كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى الخامس - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات قضايا ثقافية معاصرة


مناقشات قضايا ثقافية معاصرة

قضايا ثقافية معاصرة : . . تنقسم القيم حسب دراستنا للثقافة إلى ثلاثة أنواع؛ هي: ((1)) قيم فكرية (قيم الحق): معايير تحكم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-26-2015, 07:16 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,182
افتراضي مناقشات قضايا ثقافية معاصرة





[ 1 ] . .


تنقسم القيم حسب دراستنا للثقافة إلى ثلاثة أنواع؛ هي: ((1)) قيم فكرية (قيم الحق): معايير تحكم حركة الإنسان الفكرية. ((2)) قيم الخير: القيم الأخلاقية: الصدق الوفاء البر الحياء. ((3)) قيم الجمال: قيم الذوق ورؤية الجماليات. حاول باستعمال هذا التقسيم أن تذكر خمس قيم في كل نوع في مجتمعك المسلم العربي السعودي.



الإنصاف - افشاء السلام- بر الجار والإحسان إليه عدم الإسراف - الإيمان بالقضاء والقدر - حفظ الامانه - التوكل على الله القيم الاخلاقيه: الصدق- النزاهة-الكرم- البذل القيم الجماليه: النظافة - الذوق الرفيع- المعشر - جمال المظهر - تقدير الفنون الجميله .


[ 2 ] . .

تقتضي وسطية الأمة الإسلامية اتصافها بمجموعة صفات؛ اذكرها وناقشها.



1 - توحيد مصادر المعرفة: وذلك بالجمع بين الوحي والعقل؛ فالوحي هو مصدر التشريع، والعقل له دور في فهم الوحي، كما أنه مصدر من مصادر المعرفة البشرية العامة في الحياة، كما أنه يجمع بين علوم الشريعة وعلوم الحياة. 2- التلازم بين الظاهر والباطن: فيجمع بين الاهتمام بأعمال الجوارح وأعمال القلوب، أو ما يعرف بفقه الظاهر وفقه الباطن. 3- الإتباع في الدين، والإبداع في أمور الدنيا. 4- صحة النقل وصراحة العقل: فيجمع بين منهجي مدرسة الرأي ومدرسة الأثر. 5- الجمع بين عمارة الحياة والسمو الروحي: فيتولد عنه الاتزان بين متطلبات الجسد والروح، وتكون الدنيا مزرعة الآخرة، ويجمع بينهما وَفْقَ منهج الله . 6- الاجتهاد الصادر من أهله وفي محله: فلا هو يغلقه كلية، ولا يفتح لكلِّ أحد. 7- الثبات في الأهداف والمرونة في الوسائل. 8- التوازن في التعامل مع التراث احترامًا بين التقديس والتبخيس. 9- التكامل في بناء الإنسان عقلا وروحًا وجسدًا ووجدانًا بصورة متوازنة. 10- قوة المضمون وجمال العرض والأسلوب: فكم من الجواهر الحِسَان ضاعت لسوء عرضها، وكم من الناس غشَّ الآخرين ببضاعته المزجاة؛ لأنه أحسن عرضها. 11- الجمع بين التهذيب والتأديب، بين البناء الداخلي والسلطان الخارجي. 12- تحرير المرأة من الوافد المستلب ومن التقليد الموروث: وذلك أن القضية اكتنفها طرفان: طرف يريد للمرأة الانسلاخ من القيم، وآخر يُكْرهها على عادات وتقاليد لا علاقة لها بالشرع، والوسط أن يعيش كل من المرأة والرجل وفق منهج الله




[ 3 ] . .

تكلم عن مظاهر وسطية الإسلام في مجال الاعتقاد.



ففي مجال الاعتقاد نجد الإسلام وسطا بين الخرافيين الذين يصدقون بكل شيء ويؤمنون بغير برهان وبين الماديين الذين ينكرون كل ما وراء الحس، كما أنه وسط بين الملاحدة الذين لا يؤمنون بإله قط وبين الذين يعددون الآلهة حتى عبدوا الأبقار وألَّهوا الأوثان والأحجار.


[ 4 ] . .

جاء خطاب الإسلام عاماً للناس جميعاً، يخاطبهم بالتكليف والأمر والنهي بوصفهم الإنساني الواحد الذي لا يعرف التمييز بينهم. هل تستطيع أن تذكر آية أو حديثاً يدل على ذلك؟



هناك الكثير من الايات والاحاديث التي تعبر عن هذا المطلب منها (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) وكذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لافرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى)


[ 5 ] . .

أقبل نفر قليل من المستشرقين على كتب التراث الإسلامي بهدف الاطلاع على حضارات الأمم وثقافاتها ولغاتها ودراستها دراسة موضوعية وجادة رغبة في الوصول إلى الحقيقة العلمية، وقد كانوا أقل من غيرهم خطأً لأنهم فيما يظهر لم يتعمدوا التحريف والدس. هل يعني هذا الثقة في ما كتبوه؟ أم يعني مراجعته وتصحيح أخطائه؟ أم أنهم مثل غيرهم من المستشرقين يعتبرون مشوهين لصورة الإسلام والحضارة الإسلامية؟



نعم الثقه فيما كتبوه ورغبه منهم في الوصول الى الحقيقه وهذا يعني بهدف اكتشاف القووه والوصول الى الحقيقه العلميه ومعرفه الشرق والاطلاع على حضارته ، وتعلم علوم الحضاره الاسلاميه


[ 6 ] . .

وسائل التنصير المساعدة يُقْصَد بها التنصير عن طريق مجالي التعليم والعلاج والخدمة الاجتماعية والإعلام. هل يمكن ذكر بعض الأنشطة أو المؤسسات أو البرامج التي تندرج تحت هذا النوع من التنصير؟.



1- منظمات الاغاثه العالميه 2- جمعيات التعليم المنتشره فى افريقيا ودول شرق اسيا 3- منظمه اليونسف 4- جمعيه اطباء بلا حدود 5- وكذلك منظمه حفظ السلام 6- والصليب الاحمر



[ 7 ] . .


الاستعمار ما هو إلا سيطرة دول الغرب على دول الشرق، أي العالم الإسلامي بقصد الاستيلاء على خيراته والسيادة على أهله وتوجيه كل ذلك لخدمة مصالحهم. هل ترى أن هذا الأمر مازال مستمراً؟ أم انتهى؟ وكيف؟

- ما زال مستمراً.
كنمو المؤسسات الرأسمالية الاحتكارية في مجالات مختلفة ،استغلال مصادر الموارد الأولية، وبخاصة اللازمة لصناعة الحديد والفحم،وامتلاك رصيد كبير من الذهب.
تحول المصارف المالية إلى مؤسسات احتكارية للرأسمالية وانتشارها في أماكن مختلفة من العالم . تصدير رؤوس الأموال إلى الخارج، لتسهيل التغلغل السياسي والعسكري والاقتصادي، وتكبيل إرادة الشعوب الضعيفة .
مما أدى إلى :
السيطرة على بلاد معينة والتوسع من خلالها على حساب أراضي بلاد أخرى.
إيجاد أساليب للتعامل مع أبناء المنطقة المستعمرة على أسس غير متكافئة .
ظهورالتنافس بين الدول الاستعمارية بغرض الحصول على اكبر قدر من المستعمرات.
الوصول إلى اتفاقات لتقسيم مناطق النفوذ العالمي ، مثل اتفاقي سايكس بيكو1916، وسانريمو
لم ينتهي لان أول من نادى بالحروب الصليبية على المسلمين
( البابا أوربان الثاني ) لنا الذي تولى كرسي البابوية سنة( 1088م )
ومهد لهذه الحروب وحشد لها الجموع من رجال الدين والساسة والعامة وأججنارها في أصقاع أوروبا . وقد امتدت ما يقرب من تسعة قرون منذ الحملة الصليبية الأولى
على العالم الإسلامي التي قادها بطرس الراهب سنة ( 491هـ ـ 1097م ) وتمكن من السيطرة على الأراضي المقدسة في بلاد الشام إلى الحملة الصليبية الثامنة بقيادة لويس التاسع سنة (652 ـ 1249م) الذي أُسر في معركة المنصورة سنة ( 1250م)
ونبّه إلى عدم جدوى الصِّدام العسكري مع المسلمين في ذلك الحين ونادى بالغزو الفكري لعقيدتهم وأخلاقهم وفكرهم .





[ 8 ] . .

يعتبر تكريس التبعية للغرب في كل توجهات المسلمين وممارساتهم من الآثار الخطيرة للتغريب. كيف ترى طريقة الخروج من ذلك وتحقيق الاستقلالية الحضارية للمسلمين؟
- لكي نتخلص من التبعية لابد من الوعي الكامل والمعرفة الحقيقية للتاريخ والحضارة الأسلامية
ولتحقيق الاستقلالية لابد من ان نضع كل شيء تحت البنية الاسلامية وإعادة تكوينها بما يناسب الحضارة الاسلامية





[ 9 ] . .

ينبغي أن تبدأ أهداف أي حوارٍ من الإنسان وتدور حول شؤونه وقضاياه، وتعود إليه، لئلا يفقد الحوار قيمته وأهميته ومضمونه الغني. ناقش هذه الفكرة مبينا أهداف الحوار التي تراها.
- 1. معرفة اطروحات الطرف الآخر ووجهات نظره وحججه في القضايا التي هي موضوع الحوار. وتعريف الطرف الآخر بما يغيب عنه أو يلتبس عليه من المعلومات ووجهات النظر والبراهين في القضايا التي هي موضوع الحوار. 2. العمل على إقناع الطرف الآخر ليتخلص من وجهات نظره ومواقفه كلياً أو جزئياً في القضايا التي هي موضوع الحوار ليتقبلها ويعمل على تبنيها بعد اقتناعه بها سواء بعد الحوار مباشرة أو تدريجياً على المدى الطويل. 3. العمل على استكشاف ما لدى الطرف الآخر من حقائق وإيجابيات والاعتراف بها وقبولها والاستفادة منها طالما (أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى بها). 4. العمل على استكشاف ما عند المحاور من معلومات غير صحيحة أو دقيقة ومما في وجهات نظره أو مواقفه من ثغرات وأخطاء والعمل على تداركها وإصلاحها. 5. تشييد جسر للتواصل السلمي البناء وسد الطريق أمام المواجهات والمصادمات مما يبدد الجهود. 6. أن الحوار يساعد على التوقد الذهني وهي صفة ملازمة لأجواء التحدي الفكري والحوار المتبادل.والسلام عليكم ورحمة الله..





[ 10 ] . .

إن المسلم يجب عليه أن يخاف الله ويتقيَه ، ويتجنب كل ما فيه إضرارٌ بأمن الناس ومعاشهم، وأن يتعاون مع ولي الأمر والقائمين على الأمن في التصدي لكل من يتبنى أفكاراً ضالَّةً، أو يمارس سلوكاً يخلُّ بأمن الوطن أو يسيء إلى مبادئه ووحدته، فإن الأمن نفيس لا يصح التهاون فيه بأي حال من الأحوال . حلِّل هذا النَّصَّ مبيِّناً رأيَكَ.



- أن التطرف والعنف والإرهاب ليس من الإسلام في شيء، وأنها أعمال خطيرة لها آثار فاحشة، وفيها اعتداء على الإنسان وظلم له، ومن تأمل مصدري الشريعة الإسلامية، كتابَ الله الكريم وسنةَ نبيه r فلن يجد فيها شيئاً من معاني التطرف والعنف والإرهاب، الذي يعني الاعتداء على الآخرين دون وجه حق”
وأكد المجمع الفقهي الإسلامي : "أن من أصناف الإرهاب إرهاب الدولة، ومن أوضح صوره وأشدها بشاعة، الإرهاب الذي يمارسه اليهود في فلسطين، وما مارسه الصرب في كل من البوسنة والهرسك وكوسوفا"، ورأى المجمع هذا النوع مِن الإرهاب "من أشد أنواعه خطراً على الأمن والسلام في العالم، وجعل مواجهته من قبيل الدفاع عن النفس والجهاد في سبيل الله .





[ 11 ] . .

إن القومية والعنصرية وإن كانت ربطت الإنسان في المجتمعات بعشيرته أو قبيلته أو قومه، أو من يلتقي معهم على مصالح معينة إلا أنها من أشد النزعات التي أثارت الكراهية والبغضاء بين الناس، وأهدرت حقوق الإنسان ، وصادرت كرامته وحريته، وحرمته من العلاقات الإنسانية الكريمة القائمة على المساواة بين الناس في القيمة الإنسانية، والعدل بينهم، والتعاون بينهم فيما يحقق الخير للجميع ، ويُمَكِن من حياة آمنة مطمئنة. ما رأيك في هذا النص وكيف أدت العنصرية والقومية إلى هذه النتائج على الإنسانية والحضارة؟



- استعْبد الإغريق القدماء والرومان الشعوب التي اعتبروها أدنى منهم.
وظل الصينيّون لمئات من السنين بعد رحلات ماركو بولو إلى الصين في القرن الثالث عشر الميلادي، ينظرون إلى الغربيين على أنهم بيض همج كثيفو الشعر.
وتمكن الأوروبيون في القرن 18وحتى أوائل القرْن 20 الميلاديين من فرض سيطرتهم على أجزاء كبيرة من آسيا وإفريقيا. وبرّر هؤلاء المستعمرون سيطرتهم على أساس أن السلالات ذات البشرة السوداء والسمراء والصفراء لابد من تمدينهم بوساطة البيض المتفوقين.
وفي كل مكان من الإمبراطورية البريطانية، كان الزعم الزائف بتفوق البيض يتغلغل في مُعظم مجالات الحياة.
كما نظر المستوطنون البيض في أستراليا، إلى السكان الأصليين على أنهم أدنى مرتبة.
وضع كثير من البِيض في الولايات المتحدة، منذ القرن 17وحتى منتصف القرن 19 الميلاديين، كثيراً من السّود تحت نير الاسترقاق الذي كان سبباً رئيسيًّا في قيام الحرْب الأهلية الأمريكية (1861 - 1865م). ومع أن تحْرير الرق تم خلال ستينيات القرن التاسع عشر الميلادي، فإن العزل الاجتماعي والتمييز العُنصري ظلا مستمرين ضد السود.





[ 12 ] . .

عدد خصائص اللغة العربية التي تمتاز بها عن غيرها من اللغات؟
- ((1)) أصوات اللغة العربية تستغرق كل جهاز النطق عند الإنسان وتخرج من مخارج مختلفة تبدأ بما بين الشفتين في نطق حروف كالباء والميم والفاء، وتنتهي بجوف الناطق في نطق حروف المد: الألف والواو والياء التي تخرج من الصدر والحلق إلى خارج الفم.
- ((2)) اللغة العربية صنعت قانونها بنفسها: فإذا تكلم ذو بيان فإنك تطرب لسماعها، وتفهم بيانها، وترتاح لتبيانها.
- ((3)) اللغة العربية لغة مرنة: ويظهر ذلك من طواعية الألفاظ للدلالة على المعاني وطواعية العربية تتمثل أكثر ما تتمثل في ظاهرتي الترادف والاشتقاق بصفة خاصة، وفي قدرتها على استيعاب المُوَلَّد والمُعَرَّب والدخيل بصفة عامة.
- ((4)) قدرة العربية على الوفاء بمتطلبات العصر: ينبغي أن ننظر إلى اللغة العربية على أنها إحدى اللغات العظمى في العالم اليوم فقد استوعبت التراث العربي والإسلامي، كما استوعبت ما نقل إليها من تراث الأمم والشعوب ذات الحضارات الضاربة في القدم كالفارسية، واليونانية، والرومانية، والمصرية وغيرها.
- ((5)) اللغة العربية بين التعبير الأدبي والتعبير العلمي: اللغة العربية لغة مرنة طيعة. فيها الأسلوب الأدبي الإنساني ذو الدلالة الواسعة، وفيها الأسلوب العلمي ذو الدلالة المحدودة الصارمة.
- ((6)) اللغة العربية لغة كاملة: إن الكثير من الباحثين اللغويين يرى أنه لا توجد لغة جامدة أو قاصرة أو ((بدائية))؛ وإنما يوجد قوم ((بدائيون)) أو جامدون، فاللغة أية لغة – فضلاً عن أن تكون العربية - قادرة دائماً على التطور والنمو واستنباط المفردات والتراكيب التي تلاءم الحاجات الجديدة والمخترعات الجديدة لدى أهلها. فإذا لم يكن لدى أهلها حاجة إلى اختراعات جديدة أو استعمالات جديدة فان اللغة تبقى كما هي، وعلى هذا فعدم نمو اللغة – أية لغة – ليس لقصورٍ في طبيعتها أو ذاتها، وإنما لقصورِ وجمودِ أهلها.




[ 13 ] . .

هل ترى تعارضاً بين ديننا الإسلامي ومعطيات العلم؟ اشرح رأيك بالأمثلة.
- لا يوجد تعارض لان الاسلام هو دين العلم فقد كانت اول ايات كتابه الكريم قوله تعالى وهي امربالقراءه قوله تعالى (اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم الانسان مالم يعلم)كما اقسم فيه بالقلم تعظيما له (ن والقلم ومايسطرون)فهذا يدل على احتفاء الاسلام بالقراءه والكتابه لما لها اهميه بالغه في تقيد العلم والمعرفه كماان الله رفع درجات العلماء تقديرا لمكانتهم وتعظيما لشانهم (يرفع الله الذين امنو منكم والذين اوتو العلم درجات) ولكون العلم نعمه الهيه يخص الله من يشاء من عباده قوله تعالى (ومن يؤت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا)قول الرسول صلى الله عليه وسلم (العلماء ورثه الانبياء)ومصدر العلم هو الله سبحانه وتعالى لقوله تعالى(الرحمن علم القران خلق الانسان علمه البيان )وقوله تعالى (فوق كل ذي علم عليم)وقوله تعالى( وعلم الانسان مالم يعلم) وطريق الانسان الى هذا العلم بحسبه فصنف منه يصل الى عن طريق الوحي قوله تعالى (ومايعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم)والصنف الاخر يصل اليه عن طريق العقل باتفكير والملاحظه والتامل والتجربه والسير في الارض والنظر في خلق الله قوله تعالى (فاعتبر يااولي الابصار)والعلم الصحيح:ماكان مبينا على مصادر صحيحه اوتفكير صحيح او تجارب ثابته بعيدا عن الجهل والظن والكذب قوله تعالى (فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علم) ولقوله تعالى (ولاتقف ماليس للك به علم)وان العلم فريضه واجبه يتقرب به الى الله وطريق من طرق العباده لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا الى الجنه وان الملائكه لتضع اجنحتها لطالب العلم) وبناء على هذا الحكم اعتنى علماء المسلمين بعلوم الدين بيانا وتوضيحا واستنباطا واضحا في فهمهم على كتاب الله انشئو المدارس واقامو الحوانيت الوراقين التي كانت اسواقا للعلماء ومناظرهم ولم يكن مقصورا على علوم الدين بل شمل العلوم التي تعتمد على الحس والتجريب



[ 14 ] . .


تكلم عن مظاهر التخلف مع الأمثلة المناسبة.
- ((1)) التخلف الاقتصادي.
- ((2)) التخلف الاجتماعي.
- ((3)) التخلف الثقافي والفكري.
- ((4)) التخلف السياسي.
- ((5)) التخلف العلمي والتقني.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معاصرة, مناقشات, ثقافية, قضايا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص قضايا ثقافية معاصرة د.محمود صالح شـرووق Level 5 - اللغة الانجليزية 6 05-05-2015 02:47 PM
الواجب الثاني مقرر قضايا ثقافية معاصرة admin Level 5 - اللغة الانجليزية 1 11-15-2014 08:46 PM
اسئلة للمراجعة لمقرر قضايا ثقافية معاصرة شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 4 05-03-2014 08:13 AM
الواجب الاول والثاني قضايا ثقافية معاصرة شـرووق المستوى السادس - ادارة اعمال 2 04-25-2014 10:08 PM
Abstracts ملخص قضايا ثقافية معاصرة د.محمود صالح طالبة الارشيف 0 04-15-2014 03:52 AM

شات صوتي

الساعة الآن 07:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi