كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى السابع - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات النظام الاجتماعي في الاسلام


مناقشات النظام الاجتماعي في الاسلام

المناقشة# 1 - (خلائق مستقرون على أرضهم مستقرون , تجمعهم رابطة الإسلام , وتُدار أمورهم في ضوء تشريعات و أحكام إسلامية , و يرعى شؤونهم ولاة أمر و حكام منهم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-16-2015, 06:14 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي مناقشات النظام الاجتماعي في الاسلام

المناقشة# 1
- (خلائق مستقرون على أرضهم مستقرون , تجمعهم رابطة الإسلام , وتُدار أمورهم في ضوء تشريعات و أحكام إسلامية , و يرعى شؤونهم ولاة أمر و حكام منهم . ) استنبط من التعريف مقومات المجتمع ؟
- يختلف تعريف المتجتمع الاسلامي بما في ذلك من خصائص وسمات لان المجتمع الاسلامي مجتمع مترابط في ضل تحكيم الشريعة الاسلامية وطاعة ولي الامر فيما شرع الله سبحانه وتعالى .

المناقشة# 2
- من لوازم الجدل و متطلبات الحوار ستة امور ,, فما هي ؟
- متطلبات الحوار هي كتالي :
1- الايمان العميق بما يدعواليه وينظار فيه2- العلم بقضية الحوار ومعرفتها التامة 3- التزام الهدوء والسكينة والبعد عن الأنفعال 4- الحرص على الوصول الى الحق ونصرته 5- استقامة السلوك والتخلق بالخلق الحسن 6- احسان الظن بالطرف الاخر وأحترمة بالتوافق .

المناقشة # 3
- ما أهمية الاسرة ؟
- تتمثل أهمية الأسرة في ما يلي : 1- تحقيق النمو الجسدي والعاطفي 2- تؤدي الى السكن النفسي والطمأنينة 3- هي طريق الوحيد لأنجاب الشرعي 4- تعد الاسرة المؤسسة التدريبية من حيث تحمل المسؤلية 5- تعد الأسرة المرجعية لبناء المجتمع والنواة الأولى

المناقشة # 4
- اذكر امثلة على الانكحة الفاسدة ؟
- من الانكحة الفاسدة كما يلي :1- نكاح المتعة2- نكاح التحليل 3- نكاح الشغار .

المناقشة # 5
- ما علاقة الطلاق بالاسرة ؟
- الطلاق يفرق الأسرة ويهدم مستقبلها ويشتت الشمل والأولاد ويخلف أثار نفسية طويلة المدى ان الطلاق في خراب و دمار للبيت الاسري والخاسر الاول هم الاولاد .

المناقشة # 6
- حرّم الاسلام التشاؤم : فما حكم التشاؤم بالمرأة ؟
- حرام لأن المرأة هي الأم والأخت والزوجة ولا يرتبط اي مخلوق في الكون الى بها .

المناقشة # 7
- ما منحه الاسلام للمرأة ؟
- حقوق المرأة في الاسلام منحه إلهية ربانية , وليست من وضع البشر أو تفضلا من الرجل او نتيجة صراعات وأحداث فرضتها وقائع الحياة , وأن الإسلام ارتقى بحقوق المرأة وشدد على ضرورة حصول المرأة على كافة حقوقها , داعيا الى عدم الظن بالمرأة وقال ( هناك أمور شرعية يجب عدم تجاوزهاومن ذلك اتهام المرأة بالفجور والفسوق في أمور لا تعتبر من المحرمات في الاسلام). وأضاف ( أن مساواة المراة مع الرجل في كل شي يفقدها أنوثتها فهناك أمور لاتقوى عليها المرأة ولايقدر على تحملها الا الرجل) مشيرا الى ان الاسلام اهتم بالمراة ودورها في خدمة وبناء المجتمع وخلال الجلسة الاولى للمؤتمر ودعا أستاذ الدراسات الاسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود الدكتور خالد منصور الدريس , عبر بحثه ( حقوق المرأة المسلمة بين متانه التأصيل وهشاشه التفعيل ) , الى تركيز على انتهاك حقوق المرأة .

المناقشة # 8
- زواجه صلى الله عليه و سلم من امهات المؤمنين كان مضرب المثل وكان لمقاصد سامية بيّن ذلك ؟؟؟
- اولا ليوصل رسالها الى جميع الامة بأن من السنة التعداد في السنة لانه صلى الله عليه وسلم يباهي بكثرة امته يوم القيامة وثاني زواجة من الزوجات الثيبات لكي يوصل لامتة انه لا حرج ولا مانع من تزوج الثيب وكذلك للقضاء على العنوسة هذا والله اجل واعلم .

المناقشة # 9
- ماذا يجب على من يعدد الزوجات ؟
- يجب على من يعدد في الزوجات 1- العدل 2- المساوآة 3- النفقة 4- الأحترام 5- عدم الميل لأحدهن دون الآخرى .

المناقشة # 10
- الذكر أحوج من الانثى للإنفاق , بيّن ذلك ؟
- بالفعل الرجل هو الاحوج والاولى من المرأه على الانفاق لانه عماد الاسره ورب الاسره والمراعي لمصالحهم والقاضي لشؤونهم وحوائجهم

المناقشة # 11
- ارجع لقول من قال بتساوي دية المرأة ؟؟؟ من هم ؟ و ما وجه استدلالهم ؟
- الاسلام دين حق وبينه وبين في كلا من القران والسنة وان جمهور الصحابة وعلماء الامة والفقه مجمعون على ان دية المراه اذا قتلة بخطا هي نصف دية الرجل .

المناقشة # 12
- تحديد النسل دعوة سياسية هدفها إضعاف المسلمين،بيّن ذلك ؟
- إن الدعوة إلى تحديد النسل في العالم الإسلامي يقوم على الترويج لها ودعمها المادي مؤسسات صهيونية وصليبية في محاولة لتقليل الأعداد، والحد من نسبة المواليد، لإبعاد المسلمين عن أهم مصدر للقوة؛ وهو القوة البشرية حتى تتحقق أهداف أعدائهم، فإن أخشى ما يخشونه أن ينتبه المسلمون ويعودوا إلى دينهم، فتؤول إليهم قيادة العالم . فهي دعوة سياسية هدفها إضعاف المسلمين، ولا أدل على ذلك من التسهيلات الكثيرة لتحديد النسل في العالم الإسلامي، إذ توزع وسائل منع الحمل في الصيدليات وغيرها مجاناً، بينما هي في الدول الأخرى تكلف طالبيها مبلغاً من المال ليس هيناً . موقف علماء الشريعة منها: لقد عرضت هذه القضية على عدد من الهيئات والمجامع الفقهية في العالم الإسلامي، فصدر في حقها ـ بالإجماع من علماء الأمة ـ عدة قرارات، تبين حرمة الدعوة إلى تحديد النسل، والتحذير من مغبتها لما تنطوي عليه من أهداف سيئة، ومن ذلك: المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، ومجمع البحوث الإسلامية، وهيئة كبار العلماء، ومجلس المجمع الفقهي الإسلامي. وذلك لما في هذا التحديد من اعتداء على الدين، وعلى الحرية الشخصية، وعلى حقوق الإنسان، ففي الوقت الذي يروجون لهذه المكيدة نجد العدو الصهيوني يستورد من أقطار الدنيا شذاذ الآفاق لتعمير بلاد العرب المغتصبة .

المناقشة # 13
- هل الإسلام يمنع عمل المرأة, فصّل الكلام ؟
- يقدم الاسلام مجتمعه على اساس تحقق الانسجام والتوازن بين افراده من حيث الحقوق والواجبات فكل فرد في المجتمع الاسلامي مسؤول ومسؤولية متعلقة بعمل يجب ان يؤديه كما امر به الاسلام من غير ارهاق بل في حدود الطاقة لقد بين الاسلام في نصوصه الكثيرة ان مجال عمل المرأه هو تربية الاسرة الصالحة وهي رسالة مهمة لان صلاح المجتمع انما يكون بصلاح اولى لبنائه وهي الاسرة وقد يقلل البعض عن ماهوى في نفوسهم من هذا الدور الخطير الذي هبا الله تعالى المراه لها مما يوجب توضيح الامور في هذا الباب .

المناقشة # 14
- هل النفقة على الزوجة هي واجبة بالاحتباس لا بالفقر؟
- النفقة على الزوجة : واجبة بالاحتباس لا بالفقر . قال تعالى : ( وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, الاجتماعي, الاسلام, النظام, في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واجب النظام الاجتماعي في الاسلام الثاني admin المستوى السابع - علم الاجتماع 0 03-22-2015 08:39 PM
هام لمقرر النظام الاجتماعي في الاسلام . طالب1428 Level 7 - اللغة الانجليزية 0 12-28-2014 02:52 PM
حل الواجب الثاني النظام الاجتماعي في الاسلام admin Level 7 - اللغة الانجليزية 0 11-12-2014 08:02 AM
واجبات ( النظام الاجتماعي في الاسلام ) شـرووق المستوى السابع - علم الاجتماع 5 05-03-2014 08:36 AM
اسئله اختبار النظام الاجتماعي في الاسلام شـرووق قسم الجغرافيا 4 05-03-2014 08:14 AM

شات صوتي

الساعة الآن 04:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi