كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى السادس - ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات القانون التجاري


مناقشات القانون التجاري

1 هل تُعتبر الأعمال التي يقوم بها المحامي والمزارع والمعلم تجاريةً ؟ مع توضيح السند القانوني المناسب ؟ لا تُعتبر أعمالاً تجارية تلك الأعمال التي يقوم بها المحامي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-21-2015, 08:36 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي مناقشات القانون التجاري


1
هل تُعتبر الأعمال التي يقوم بها المحامي والمزارع والمعلم تجاريةً ؟ مع توضيح السند القانوني المناسب ؟

لا تُعتبر أعمالاً تجارية تلك الأعمال التي يقوم بها المحامي والمزارع والمعلم، حتى إذا كانت تهدف إلى المضاربة وتحقيق الربح ومع ذلك تعتبر أعمالاً مدنية، وذلك بسبب عدم توفر شرط الشراء في هذا النوع من الأعمال.

2
إذا اشترى التاجر عدة سيارات له ولأبنائه من أجل استخداماتهم الشخصية. هل يعد هذا العمل تجاريا؟ ولماذا؟

لايعد عملاً تجارياً بل يعد عملاً مدنياً لانه سقط شرط من شروط الاعمال التجاريه وهو ان يكون الشراءللاعمال التجاريه وليس للاستخدام الشخصي .

3
من الشروط التي تشترط لاعتبار الشراء بقصد البيع أو التأجير عملا تجاريا وجود الشراء. ما المقصود بذلك ؟

الشراء هو كل كسب ملكية شيء بمقابل سواء كان هذا المقابل مادياً كما في عقد البيع أو عينياً كما في عقد المقايضة. وعليه، فمن يرث من والده شيء ويبيع هذا الشيء فيما بعد لا يعد بيعه هذا تجارياً لعدم توافر شرط الشراء. لذا، نجد أن الأعمال المتعلقة بالإستغلال الزراعي كبيع المزارع لمحصوله والعمليات الإستخراجية كعقد تنقيب شركة بترولية عن البترول الخام، والإنتاج الذهني والفني كبيع الفنان لأعماله الفنية، والمهن الحرة كبيع الطبيب أدوية لمرضاه أو بيع مهندس لتصاميمه الهندسية لا تعد من قبيل الأعمال التجارية نظراً لعدم توافر شرط الشراء.


4
ماذا يشترط لاعتبار عمليات الوكالة بالعمولة تجاريةً؟ وإلى أي نوع تتبع من الأعمال التجارية ؟

لا بد من ضرورة القيام بها على وجه المقاولة أو المشروع. بمعنى لا يعتبر هذا النوع من الأعمال تجاريا إلا إذا تم على وجه الاحتراف أي التكرار وفي إطار مشروع منظم وهي من الاعمال التجارية بطريقة المقاولة .

5
ما الفرق بين القانون التجاري وبين القانون المدني في الحكم على قضايا الإفلاس والإعسار ؟

الافلاس نظام خاص بالتجار الذين يتوقفون عن سداد ديونهم التجارية التي حل ميعاد استحقاقها . ونظام الافلاس يختلف عن نظام الاعسار الذي يخضع له المدين غير التاجر عندما يتوقف عن سداد دينه .


6
مم تتكون عناصر احتراف الأعمال التجارية؟ مع التمثيل. ؟

ويقصد باحتراف الأعمال التجارية: ممارسة الشخص للأعمال التجارية بصورة منتظمة ومستمرة بحيث يعتمد عليها كوسيلة للارتزاق.
يتكون الاحتراف من عنصرين
أ - الاعتياد : تكرار القيام بالعمل بصفة منتظمة
ب – الارتزاق : يعني أن يشكل ممارسة العمل التجاري للشخص مصدرا للرزق والحصول على الكسب ولا يشترط أن يكون هذا العمل هو النشاط الوحيد أو الرئيسي للشخص.


7
هل الأشخاص التالي ذكرهم ملزومون بمسك الدفاتر التجارية؟ مع ذكر التعليل القانوني على ذلك. التاجر الأجنبي , التاجر الذي لا يعرف الكتابة , التاجر الذي لديه رأس مال يقدر بـ 80,000 ريال سعودي ؟

يقع الالتزام في النظام القانوني التجاري السعودي بمسك الدفاتر التجارية علي عاتق كل تاجر فردا كان أو شركة،
مواطنا أو أجنبيا.، ولا يشترط معرفة التاجر الكتابة اذن فالتاجر الذي لايعرف الكتابه هو مُلزم بمسك الدفاتر
ويعفى من هذا الالتزام التاجر الذي لا يزيد رأسماله علي مائة ألف ريال, اي ان التاجر الذي لديه راس مال يقدر ب
80.000 ريال سعودي غير مُلزم بمسك الدفاتر .

8
هل من شروط الالتزام بالقيد في السجل التجاري أن يكون للتاجر محل ثابت أو فرع أو وكالة في المملكة؟ وضح ذلك ؟

نعم من شروط الالتزام بالقيد في السجل التجاري ان يكون للتاجر محل ثابت او فرع او وكالة في المملكة .تطبيقا لمبدأ إقليمية القوانين يلتزم الشخص بغض النظر عن جنسيته أو جنسه بالقيد في السجل التجاري طالما كان النشاط المرغوب القيام به واقعا على إقليم المملكة. ويشترط للقيد في السجل التجاري أن يتم مزاولة التجارة في محل ثابت في المملكة سواء كان مملوكا أو مستأجرا وبناء على ذلك لا يلزم بالقيد الباعة المتجولون. والملاحظ أن نظام الشركات فرق بين الملتزم بالقيد في السجل التجاري وبين محل القيد فالقيد واجب على كل شخص طبيعي أو شخص معنوي إلا أن القيد ينصب على كل محل يزاول فيه النشاط سواء كان مركزا رئيسيا أو فرعا لشركة.

9
من هم الأشخاص الملتزمون بالقيد في الغرفة التجارية والصناعية؟ مع ذكر نص المادة التي نصت على ذلك؟

كل تاجر أو صانع مقيد في السجل التجاري.
نص المادة
نصت المادة الرابعة من نظام الغرف التجارية والصناعية علي التزام كل تاجر أو صانع مقيد في السجل التجاري بالاشتراك في الغرفة التي يقع في دائرتها محله الرئيسي، ويجوز الاشتراك في أكثر من غرفة في حالة وجود فروع.

10
ما المقصود بالمال المنقول؟ مع ذكر أمثلة عليه ؟

يعتبر المحل التجاريمن الأموال المنقولة , ولا يدخل في عداد العقارات , يكون من المنقولات أنه إذا باع
الشخص محله التجاري فإن البيع يسري عليه أحكام بيع المنقولات كما أنه إذا أوصى التاجر بجميع منقولاته إلى شخص آخر فإن المحل التجاري يدخل في الوصية.

11
إلى أي نوع تنتمي هذه العناصر التالية؟ مع ذكر السبب العلمي على ذلك. المهمات - حقوق الملكية الصناعية - الاتصال بالعملاء – البضائع - الحق في الإجارة ؟

المهمات تنتمي الى العناصر المادية للمحل التجاري وهي كافة المنقولات المخصصة لاستغلال المحل التجاري.. تعتبر حقوق الملكية الصناعية من العناصر المعنوية التي تدخل في تكوين المحل التجاري, بل أنها تعتبر في بعض الحالات من أهم عناصر المحل التجاري, كما هو الحال إذا كان المصنع قائما علي براءة الاختراع أو رسم أو نموذج مثل بيوت الأزياء التي تعتبر الرسوم والنماذج الصناعية العنصر الأساسي فيها . يعتبر الاتصال بالعملاء أهم العناصر المعنوية للمحل التجاري, ويقصد به اعتياد واستقرار بعض الأشخاص في التعامل مع تاجر معين, وتنتمي البضائع الى العناصر المادية للمحل التجاري وهي المنقولات المخصصة للبيع سواء أكانت سلعا كاملة الصنع أو سلعا نصف مصنوعة أو مواد أولية .ويعتبر الحق في الإجارة عنصراً من العناصر المعنوية التي تدخل في تكوين المحل التجاري, ويوجد هذا الحق في جميع الحالات التي يكون فيها التاجر مستأجرا للمكان الذي يزاول فيه تجارته .

12
هل أصل المنافسة قانونا المنع أم الحل؟ مع ذكر بعض الاستثناءات على ذلك مصحوبة بالتعليل ؟

الأصل أن المنافسة غير ممنوعة قانونا , فالمبدأ هو حرية التجارة وحرية المنافسة , لكن هناك حالات تمنع فيها المنافسة كلية بطريق مشروع أو غير مشروع ووسيلة حماية تلك الحالات هي دعوى ترفع لمنع المنافسة كلية وحالات المنافسة الممنوعة إما أن يكون أساسها نص المشرع أو اتفاق الطرفين المنافسة الممنوعة بنص القانون في بعض المهن كالصيدلة قد يشترط المشرع على من يعمل بها الحصول على مؤهلات عملية معينة فاذا قام الشخص بمباشرة أعمال الصيدلة دون الحصول على الدرجة العملية المطلوبة به لذلك فانه يكون قد خالف نصوص القانون و أعتبر عمله من قبيل المنافسة الممنوعة بنص القانون.

13
ما الفرق بين البطلان المطلق والبطلان النسبي؟ مع ذكر حالتين على كل واحد منهما ؟

الفرق : البطلان المطلق : 1: لا تصححه الاجازة الصريحة أو الضمنية . 2: يقضي به القاضي من تلقاء نفسه . البطلان النسبي : 1: تصححه الاجازة الصريحة والضمنية . 2: لا يقضي به القاضي من تلقاء نفسه .

14
ما هي أبرز الآثار المترتبة على اكتساب الشركة للشخصية المعنوية ؟

يمكن إجمال الآثار المترتبة على اكتساب الشركة للشخصية المعنوية فيما يلي : (1) الذمة المالية المستقلة للشركة: هي مجموع ما للشركة وما عليها من حقوق والتزامات مالية . (2) أهلية الشركة: للشركة أهليه قانونيه كاملة بالنسبة إلى الحقوق المالية وذلك في الحدود التي يعينها سند إنشائها أو التي يقررها القانون. (3) للشركة اسم مستقل : من النتائج التي تترتب على اكتساب الشخصية الاعتبارية أن لكل شركة اسم خاص يميزها عن باقي الشركات، (4) للشركة موطن مستقل : يجب أن يكون للشركة موطن مستقل غير موطن الشركاء . (5) جنسية الشركة: لا توجد شركة عديمة الجنسية وعندما تفقد الشركة جنسيتها تحتم حلها وتصفيتها, (6) تمثيل الشركة: لا بد من وجود شخص طبيعي واحد أو أكثر لكي يعبر عن إرادة الشركة ويدير شؤونها ويمثلها في علاقتها مع الغير وأمام القضاء.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, التجاري, القانون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل مناقشات القانون التجاري admin المستوى السادس - ادارة اعمال 2 09-20-2014 08:04 PM
القانون التجاري شـرووق المستوى السادس - ادارة اعمال 2 04-25-2014 09:10 PM


الساعة الآن 08:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi