.
2- يتم تعیین الأفراد وترقیتهم على أساس مواهبهم ومؤهلاتهم وخبراتهم، ولیس على أساس المكانات الموروثة، أو المحاباة الشخصیة.
3- ضمان احتفاظ الفرد بعمله، إلا إذا ثبت عدم ملاءمته فنیا له.
4- تنظیما للمكانات في وظائف تتدرج هرمیا، يشرف الاعلى على الادنى.
5- تقسیما للعمل بمقتضاه یكون كل موظف في التنظیم مسئولا عن نوع محدد من العمل.
6- السلطة والحقوق والواجبات للوظیفة ولیس لشاغلها، وهو ممثل للتنظیم الرسمي .
7- رواتب محددة ومعروفة مقدما وفقا لدرجة الوظیفة في التنظیم الهرمي .
8- یستغرق الموظف كل وقته وجهده في وظيفته، ولا ینشغل بعمل آخر یأخذ من وقته.
9- سجلات محفوظة لكل عمل أو نشاط یقوم به التنظیم.
10- الجمیع داخل التنظیم على قدم المساواة، فلا تحیز ولا محاباة أو اعتبارات غیر رسمیة.
أولا : من أهم المظاهر الإيجابية للبیروقراطیة: التقسیم الدقیق للعمل وفقا لتخطیط مدروس یقوم على التخصص، حیث تكون الكفاءة والمقدرة والخبرة هي الأساس،
لا الوساطة والمحاباة، كما أن الحصانة التي توفرها البیروقراطیة للأفراد طالما یلتزمون بالقواعد ویثبتون جدارتهم بالعمل،
وضمان تدرجهم وارتقائهم فیه، تجعلهم یتحمسون ویبدعون.
ثانیا : أما المظاهر السلبیة للبیروقراطیة: فتتمثل في وجود فجوة لا یمكن تجاهلها بین البیروقراطیة المثالیة والتطبیق الفعلي لها،
ویرجع ذلك بصفة خاصة إلى عدم فاعلیة قنوات الاتصال والاعتماد على التقاریر، والتعقید في صیاغة اللوائح، بحیث لا یستطیع .
المواطن العادي فهم تلك اللوائح المتعلقة بمصالحه وبحقوقه وواجباته .
(المناقشة العاشرة)
10- الدولة من أهم المفاهيم في علم الاجتماع السياسي. عرّف بالدولة وأركانها وخصائصها ووظائفها التقليدية والحديثة؟

الدوله: هي مجموعه من الافراد يقيمون بصفه دائمه في اقليم معين وتسيطر عليهم هيئه منظمه استقر الناس تسميتها الحكومه.
اركانها 1- مجموعه الافراد (الشعب) 2- الاقاليم 3- السلطه السياسيه .
خصائصها: للدولة خاصيتين أساسيتين هما ، السيادة والشخصية القانونية : أولا : السيادة: تعني السيادة سلطان الدولة على الإقليم الذي تقوم عليه ،
بكل ما يحويه من أشخاص وأموال، يجعلها هذا السلطان تواجه الدول الأخرى، وتعد كل دولة، من الناحية النظرية ذات سيادة مساوية لأية دولة أخرى من وجهة نظر القانون الدولي،
بغض النظر عن حجم الدولة وعدد سكانها ومساحتها وما يتوفر لديها من ثروات،
ويعد ذلك أساسا للمساواة في إطار المنظمات الدولية. وللسيادة في الدولة، باعتبارها السلطة العليا فيها، مظاهر بارزة ،
يمكن تقسيمها إلى: السيادة القانونية . السيادة السياسية . السيادة الداخلية . د- السيادة الخارجية .
وظائفها : أ- وظائف تقليديه: تنقسم الى 1– وظائف أساسية.أ- وظيفة الامن. ب- وظيفة الدفاع. ج- وظيفة العدالة .
2- وظائف ثانويه:
فهي تلك الوظائف المتعلقة بالجوانب الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة، والتي تتطلب تدخل الدولة من أجل رفاهیة الأفراد وسعادتهم.
ب- وظائف مستحدثة للدولة:

وهذا الجانب یركز على ما یسمى بالوظائف القانونیة، المتمثلة في الوظائف (التشریعیة والتنفیذیة والقضائیة) التي تضطلع بها الدولة. ویعود ذلك إلى الرأي الذي ساد الفكر السیاسي منذ أواخر القرن(18م) حیث كانت أوروبا تعیش عصر التنویر، والخروج من ظلمات العصور الوسطى التي ساد خلالها الجهل والاستعباد والإقطاع، وضاع حق الأفراد أمام الكهنة ورجال الدین، خاصة في عهد الكنیسة الكاثولیكیة ونظام العبودیة ونظام الإقطاع، فكان هذا التطور نوعا من تحرر الأفراد، وتحقیق جانب كبیر من طموحاتهم .



(المناقشة الحادية عشر)
11- ما المقصود بالتنشئة الاجتماعية وما علاقتها بالتنشئة السياسية. وما أهم مؤسسات التنشئة السياسية؟
تعريف التنشئة الاجتماعية: بشكل عام
تعريف البروفیسور (میتشیل) بأنها : عملیة تلقین الفرد قیم ومقاییس ومفاهیم مجتمعه الذي یعیش فیه، بحیث یصبح متدربا على إشغال مجموعة أدوار تحدد نمط سلوكه الیومي.
وقد عرفها (مدكور) بأنها : إعداد الفرد منذ ولادته لأن یكون كائنا اجتماعیا وعضوا في مجتمع معین.
علاقتعها بالتنشئة السياسية: تتعاون جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية وتتكامل لغرس وزرع القیم السیاسیة الأساسیة لدى أفراد المجتمع، وتربیهم سیاسیا تربیة علمیة وعملیة،
تساعدهم في توجیه سلوكهم بما یخدم مصلحة المجتمع، وبما یخلق منهم مواطنین صالحین قادرین على فهم وتحلیل النسق السیاسي بالطرق العلمیة المدروسة،
وبما یحقق إیمانهم بالمشاركة السیاسیة ، التي بدورها تحقق المنفعة المتبادلة والمصلحة المشتركة بین المجتمع والدولة.
و من أهم مؤسسات التنشئة السیاسیة : ( الأسرة، المدرسة، الأحزاب السیاسیة والحركات الاجتماعية، وسائل الإعلام، ......الخ)




(المناقشة الثانية عشر)
12- أعط لمحة تاريخية عن مفهوم الصفوة في علم الاجتماع السياسي، وتحدث عن جهود فلفريتو باريتو في بلورتها؟


الصفوة :لمحة تاریخیة :
لم یستخدم مصطلح النخبة إلا في القرن السابع عشر، وكان استخدامه لوصف سلع ذات تفوق معین، ثم توسع استخدامه فیما بعد لیشمل الإشارة إلى فئات اجتماعیة متفوقة،
كالوحدات العسكریة الخاصة، أو الطبقات العلیا من النبلاء، و یذهب "بوتومور" إلى أن أول استعمال معروف لكلمة النخبة في اللغة الإنجلیزیة یرجع إلى سنة 1823م،
حیث كانت تطلق على فئات اجتماعیة معینة، غیر أن هذا المصطلح لم یستخدم بشكل واسع في الكتابات السیاسیة والاجتماعیة في أوروبا
حتى فترة متأخرة من القرن (19م) ولم یشتهر في بریطانیا وأمریكا إلا في أوائل القرن (20م) خاصة عندما أنتشر عبر نظريات النخبة،
وقد أستخدم مصطلح الصفوة السیاسیة وبشكل أساسي عبر كتابات "باریتو" سنة 1930م،
كأحد المناهج الشهیرة في التحلیل السیاسي والاجتماعي منذ القرن (19م) خصوصا في الدراسات المتعلقة بتحدید دور الأجهزة البیروقراطیة في عملیة اتخاذ القرارات السیاسیة .
ذات الطبیعة السیادیة .

لقد توصل "باریتو" إلى صیاغة نظریته عن (دورة الصفوة) من خلال دراسته المستفیضة للتغیر الاجتماعي،
ویذهب باریتو إلى أن الصفوة تتألف من الأفراد الذین یتمیزون بقدرة عالیة على الأداء في مجال تخصصهم، وأن هناك فئتان أساسیتان من الصفوة هما:
(الصفوة الحاكمة التي بيدها السلطةالسياسية، و الصفوة غیر الحاكمة التي تتألف من أفراد لدیهم القدرة،
إلا أنهم لیسوا في مراكز قوة تمكنهم من ممارسة السلطة السیاسیة) ویذهب باريتو إلى أنه یوجد لدى الصفوة میل طبیعي
نحو التناوب بین النوعین السابقین في شغل مراكز القوة السیاسیة.
وبذلك فإن باریتو قسم المجتمع إلى طبقتین: الطبقة العلیا (الصفوة) والتي بدورها تنقسم إلى قسمین وهما : الصفوة الحاكمة،
والصفوة غیر الحاكمة. والطبقة السفلى أو اللاصفوة من المجتمع .







(المناقشة الثالثة عشر)
13- عرف بالنظام السياسي في الإسلام وما أهم مصادره، وخصائصه؟
النظام السياسي الإسلامي هو: نظام الحكم وكيفية اختيار الحاكم، وحقوقه وواجباته، وحقوق وواجبات المحكوم،
والعلاقة بين الحاكم والمحكوم، والعلاقة بين الدول في حالتي السلم والحرب وفق الشريعة.
مصادر النظام السياسي في الإسلام:
أولاً: مصادر عامة:
وهي المصادر التي تضمنت النظام السياسي بشكل عام دون إفراد كتب متخصصة فيه
1-المصدر الأساسي هو القرآن الكريم
2- كتب الحديث والسيرة النبوية.
3- كتب الفقه
4- كتب العقيدة.
5- كتب التاريخ والأدب
ثانياً: مصادر خاصة:
وهي المصادر المتخصصة في النظام السياسي الإسلامي
من أهم هذه الخصائص :

1- الربانية : أي أن مصدرها من الله تعالى
2- ربانية الوجهة : أي أن السياسي هدفه تحقيق العبودية لله تعالى
3- الشمول: أي أن هذا النظام شامل.

4- العالمية : أي أنه صالح لكل العالم لأن مصدره من الله تعالى .
5- الوسطية : أي أنه وسطي، فلا هو نظام ديكتاتوري مُفرِط، ولا نظام ديمقراطي مُفرط .
6- الواقعية : أي أنه واقعي و قابل للتطبيق قال تعالى مناقشات اجتماع السياسي frown.gif لا يكلف الله نفساً إلا وسعها).



(المناقشة الرابعة عشر)
14- اكتب نبذة عن النظام السياسي في المملكة العربية والسعودية، وما أبرز مبادئه ومواده ذات البعد الاجتماعي؟
المادة الأولى: المملكة العربية السعودية، دولة إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
ولغتها هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض.
المادة الثانية: عيدا الدولة، هما عيدا الفطر والأضحى، وتقويمها، هو التقويم الهجري.
المادة الثالثة: يكون علم الدولة كما يلي:
لونه أخضر. عرضه يساوي ثلثي طوله. تتوسطه كلمة: (لا إله إلاَّ الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول، ولا ينكس العلم أبداً.
ويُبين النظام الأحكام المتعلقة به.
المادة الرابعة: شعار الدولة سيفان متقاطعان، ونخلة وسط فراغهما الأعلى، ويُحدد النظام نشيد الدولة وأوسمتها.
المادة الخامسة: نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ملكي.
يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويُبايع الأصلح منهم للحكم
على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
تتم الدعوة لمبايعة الملك واختيار ولي العهد وفقاً لنظام هيئة البيعة .
يكون ولي العهد متفرغاً لولاية العهد، وما يكلفه به الملك من أعمال.
يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.
المادة السادسة: يُبايع المواطنون الملك على كتاب الله تعالى، وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره.
المادة السابعة: يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى، وسنة رسوله. وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.
المادة الثامنة: يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل، والشورى، . والمساواة، وفق الشريعة الإسلامية.
المادة التاسعة: الأسرة، هي نواة المجتمع السعودي، ويُربى أفرادها على أساس العقيدة الإسلامية، وما تقتضيه من الولاء والطاعة لله، ولرسوله، ولأولي الأمر،
واحترام النظام وتنفيذه، وحب الوطن والاعتزاز به وبتاريخه المجيد.
المادة العاشرة: تحرص الدولة على توثيق أواصر الأسرة، والحفاظ على قيمها العربية والإسلامية، ورعاية جميع أفرادها،
وتوفير الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم.
المادة الحادية عشرة: يقوم المجتمع السعودي على أساس من اعتصام أفراده بحبل الله، وتعاونهم على البر والتقوى،
والتكافل فيما بينهم، وعدم تفرقهم.
المادة الثانية عشرة: تعزيز الوحدة الوطنية واجب، وتمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام.
المادة الثالثة عشرة: يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات،
وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم، محبين لوطنهم، . معتزين بتاريخه.



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-08-2016, 07:10 AM
الصورة الرمزية هند الزامل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 635
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, السياسي, اجتماع, حل, علم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشات علم اجتماع الاعلام admin المستوى السادس - علم الاجتماع 0 11-12-2015 09:38 PM
مناقشات علم اجتماع البيئة admin المستوى السادس - علم الاجتماع 0 11-12-2015 09:34 PM
مناقشات علم اجتماع السكان admin المستوى الثالث - علم الاجتماع 5 10-04-2014 09:20 PM
مناقشات علم الاجتماع السياسي admin المستوى السادس - علم الاجتماع 2 09-20-2014 11:00 PM
ملخص مادة علم اجتماع السياسي-جامعة الملك فيصل شـرووق المستوى السادس - علم الاجتماع 4 09-01-2014 01:37 AM

شات صوتي

الساعة الآن 03:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi