كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى الرابع - ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات إدارة التسويق


مناقشات إدارة التسويق

إدارة التسويق : 1- يؤكد الخبراء على أن التسويق لا يخلق الحاجات وإنما يؤثر على الرغبات ؛ ناقش ذلك ؟ التسويق لا يخلق الحاجات لأن الحاجات تعبر عن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2015, 06:00 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,131
افتراضي مناقشات إدارة التسويق

إدارة التسويق :


1- يؤكد الخبراء على أن التسويق لا يخلق الحاجات وإنما يؤثر على الرغبات ؛ ناقش ذلك ؟
التسويق لا يخلق الحاجات لأن الحاجات تعبر عن شئ فطري لدى الأنسان يتعين عليه إشباعه . لذلك يوثر على الرغبات لأنها الوسيلة المثلى لتلبية الاحتياجات



2- بين اعتماداً على مثال افتراضي من عندك العلاقة والفرق ما بين كل من القيمة والتكلفة والرضا بالنسبة للعميل ؟
تعبر القيمه عن القدرة المحصلة من النتائج لتلبية إحتياجات معينة .في حين التكلفة تعبر عن المبلغ الذي سيدفعه مقابل النتائج .كما يعتبر الرضا مقياس لدرجة الاشباع المتحققة من النتائج مثل إقتناء سيارة أو أن يستخدم وسيلة نقل عامة مثل سيارة الأجرة أو الحافلات




3- إذا كان مفهوم السوق بالمعنى التقليدي هو مكان التقاء العرض بالطلب بهدف إجراء عملية التبادل، فإنه لدى المختصين يأخذ أبعادا أخرى، ماهي؟ وما أهميتها من المنظور التسويقي ؟
تهدف المعلومات التسويقية الداخلية وهي متاحة على مستوى داخلي في سجل المرضى والموظفين و الوثائق المختلفة كما تهدف المعلومات التسويقية الخارجية لمستشفى او مستوصف خاص وهي تلك المعلومات التي تحتاجها ادارة المستشفى او المستوصف وتكون معدة من جهات معتمده ( الجهات الرسمية والجهات الحكومية الكبرى )



4- قارن بين المفهوم التسويقي لمرجلة التوجه بالانتاج والمفهوم التسويقي وفقاً لمرحلة التوجه بالمستهلك . مبينا اسباب الاختلاف بينهما ؟

في مرحله التوجه بالانتاج :
عرفت هذه المرحلة بزيادة الطلب على العرض من السلع ، وساد سوق البائعين ، وتركز الاهتمام على زيادة الإنتاج للوفاء باحتياجات الأفراد ، وكانت المشكلة تتمثل فى قصور الإنتاج عن الوفاء بهذه الحاجات . وبالتالى لم تكن هناك حاجة إلى الاهتمام بالتسويق ، حيث سادت فلسفة " تسويق ما يمكن إنتاجه " ، واقتصرت عملية تصريف السلع وتوزيعها على أنشطة محددة ، مثل توزيع الحصص البيعية على البائعين والإشراف عليهم وتقييم أدائهم
في مرحله التوجه بالمستهلك :
أن تعتمد كل عمليات المنشأة على مفهوم التوجه بالمستهلك . بمعنى أن كل من يعمل بالمنشأة على اختلاف المستويات الإدارية – يجب أن يؤمن بأهمية المستهلك ، ويحاول تنفيذ كل ما يساهم فى إشباع رغباته .
أن يتم عمل تنسيق وتكامل بين كافة الجهود التسويقية ، بمعنى أن كل هذه الجهــود ( تخطيط المنتجات ، والتسعير ، والتوزيع ، والبيع ، والترويج ) يجب أن تخطط وتصمم معاً بشكل متجانس وتحت مســئولية مدير التسويق .
أن الأخذ بالمحورين السابقين ( التوجه بالمستهلك ، وتنسيق الجهود التسويقية ) ، لابد وأن يساهم فى تحقيق أهداف المنشأة وخاصة ما يتعلق منها بالأجل الطويل (كالربحية ، والنمو)





5- تمثل المعلومات عصب الحياة بالنسبة لمنظمات الاعمال الحديثة خاصة من حيث كونها اساسا لفاعلية ونجاعة القرارات الادارية . ناقش هذه الفكرة مبرزا اهمية نظام المعلومات التسويقية ؟
تمثل المعلومات عصب الحياة بالنسبة لمنظمات الأعمال الحديثة، خاصة من حيث كونها أساسا لفاعلية ونجاعة القرارات الإدارية.
وأخذا في الاعتبار لتقلبات بيئة الأعمال الراهنة ، كان لابد من توفر المنظمة على نظام فعال للمعلومات، خاصة منها ما تعلق بالقضايا التسويقية حتى تعكس بجلاء حقيقة السوق وظروفه وتستجيب بالتالي لاحتياجاته وتطلعاته.
ومن هنا فإن بحوث التسويق بمجالاتها الأربعة الأساسية وبوظائفها التي تستجيب لتلكم التطلعات تكتسي أهمية بالغة ضمن هذا النظام .



6- تعرف الاستراتيجية التسويقيه على انها تعكس الاستخدام الامثل لتراكيب مختلفة للمزيج التسويقي للوصول الى الاسواق المستهدفه وضح ذلك مبرزا اهميتها في التعامل مع التقلبات المختلفة لبينة الاعمال ؟
ج / كونها الوسيله التي تحقق من خلالها الاهداف التسويقه وتعتبر الاطار الذي يتم من خلاله الكشف عن الفرص التسويقيه ونقاط القوه في المؤسسه وتساهم بالمقابل في الكشف عن مختلف التحديات والمخاطر في البيئه التسويقيه كونها تساعد على انتقاء افضل الخيارات الاسترتيجيه وهذا بإعتماد عللى تخطيط شامل وعميق وتجزئه سوقيه فعاله وتساهم في تفعيل وترشيد القرارات التسويقيه للمؤسسه من خلال تحيد برنامج العمل الملائم .



7- من أجل تجزئة سوقية ناجحة وفعالة، كان لابد من توافر جملة من الشروط الأساسية. ضمن هذا الإطار يطلب منك بيان هذه الشروط مستندا إلى أمثلة توضيحية من عندك.
مفهوم تجزئة السوق إن تجزئة السوق تمثل عملية تقسيم المستهلكين إلى مجاميع متجانسة من حيث الحاجات و الرغبات و ذلك استنادا إلى العوامل الخارجية المؤثرة عليهم و الخصائص الشخصية لهم و العوامل النفسية و التي تجعلهم متفاوتين و مختلفين في الحاجات و الرغبات و قرار الشراء المراحل التي مر بها مفهوم تجزئة السوق مرحلة التسويق الموحد مرحلة تسويق السلع المتمايزة مرحلة تحديد السوق المستهدف وهو أن يتم انتاج سلعة واحدة واستخدام مزيج تسويقي واحد لجميع المستهلكين مثال : شركة فورد في بداية انتاجها للسيارات وهو أن يتم انتاج نفس السلعة ولكن بأحجام وأشكال وخصائص مختلفة وذلك لتنويع الاختيارات أمام المستهلك ولكن دون تقسيم السوق مثال : شركة بيبسي كولا التي تنتج نفس المنتج ولكن بأشكال مختلفة .



8- بين اعتمادا على أمثلة، كيف تؤثر الاعتبارات الخاصة بالسوق على اختيار وتصميم القنوات التسويقية.
التسويق عبر القنوات الإجتماعية يشير إلى إستخدام تقنيات التسويق التي توفرها الشبكات الإجتماعية المختلفة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات أو لتحقيق أهداف تسويقية أخرى. التسويق الإجتماعي يمكّن أصحاب الشركات والأفراد على حد سواء بإستخدام التقنيات الإجتماعية على شبكة الإنترنت لتحويل مونولوجات وسائل الإعلام التقليدي إلى حوارات حقيقيّة، وتحويل المستخدمين من مستهلكين للمحتوى إلى منتجين و لذلك فإن مواقع الشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك، يوتيوب، لينكدإن، وتويتر، إذا ما استخدمت بشكل صحيح، تسمح للشركات لإشهار نفسها و لكسب الشعبية على شبكة الإنترنت عن طريق استخدام أنواع مختلفة من تقنيات الويب 2.0 المتاحة، مثل المدونات والفيديو ومواقع مشاركة الصور ومواقع مشاركة الروابط الإجتماع .









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, التسويق, إدارة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشات إدارة الأعمال الإلكترونية admin المستوى الخامس - ادارة اعمال 1 03-09-2015 10:27 AM
حل واجب إدارة التسويق admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 0 03-09-2015 09:40 AM
مناقشات إدارة الأعمال الدولية admin المستوى الخامس - ادارة اعمال 0 02-21-2015 05:35 PM
واجب الاول إدارة التسويق admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 1 10-17-2014 10:23 PM
حل الواجب الأول لمادة إدارة التسويق شـرووق المستوى الرابع - ادارة اعمال 3 05-03-2014 08:10 AM

شات صوتي

الساعة الآن 12:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi