كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > قسم الدراسات الاسلامية - جامعه الملك فيصل > الدراسات الاسلامية - المستويات - السادس - السابع - الثامن
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات مستوى سادس دراسات اسلامية


مناقشات مستوى سادس دراسات اسلامية

المناقشة الاولى ناقش التعريفات التالية : (المعرفة )، (النظرية) ، (نظرية المعرفة )، (التصور المعرفة في اللغة/ مصدر عن عرف يعرف فهو يعكس الجهل. والمعرفة اصصطلاحا/يمكن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-10-2015, 05:38 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي مناقشات مستوى سادس دراسات اسلامية




المناقشة الاولى

ناقش التعريفات التالية : (المعرفة )، (النظرية) ، (نظرية المعرفة )، (التصور


المعرفة في اللغة/ مصدر عن عرف يعرف فهو يعكس الجهل. والمعرفة اصصطلاحا/يمكن تعريفها انها مجموعة من المهاني والمفاهيم والمعتقدات والاحكام والتصورات الفكرية التي التي تتكون لدى الانسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والاشياء المحيطة به. النظرية لغة/ من نظر بمعنى بصر وفكر وتامل وعليه فالكلمة تستعمل في المعاني الحسية والعقلية فيقال (نظر الى الشي نظرا) اذ ابصره وتامله بعينه كما يقال (في هذا نظر) اي انه مازال في مجال التفكير لعدم وضوحه والنظري مقابل العملي. والنظر اصطلاحا/ هو الفكر تتطلب المعرفة. ونظرية المعرفة / هي النظرية التي تبحث في مبادئ المعرفة الانسانية وطبيعتها ومصادرها وقيمها وحدودها. التصور/وهو حصول صورة الشئ في العقل كحصول صورة القلم مثلاً في الذهن فنحكم على ذلك بانه قلم. وبالله التوفيق...



المناقشة الثانيه


ناقش نشاة تطور نظرية المعرفة عند اليونان ، والدور المتميز الذي قدمه المسلون في هذا الباب


ساهم السوفسطائيون بعد ذلك مساهمة قيمة وهامة في توسيع نطاق مناقشة المشكلة وعلى الأخص: جورجيا، فقد استطاع بكتابه في الوجود أن يتيح لنا النظر نظرة عميقة إلى طريقة وضع مشكلة المعرفة في عصر السوفسطائيين. كان سقراط بِِِِرده على حجج السوفسطائيين هو بحق أول من ميّز تمييزا فاصلا بين موضوع العقل وموضوع الحس. بِيدَ أنَّ حَلَّ سقراط لمسألة المعرفة بقي ناقصا. وكان على أفلاطون استكماله، فقدم فكرته الأصلية البسيطة التي تمثلت في أن هناك إلى جانب كلِّ شيء متغير شيء آخر خالد لا يأتي عليه تبدل وينبغي أن تقوم عليه وحدة المعرفة والسلوك، ومن ثم فلا علم إلا بالكلي الذي يظل دائما في ذاته باقيا على ذاتيته، وبذلك ارتبطت نظرية أفلاطون في المعرفة بنظريته في الوجود وفي الأخلاق أدى شغف أرسطو بالمعرفة أن انشغل انشغالا شديدا بالبحث في وسائل المعرفة الإنسانية، ومدى ما يمكن أن نصل إليه من خلال هذه الوسائل ومن ثم بحث فيما يمكن أن يؤديه العقل ووجد نفسه أنه قادر على أن يحلل ما تعطيه الحواس ويبني منه ما يسمى بالمعرفة الإنسانية ولعل علماءنا المسلمين قد سبقوا غيرهم في إفراد بحث المعرفة بصورة مستقلة في كتبهم، لأهمية هذا الموضوع بالنسبة لهم، وعلاقته بالوجود، بينما لم يبدأ إفرادها عن الفلاسفة الغربيين إلا في القرن السابع عشر، مع جون لوك.



المناقشة الثالثه

ناقش أسس وضوابط القران في التعامل مع المعرفة.

يحتوي القران الكريم على اسس واضحة في طرق المعرفة ومنبعها هو الله سبحانة وتعالى وقد ذكر القران طرقالمعرفة ووسائلها من حواس وعقل او قلب واضاف طريقا فريدا ليس في طرق البشر وهو طريق الوحي وتعرض لطبيعة المعرفة وانها اكتساببية كلها وتعرض لصورة الاكتساب من تفكر وتذكر وفقة وشعور بين مجالات هذة المعرفة .


المناقشة الرابعة

ناقش وقارن بين مصدرية المعرفة عند العقليين والتجريبين والحدسيين بطريقة المقارنة


تتمثل مصدرية العقل للمعرفة عند العقليين في صورتين هي أ/ التي يستغنى فيها العقل لتحصيل المعرفة عن اي شي سواه من خلال استنباط قضايا جديد من قضايا سابقةمعلومه بقطع النظر عن الوجود الخرجي ب /هي التي تفسر مصدرية العقل للمعرفة برد الحكم على الآشياء الى مبادى العقل الفطرية. فمادة المعرفة تكون من الادركات الحسية ولكنها لاتكون معرفة علمية الا بالاحتكام الى العقل الذي يجعلونه مصدرا لها والى معرفة بديهيه او ضرورية تضطر النفس الى الاذهان لها والتسليم بها دون الحاجة على النظر والاستدلال والى معرفة نظرية تحتاج الى نظر واستدلال وقد اتفق العقليون على ان العقل قوة فطرية مشتركه بين الناس جميعا وتصوروا ان مبادئه لابد ان تكون كلية ومشتركه بين جميع الاذهان وصادقة على جميع النواحي واوليه سابقة على كل
تجربه


المناقشة الخامسه,

ناقش وقارن بين الشك المطلق والشك المنهجي


للمقارنة بين الشك المطلق، والشك المنهجي .. هي أن الشك المطلق في أصله هو التردد في إصدار حكم بغرض الإمعان والتفحص وهو ما يطابق معنى اللفظ اليوناني ، إلا أن الشك القديم لم يكن يحمل هذا المعنى كما أنه اتخذ معناً جديداً في وقت لاحق ... أما الشك المنهجي فهو الذي لايعتبر الشك غاية في ذاته ، بل يعتبر الشك وسيلة ليتوصل من خلاله إلى غاية أُخرى وهي بلوغ اليقين .. والله أعلى وأعلم بالصواب .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد


المناقشة السادسة ,


ناقش وقارن بين المثالية الذاتية والمثالية النقدية

المثالية الذاتية: جاءت في العصور الحديثة، وبالتحديد في أواخر القرن 17 م، على يد (باركلي) الذي يلخص نظرته لطبيعة المعرفة في عبارته المشهورة: (أن يوجد هو: يعني أن يُدرِك أو أن يُدرَك). إذ يرى أن وجود الشيء هو إدراكه، وأن الشيء ليس له وجود مادي مستقل عن إدراكنا له، وأنكر وجود العالم المادي مستقلا عن الإدراك. والحقيقة أن هذه النظرية تلغي المعرفة الإنسانية من ناحية موضوعية بشكل تام، لأنها لا تعترف بموضوعية الفكر والإدراك، ووجود الشيء خارج حدودها. المثالية النقدية: ارتبطت تسميتها في العصر الحديث بعمانويل كانط. والمثالية النقدية نوع خاص من المثالية ترى ضرورة البدء بفحص العقل، ومعرفة حدوده، ومعرفة قدراته قبل الوثوق به والاعتماد عليه واستخدامه في تحصيل المعرفة. ويرى كانط أن (التصورات العقلية تكون فارغة إذا لم ترتبط بالادراكات الحسية، وأن الادراكات الحسية تكون عمياء إذا لم تعتمد على التصورات العقلية


المناقشة السابعة ,,



ناقش أسس المنطق الصوري والمنطق الرمزي

المنطق الصوري/ .. علم استدلالي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح وتحديد الشروط التي بوساطتها يصح الانتقال من أحكام فرضت صحتها إلى أحكام تلزم عنها، وهذه المبادئ تنطبق على كل فروع المعرفة .. والمؤسس الأول للمنطق الصوري واستعمله أداة ويعد ارسطو للبرهنة في بقية العلوم ، لأن موضوعه بنظرة، عقلي ، فالمنطق يدرس صور الفكر البشري بغض النظر عن مضامينها الواقعية ، وهكذا فإن المنطق علم يوجه العقل نحو الحقيقة ويسمح له من خلال عملياته المختلفة ( التصور البسيط والحكم والتصديق والمحاكمة ولاستدلال) بإدراكها من دون أن يقع في الخطأ أو في الضلال ، فالمنطق يدرس إذاً عمليات العقل الثلاث من حيث الصحة والفساد ... الخ ... أما المنطق الرمزي/ فهو نمط جديد من الدراسات المنطقية جاء نتيجة التطورات العلمية الحديثة وخاصة في مجال الرياضيات .. ويسمى المنطق الرمزي لأن لغته الرموز لا الكتابة والحديث، واستخدام الرموز شرط ضروري لإقامة هذا المنطق لكنه شرط غير كاف ليكون رمزياً ، بل يجب إلى حامب استخدام الرموز أن يدرس العلاقات المختلفة بين الحدود في قضية ما، والعلاقات المختلفة التي تربط بين عدة قضايا ، ووضع القواعد التي تجعل من القضايا التي يرتبط بعضها ببعض قضايا صادقة دائماً ، وترجع تسمية المنطق الرمزي باللوجستيقا إلى إتلسن في المؤتمر الدولي بباريس عام 1904م وكوتيرا




المناقشة الثامنه

ناقش مفهومي المنهج الاشراقي ودلالاته


الإشراق في اللغة: الإضاءة، يقال أشرقت الشمس طلعت وأضاءت، والإشراق في كلام الحكماء: ظهور الأنوار العقلية ولمعانها وفيضانها على الأنفس الكاملة عند التجرد عن المواد الجسمية، وتختلف الحكمة الإشراقية عن الفلسفة الأرسطية بأنها على الذوق والكشف والحدس في حين أن الفلسفة الأرسطية مبنية على الاستدلال والعقل. ويشير الجرجاني في التعريفات إلى أن الإشراقيين طائفة رئيسهم أفلاطون، ويذكر أحد الإشراقيين تعريفا لفلسفته فيقول: إنها الحكمة المؤسسة على الإشراق الذي هو الكشف أو حكمة المشارقة الذين هم أهل فارس وهذا يرجع إلى تعريف الجرجاني لأن حكمتهم كشفية ذوقية فنسبت إلى الإشراق الذي هو ظهور الأنوار العقلية ولمعانها وفيضانها بالإشراق على النفوس عند تجردها، وكان اعتماد الفارسيين في الحكمة على الذوق والكشف، وكذا قدماء اليونان عدا أرسطو ومن معه فإن اعتمادهم كان على البحث والبرهان لا غير. ولا ينكر الإشراقيون قيمة المصادر الأخرى للمعرفة، بل يعترفون ولو نظرياً بقيمة ما تقدمه من معرفة في مجالات وحدود معينة من المعرفة، فيرون أن الحس مصدر للمعرفة له ميدانه، والعقل مصدر آخر له ميدانه أيضاً، والوحي الذي جاء به الأنبياء مصدر ثالث.


المناقشة التاسعه

ناقش معنى المنهج التجريبي بمفهومه العام ومفهومه الخاص

التجربة بمعناها العام الخبرة الحسية الناجمة عن عملية تفاعل الناس مع محيطهم الطبيعي والاجتماعي وهي بهذا تعد الشرط الضروري لعملية المعرفة التي لا تكتمل الا بالعقل كشرط كاف فعملية المعرفة ليست سوى وحدة الفعل العقلي والحسي اما معناها الخاص هي جمع البيانات الميدانية وضبط العوامل الجانبية المؤثرة وادخال العامل المستقل الى المجموعة التجريبية وملاحظة تاثيرة في العامل النابع من خلال المقارنة مع المجموعة الضابطة بحيث تؤدي هذة العملية الى التثبت من المعارف المفترضة واكتشاف معارف جديدة


المناقشة العاشرة

ناقش رؤية ابن سينا ومنطلقاته حول نظرية المعرفة

لابن سينا نظرية متكاملة في الوجود والمعرفة بانواعها الحسية والعقلية غير انه انتهى به الامر الى ادراك محدودية هذة الوسائل لمعرفة الوجود وانها لا يمكنها الاستقلال في ادراك الوجود ومعرفته فنظرية المعرفة عند ابن سينا مرتبطة بقوى الانفس عنده والتي يرى انها الحواس والعقل والحدس ومن ثم قال ان المعرفة تنقسم عندها الى المعرفة الحسية والعقلية والحدسية.


المناقشة الحادي عشر

ناقش أقسام المعرفة عند الغزالي مع مقارنة ببسيطة بينه وبين ابن رشد

نظرية المعرفة عند الغزالي مرتبة اشد الارتباط في رحلته في البحث عن الحقيقة وقد قدم حديثا صريحا في نظرية المعرفة في العديد من مؤلفاته كالمنقذ من الظلال نظرية المعرفة عند ابن رشد كما قدمها تعتمد على ان النفس عقل فعال لا يحتوي في جوهرها على اي شي بالقوة فالعقل المادي ليس الا مظهرا من مظاهر النفس اقسام المعرفة 1 / المعرفة الغيبية الميتافيزيقية 2 / المعرفة المنطقية والرياضية 3 / المعرفة التجريبة



المناقشة الثانية عشر ,



12-ناقش مفهوم القطيعة الأبستمولوجيا عند الفيلسوف باشلار

ان مفهوم القطيعة الابستمولوجيه هو المفهوم الذي يعبر في نظر باشلار عن القفزات الكيفية في تطور العلوم ويكون في نتائجها تجاوز العوائق الابستمولوجية القائمة , فمثلاً : عند الانتقال من فيزياء النيوتنية إلى النظرية النسبية هذا لا يكون مانعاً نهائياً لظهور عوائق ابستمولوجيه جديدة داخل الفكر العلمي الجديد ذاته



المناقشة الثالثة عشر

- ناقش ظهور ونشأة الظاهراتية (الفينومينولوجيا)

ظهرت هذه الحركة الفلسفية فى بدايات القرن العشرين الميلادي، ومثل العديد من الحركات الفكرية، فقد كان لها إرهاصات وملامح متناثرة في أعماق عدد من المفكرين، إلا أن تأسيسها والصياغة الشاملة لنسقها تمت على يد الفيلسوف الألمانى أدموند هوسرل Edmond Husserl (1859 – 1938) الذي يعتبر البعض أنه في أهمية "هيجل" و"كانت" و"ديكارت”.وقد بدأت الفينومينولوجيا بنقد فلسفات وعلوم العصر ومناهجها وأسسها وأنساقها المعرفية، وكان أبرز هذه الانتقادات هو ما وجهته إلى المذهب الطبيعى الذى ساد بسيادة المنهج التجريبى ونجاحه الفائق فى مجال العلوم الطبيعية.سعت الفنيومينولوجيا نحو بداية جديدة متحررة من كل ما هو مسبق من نظريات أو افتراضات أو مفاهيم، إلى إنشاء علم أولى أو علم بدايات يضع الركائز الثابتة التى يمكن أن تقوم عليها المعرفة وأية صياغات لها فى شكل مفاهيم أو فروض أو نظريات فى كافة العلوم الفلسفية منها أو الطبيعية أو الإنسانية، إلى وضع فلسفة شاملة تكون بمثابة معيار لفحص منهجي لكافة العلوم.ومن هنا فقد حاولت صياغة منهج معرفى أساسه العودة إلى البحث المباشر فى الظواهر كما "يخبرها" الوعى بتحرر كامل من أى مفاهيم أو نظريات مفسرة مسبقة، وسعت إلى أن يكون لهذا المنهج شروط الوثوق والتحقق بالدرجة التى تجعل من نسقها علما صارما.يعرفها"ادموند هوسرل" بأنها:" محاولة لدراسة الأشياء التي يمكن التعرف عليها بواسطة احد حواسنا”.وهي مذهب فلسفي يقوم على أشكال مختلفة للوعي وتنوعاته والطرق التي يعي بها الناس العالم الذي يعيشون فيه، وتركز هذه الفلسفة على التجربة المعاشة والتجربة الإنسانية الغنية بالمعاني والدلالات، كما تركز على الكيفية التي يقرأ الإنسان فيها مشاركته في الحياة.وتقوم على مسلمتين هما:أ- الامتناع كلية عن إصدار أية أحكام ترتبط بموضوع الدراسة، وعدم تجاوز التجربة الذاتية وقدرتها في إدراك الحقائق الخارجية التي يكون مصدرها الحواس.ب- اعتبار موضوع المعرفة هو نفسه الوعي بذات إلى الأشياء نفسها، المعرفة.ومن ثم فالفكرة الأساسية في الفينومينولوجياتكمن في مفهومها وتفسيرها لقصدية الوعي، وكيفية توجيهه نحو الموضوع، فليس هناك موضوعا بدون ذات، ولا وجود إطلاقا للواقع المستقل عن الوعي الذاتي.يتجاهل أنصار الفينومينولوجيا كلية حقيقة العالم الموضوعي، فالظاهرة باعتبارها موضوع للدراسة تعبر عن ذاتها وعن نفسها بصورة مباشرة كما يدركها أو يعكسها أو يتحقق منها الوعي الذاتي



المناقشة الرابعة عشر


14- ناقش بشكل واضح الاسس والمنطلقات التي قامت عليها اسلامية المعرفة

ستوقف موضوع المعرفة ونظرية المعرفة علماء المسلمين؛ فلاسفة ومتكلمين، وعقدوا أبوابا وفصولا، بل كتبا في العلم والمعرفة: فالقاضي عبد الجبار المعتزلي (ت 415هـ) صنف مجلدا كبيرا، من موسوعته (المغني) سماه (النظر والمعارف)، تحدث فيه بالتفصيل عن حد النظر والعلم والمعرفة وطرقها وحقيقتها، وطرق معرفة صحة النظر، ودرجات المعرفة من الشك على الظن على اليقين. وتحدث عن الدليل العقلي والسمعي، وأول ما يجب على المكلف، وطريق وجوب المعرفة ...-ثم نجد الباقلاني (ت 403هـ) يقدم لكتابه (التمهيد) بباب العلوم في (العلم وأقسامه وطرقه).-ثم البغدادي (ت429هـ) في كتابه (أصول الدين) جعل الأصل الأول منه معقودا على بيان الحقائق وإثباتها وطرق تحصيلها وأقسامها. والرازي أيضا جعل الركن الأول لكتابه (التحصيل) في العلم والنظر.-كما أن الإيجي يجعل الموقف الأول في كتابه (المواقف) في العلم والنظر كذلك، يجمع فيه آراء المدارس ويناقشها.-ونجدها أيضا في مقالات الفرق، ككتاب (مقالات الاسلاميين) للأشعري، و(الفرق بين الفرق) للبغدادي، و(المنقذ من الضلال) و(المستصفى) للغزالي. وكذلك في كتاب (التعريفات) للجرجاني. ونجد الكندي (يعقوب بن اسحاق) حاول ضبط العلم والمعرفة مؤلفاته، ومنها (رسالة في حدود الاشياء ورسومها).- وأبو نصر الفارابي الذي تحدث عن العلم وحده وتقسيماته في (البرهان) وفي كتب أخرى. وابن سينا الذي تناول الإدراك والعلم واليقين في كتابه (الاشارات والتنبيهات) وفي غيرها من كتبه. وابن رشد الذي سعى تمييز العلم الحقيقي من غيره في (تهافت التهافت).-والآمدي في (الإحكام في أصول الأحكام) الذي تحدث فيه عن العلم والكلي والجزئي وغيره من المفاهيم.-وهناك عدد كبير من علماء المسلمين من الأصوليين والفقهاء والمتكلمين والفلاسفة وغيرهم ممن تناول موضوعا أو أكثر من موضوعات المعرفة في كتبه.-الملاحظ من خلال استعراضنا لتاريخ نشأة نظرية المعرفة أنها عند الفلاسفة الأقدمين، كانت مبثوثة متفرقة، في ثنايا أبحاث الوجود والقيم، بل لم يكن يجمعها كتاب واحد أو دراسة منهجية مستقلة، فقد كانت متضمنة مثلا عند أفلاطون في أبحاثه في الجدل، وعند أرسطو في بحث ما وراء الطبيعة، دون أن يميزوا بين موضوع المعرفة وموضوع (الميتافيزيقا)، إلا انهم بحثوا في أهم جوانب المعرفة.-ولعل علماءنا المسلمين قد سبقوا غيرهم في إفراد بحث المعرفة بصورة مستقلة في كتبهم، لأهمية هذا الموضوع بالنسبة لهم، وعلاقته بالوجود، بينما لم يبدأ إفرادها عن الفلاسفة الغربيين إلا في القرن السابع عشر، مع جون لوك. مصدر المعرفة


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-10-2015, 05:39 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: مناقشات مستوى سادس دراسات اسلامية

حل العقيدة 3 كامله والكامل وجهه سبحانه






1- أنسب مناهج التلقي في أصول الاعتقاد (النقلي- العقلي- الذوقي- العاطفي- السري) للفرق التي تعمل بها، بمعنى أي الفرق تعتمد المنهج النقلي، وأيها تعمل بالمنهج العقلي...وهكذا؟

النقلي : منهج السلف هي اقتصارهم في مصدر التلقي على الوحي : كتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة العقلي : هو المنهج الذي ينسب نفسه إلى العقل، أي: أخذ من العقل، ومعنى ذلك أنهم يرون في العقل رؤيا معينة، بحيث إنهم سموا منهجهم بالمنهج العقلاني. والمنهج العقلي منهج تأثر في جل أفكاره ومناهجه و أرائه بالفلسفة اليونانية والحضارة اليونانية الذوقي :المنهج الذوقي: منهج ينتسب إلى الصوفية الغلاة، الذين يتذوقون الأشياء، فما أعجبهم ذوقاً أخذوه ليس عقلاً، بل كأنهم يتذوقون الأشياء فما كان حلواً أخذوه وما كان مراً رفضو العاطفي :هو المنهج الذي تدين به طائفة الرافضة في جميع أرجاء الأرض، وهو مبني على مسألة العاطفة، أي: أنهم لا يحكمون العقل السري : هو منهج الباطنية الذين احتكروا المنهج على مجموعة من الناس فقط. فالدروز والنصيرية من فرق الباطنية المختلفة، وليس لهم معتقد، لو سألت أحداً منهم: ما هي عقيدتك؟ لا يعلم

2- مالفرق بين النبي والرسول وفق ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وهل يشترط لأحدهما الإتيان بشريعة جديدة، استدل لذلك؟

ذكروا فروقاً بين النبي والرسول، وأحسنها: ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه النبوات، وهو: أن النبي من أوحي إليه، ويبلغ ما أوحي إليه لكنه لم يرسل إلى قوم كافرين. قال تعالى : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي..} فذكر أن الإرسال يعم الرسول والنبي والرسول من أرسل إلى قوم كفار يدعوهم للتوحيد، فنوح أول الرسل ، وكان قبله أنبياء كآدم وشيث وإدريس عليهم السلام. وليس شرطاً أن يأتي بشريعة جديدة، كيوسف عليه السلام كان رسولاً، وكان على ملة إبراهيم.

3- رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة الإسراء بقلبه ولم يره بعين رأسه، كيف تكون رؤية القلب؟

الصحيح أنه رآه بقلبه , ولم يره بعين رأسه, وهو الذي اختاره , شارح الطحاوية (ابن أبي العز), وابن حجر في الفتح


4- هل تتلاقى الأرواح بعد الموت عموماً، أم أن هناك تلاقي لأرواح المنعمين فقط؟

ستقر الأرواح بعد الموت:الأرواح في البرزخ متفاوتة، فمنها: أرواح في أعلى عليين، في الملأ الأعلى وهي أرواح الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.ومنها أرواح في حواصل طير خضر ، ترد أنهار الجنة، وتأكل من ثمارها وهي أرواح بعض الشهداء لأن بعض الشهداء تحبس روحه عن دخول الجنة حتى يقضى دينه.ومنها ما يكون محبوساً على باب الجنة، أو محبوساً في قبره، أو محبوساً في الأرض، ومنها أرواح تكون في تنور الزناة والزواني، وأرواح أكلة الربا تسبح في نهر الدم وتلقم الحجارة كل ذلك تشهد له السنة


5- إذا احترق شخص ما وتفرقت أشلاؤه في حادث تحطم طيارة ونحوه، ولم يدفن هذا الميت، هل يجري عليه ما يحصل للمقبور من مشاهد وأحوال، وضح ما تقول؟

نعم يجري عليه ما يجري على الميت في قبره


6- قراءة القرآن وإهداء ثواب القراءة للميت هل هو جائز مطلقاً أم أن هناك ضوابط وقيود لهذا العمل؟

وأما قراءة القرآن وإهداؤها للميت تطوعاً بغير أجرة فهذا يصل إليه ثوابه كما يصل ثواب الصوم والحج والدعاء الذي أذن لهم فيها، ولم يمنعهم مما سوى ذلك، وهو مذهب الحنفية


7- الميزان له كفتان حسيتان مشاهدتان، وذكرنا انه توزن عليه ثلاثة أمور ماهي مع ذكر الشاهد من الأدلة لما تقول؟

1- صحائف الأعمال: حديث البطاقة 2- العامل: قال تعالى:{فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا} 3-العمل : حديث "والحمد لله تملأ الميزان


8- كيف ترد على من أنكر وجود الجنة والنار الآن، وقال: بأنهما لو كانتا موجودتين ستفنيان لأن كل شيء هالك يوم القيامة من المخلوقات؟

الجواب باختصار غير مخل:أن كل شيء مما كتب الله عليه الفناء والهلاك هالك، والجنة والنار خلقتا للبقاء لا للفناء، وكذلك العرش، فإنه سقف الجنة


9- اعرض لثلاثة من أدلة الرؤية الثابتة عند أهل السنة والجماعة؟

قال الطحاوي رحمه الله : (والرؤية حق لأهل الجنة، بغير إحاطة ولا كيفية، كما نطق به كتاب ربنا:{وجوه يومئذ ناضرة* إلى ربها ناظرة} وتفسيره على ما أراد الله تعالى وعلمه، وكل ما جاء في ذلك من الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو كما قال، ومعناه على ما أراد، لا ندخل في ذلك متأولين بآرائنا ولا متوهمين بأهوائنا) المخالف في الرؤية الجهمية والمعتزلة، ومن تبعهم من الخوارج والإمامية، وقولهم باطل مردود بالكتاب والسنة. أدلة الرؤية: 1- قوله تعالى: { وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة} وهو أضهر الأدلة، وفيه تأكيد صريح نظر العين إلى الرب عز وجل في الآخرة، وذلك من خلال ما يليأ- إضافة النظر إلى الوجه الذي هو محله. ب- تعديته بأداة ”إلى“ الصريحة في نظر العين. ج- إخلاء الكلام من قرينة تدل على خلاف حقيقته وموضوعه. 2- قال تعالى: { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} فالحسنى: الجنة، والزيادة: هي النظر إلى وجهه الكريم، فسرها بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم. 3- الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم الدالة على الرؤية متواترة.قول الناظم: مما تواتر حديث من كذب ومن بنى لله بيتاً واحتسب ورؤية شفاعة والحوض ومسح خفين وهذي بعض عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّاسَ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، لَيْسَ دُونَهُ سَحَابٌ ؟ " فَقَالُوا : لا ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " هَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ ؟ " فَقَالُوا : لا ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَمَا إِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ هَكَذَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ”.


10- " الإيمان بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب"

وضح حال الرسول صلى الله عليه وسلم في تطبيق هذه القاعدة؟


الإيمان بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب: وقد ظن بعض الناس أن التوكل ينافي الاكتساب وتعاطي الأسباب،وأن الأمور إذا كانت مقدره فلا حاجة للأسباب ! وهذا فاسد. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أفضل المتوكلين ، يلبس لأمة الحرب ، ويمشي في الأسواق للاكتساب


11- ماهي أنواع الإرادة مع ذكر دليل لكل نوع؟

والمحققون من أهل السنة يقولون: الإدارة في كتاب الله نوعان: 1- إرادة قدرية كونية خلقية: كقوله تعالى: ( ولكن الله يفعل ما يريد). 2- إرادة دينية أمرية شرعية, وهي المتضمنة للمحبة والرضى. كقوله تعالى: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).


12- ذم الله إبليس حيث أضاف الإغواء إلى الله تعالى في قوله: {رب بما اغويتني..} على أي شيء يقع هذا الذم؟

قول إبليس: (رب بما أغويتني), ذمه الله لأنه احتج بالقدر على الإغواء ، ولم يذمه الله لاعترافه بالقدر وإثباته له ، كما في قوله تعالى لما ذم المشركين بقوله : { سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ }

13- أفعال العباد على نوعين ، ما هما؟ وهل يقع الحساب عليها جميعاً؟

أفعال العباد نوعان: 1- نوع يكون منه من غير اقتران قدرته وإرادته, كحركات المرتعش(اضطراري). 2-ونوع يكون منه مقترناً لإيجاد قدرته واختياره (اختياري). والله تعالى إنما يعذب عبده على فعله الاختياريقال الطحاوي رحمه الله تعالى: (وهو متعال عن الأضداد والأنداد) كما قال تعالى : ( ولم يكن له كفواً احد * ) ويشير رحمه الله – بنفي الضد والند- إلى الرد على المعتزلة, في زعمهم أن العبد يخلق فعله.


14- أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإمساك عن الكلام في القدر، ونهى السلف رحمهم الله عن التعمق في القدر، فهل المراد من هذا النهي الإعراض عن تعلم مسائل الإيمان بالقدر، وضح ما تقول ؟

الطحاوي رحمه الله: (وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه، لم يطلع على ذلك ملك مقرب، ولا نبي مرسل، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان، وسلم الحرمان، ودرجة الطغيان، فالحذر كل الحذر من ذلك نظراً وفكراً ووسوسة، فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه، ونهاهم عن مرامه، كما قال تعالى في كتابه: (( لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ)) [الأنبياء:23] فمن سأل : لم فعل؟ فقد رد حكم الكتاب، ومن رد حكم الكتاب؛ كان من الكافرين). قال علي رضي الله عنه القدر سر الله، فلا تكشفه. والتعمق هو المبالغة في طلب الشيء، والمعنى: أن المبالغة في طلب القدر والغوص في الكلام فيه ذريعة الخذلان. والذريعة : الوسيلة. وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه : إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به . قال : وقد وجدتموه ؟ قالوا : نعم . قال : ذاك صريح الإيمان. والإشارة إلى بقوله: ”ذاك صريح الإيمان“ إلى تعاظمهم أن يتكلموا به. وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : « خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم ، والناس يتكلمون في القدر قال : فكأنما تفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب قال : فقال لهم : " ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض؟ بهذا هلك من كان قبلكم » ، قال فما غبطت نفسي بمجلس فيه رسول الله لم أشهده ما غبطت نفسي بذلك المجلس أني لم أشهده. وتفقأ: يعني تكسر


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-10-2015, 05:40 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: مناقشات مستوى سادس دراسات اسلامية

تاريخ الخليج العربي كامله

المناقشة # 1

مسمى الخليج العربى


تتنسب منظمه الخليج العربي الى الممر المائي الذي تطل دول تلك المنطقة خاصة من جهه الساحل الشرقي له وقد عرفه هذه التسميه منذ اقدم العصور تتنسب الخليج العربي الى المقر المائي

المناقشة # 2

النفوذ البرتغالى فى الخليج


تعرضت منطقة الخليج العربي منذالقرن السادس عشر الميلادي الى غزو استعماري فكانت البرتغل اول الدول الاستعمارية للمنطقة العربيةبصفة عامة ومنطقة الخليج بصفة خاصة فقد كون البرتغاليين امبراطورية استعمارية قوية اثناء حركة الكشوف الجغرافية فنشرو تجارة الرقيق و***و العبيد من افريقيا خاصة غربهاوباعوهم في اسواق اوروبا ثم عبرو راس العواصف المسمى راس الرجاء الصالح1492م ووصلوالى شرق افريقيا ثم لى الهند ثم استولو على العديدمن المدن الهامة في المنطقة

المناقشة # 3

شركة الهند الشرقية الهولندية ودورها


عقد كبار التجار الهولنديين بامستردام في سنة1592م اجتماعا قررو فية انشاء شركةللتجارة مع الهند ومن ذلك الحين اخذت هولندا تتطلع للوصول الى الشرق وقد وجد الهولنديون المقومات الاساسيةالتي تلزمهم بالسيطرة على المنطقة وتجارتها وكان للهولنديون في ذلك الوت اليد العليا في اوروبافي مجالات التجارة والملاحة والمال

المناقشة # 4

التغلغل البريطانى فى الخليج


هكذا دفعت تلك المناوشات العسكرية بين القواسم وسفن شركة الهند الشرقية البريطانية رئاسة الشركة القيام بالحملة الثانية وقد طلب السيد سعيد بن سلطان حاكم عمان الاشتراك في تلك الحملة وبالفعل تحركت في7 سبتمبر عام 1809م حملة قوية من بومباي بقيادة الكولونيل سميث والكابتن جون وين رايت وعين الكابتن سيتون مسئولا سياسيا لها وتكونت الحملة من (السفينة تشيفون) ستة وثلاثون مدفعا و(السفين كارولين) ستة وثلاثون مدفعا وطرادات الشركة (مورنينجتون) و(تيرنيت) و(اورور) و(ميركوري) و(نوتيلوس) و(برنس اوف ويلز) وكان الهدف الأساسي لتلك الحملة تدمير القوة البحرية للقواسم تدميرا تاما وإطلاق سراح الرعايا البريطانيين والهنود وyعادة بعض المواقع التي انتزعها القواسم في خليج عمان إلى سلطان مسقط> وصدرت التعلميمات إلى قيادة الحملة لتحقيق ذلك الهدف حسب يوميات القسم السياسي لرئاسة الشركة البريطانية. وكانت التعليمات تحتوي على كافة المعلومات المهمة عن الساحل العربي من الخليج وخليج عمان وتاريخ القبائل العربية القاطنة في هذه المناطق وخاصة القواسم الهدف الرئيسي لقيام هذه الحملة.

المناقشة # 5

التنافس الفرنسى البريطانى فى الخليج


التنافس الفرنسى البريطانى فى الخليج؟ في شهر فبراير عام 1816م اشتبكت دورية بحرية للقواسم مع الطراد البريطاني اورورا ذي الأربعة عشر مدفعا وكان هذا الطراد يقوم بحراسة سفينة عمانية ذكرت المصادر البريطانية انها كانت تحمل أموالا وبضايع للسيد سعيد بن سلطان حاكم مسقط لكن القواسم لم يتمكنوا من الاستيلاء على السفينة العمانية حيث واجهوا مقاومة عنيفة وخلال شهر مارس عام 1816م هاجم القواسم عددا من السفن البريطانية والأمريكية والفرنسية من بينها السفينتين البريطانيتين سنترا وماكولاي والسفينة الامركية فارس وسفينة فرنسية كانت قادمة من موريشيوس. و قد أثارت تلك العمليات العسكرية البحرية التي قام بها القواسم غضب رئاسة الشركة البريطانية في بومباي واعتبرت ان قيام القواسم بخرق اتفاقية عام 1816م والتي انهت الحملة البريطانية الثانية وتشكل تحديا صارخا لنفوذ الشركة البريطانية في مياه الخليج العربي والمحيط الهندي. و تذكر الوثائق البريطانية في بومباي ان القواسم بثوا الرعب في المنطقة حتى ان المستر بروس المقيم البريطاني في بوشهر لم يجد قاربا لينقل إلى زعيم القواسم رسالة احتجاج على تلك الأعمال العسكرية البحرية.
المناقشة # 6

تقييم الدور البريطانى فى الخليج


لقد أنفردت بريطانيا في الميدان بدون منازع فكانت تسعى لتقرب العماني مع انجلترا من أجل حاجة البروسعيد الى قوة كبيرة مساندة في مشاكلة الداخلية وتحقيق طموحاته في السيطرة على الخليج العربي والبحرين
المناقشة # 7

البوسعيد وبداية المقاومة


البوسعيد قاومت الاحتلال والسيطرة الاستعمارية البريطانية والاوربية واقامت معاهدات مع فرنسا لمواجهة النفوذ البريطاني ولكن بعد هزائم فرنسا حاولت التقرب من انجلترا من اجل حماية البوسعيد ومساندتها في مشاكلها الداخلية


المناقشه # 8

القواسم ودورهم فى مقاومة البريطانيين


وبسبب الهجوم المكثف على معظم المراكز والموانئ التابعة للقواسم والتي تمت في وقت واحد اضطر القائد العربي (الملا حسين) إلى الاستسلام وترك جزيرة قشم إلى احد شيوخ بني معين وهو حليف لحاكم مسقط فأصبحت من ممتلكاته. وأكملت الحملة بمعاونة القوة البحرية العمانية مهاجمة باقي مراكز القواسم. ورغم تدمير الكثير من دفاعات القواسم وشدة القصف من الجانب الانجليزي لقلاع ومراكز القواسم إلا أن مقاومتهم كانت قوية بشكل ملفت للنظر ولم يستطع الانجليز, رغم تفوقهم العسكري, تحقيق أهدافهم بشكل كامل. وبسبب استمرار تلك المقاومة الباسلة كان عقد معاهدة معهم من قبل الانجليز أمر غير وارد. وبذلك فشلت الحملة البريطانية في تحقيق أهدافها, وكل ما حققته هو إيقاع الدمار ببعض الموانئ القاسمية وحرق بعض السفن. أعتقد البريطانيون أن الضربة القاسية التي تعرض لها القواسم على أيدي الحملة السابقة جعلتهم غير قادرين على مواصلة نشاطهم البحري ومهاجمة السفن البريطانية مرة أخرى. ولكن ما حدث هو العكس فأقتصر انجاز هذه الحملة على مجرد إعاقة نشاط القواسم مدة قصيرة فحسب. وما لبث أن استعادوا نشاطهم مرة أخرى بل وبشكل كبير واستطاع القواسم تعويض خسائرهم في السفن التي فقدوها على أيدي الانجليز ومنذ عام 1820م ازدادت قوتهم حتى أصبحوا من جديد أقوى قوة بحرية على طول خط الملاحة في الخليج العربي ومنذ عام 1819-1820م بدأت المرحلة الحاسمة في الصراع بين القواسم وبين البريطانيين ورغم الاستبسال من القواسم إلا أن التفوق هذه المرة كان واضحا وحاسما من قبل الانجليز, وبعد خمسة أيام من القتال دخلت القوات البريطانية رأس الخيمة ثم توالت المراكز القاسمية الأخرى السقوط أمام القوات البريطانية وتم أسر القائد القاسمى حسين بن على. أجبر القواسم على قبول المعاهدة التي عرفت بالمعاهدة العامة في يناير 1820م وبهذه المعاهدة, وما أعقبها من معاهدات أخرى عقدتها بريطانيا مع الأطراف الأخرى, انهار النشاط البحري للقواسم وغيرهم من قبائل ساحل عمان. وبذلك استطاعت بريطانيا أن ترسخ هيمنتها على المنطقة

المناقشه # 9

آل سعود وبناء الدولة السعودية القوية

كان اللقاء الذي تم في 1157ه / 1744 م إيذانا بقيام الدولة السعودية الاولى حيث تبايع أمير الدرعية محمد بن سعود و ***** محمد بن عبدالوهاب على العمل لتصحيح العقيدة ، و تطبيق الشريعة الاسلامية ، و تحقيق التوحيد ، وان يكون الامير محمد بن سعود إماما للمسلمين و ذريته من بعده ، وهو ما عرف باتفاق الدرعية ، و قد لفت ظهور الدولة السعودية و ازدهارها و اتساع نفوذها و قوتها نظر الدولة العثمانية التي فقدت الحرمين الشريفين فقررت العمل على القضاء على الدولة السعودية الاولى - فاتجهت الى واليها في مصر محمد علي باشا بعد فشل محاولاتها من خلال ولاتها في العراق و الشام ، و أسندت اليه المهمة ، و جاءت أولى حملاته بقيادة احمد طوسون بن محمد علي باشا 1226 ه / 1811 م وواجه القوات السعودية بقيادة الامام عبدالله بن سعود في وادي الصفراء و انهزم الجيش المصري ورجع الى ينبع . و في جمادي الاخره 1233 ه/ 1818 م حاصر ابراهيم باشا الدرعية ، و بعد عدد من المواجهات و المعارك بين جيوش ابراهيم باشا و وقوات الدرعية ، و باستخدام المدافع تمكن ابراهيم باشا من هزيمة القوات السعودية بعد معارك كثيرة ، و قصف ابراهيم باشا الطريف ، و استسلم الامام عبدالله بن سعود بعد حصار شديد دعم ستة أشهر و بهذا انتهت الدولة السعودية الاولى التي امتدت نفوذها الى مطعم أنحاء الجزيرة العربية مؤسسة بذلك دولة حديثة في منطقة الجزيرة العربية منذ ظهور الاسلام

المناقشه # 10

تقييم القوى العربية فى الخليج العربى


بعد سقوط الدولة السعودية الأولى استطاع بنو خالد استعادة الإحساء وبسطوا نفوذهم عليها حتى اشتعلت الاشتباكات مرة أخرى بينهم وبين السعوديين حتى جاء الإمام تركي بن عبد الله الذي استطاع الانتصار على بني خالد وضم الإحساء مرة أخرى إلى الدولة السعودية الثانية , ثم بايعه أهل القطيف مجددين ولائهم له ثم وفد إليه زعماء القبائل في رأس الخيمة , وبدأت الدولة السعودية الثانية بمد نفوذها مرة أخرى على عمان والعديد من مناطق الخليج. وقد بذل الإمام فيصل بن تركي جهودا كبيرة للاتفاق مع العديد من حكام إمارات الخليج متخذا سياسة الحلول السلمية تارة والعسكرية تارة أخرى. ولم تترك بريطانيا الدولة السعودية الثانية تزداد قوة ونفوذ في المنطقة فأخذت تعمل على التدخل في علاقة السعوديين بالحكام العرب في الخليج , فكانت تستغل الخلافات بين السعوديين وبعض القبائل لتدعم هذا الخلاف مثلما حدث مع حاكم البحرين بوقوفها إلى جانبه وتدعيمه ضد الدولة السعودية. أما بالنسبة للدولة العثمانية فتشير بعض المصادر إلى أن الإمام فيصل بن تركي وافق على تبعيته للدولة العثمانية بشكل اسمي فقط. وبريطانيا كانت سياستها تجاه الإمام فيصل تسير وفق مصالحها في الخليج العربي. فقد كانت سياسة بريطانيا تعارض بشدة
المناقشه # 11
اللؤلؤ ودوره فى الاقتصاد الخليجى


اعتمد اقتصاد الخليج العربي اعتماد اساسي على البحر في صيد اللؤلؤ وغيرها وعرفت تجارة اللؤلؤ منذ القدم في الخليج العربي وكانت من اول النشاطات الاقتصادية التي كانت مبنية اثناء الثورة التجارية الاولى على اسس شبه رأسمالية , وتؤكد المصادر التاريخية والجغرافية ان حوض الخليج العربي يعتبر انسب بيئة لتكون ونمو اصداف اللؤلؤ عن بقية البحار والخلجان في الجزء الالماني من الكره الارضية ويمتد شط اللؤلؤ في الخليج العربي من الشارقة إلى البحرين مرورا بجزيرة حالول , مراكز تجارة اللؤلؤ في الخليج البحرين و جزيرة دلما و الكويت

المناقشه # 12

البترول وأثره على الخليج العربى


تطور في العصور المتقدمه و زاد من تجارة الخليج وارتفاع مستوى المالي فالدول من ناحية التصدير والايراد للدول المحتاجه للبترول

المناقشه # 13

أمن الخليج العربى

يتحل الامن مكانه رئيسيه في التفكير الاستراتيجي الاستغلال الامثل للقوه وعناصرها ضد الارهاب وساهمت العلاقات الاقتصاديه لدول مجلس التعاون في تدعيم مفهوم الامن الاستراتيدجي والسياسي والاقتصادي

المناقشه # 14

مجلس التعاون الخليجى


الارتباط الوثيق بين الاوضاع الامنيه والاقتصاديه في الخليج والاستقرار السياسي الاقتصادي والامني في المنطقه واهميه انشاء مجلس التعاون الخليحي والدور المحوري الذي قام به على الصعيد الاقتصادي والامني
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مستوى, مناقشات, اسلامية, دراسات, سادس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخصات مستوى سادس دراسات اسلاميه شـرووق الدراسات الاسلامية - المستويات - السادس - السابع - الثامن 8 01-01-2015 07:26 AM
جميع واجبات المستوى السادس دراسات اسلامية admin الدراسات الاسلامية - المستويات - السادس - السابع - الثامن 0 11-26-2014 01:06 PM
حل واجبات مستوى خامس دراسات اسلامية admin الدراسات الاسلامية - المستويات - الثالث -الرابع - الخامس 1 11-24-2014 03:37 PM


الساعة الآن 08:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi