كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى الثاني- ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره


شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

بيآنآت أستآذ آلمقرر : محمد عبدآلحميد آلقطآونه .. آلبريد آلإلكتروني : masqatawneh@yahoo.com رابط تحميل الكتاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-17-2015, 06:33 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

بيآنآت أستآذ آلمقرر :
محمد عبدآلحميد آلقطآونه ..
آلبريد آلإلكتروني :
masqatawneh@yahoo.com






رابط تحميل الكتاب




رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-17-2015, 06:36 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

المناقشات





المناقشة الاولى
من خصائص العقيدة الاسلامية الوضوح وموافقة العقل والفطرة ناقش ذلك وأثره على حياة المسلم واعتقاده . وميز بين تعريف العقيدة الاسلامية . والعقيدة في الاصطلاح؟


تمتاز العقيدة الإسلامية بالوضوح والبيان ، وخلوها من التعارض والتناقض والغموض ، والتعقيد في ألفاظها ومعانيها ، لأنها مستمدة من كلام الله المبين وهي تتلخص في أن لهذه المخلوقات إلها واحدا مستحقا للعبادة هو الله تعالي الذي خلق الكون البديع المنسق وقدر كل شيء فيه تقديرا وان هذا الإله ليس له شريك ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ، فهذا الوضوح يناسب العقل السليم لأن العقل دائما يطلب لترابط والوحدة ولقد أفنى كثير من الفلاسفة وأهل الكلام من المسلمين أعمارهم في مناهجهم العقلية حتى وقعوا في الحيرة والشك والندم ، ثم رجعوا إلى منهج الكتاب والسنة والذي يؤكد وضوح العقيدة الإسلامية أيضا أنها ليست مناقضة للعقول الصحيحة وليست غريبة عن الفطرة السليمة ، بل هي على وفاق تام وانسجام كامل معها وتورث هذه الخاصية الإسلامية من الاضطراب في الدين ، ومن القلق والشك والشبهات، وتحفظ أوقات الأمة من إهدارها في أشياء غير نافعة توسد أصحابها اكف الحيرة .

والعقيدة الاسلامية :هي الايمان الجازم بالله،ومايجب له في الوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته ،والايمان بملائكته وكتبه ورسله وباليوم الاخر ، والقدر خيره وشره وبكل ماجاءت به النصوص الصحيحه من اصول الدين وامور الغيب واخباره ،

ومااجمع عليه السلف الصالح العقيدة في الإصطلاح:هي الايمان الجازم الذي لايتطرق إليه شك لدى معتقده ، ويجب ان يكون مطابقاً للواقع ،لايقبل شكاً ولا ظناً .


المناقشة الثانية

ناقش مصدرية القران الكريم والسنة النبوية في مسائل الاعتقاد وهل يوجد فارق في الاستدلال بينهما أو ضوابط .؟


مصدريه القران في مسائل الاعتقاد : لونظرنا في تقرير مصدريه القرآن عند اهل السنه فإن القرآن عندهم مصدر وحجه في جميع قضايا الدين العلميه والعمليه .وقد سماه الله عزوجل في محكم التتريل فرقاناً لانه فرق بين الحق والباطل .قال تعالى "تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا والقرآن الكريم مصدر العقيده الاول إذا يتناول بيان اركان الايمان ويسوق الادله والبراهين والشواهد عليها ولاسيما ان السور المكيه فيها موضوع العقيده مساحه كبرى ،بينما اكدت السور المدنيه حقائق العقيده وقضاياها وربطتها بالتشريعات العلميه والقرآن الكريم في كثير من آياته يعرض اهم قضايا العقيده ومحورها الرئيس وهو توحيد الله تعالى في ذاته واسمائه وصفاته،في اوضح صوره معنى الربوبيه والالوهيه ،وقرر حقائق التتريل.وحطم عقائد الشرك والوثنيه بكل مظاهرها وصورها وآثارها.كما تناول قضايا النبوه والرساله والوحي والكتب المترله ،وفصل بالغيبيات كالمعاد والقيامه والجنه والنار . مصدريه السنه في مسائل الاعتقاد : تعد مصدريه السنه النبويه الصحيحه ضروره دينيه ثابته ،بل انها اصل ومصدر من مصادر العقيده والشريعه المتفق عليها .ولايخالف في ذلك الا من لاحظ له في دين الاسلام . والسنه النبويه مصدر من مصادر العقيده لانها وحي من الله تعالى وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمرو – عندما انكرت عليه قريش كتابته لكل مايسمعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بشر يتكلم في الغضب والرضا – فأمسك عن الكتاب وذكر ذلك للرسول فأومأ بإصبعه الى فيه فقال :"اكتب فوالذي نفسي بيده مايخرج منه إلا حق "ويبين ابن القيم حال السنه مع القرآن مؤكدا حجيتها فيقول "والسنه مع القرآن على ثلاثه اوجه : احدها / ان تكون موافقه له من كل وجه . الثاني / أن تكون بيانا لما أريد بالقرآن وتفسيرا له . الثالث / ان تكون موجبه لحكم سكت القران عن ايجابه ،او محرمه لما سكت عن تحريمه ،ولاتخرج عن هذه الاقسام فلا تعارض القرآن بوجه ما . ولمصدريه السنه ومكانتها اعتنى الصحابه والتابعون وسلف الامه بسنه النبي صلى الله عليه وسلم وحفظهم لها بشتى الوسائل ككتابتها وتبليغها والتحري في نقلها وتمييز صحيحها من سقيمها.


المناقشة الثالثه

ناقش تعريف السلف ، وبين ركائز الفهم الصحيح عندهم؟



السلف الصالح: المراد بهم ( كحقبة تاريخية ) الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعون وإتباعهم من أهل القرون الثلاثة المفضلة ، ممن عظم شأنهم وتلقى المسلمون كلامهم بالرضا والقبول ثم أصبح مذهب السلف علما على ما كان عليه هؤلاء من التمسك بالكتاب والسنة ، وتقديمها على ما سواها ، والعمل بهما على مقتضى فهم الصحابة . وركائز الفهم الصحيح للنصوص عندهم كثيرة ، منها : أ – الاعتماد على فهم الصحابة : لدلائل الكتاب والسنة لكون الرسول صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم ،كما عايشوا نزول الوحي ، فهم اعلم الناس بمراد الله ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم . وهذا الأمر يتأكد خاصة إذا كثرت البدع والأهواء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فأنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ) . ب- معرفة اللغة العربية وأساليب العرب في كلامهم . نزل الوحي بلسان العرب ، ويكون فهم دلائله على الوجه الصحيح بمعرفة لغة العرب التي نزل بهاا ، والتي خاطب بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه . ولهذا اعتنى سلف الأمة وعلماؤها بلغة القرآن حتى يوضع خطاب الشارع في موضعه اللائق به . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكتب إلى الأفاق : أن يتعلموا السنة والفرائض والنحو كما يتعلموا القرآن . ج- جمع النصوص الواردة في المسألة الواحدة : النصوص الثابتة تأتلف ولا تختلف لأنها خرجت من مشكاة واحدة ، فلا يجوز أن يؤخذ نص ويترك نص آخر في الباب نفسه والصواب أن تجمع النصوص بأي من طرق الجمع المذكورة عند علماء الأصول ، ثم يؤخذ بها جميعا


المناقشة الرابعة

ناقش مسألتين من مسائل الإيمان " الاستثناء من الايمان" ومرتكب الكبيرة" واقوال العلماء فيهما .؟



الاستثناء في الإيمان : ومعناه أن يقول العبد : أنا مؤمن أن شاء الله . والسلف رحمهم الله يمنعون هذا الاستثناء إذا كان على سبيل الشك ، لأن الشك في ذلك كفر . ويجوز الاستثناء في حال تجنب تزكية النفس بما يوهم استكمال الإيمان ،لان العبد المسلم الذي يعتقد أن الإيمان اعتقاد وقول وعمل يزيد وينقص لا يجزم لنفسه بكمال الإيمان . قال ابن مسعود رضي الله عنه :" من شهد على نفسه أنه مؤمن ،فليشهد انه في الجنة " تعريف الكبيرة : اختلف العلماء في تعريفها،إلا أن من أشهر تلك التعريفات وأقربها للصواب ، ما نقل عن عباس، وسعيد بن جبير، والحسن البصري، وغيرهم : أن الكبائر كل ذنب ختمه الله تعالى بنار أو غضب أو لعنة أو عذاب . وأهل السنة اجمعوا على عدم كفر مرتكب الكبيرة ، وهم لا يقطعون لمرتكب الكبيرة بالنار إذا مات قبل التوبة ، وانه إن دخلها أخرج منها، وختم له بالخلود في الجنة. قال الإمام البغوي:" اتفق أهل السنة على أن المؤمن لا يخرج عن الإيمان بارتكاب شيء من الكبائر إذا لم يعتقد إباحتها ، وإذا عمل شيئاً منها ، فمات قبل التوبة ، لا يخلد في النار ، كما جاء به الحديث ، بل هو إلى الله إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عاقبه بقدر ذنوبه ، ثم ادخله الجنة برحمته ". وأدلة هذا المذهب كثيرة منها : قوله تعالى إِنَّ الله لَا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ) النساء : يعني إذا مات غير تائب من الشرك . وقوله تعالى : ( وإِنْ طَائفَتان من الْمؤمنِين اقْتتلوا فَأَصلحوا بينهما فَإِنْ بغت إِحداهما علَى الأخرى فَقَاتلوا الَّتي تبغي حتى تفيءَ إِلَى أَمرِ اللَّه فَإِنْ فَاءَت فَأَصلحوا بينهما بِالْعدلِ وأَقْسِطوا إِنَّ الله يحب الْمقْسِطين * إِنما الْمؤمنونَ إِخوة فَأَصلحوا بين أخويكم واتقوا اللَّه لَعلَّكم ترحمونَ ) الحجرات ومعلوم أن القتل كبيرة من كبائر الذنوب ومع ذالك فإن الله تعالى لم يسلب عن هؤلاء المقاتلين اسم الإيمان ، وسماهم المؤمنين وإخوة في الدين.ومن السنة حديث أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" أتاني جبريل عليه السلام فبشرني انه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال وإن زنى وإن سرق ". وهذا الحكم لا يقلل من خطر ارتكاب الكبائر ، وأليم عواقبها في الدنيا والآخرة ، كما يخشى على مرتكبها أن تتراكب عليه الذنوب فتوصله إلى الكفر



((المناقشة الخامسة))

ناقش الاستدلال بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية كونها واحدة من طرق القران في الاستدلال على توحيد الالوهية

الاستدلال بتوحيد الربوبيه على توحيد الالوهيه:::
-من باب الالزام به لانه لما كان الله هو الخالق الرازاق المحيي المميت وحده
لزم ان يعبد وحده دون سواه فيجعل الاول دليلا على الثاني اذ كان الكفار يسلمون بالاول وينازعون بالثاني
فيبين الله لكم انكم اذا كنتم تعلمون انه لاخالق الا الله وانه تعالى هو الذي يملك النفع للناس ويدفع عنهم الضر...
-شهادة الله تعالى على توحيد الالوهيه لقوله تعالى(شهد الله انه لا اله الا هو والملائكه واولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم






((المناقشة السادسة))

لماذا يطلق على مجتمع المعلومات القرية الصغيرة؟

ذلك نتيجة التطور الهائل في صناعة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات الذي أدى الى ايجاد ما يسمى بمجتمع المعلوماتية .





((المناقشة السابعة ))


قارن بين أوساط النقل المختلفة.
\الاوساط السلكيه: الأسلاك المجدوله(هي اسلاك الهاتف وتحتاج الى مودمز

الاسلاك المحوريه (تشبه الكيبل الموجه الخاص بالتلفاز وتحتاج الى بطاقة الشبكه.

الألياف الضوئيه(انبوب زجاجي رفيع يتم نقل البيانات فيه بسرعة الضوء ويستخدم في الشبكات الموسعه.

2\الاوساط اللاسلكيه. موجات الراديو(تحتاج هذه الموجات الى اجهزه مرسله ومستقبله مثل المذياع,هاتف الشرطه الاسلكي.
موجات الميكرويف(عباره عن موجات مستقيمه تحتاج الى محطات خاصه لاستقبالها واعادة توجيهها مثل الجوالات.

الأقمار الصناعيه(تستخدم موجات الميكرويف والأقمار الصناعيه تدور حول الأرض في مسارات معينه لنقل البيانات بين الشبكات الموسعه.





((المناقشة الثامنة))


ناقش مسألة النفاق الاكبر والكفر الاكبر والفرق بينهما

الكفر الأكبر : هو الخروج من الملة وصاحبه مخلد في النار اذا مات عليه . --- النفاق الأكبر : هو نفاق اعتقادي بان يظهر صاحبه الأسلام ويبطن الكفر وهو مخرج من الملة وصاحبه في الدرك الأسفل من النار والغياذ بالله .






(( المناقشة التاسعة ))

ناقش على العلمانية بالدين ومدى تأثير ذلك على الساحة الاسلامية


لأسلام كعقيدة وشريعة لا يفصل بين الدين والحياة ولايجعل قضية التدين قضية مزاجية ولايبيح السفور والأختلاط واعلان الحرب على القيم والأخلاق بينما العلمانية لم تقم الا على اساس البعد عن الدين واباحه الشهوات بكل اشكالها فالأسلام يدعو الى الفضيلة والعفة والعلمانية دعوة صارخه للأباحية والألحاد والرذيلة التى تحول المجتمعات ان ساد قانونها الى حياة الغابة ومن ابرزنقاط الشقاق بين الأسلام والعلمانية انها تحتكم الى العقل وترفض الشرع وتنكر الوحي والأسلام اقام الحياة على ذلك




(( المناقشة العاشرة ))

ناقش تعريف البهائية ومراحل تأسيسها

هو دين عالمي مستقل ينسبه البعض للاسلام رغم اصرار اتباعه على انه دين سماوي مستقل له رسوله ومبادئه واحكامه وهيئاته الاداريه المستقله استقلالا تاما عن الاسلام اسسه الميرزا حسين علي النوري الملقب بهاءالله في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي والدين البهائي معترف به رسميا فيالعديد من دول العالم وينتشر في اكثر من 235 بلد ودوله وله تمثيل غير حكومي في منظمه الامم المتحده منذ بداية نشأتها وكذلك في الاوساط العلميه والدينيه والاقتصاديه في العالم


((المناقشة الحادية عشرة))

ناقش أهم أسباب ظهور القاديانية
تعتبر القاديانية من الفرق المنحرفة وأكثرها خطراً على الإسلام من خلال نشاطهم الدعوي الذي يمارسونه في العالم ، لوحظ في الفترة الحالية نشاط قادياني من خلال نشر إعلانات في الصحف والمعلوم أن فرقة القاديانية أجمعت الأمة على كفرهم لإدعائهم بوجود نبي بعد نبينا عليه الصلاة والسلام ، وهم يعتبرون أن من لا يؤمن به كافر ، فالواجب على الجميع التصدي لهذا الأمر قبل أن يستفحل.

((المناقشة الثانية عشرة))

ناقش بطريقة المقارنة الفرق بين درجات الماسونية
الفرق بين درجات الماسونية : 1/العمى الصغار وهي الماسونية العمة الرمزية والمقصود بهم المبتدئين من الماسونيين . 2/ الماسونية الملوكية وهذه لا ينالها إلا من تنكر لدينه ووطنه وأمته وتجرد لليهودية ومنها يقع الترشيح للدرجة الثالثة والثلاثون كتشرشل وبلفور . 3/ الماسونية الكونية وهي قمة الطبقات وكل أفرادها يهود وهم أحاد وهم فوق الأباطرة والملوك والرؤساء لأنهم يتحكمون فيهم وهم الذين يخططون للعالم لصالح اليهود .




((المناقشة الثالثة عشر))

ناقش دور مؤتمر بازال في ايجاد الصهيونية العالمية

مؤتمر بازل يقام في سويسرا في مدينة بازل ومن أهم نتائج هذا المؤتمر إقامة المنظمة الصهيونية العالمية لتنفيذ البرنامج الصهيوني الذي ينص على أن هدف الصهيونية هو إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين يضمنه القانون العام وحدد المؤتمر الوسائل الكفيلة لتحقيق هذه الغاية بما يلي : 1/ تعزيز الاستيطان في فلسطين باليهود المزارعين والحرفيين والمهنيين . 2/ تنظيم اليهود كافة وتوحيدهم بواسطة إنشاء المؤسسات المحلية والعامة الملائمة وفقاً للقوانين السارية في كل بلد 3/ تقوية الشعور اليهودي القومي

((المناقشة الرابعة عشر))
كيف نناقش ونرد مزاعم الأصولية النصرانية في أحقية اليهود لاستباحة أرض فلسطين .

الصهيونيه حركه سياسيه عنصريه متطرفه متطرفه ترمي لحكم العالم من خلال دوله اليهود في فلسطين وقد قامت على تحريف تعاليم التوراه والتلمود التي تدعو الى احتقار المجتمع البشري وتحض على الانتقال من غير اليهود مبادئهم الهدامه في ماعرف ببروتوكلات سيهون التي تحوي بحق اخطر مقررات في تاريخ العالم وكذلك من ركائز الصهيونيه ادعائها بامتلاك فلسطين وماجاورها ..


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-17-2015, 06:38 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

الواجبات



حل الواجب الاول


س - من اهمية دراسة العقيده الصحيحه :

a- ان الله حرم مخالفتها .



س2- من خصائص العقيده الاسلاميه :

c- انها عقيده مبرهنه .



س3- ان صحة فهم النصوص من القران والسنه من شروط :

b- منهج السلف في الاستدلال على مسائلها .


حل الواجب الثاني

واجب الثاني لمادة العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة

قوله تعالى (وماكان الله ليضيع ايمانكم) دليل على ان الايمان

2/عمل بالجوارح



ذهب السلف الى ان الايمان\

2/يزيد وينقص



اعضاؤها جميعهم يهود ويلقب الرئيس بالحكيم ويديرون دفة الامور


3/الماسونية الكونية




حل الواجب الثالث

حل واجب العقيدة الأسلاامية

السؤال الأول : الصهيونية
الجواب : نسبة الى صهيون وهو جبل يقع جنوب بيت المقدس

السؤال الثاني : اهم الأسس التي قامت عليها أولا : فكرت المسيح المخلص , ثانيا : السيطرة المطلقة على العالم كله
الجواب : الصهيونية

السؤال الثالث : تعتبر ________ الام الشرعيه للاصولية النصرانية
الجواب : البروتسنتيه

السؤال الرايع : حركة متشددة , متطرفة تدعو الى العصمة الحرفية لكتاب المقدس والعودة الحقيقية للمسيح
الجواب : الأصولية النصرانية


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-17-2015, 06:55 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

الملخصات + أسئلة اختبارات سابقة




الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf العقيده الاسلاميه 1345-.pdf‏ (334.7 كيلوبايت, المشاهدات 639)
نوع الملف: pdf العقيده الاسلاميه.pdf‏ (1.27 ميجابايت, المشاهدات 679)
نوع الملف: pdf حل اسئلة العقيدة الاسلامية 1436.pdf‏ (2.92 ميجابايت, المشاهدات 907)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-02-2015, 11:33 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 1
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

مشكور اخوي جزاك الله خير 🙏💕
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-03-2015, 01:49 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 1
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

جزك الله خير
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-05-2015, 12:05 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 1
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

thanks a lot for the great initiative
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-05-2015, 02:08 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 1
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

مشكور االله يجزاك خير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-06-2015, 07:50 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 2
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

مجهود يستحق الشكر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-16-2015, 06:02 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 1
افتراضي رد: شامل كل مايخص العقيده الاسلامية والمذاهب المعاصره

يعطيك الف عافيه ع المجهود
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مايخص, المعاصره, الاسلامية, العقيده, شامل, والمذاهب, كل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شامل كل مايخص مقرر الاخلاق الاسلامية وآداب المهنه العتيبي المستوى الثاني- ادارة اعمال 31 05-06-2015 08:26 PM
حل واجب العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة admin المستوى الأول - كلية الآداب 2 12-07-2014 07:31 PM
شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة admin المستوى الأول - كلية الآداب 4 11-01-2014 08:02 PM
الواجب الاول العقيده الاسلاميه و المذاهب المعاصره شـرووق المستوى الثاني- ادارة اعمال 4 05-05-2014 10:59 PM
حل الواجبات(1+2+3) العقيده الاسلاميه و المذاهب المعاصره شـرووق المستوى الثاني- ادارة اعمال 2 05-05-2014 10:50 PM


الساعة الآن 06:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi