كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى الخامس - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات استخدام الحاسب في البحوث الاجتماعيه


مناقشات استخدام الحاسب في البحوث الاجتماعيه

استخدام الحاسب في البحوث الاجتماعيه : . . عرف الحاسب الآلي واذكر مكوناته. - تعريف الحاسب الآلي: هو جهاز إلكتروني

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-26-2015, 07:11 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,185
افتراضي مناقشات استخدام الحاسب في البحوث الاجتماعيه




[ 1 ] . .


عرف الحاسب الآلي واذكر مكوناته.



- تعريف الحاسب الآلي: هو جهاز إلكتروني يمكن برمجته لكي يقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها بدقة وسرعة فائقة. كما يعرف الحاسب الآلي بأنه الجهاز الذي يمكنه تشغيل برامج لتنفيذ مجموعة واسعة من المهام. والحاسب الآلي هو مجموعة متداخلة من الأجزاء لديها هدف مشترك من خلال أداء التعليمات المخزنة. يعرف أيضا كآلة حاسبة إلكترونية ذات سرعة عالية ودقة كبيرة يمكنها قبول البيانات وتخزينها ومعالجتها للحصول على النتائج المطلوبة. مكونات الحاسب الآلي: يتكون جهاز الحاسب الآلي من مكونين رئيسيين هما: أ- المكونات المادية: وهي المواد والآلات والأدوات المحسوسة والملموسة، سواء ما كان منها ظاهرا مشاهدا مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، أو ما كان منها داخل صندوق الحاسب الآلي، مثل المعالج الدقيق والذاكرة بأنواعها المختلفة. 2- المكونات البرمجية: وهي البرامج التي يتم من خلالها تشغيل الحاسب الآلي والاستفادة منه في تنفيذ المهام المتعددة، مثل برامج نظم التشغيل والبرامج المساعدة لأنظمة التشغيل والبرامج التطبيقية المختلفة.


[ 2 ] . .

عرف البحث العلمي وبين الفرق بين البيانات والمعلومات.



- تعريف البحث العلمي: هو دراسة لمشكلة ما تحتوي إمكانية المناقشة والبحث، هدفها الوصول إلى إيجاد حل أو عدة حلول عبر اختبارات عميقة لفرض أو عدة فروض وذلك عن طريق استخدام أشمل لمنهج يحقق في جميع الشواهد التي يمكن التحقق منها والتي تقبل في النهاية التعميم. كما يعرف بأنه وسيلة للدراسة يمكن بواسطتها الوصول إلى حل لمشكلة محددة وذلك عن طريق التقصي الشامل والدقيق لجميع الشواهد والأدلة التي يمكن التحقق منها والتي تتصل بمشكلة محددة. الفرق بين البيانات والمعلومات البيانات : هي المعلومة في شكلها الخام والذي يمثل الحروف والأرقام. المعلومات : عبارة عن مجموعة من البيانات والتي يتم معالجتها عن طريق جمعها وتصنيفها وتحليلها من أجل استخراج معلومة تفيد صانعي القرار.


[ 3 ] . .

ناقش أهم خطوات البحث الاجتماعي التي يعتمد فيها الباحث على استخدام الحاسب الآلي.



1- اختيار موضوع البحث: يلجأ الباحث إلى الحاسب الآلي لتحديد حجم الظاهرة المراد دراستها ومدى أهميتها للعلم والمجتمع. 2- الاطلاع على الدراسات السابقة: البحوث العلمية حلقات متصلة ومتكاملة والتراكم المعرفي يثري من قيمة البحث الاجتماعي. 3- تفريغ البيانات: يستخدم الحاسب الآلي في تفريغ البيانات التي تم جمعها والحصول عليها في حالتين: في حالة البحوث الكمية، وفي حالة كبر حجم مجتمع البحث. 4- تحليل البيانات: يستخدم الحاسب الآلي في تحليل البيانات البحثية وذلك لتقليل الأخطاء إلى الحد الأدنى من خلال وضع برامج دقيقة للتحليل. 5- المعاملات الإحصائية: تعتمد البحوث الاجتماعية على استخدام العديد من المعاملات الإحصائية التي توضح أوجه الارتباط بين المتغيرات البحثية المختلفة أو التأكد من صحة أو خطأ الفروض الموضوعة . 6- تكلم عن أهم البرامج شائعة الاستخدام في معالجة بيانات العلوم الاجتماعية.


[ 4 ] . .

"البحث هو عملية نحاول من خلالها الإجابة على سؤال أو حل مشكلة ما أو فهم ظاهرة ما من خلال الطريقة المنظمة لجمع البيانات" في ضؤ هذه العبارة وضح خصائص البحث المنظم.



- اهم الخصائص : أ/ يبدا البحث عادة باإثارة سؤال او مشكلة عن ظاهرة معينة ب/ البحث يتطلب تحديد الهدف من ورائه ج/ بنهج البحث خطة إجرائية محددة د/ يقسم البحث المشكلة الرئيسية الى عدة مشكلات فرعية هـ/ البحث يتطلب وضع الفروض النظرية و / يقبل البحث الإفتراضات عن ظاهرة تحت الدراسة ز/ يتطلب البحث جمع و تفسير البيانات التي تساعد على حل المشكلة ح / البحث حسب طبيعتة عبارة عن عملية دائرية


[ 5 ] . .

اذكر أهم خطوات البحث الرئيسية.



- 1- اختيار موضوع البحث Selecting a reseach topic 2- الكلمات المفتاحية (الدليلية) List your key words 3- وضع إطار عام للبحث Getting an overview 4- بطاقات المصادر Making source cards 5- تحديد موضوع البحث Focusing a research topic 6- تدوين الهدف من البحث Writing a statement of purpose 7- العصف الذهني لأسئلة البحث Brainstorming research questions 8- وضع العناوين الثانوية Creating subtopic headings 9- ضعي قائمة بالمصادر الممكنة Making a list of possible sources 10- كتابة البحث Writing the paper


[ 6 ] . .

تكلم عن أهم البرامج شائعة الاستخدام في معالجة بيانات العلوم الاجتماعية.



- الجداول الحسابية البرامج الإحصائية المتخصصة مستويات القياس في العلوم الاجتماعية و من اهم البرامج المتخصصة في معالجة البيانات إحصائيا هي كما يلي : SPSS - STATA5 - MINITAB - SAS - EXCEL




[ 7 ] . .

اذكر ما تعرفه عن: دور الإحصاء في تفسير البيانات.

يحاول الباحثون في ميدان الإحصاء فهم البيانات المشتقة عن العالم الواقعي بمساعدة الأرقام.
ويتم الوصول إلى هذه البيانات بطرق متعددة مثل الوقوف على حجم المجتمعات البشرية ، درجة الحرارة ومدى شدة ضغطها ، ودرجة الجذب المغناطيسي لكتلة من المادة.
كما يحاول الباحثون فهم البيانات المشتقة عن العالم غير الواقعي كما هو الحال في مستوى
وعادة ما يتم التعبير عن هذه الظواهر باستخدام : الرمز الإحصائي ، أو قيمة إحصائية ، عدد الأفراد في جماعة معينة ، درجات الحرارة ، الضغط الجوي ، ناتج مقياس الذكاء ، الدرجة الرقمية التي يحصل عليها طالب ما ، وهكذا يمكن التعبير عن مظاهر كثيرة في الحياة بطريقة إحصائية.
الإحصاء ما هو إلا عبارة عن لغة يتم من خلالها ترجمة البيانات.
وعندما يتم ذلك نجد أن البيانات توضح من تلقاء نفسها العلاقات التي تربط بين متغيرات الدراسة والتي يحاول الباحث تفسيرها.
ويتضح مما سبق أن هناك نوعين من الإحصاء:
1-إحصاء وصفي: يساعد في تلخيص البيانات وتبويبها وعمل الرسوم البيانية التي تمثلها.
2-إحصاء استدلالي: يساعد في استنتاج معلومات عن مجتمع الدراسة الكبير.
وإذا استطاع الباحث أن يتفهم جيدا ما يستطيع أو لا يستطيع عمله بالإحصاء
فإنه بذلك يتفهم الدور الذي يقوم به الإحصاء كأداة للبحث.
فإذا كانت البيانات التي يراد تحليلها إحصائيا في صيغة قيم رقمية
فالإحصاء يساعد الباحث في أربع صور:
1-يستطيع الإحصاء أن يحدد النقطة المركزية التي تتجمع حولها البيانات.
2-يشير الإحصاء إلى كيفية انتشار البيانات.
3-يوضح الإحصاء العلاقة التي تربط بين نوع ما من البيانات وبيانات أخرى.
4-يساعد الإحصاء على توفير بعض الإجراءات الإحصائية لاختيار الدرجة التي تتطابق بها البيانات أو تبعد عن تلك القوى المتوقعة منها.





[ 8 ] . .


متى تستخدم الاختبارات اللاباراميترية لقياس الفرق بين عينتين؟
- تستخدم الاختبارات اللاباراميترية للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي عينتين عندما: 1- لا تتوفر شروط استخدام اختبار ”ت“ كأن تكون مفردات العينتين صغيرة. 2- عندما يكون توزيع أحد العينتين غير اعتدالي أو ملتوي بدرجة كبيرة. 3- عندما يكون تباين العينتين مختلف بصورة كبيرة عن بعضهما.




[ 9 ] . .


ما الإجراءات الإحصائية المتاحة في برنامج spss ؟
يتضمن هذا البرنامج العديد من الإجراءات الإحصائية الشائعة التي يستخدمها الباحثون في ميدان العلوم الاجتماعية عند دراسة الظواهر المطروحة أمامهم وسوف نبدأ بتلك الإجراءات التي يبدأ بها عادة الباحثون كخطوة أولى ثم يليها استخدام إجراءات إحصائية أكثر تعقيدا وتميزا، فلا يوجد بحث اجتماعي يستخدم كل الإجراءات التي سوف نشرحها مرة واحدة وإنما عادة ما يستخدم الباحث إجراء أو طريقة من الطرق الإحصائية منفردة في أي وقت من الأوقات. وعلى الرغم من أن استخدام مثل هذا البرنامج يتيح طريقة سريعة وميسرة لمعالجة المادة العلمية التي قام الباحث بتخزينها على الحاسب الآلي للقيام بالتحليل الإحصائي المناسب. إلا أن هناك مساوئ كثيرة يجب أن يتحاشاها الباحث عند استخدام تلك البرامج فبسبب السرعة الفائقة التي يتم بها معالجة البيانات، فمن الممكن أن نسئ استخدام نتائج التحليل الإحصائي كما يتضح من المثالين التاليين: فقد تؤدي سهولة الوصول إلى النتائج الإحصائية إلى زيادة مفرطة في استخدامها بدون فائدة تذكر. فقد تتيح برامج الكمبيوتر المتاحة حاليا الحصول على معلومات كثيرة وبسرعة فائقة مما قد يؤدي إلى سؤ استعمال النتائج الإحصائية. كما أن بعض من يستخدمون هذه الإجراءات الإحصائية المعقدة التي تتيحها البرامج الجديدة من الطلبة والباحثين قد لا يكونوا على دراية تامة بالافتراضات الرياضية والإحصائية القائمة عليها تلك الإجراءات. فالبرامج المستخدمة في هذه الحزم ليس لديها القدرة على التمييز ما بين التطبيقات الملائمة وغير الملائمة للإجراءات الإحصائية. والقاعدة الأساسية التي يجب أن ننتهي إليها من السرد السابق هي أنه على الباحث ألا يحاول استخدام الإجراءات الإحصائية المتاحة على هذه البرامج دون أن يمتلك المعرفة والخبرة التي تساعده في اختيار أنسب الإجراءات الإحصائية المناسبة للمادة العلمية المراد تحليلها إحصائيا.



[ 10 ] . .

ما القوائم الأساسية في برنامج SPSS Version 8 ؟



1-نافذة قوائم معالجة البيانات.
2-نافذة قوائم معالجة النتائج.
3-نافذة قوائم معالجة الجداول المحورية.
4-نافذة قوائم معالجة الرسوم البيانية.
5-نافذة قوائم معالجة النص.
6-نافذة قوائم معالجة القواعد اللغوية.
7-نافذة قوائم معالجة الوثيقة أو التقرير



[ 11 ] . .

اذكر ما تعرفه عن طريقة التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS ؟
برنامج حاسوب بالإنجليزية SPSS و الحروف هي اختصارات (Statistical Package for the Social Sciences)و معناها الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية . أول نسخة من البرنامج ظهرت عام 1968 يعتبر البرنامج من أكثر البرامج استخداما لتحليل المعلومات الإحصائية في علم الاجتماع . يستخدم اليوم بكثرة من قبل الباحثين في مجال التسويق و المال والحكومة والتربية ويستخدم أيضا لتحليل الاستبيانات و في إدارة المعلومات و توثيق المعلومات.
نوافذ البرنامج للبرنامج ثلاثة نوافذ أساسية وهي : نافذة المعطيات Data view وهي تعرض البيانات
ونافذة المتحولات Variable view تعرض المتحولات وخصائصها وهي ترتبط بالنافذة السابقة
ونافذة النتائج وهي مستقلة وتسمى SPSS Viewer وتعرض النتائج الجداول والرسوم ونتائج التحاليل الإحصائية




[ 12 ] . .

عرف الانترنت و اذكر تاريخ تطورها.
- (الإنترنت): شبكة دولية كبيرة تتواصل عبرها الآلاف من الشبكات والملايين من أجهزة الحاسبات في العالم لتبادل المعلومات بشتى أنواعها النصية والرقمية والمرئية والسمعية وفق لغة وبرتوكول معين ولذلك تسمى بأم الشبكات أو شبكة الشبكات. و (تاريخ تطور الإنترنت): بدأت فكرة إنشاء شبكة الإنترنت من قبل وزارة الدفاع الأمريكية عام 1969م، بالتعاون مع عدد من الجامعات الأمريكية وسميت هذه الشبكة بإسم "أربانت" وذلك بهدف تطوير تقنية تصمد أمام أي هجوم عسكري محتمل، بحيث تعمل حتى في حالة إنقطاع إحدى الوصلات أو تعطلها عن العمل. بعد ذلك بدأت الشبكة تستخدم من قبل الجامعات حتى أصبحت تعاني من الإزدحام، ثم ظهرت شبكة جديدة في عام 1983م سميت بإسم "مل نت" لتخدم المواقع العسكرية فقط وأصبحت شبكة "أربانت" تتولى الإتصالات غير العسكرية والتي توقفت عام 1990، لتحل محلها شبكة "إنترنت".



[ 13 ] . .

ناقش أهم الخدمات التي تقدمها الانترنت للبحث العلمي؟
1-الخروج من محيط البلد الضيق إلى مساحة العالم الرحبة/تتيح الإنترنت للباحث القدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم، وتسمح له بالإطلاع على معظم ماكتب في بحثه ومسألته العلمية. 2-تعدد المصادر والتحديث المستمر/الإنترنت تسمح للباحث أن يجد مايحتاجه من مصادر مختلفة ولايعتمد على الكتب التي صدرت في بلد معين مثلاَ أو الموجودة في مكتبة جامعية ما وإنما أمامه بوابة ما إن يفتحها حتى تقدم له مايحتاجه يأتيه من كل مكان. 3-سهولة الوصول للمعلومة وتوفير وقت الباحث/فتواجد محركات البحث المتعددة والمتطورة بما فيها من قدرة عالية وسهلة ع البحث أو التصفح تمكن أي باحث من البحث دون الحاجة إلى مساعدة من أحد. 4-حداثة المعلومات/لعل أهم ماتتميز به الإنترنت هو القدرة المثالية على تحديث معلوماتها، فأي تطوير أو تحديث في كتاب سنوي مثلاَ يحتاج عاماَ كاملاَ إنتظاراَ لصدور العدد السنوي منه ليتم هذا التعديل، والحال أصعب عندما يكون الأمر مرتبطاَ بطبعات الكتب غير محددة الموعد، أما الإنترنت فالأمر لا يستغرق سوى بضع دقائق يتم خلالها تعديل المعلومة أو تحديثها أو إضافة معلومة جديدة. 5-إنفتاح الإنترنت مادياَ ومعنوياَ/فبإمكان أية شبكة فرعية أو محلية أن ترتبط بالإنترنت وتصبح جزءاَ منها بصرف النظر عن موقعها الجغرافي أو توجهها الديني أو الاجتماعي أو السياسي. 6-عدم التقيد بساعات محددة أو أماكن بعينها/فالمادة معروضة طوال اليوم ويمكن الحصول عليها من أي مكان. 7-المساعدة على التعلم التعاوني الجماعي/ويمكن أن نسميها مجتمع الباحثين إن جاز التعبير، حيث تقدم الإنترنت إمكانية الوصول إلى الباحثين أو المتابعين في مختلف أنحاء العالم، بل تمنح الإنترنت الفرصة للتواصل مع العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين والحصول على آرائهم وتوجيهاتهم، كما تسمح بتداول الحوار العلمي بين المختصين، وهو مايثري البحث العلمي وينميه. 8-حرية المعلومات ومنع الإحتكار/تساعد الإنترنت على حرية المعلومات متجاوزة مشكلات الرقابة وتتيح كذلك التساوي بين الدول وأيضاَ التساوي بين الناس في الوصول إلى المعلومات وعدم إحتكارها لصالح جهة ما أو بلد بعينه، وهذا يمنح الباحث فرصة الإطلاع على كافة الآراء والأقوال فيما يبحث فيه دون قيود.




[ 14 ] . .

وضح العوائق التي تواجه استخدام الانترنت في البحث العلمي.
1- عدم المعرفة بالحاسب الآلي والإنترنت: بالرغم من تطبيقات الإنترنت في المصانع والغرف التجارية والأعمال الإدارية إلا أن تطبيقات استخدامها في التعليم والبحث العلمي أقل من المتوقع وتسير ببطء شديد عند المقارنة بما ينبغي أن يكون. ولا يزال هناك بعض أعضاء هيئة التدريس يعزفون عن استخدامها نتيجة عدم الوعي بأهمية هذه التقنية، أو عدم القدرة على استخدامها، أو عدم استخدام الحاسب الآلي
2- عشوائية الإنترنت وعدم دقة المعلومة: بدأت الإنترنت عشوائية التأسيس واستمرت كذلك. فكل إنسان بإمكانه فتح موقع يبث فيه ما شاء من معلومات. وينتج عن ذلك عدم معرفة مدى صحة المعلومات أو دقتها، كما يمكن أن تنشر معلومة ما لتخدم غاية وراءها، يضاف إلى ذلك أن نتائج البحث مهما كانت دقيقة فإنها بالقطع ستحمل في طياتها نتائج عشوائية نظرا لعشوائية المدخلات، كما لا يمكن التوثق من المعلومة عبر الإنترنت وسط الكم الهائل من المعلومات المنشورة بدون تدقيق، كما لا يمكن لمراكز الأبحاث والدراسات أن تتابع كل كلمة تنشر في الإنترنت
3- عدم اعتماد الإنترنت كمصدر علمي موثوق به:
ما زالت الإنترنت تعاني من مسألة التوثيق أو الأصالة فيما تقدمه من معلومات وبحوث، فمعظم الجامعات لم تعترف بها كمصدر معلوماتي للبحث العلمي، فيضطر الباحث بالتالي إلى أن يبحث عن الكتب أو المصادر الورقية التي أشارت إليها المعلومات الموجودة على الإنترنت ليضعها كمصادر في بحثه.
4-- التكلفة المادية:
يحتاج التواصل مع الشبكة إلى تكلفة مادية من أجهزة حاسب آلي مجهزة وخطوط هاتف كما أن الاتصال نفسه له تكلفة، يضاف إلى ذلك تطور البرامج والأجهزة المستمر واليومي مما يمثل عبئا جديدا على الباحثين ومراكز الأبحاث. كما لا يمكن الوصول إلى مواقع عديدة إلا بدفع مبلغ يتم اشتراك الباحث من خلاله. حيث إن العديد من المواقع ذات السمعة الطيبة والموثوق بها تستخدم هذا النظام، وهو ما يمثل عبئا ماديا آخر
5- نظرا لأن معظم البحوث العلمية المكتوبة في الإنترنت باللغة الإنجليزية، لذا فإن الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن هذه اللغة. والباحثون العرب في مجملهم مستواهم ضعيف على صعيد اللغات الأخرى مما يحرمهم من معلومات مهمة ومفيدة لهم.
6- المشاكل الفنية التقنية: كانقطاع خط الإنترنت أو التيار الكهربائي أثناء البحث أو تعطل جهاز الحاسب الآلي عوضا عن انتهاء الاشتراكات الخاصة بالدخول على الإنترنت وغيرها من العوائق


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, الاجتماعيه, البحوث, الحاسب, استخدام, في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محتوى استخدام الحاسب الآلي في البحوث الاجتماعية شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 4 11-11-2014 02:41 PM
ملخص استخدام الحاسب في البحوث الاجتماعية شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 7 10-13-2014 11:32 PM
مناقشات استخدام الحاسب الالي في البحوث admin المستوى الخامس - علم الاجتماع 2 09-20-2014 09:31 PM
اسئلة لمادة استخدام الحاسب في البحوث الاجتماعية شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 4 05-27-2014 09:42 PM
ملخص استخدام الحاسب في البحوث الاجتماعيه شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 3 05-03-2014 04:35 PM

شات صوتي

الساعة الآن 06:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi