كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى الرابع - ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات مقرر التحليل الاحصائي


مناقشات مقرر التحليل الاحصائي

~حل المناقشة الأولى~ " تمثل المجموعات أحد أهم الأدوات التي تساعدنا في فهم أسس نظرية الإحتمالات ، ناقش هذه العبارة موضحاً بعض الأمثلة التطبيقية للمجموعات " الإحتمالات تبدأ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-01-2015, 09:54 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي مناقشات مقرر التحليل الاحصائي


~حل المناقشة الأولى~

" تمثل المجموعات أحد أهم الأدوات التي تساعدنا في فهم أسس نظرية الإحتمالات ، ناقش هذه العبارة موضحاً بعض الأمثلة التطبيقية للمجموعات "

الإحتمالات تبدأ من دراسة المجموعات وأنواعها وفهم ما هو التقاطع والإتحاد بين مجموعتين أو أكثر ..
أنواع المجموعات:
1- المجموعة الخالية:فاي وهي مجموعة الأعداد الصحيحة التي بين العددين 0,1 مجموعة خالية
2- المجموعة المنتهية: المجموعة التي تكون عناصرها محدودة مثل {2,4,6,8}
3- المجموعة غير منتهية: المجموعة التي تكون عناصرها غير محدودة.{....1,2,3}
4- المجموعة الكلية: هي المجموعة التي تدرس جميع المجموعات بأعتبارها مجموعات جزئية منها ويرمز لها U
5- المجموعة الجزئية: مثل عناصر B موجودة بالكامل في A فتنطق B جزء من A
6- تساوي المجموعات: إذا كان A تنتمي او تساوي B أو العكس العمليات على المجموعات
الاتحاد: هو مجموعة كل العناصر الموجودة في A أو في Bأو في كليهما
التقاطع : تقاطع المجموعتين A ،B هو مجموعة كل العناصر الموجودة في A و في B معاً
المكملة أو المتممة: يقال أن مكملة َAََ إذا كانت تحتوي على جميع عناصر المجموعة الكلية U باستثناء عناصر A. الفرق : وهو مجموعة كل العناصر الموجودة في A وليست في B .
مثال مجموعة طلبة التعليم عن بعد الذين يدرسون مقررالتحليل الإحصائي
هناك (مجموعةAوهي الطالبات) و(مجموعة B وهي الطلاب) إتحادهم يعطينا U وهي المجموعة الكلية وهو عدد جميع الطلاب الذين يدرسون مقرر التحليل الإحصائي إذن A uB=U




~حل المناقشة الثانية ~

قد تطور علم الاحتمالات تطورا كبيرا وسريعا وأصبح أساسا لعلم الإحصاء وبحوث العمليات وغيرها ، ناقش العبارة مع الإستدلال بمجموعة من الأمثلة التي تواجهها في ممارساتك اليومية و ترتبط بذلك المفهوم؟

إكتسب علم الاحصاء أهميته من إمكانية تطبيق نظرياته في كثير من العلوم ومنها نظرية الاحتمالات (التي تقيس إمكانية وقوع حدث معين) فقد طُبقت هذه النظرية في كثير من العلوم منها :
العلوم الإنسانية فقد أستخدمت في الإنتخابات مثلاً لتحديد إحتمال فوز مرشح ما ، إحتمال الحصول على وظيفة ما .
وفي العلوم الجغرافية أستخدمت لحساب إحتمال سقوط المطر أو إحتمال تغير الطقس .
وفي العلوم الطبية أستخدمت لحساب إحتمال نجاح لقاح أو علاج ما .
وفي العلوم الحربية أستخدمت لحساب إحتمال إصابة هدف محدد .
وفي العلوم الزراعية لحساب إحتمال تأثير سقوط المطر على نمو النباتات وفترة الحصاد.
وفي الإقتصاد لحساب إحتمال تأثر العرض بالطلب والإنفاق بالإستهلاك .
وغيرها من العلوم التي لا تخلو من إستخدام هذ العلم .



~ المناقشة الثالثة ~

أذكر مجموعة من الظواهر التي تمثل أحد صور المتغير العشوائي المنفصل ، ومجموعة أخرى تمثل أحد صور المتغير العشوائي المتصل " .؟

عندما نرغب في التعامل مع قيم عددية مرتبطة بنقاط العينة للتجربة العشو ائية بدلاً من التعامل مع نقاط العينة نفسها إذ أن نقاط العينة أو النتائج الممكنة للتجربة العشوائية تكون في بعض الأحيان عبارة عن صفات أو مسميات يصعب التعامل معها رياضياً. وفي هذه الحالة فإننا نقوم بتحويل هذه القيم الوصفية إلى قيم عددية حقيقية تسمى قيم المتغير العشوائي . إن الآلة المستخدمة لتحويل عناصرفضاء العينة للتجربة العشوائية إلى قيم عددية حقيقية هي ما يسمى بالمتغير العشوائي. إذن : فالمتغيرات العشوائية تستخدم للتعبير عن نتائج التجربة العشوائية وعن الحوادث بقيم عددي ة بدلاً من مسميات أو صفات . فعلى سبيل المثال قد نكون مهتمين فقط بعدد الصورة الظاهرة على الوجه العلوي عند رمي قطعة عملة عشر مرات متتالية بغض النظر عن التفصيلات الأخر ى . إن عدد الصور في هذه الحالة عبارة عن متغير عشوائي تتغير قيمته بتغير نتيجة التجربة العشوائية...




~ المناقشة الرابعة ~

"هناك مجموعة من الظواهر الطبيعية تمثل التوزيع ثنائي الحدين و هي تختلف من حيث خصائصها عن الظواهر التي تتبع توزيع بواسون ، وضح الفروق الأساسية بين التوزيعين مع تدعيم إجابتك بمجموعة من الأمثلة العملية لكل منهما .؟

التوقع الرياضي هو وسيلة الغرض منها ربط نظرية الاحتمالات بالمسائل المالية ، فإذا افترضنا أن P ترمز إلى احتمال نجاح شخص في مغامرة ما و X ترمز إلى قيمة المبلغ الذي يحصل عليه عند نجاحه فإن حاصل ضرب P.Xيسمى بتوقع الشخص أو أمله من هذه المغامرة. التوقع = مقدار الرهان ×احتمال الكسب ونرمز للتوقع بالرمز E E = P.X تباين التوزيع الاحتمالي لمتغير عشوائي X هو متوسط مربع انحرافات قيم X عن القيمة المتوقعة للتوزيع الاحتمالي للمتغير التغاير للمتغيرين Y, X (والذي يرمز له بالرمز C أو Cov) هو عباره عن توقع حاصل ضرب انحرافي المتغيرين عن مركزيهما أي يساوي : Cov (x, Y) = E [(x- x) (Y- y)].



المناقشة الخامسة

س/ " يعتبر الاستدلال الإحصائي من أهم الأدوات المساعدة على اتخاذ القرارات في الاقتصاد والأعمال والعلوم ، ناقش العبارة السابقة مع توضيح العلاقة بين هذا المصطلح و المعاينة العشوائية ؟

جـ/ الاستدلال الإحصائى واحد من أكثر جوانب عملية اتخاذ القرارات أهمية وحيوية فى الاقتصاد والأعمال والعلوم . ويتعلق الاستدلال الإحصائى بالتقدير واختبار الفروض. والتقـدير هو عملية استنتاج أو تقدير أحد معالم المجتمع (مثل الوسط الحسابى أو الانحراف المعيارى) من الإحصاء المناظر والخاص بعينة مسحوبة من المجتمع .
و لكى يكون التقدير (واختبار الفروض) سليما ،ينبغى أن يبنى على عينة ممثلة للمجتمع . ويمكن تحقيق ذلك بالمعاينة العشوائية حيث يكون لكل مفردة فى المجتمع فرصة متكافئة للدخول فى العينة
.

المناقشة السادسة

س/ تتعرض البيانات الإحصائية التي يتم جمعها إلى نوعين من الأخطاء ، ناقش العبارة السابقة مع بيان كيفية تخفيض هذه الأخطاء ؟

جـ/ 1- خطاء التحيز هو الخطا الذي يحدث عند جمع البيانات سواء ممن الباحث او من مفردات المجتمع محل الدراسه ويمكن ان يحدث عند اجراء المسح الشامل او المسح بالعينه
2- خطأ المعاينه العشوائية وهو الخطأ الذي يحدث عند إجراء باسلوب العينه العشوائية ويرجع فقط بالصدفة .


المناقشة السابعه

س / تلعب فترات الثقة دور هام في التطبيقات الإحصائية ، ضع تعريف علمي لمفهوم فترة الثقة ، مع ذكر أهم التطبيقات الإحصائية التي تستخدم فيها ؟
ج / فترات الثقة هي:تقسيم المساحة تحت المنحنى إلى منطقتين: أحداهما تسمى " منطقة القبول " أي منطقة قبول الفرض العدمي. والأخرى تسمى " منطقة الرفض"، أي منطقة رفض الفرض العدمي والتي تسمى أحيانا " بالمنطقة الحرجة Critical region ". والنقطة الجديرة بالملاحظة هنا هي أن منطقة القبول تمثل درجة الثقة، بينما تمثل منطقة الرفض مستوى المعنوية. وهناك ثلاث حالات مختلفة لمنطقتي القبول والرفض .


المناقشة الثامنة

س / وضح أهم العوامل المحددة لحجم العينة ، مع بيان أهمية التحديد السليم لحجم العينة و الأثار المترتبة على الخطأ في تحديد الحجم المناسب للعينة ؟
ج / معرفة المسار الذي تتخذة المعلومات وتجميعها وتصنيفها حسب المسار وتأتي اهمية التحديد السليم لحجم العينة تترتب عليها صحة الافتراضية والنتائج المرضية




المناقشة التاسعة

س/ ناقش أهم الفروق بين التقدير الإحصائي إعتماداً على نقطة و التقدير بفترة ، مع الإستدلال بأمثلة عملية ؟

الفروق بين التقدير الإحصائي بالاعتماد على نقطة التقدير، هو أنه كلما كانت العينة محل الدراسية كبيرة كلما صغرت العينة، مثل لو أردنا التطبيق على شعب دولة فلا يمكننا التطبيق على كافة أفراد الشعب .

المناقشة العاشرة

س/ تعتمد الفروض الإحصائية على المجتمع الأصلي المسحوبة منه العينة أو توزيع هذا المجتمع أو معالمة كالوسط الحسابي أو النسبة في المجتمع " ، ناقش العبارة مع توضيح الفرق بين الفرض العدمي و الفرض البديل ؟

الفروض الإحصائية تعتمد على المجتمع الأصلي " العينة " ويمثل الوسط الحسابي للمجتمع مقدار الفرق بين عناصر العينة والتباين .

المناقشة الحادية عشر

س/ يستخدم تحليل التباين الأحادي في إختبار معنوية الفرق بين المتوسطات لعدة عينات بمقارنة واحدة "وضح مفهوم تحليل التباين الاحادي ،وشروط إستخدامه والإختبارات التي تتعامل مع مثل هذا النوع من التحليل ؟

هو طريقة لاختبار معنوية الفرق بين المتوسطات لعدة عينات بمقارنة واحدة، ويعرف أيضاً بطريقة تؤدي لتقسيم الاختلافات الكلية لمجموعة من المشاهدات التجريبية لعدة أجزاء للتعرف على مصدر الاختلاف بينها ولذا فالهدف هنا فحص تباين المجتمع لمعرفة مدى تساوى متوسطات المجتمع . وشروطه هي 1) العينات عشوائية ومستقلة. 2) مجتمعات هذه العينات كلاً لها توزيع طبيعي. 3) تساوي تباين المجتمعات التي أخذت منها العينات العشوائية المستقلة .

المناقشة الثانية عشر

س/ جودة التوفيق هو اختبار إحصائي يمكن عن طريق استخدامه معرفة هل التوزيع أو المنحنى الاحصائي النظري الذي تم توفيقه باستخدام بيانات العينة المأخوذه من المجتمع الأصلي يمثل تمثيلاً جيدا توزيع المتغير محل الدراسة في هذا المجتمع أم لا ؟" ناقش العبارة السابقة موضحاً أهم الخطوات العلمية التي تستخدم لإختبار جودة التوفيق .

تووافق عينة عشوائية ما مع توزيع معين من المسائل المهمة التى يبحثها الاستدلال الاحصائى، ولاهمية هذا النوع من المسائل فقد وضعت اختبارات خاصة لدراستها تسمى اختبارات جودة التوفيق Goodness of fit tests . وضعت اختبارات جودة التوفيق لتقيس مدى توافق عينة عشوائية مسحوبة من مجتمع ما مع توزيع معين ، وهى تعتمد على الفرض العدمى الذى ينص على ان العينة مسحوبة من مجتمع له دالة معينة هى دالة التوزيع الاحتمالى للمجتمع الاصلى الذى سحبت منه العينة. والوضع الامثل لهذه الاختبارات يشترط شرطين اساسين هما: 1- ان يكون الفرض العدمى محددآ تحديدآ كاملآ للتوزيع الاحتمالى بمعنى انه لايحتوى على معالم مجهولة. 2- ان تكون العينات المستخدمة فى الاختبار عينات كاملة وليست عينات مراقبة. فإذا ما أختل أحد الشرطين السابقين أو كلاهما ، فإنه لايمكن تطبيق اختبارات جودة التوفيق المعروفة أو إستخدام جداول القيم الحرجة الخاصة بها ، لانها تصبح متحفظ عليها مما يوجب تعديل هذه الاختبارات وإيجاد جداول قيم حرجة أخرى خاضعة للظروف الجديدة. من هذه الاختبارات تلك التى تعتمد على دالة التوزيع التجريبية.

المحاضرة الثالثة عشر

س/ وضح المقصود بأختبارات كا2 ، وأهم أستخدامتها ، و الفرق بينها وبين إختبار مان وتني (Mann-Whitney) .

اختبار كا2 من الاختبارات اللاباراميترية الأكثر شيوعاً ويستخدم هذا الاختبار عندما تقران قيمة كا2 المحسوبة (observed) بقيمة كا2 النظرية (الجدولية) بدرجة جرية مقدارمها 1 وعند نسبة خطأ = 1 فإذا كانت كا2 المحسوبة تساوي أو أكبر من الجدولية فمعنى ذلك أن هناك ارتباط بين المتغير الأول والثاني ومن ثم يمكن رفض الفرض الصفري أما إذا كانت كا2 المحسوبة أقل من كا2 الجدولية فلا وجود لهذه العلاقة أو أن هذين المتغيرين مستقلان عن بعضهما البعض كما تستخدم كا2 لاختبار مدى اتفاق توزيع القيم مع التوزيع المتوقع Goodness of Fit. أما اختبار Mann-whitney فهويشابه اختبار T-test وهو أيضاً من المقاييس الباراميترية ولكن اختبار مان ونتي يو يعد من الاختبرات اللاباميترية ويستخدم عادة لبيان عما إذا كان وسيط كل من عينيتين متقلتين يختلفان عن بعضهما البعض اختلافاً جوهرياً.

المحاضرة الرابعه عشر

س/ يستخدم اختبار كولومجروف سيمرنوف لمعرفة ما إذا كانت العينة موضع الاهتمام تتبع توزيعاً احتمالياً معينا ، ناقش العبارة السابقة مع توضيح متى يتم إعتبار هذا الأختبار بديلاً عن إختبار كا2 .

يستخدم عوضاً عن اختبار كا2 عندما يكون مجموع التكرارات أقل من 30 أو يكون التكرار المتوقع لأي خلية أقل من خمسة وعملية ضم الخلايا تؤدي إلى فقد كثير من درجات الحرية مما يتعذر معه إجراء الاختبار أو تكون عملية الضم غير مناسبة، ويفضل استخدامه أيضاً في حالة كون التوزيع الاحتمالي لمتغير متصل.



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, مقرر, الاحصائي, التحليل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل الواجب الثالث التحليل الاحصائي admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 3 11-23-2015 08:41 AM
مناقشات التحليل الاحصائي admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 0 11-29-2014 11:37 AM
حل واجب التحليل الاحصائي الثاني admin المستوى الرابع - ادارة اعمال 1 11-10-2014 12:58 PM

شات صوتي

الساعة الآن 09:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi