كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى الخامس - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



جديد مناقشات علم الاجتماع الحضري


جديد مناقشات علم الاجتماع الحضري

المناقشة الاولى/عرف علم الاجتماع الحضري؟ يعرف علم الاجتماع الحضري على أنه ذلك العلم الذي يدرس الاجتماع الإنساني في المدن بما في ذلك تحليل المدينة بوصفها ظاهرة اجتماعية في حد ذاتها،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-26-2015, 06:02 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي جديد مناقشات علم الاجتماع الحضري

المناقشة الاولى/عرف علم الاجتماع الحضري؟
يعرف علم الاجتماع الحضري على أنه ذلك العلم الذي يدرس الاجتماع الإنساني في المدن بما في ذلك تحليل المدينة بوصفها ظاهرة اجتماعية في حد ذاتها، ودراسة مشاكل معينة تحدث عادة في المدينة.
المناقشة الثانية /تحدث عن أهم موضوعات الدراسة في علم الاجتماع الحضري؟
اهم موضوعات الدراسة في علم الاجتماع الحضري مايلي:- 1. دراسة المدن والمراكز الحضرية والمناطق المجاورة لها. 2.جراسة البنى الاجتماعية للحياة الحضرية. 3.دراسةالمدينة ودورها التاريخي ونشأتها وتطورها وأنماطها ووظائفها. 4.دراسة المشكلات الاجتماعية في المدينة مثل مشكلات الجريمة والفساد والكثافة السكانية والمواصلات وغيرها من المشكلات الناجمة عن ظاهرة التحضر. 5.دراسة خصائص الحياة الحضرية وتطورها. 6.دراسة الايكولوجياالحضرية والعلاقات بين المجتمع وبيئته الطبيعية. 7.دراسة تأثير المدن او الحياة الحضرية على السلوك الاجتماعي والنظم الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية. 8.دراسة المجتمعات المحلية الحضرية والمقارنة بينها وبين المجتمعات الريفية المحلية الأخرى (تحليل مقارن) والتعرف على الخصائص المميزة لهذه المجتمعات المحلية الحضرية.
المناقشة الثالثة / ناقش التصورات المختلفة للتحضر؟
1.التصور السلوكي:- ويرى التحضر في اطار عملية تكيف السلوك الشخصي بمعنى انه يركز على سلوك الافراد فهناك انماط معينة من السلوك اوالافكار التي يمكن وصغها بأنها حضرية بغض النظر عن البيئة الاجتماعية او المحلية التي توجد في اطارها تلك الانماط ولذلك فان عملية التحضر وفق هذا التصور تمثل خبرة الافراد السلوكية على مر الزمن. 2.التصور الديموجرافي:- يركز التصور الديموجرافي للتحضر على التغيرات التي تطرأ على نسبة سكان الحضر من زيادة عدد الافراد وحجم المناطق الحضرية كما ينظر هذا التصور الى التحضر على انه عملية تركز سكاني وبالتالي نجده يهتم بمتغيرين اساسيين في تناوله للتحضر هما السكان والمكان. 3.التصور البنائي:- يركز على نماذج الأنشطة الأقتصادية للسكان حيث يؤكد على التغيرات في البناء المهني للوظيفة والتغيرات التكنولوجية كمؤشر للأنتقال للتحضر.

المناقشة الرابعة/ أذكر بالتفصيل أنماط التحضر؟
يمكن تحديد أربعة أنماط أساسية للتحضر هي:-
1.التحضر التقليدي:-
يشير إلى الأسلوب المعيشي القائم في نطاق جغرافي محدود بمركز حضري ( مدينة ) ، ويتسم بتركيب سكاني يتشكل من .
الحضريين والريفيين المهاجرين ، ويسود فيه النشاط الاقتصادي غير الزراعي ، وتشيع فيه العلاقات الاجتماعية الثانوية ،
وتتعايش في ظله القيم الثقافية التقليدية والمستحدثة.
2.التحضر السريع:-
ويشير إلى تلك الحالة التي يمر بها النمط الحضري لبعض المجتمعات ، وتتسم بتركيز سكاني شديد ، وتحول سريع من .
النشاط الزراعي إلى الأنشطة الصناعية أو التجارية أو الخدمية ، وتغير مادي سريع وملموس دون أن يلاحقه تغير معنوي
يمس القيم الاجتماعية والثقافية السائدة بنفس الدرجة من السرعة.
وينتج عن نمط التحضر السريع العديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية ، وتختلف هذه المشكلات في الدول المتقدمة عنها في الدول النامية.
- ففي الدول المتقدمة يمثل التحضر – في وقت واحد – ظرفا سابقا ونتيجة لارتفاع مستوى المعيشة ، حيث ارتبط
التحضر في هذه الدول بزيادة تقسيم العمل والتخصص وتقدم التكنولوجيا ، وارتفاع مستوى المهارة الإنتاجية .
- أما في الدول النامية فلم يرتبط التحضر ارتباطا واضحا بهذه المتغيرات ، حيث لا يشير التركز السكاني الحضري في
هذه الدول إلى سيطرة واضحة للإنسان على الطبيعة ، بل إن هذا التركز يمثل نتيجة أساسية لهجرة السكان الريفيين إلى
المدن حيث يواجهون البطالة والفقر .
3.التحضر التابع:-
يمثل التحضر التابع أحد أنماط التحضر الهامة ، و يقصد به الحالة التي تمر بها معظم الأنماط الحضرية ببلدان العالم الثالث .
وتتشكل بصفة رئيسية من التأثيرات الخارجية الوافدة من المجتمعات الأخرى ، والتأثيرات الداخلية ( المحلية ) التي تنمو
في ظل البناءات الاجتماعية ، والاقتصادية ، والسياسية بالمجتمع التابع والتي تؤثر في تحديد حركة هذا المجتمع.
4.التحضر الصناعي:-
ويقصد به تلك العملية التي تحدث بالمجتمع نتيجة ظهور النشاط الصناعي وسيادته بالنمط الحضري ، وتستند هذه العملية إلى .
مقومات رئيسية أهمها :
- ملاءمة البيئة الطبيعية ، ووفرة الموارد الاقتصادية ، واتساق البنيان الاجتماعي والإطار الثقافي القائمين . وينجم عن هذه العملية تأثيرات عديدة أبرزها:-
- تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والاقتصادية ، وتحول أنساق البناء الاجتماعي من مضمونها التقليدي إلى إطارها
المحدث بما يتضمن ذلك من بروز علاقات اجتماعية جديدة.
المناقشة الخامسة/" تعد نظرية لويس ويرث إحدى النظريات التي توضح لنا الآثار الناجمة عن التحضر في المجتمع الحضري " ناقش ذلك؟
نالت نظرية "لويس ويرث" اهتماماً كبيراً في اطار تراث علم الاجتماع الحضري نتيجة لامرين:-
1.انه حاول من خلال هذه النظرية ان يصل الى قياس مقبول وواقعي يمكن ان يكون من الناحية المقارنة صالحاً لتمييز انواع او انماط متعددة من الحياة الاجتماعية التي ينطوي عليها المجتمع الحديث.
2.ان كثير من الباحثين قد وجدوا ان تلك النظرية يمكن ان تكون مدخلاً مناسباً يتبنى وجهة نظر علم الاجتماع ويتغلب على الصعوبة الكامنة في تعدد المداخل والمقاييس التي كان يدرس من خلالها علماء الاجتماع الحضري المدينة.
-وتدور نظرية "ويرث" حول ثلاث سمات او خصائص ايكولوجية هي حجم المجتمع , وكثافته , واللاتجانس السكاني . وحاول الكشف عن اشكال التفاعل الاجتماعي والتنظيم الاجتماعي التي تظهر في المدينة حيث افترض ان زيادة عدد السكان وارتفاع كثافتهم وارتفاع درجة اللاتجانس السكاني تؤدي بشكل واضح الى ظهور الاشكال او الصور المرتبطة بالحضرية كما انها تؤثر على التنظيم الاجتماعي وعلى الحالة النفسية لسكان المدينة.
-ويذهب "ويرث" الى ان زيادة حجم المجتمع كسمة اساسية من سمات المجتمع الحضري تؤدي الى:- اتساع نطاق التنوع الفردي , فكلما زاد عدد الأفراد المشاركين في عملية التفاعل زادت الاختلافات الاجتماعية والشخصية بينهم ومع مرور الوقت تؤدي هذه الاختلافات الى إضعاف الروابط التقليدية للقرابة والجيرة والبناء الأسري اضافة الى انكاسار العواطف التي تنشأ نتيجة للمعيشة المشتركة لأجيال متعاقبة.
-ويشير "ويرث" الى ان حجم المجتمع يؤثر على طبيعة العلاقات بين الافراد
-ويفسر "ويرث" ذلك على اساس ان الناس لايتفاعلون على المستوى الشخصي مع كل شخص داخل المدينة بل يتفاعلون مع الشخص الذي يدخل دائرة اهتماماتهم الشخصية على نحو منظم. ولذلك نجده يؤكد على أن معرفتنا بالأخرين تتجه نحو الأرتباط بعلاقات المنفعة بمعنى ان الدور الذي يلعبه كل شخص في حياتنا ينظر اليه على انه يمثل وسيلة لإنجاز وإحراز أهدافنا.
-ومن ناحية اخرى يذهب "ويرث" الى ان زيادة حجم المجتمع تؤدي الى زيادة التحرر من الضبط الإجتماعي والعاطفي الذي تمارسه الجماعات الأولية على افرادها وماينتج عن ذلك من تفكك اجتماعي وشعور بالاغتراب.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-26-2015, 06:04 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
افتراضي رد: جديد مناقشات علم الاجتماع الحضري

[ 6 ] . .

تحدث عن نظرية الثقافة الفرعية للحضرية



1- حضارة ما بين النهرين: يعتقد معظم المؤرخين أن بعض المدن القديمة قد ظهرت في منطقة ما بين النهرين في المنطقة التي يطلق عليها حاليا سوريا والعراق. 2- الحضارة المصرية القديمة: 3- الحضارة الهندية: كشفت بعض الحفريات الأثرية عن وجود بقايا مدينتين تم بناؤهما بطراز معماري متقدم بمقاييس تلك الفترة في شبه الجزيرة الهندية وهما مدينة (حارابا) في منطقة البنجاب ومدينة (موهنجو دارو) التي تقع جنوب نهر الهند. 4- الحضارة الفارسية: 5- الحضارة الصينية: ارتبط ظهور المدن في شرق آسيا بمنطقة (هوانج هو) المعروفة بمنطقة النهر الأصفر . 6- حضارة اليابان وكوريا: 7- الحضارة اليمنية: وتمثلت في بناء بعض المدن والقرى الزراعية التي أقيمت بجوار سد مأرب ومنها مدينة سبأ. 8- الحضارة الإغريقية: 9- الحضارة الرومانية: استطاع الرومان بناء بعض المدن التاريخية من أهمها لندن ويورك وبروكسل وغرناطة وكولونيا وستراسبورغ وباريس وتولوز وبوردو وفيينا وبلغراد وغيرها من المدن الأوروبية. 10- حضارة أمريكا اللاتينية: وجدت مدن قديمة في (جواتيمالا) والمكسيك .




[ 7 ] . .

ناقش اتجاه الثنائيات في التمييز بين الريف والحضر

- ظهر هذا الاتجاه نتيجة اسهامات كثير من علماء الاجتماع الذين اهتموا بدراسة ظواهرالتباين الريفي – الحضري حيث نجد أنهم قدموا ثنائيات تقابل بين نوعين متباينين مـن المجتمعات يختلفان عادة اختلافا أساسيا في الخصائص والسمات المميزة لكل منهما .





[ 8 ] . .

أذكر مراحل نمو المدن
1- مرحلة النشأة ، 2- مرحلة المدينة ، 3- مرحلة المدينة الكبيرة ، 4- مرحلة المدينة العظمى ، 5- مرحلة المدينة التيرانوبوليس ، 6- مرحلة المدينة النيكروبوليس



[ 9 ] . .

تحدث عن أهم العمليات البيئية التي تؤثر في نمو المناطق الحضرية
العوامل الاجتماعية - الاقتصادية - الصناعية - الجغرافية والتاريخية للمدينة موضوع الدراسة ، كما أن وسائل المواصلات العامة والخاصة تؤثر بشكل مباشر في اكيولوجيا المدينة من حيث تحديد مكان الإقامة بالنسبة لسكان المدينة وأسلوب تنقلهم إلى أعمالهم في المصانع والمتاجر والجامعات والدوائر الحكومية ، وغيرها من الأنشطة المختلفة ، وهناك نوع من التدرج بين المناطق وتجمعات المجتمع المختلفة ، حيث السهل أن يقع أي مجتمع سكاني داخل الدولة على نقطة معينة .




[ 10 ] . .

أذكر أهم تصنيفات المدن .



1 - تقسيم المدن من حيث الحجم ، 2- تقسيم المدن من حيث عدد السكان ، 3 - تقسيم المدن من حيث العوامل الاجتماعية والثقافية
، 4 - تصنيف المدن حسب المتغيرات الاقتصادية ، 5 - تقسيم المدن من حيث درجة تقدمها ، 6 - تقسيم المدن من حيث الأعمال التي تؤديها



[ 11 ] . .

" تمثل نظرية الدوائر متحدة المركز إحدى النظريات المفسرة لنمو لمدن " اشرح ذلك


- تعد نظرية الدوائر متحدة المركز التيقدمها " بيرجس " عام 1925من أولى المحاولات التي بذلت في التحليل الأيكولوجي لمدن . وقد يطلق على هذه النظرية اسم نظرية المناطق المتمركزة أو نظرية الفرض الحلقي. ويفترض " بيرجس" في هذه النظرية أن نمو المدينة يأخذ شكل سلسلة من الدوائر المتتالية ، وتختلف كل دائرة أو منطقة في طريقة استخدام الأرض. ويرى " بيرجس " أن المدينة تتخذ في نموها شكل خمس حلقات متحدة المركز ومتناسقة إلى حد ما . الحلقة الأولى : وتسمى منطقة الأعمال المركزية وهي منطقة يسـهل الوصول إليها من أي نقطة داخل المدينة ، وفيها ترتفع أسعار الأراضي ، وتتركز فيها الأنشطة التي تحتاج إلى موقع مركزي وتتحمل أسعار الأرض المرتفعة وتحتل هذه المنطقة ناطحات السحاب ، المحلات التجارية ، والفنادق والمطاعم ، والمسارح ، والمتاجر المتخصصة، وتنتشر فيها سياحة التسوق. الحلقة الثانية : وهي تحيط بمنطقة الأعمال المركزية ويطلق عليها اسم منطقة التحول " المنطقة الانتقالية" وتسكنها جماعات ذات مستوى اجتماعي اقتصادي منخفض ، بالإضافة إلى المهاجرين الريفيين. الحلقة الثالثة : وتسمى منطقة سكنى العاملين ، وخاصة الذين يعملون موظفين كتابيين وعمالا في المصانع. الحلقة الرابعة : وتتكون أساساً من " الفيلات " وأحياء الأعمال المحلية. الحلقة الخامسة : وتسمى منطقة الضواحي ، وتقع خارج حدود المدينة ، وعلى امتداد خطوط المواصلات الممتدة من قلب المدينةبشكل نصف قطري ، وهي منطقة سكنية لذوي الدخول المرتفعة ، كما يمكن أن تكون مقراً لبعض الأحياء المتخصصة مثل : المناطق الصناعية وغيرها.




[ 12 ] . .

ما المقصود بتخطيط المدن
المقصود بتخطيط المدينة

يقصد بالتخطيط عادة الأساليب والإجراءات والتدابير التي يتخذها الإنسان لتحويل الواقع الى صورة أفضل وأحسن مما كانت عليه الأمور في الماضي
وهذا يعني دراسة وفهم الحاضر والتنبؤ بما سيكون عليه في المستقبل والتخطيط بهذا المعنى عام وشامل

وتخطيط المدينة لا يخرج عن هذا التعريف بمعنى (( دراسة وفهم واقع المدينة ومحاولة تطويره وتحسينه الى الأفضل والأحسن» .

ويعنى تخطيط المدينة بالدرجة الأولى «تطوير المدينة وتحسينها بحيث تخدم نفسها كمستوطنة بشرية وتسهم وتخدم المخطط العام للمجتمع)).
إن تخطيـط المدينـة لا يعنـي أكثـر مـن جعلها مكـاناً منـاسبـاً للحياة والعمـل وبؤرة للنهوض والتقدم الاجتماعي والاقتصادي والحضاري بوجه عام في المجتمع .



[ 13 ] . .

عرف التخطيط الحضري موضحا أهم خصائصه؟
يقصد بالتخطيط الحضري الاستراتيجية أو مجموعة الاستراتيجيات التي تتبعها مراكز اتخاذ القرارات لتنمية وتوجيه وضبط نمو و توسع البيئات الحضرية
بحيث يتاح للأنشطة والخدمات الحضرية أفضل توزيع جغرافي وللسكان أكبر الفوائد من هذه الأنشطة الحضرية .

ويعرف أيضاً التخطيط الحضري بأنه التكوين النهائي للعناصر المتعددة للبيئة الحضرية بحيث تكون أكثر عطاءا وإنتاجية وملائمة للجميع في تناسق بين جوانب ثلاث هي المعماري ،
والتصميم المدني والتجميل المعماري ، والواقع .


من أهم خصائص التخطيط الحضري :
1- فهم العناصر الاجتماعية والثقافية والنفسية كمكونات أساسية في الخطة الموضوعة للبيئة الحضرية فقد تقام وتنفذ خطة حضرية في مدينة
دون دراسة غايتها وأهدافها الاجتماعية والثقافية التي رسمت لها وكذلك دون متابعة آثارها ونتائجها المقصودة وغير المقصودة
وهذا ما يؤدي الى فجوة وارتباك بين النظرية والتطبيق في التخطيط الحضري أو بين ما يعبر عنه بالجوانب المعمارية والسلوكية للتخطيط الحضري .


2- تحديد مكونات وعناصر البيئة ، وعملية تحديد مكونات البيئة الحضرية أمر مرادف لما يمكن تسميته بالمسح الجغرافي
حيث يجب على المخطط أن يعرف ويحدد ما هو موجود من أنشطة وظواهر مختلفة .


3- استخدام مفهوم النظام أو النسق ويقصد بذلك معالجة البيئة الحضرية وتخطيطها كوحــدة تترابط مكوناتها وعناصــرها مع بعضها البعض
ومعالجة النظام كوحدة ينبع من كونه عبارة عن بنية تتكون من عناصر وروابط ، وتشكل الروابط والعناصر شبكة العلاقات التي تكون في مجموعها وحدة النظام .


4- يرتبط التخطيط الحضري كغيره من أنماط التخطيط الأخرى بوجود قرارات سياسية وإدارية ومالية تعزز أجهزة التخطيط
وتحـدد لهـم اختصاصاتهـم وصلاحياتهـم وتعطيهـم قــوة التنفيــذ والتصرف وما لم تكن هذه القرارات واضحة المعالم ذات صبغة قانونية
فإنها تشوش ذهن المخططين والخطط أكثر من توضيح الرؤية وسير العمل


5- تصور التخطيط الحضري على أنه عمليات مترابطة تتم على عدة مستويات من أهمها : مستوى البيئة الحضرية ، ومستوى الإقليم الحضري ، ومستوى الدولة .

6- النظر الى التخطيط الحضري على أنه يتعامل مع بيئة تتصف بعدم التجانس وتقبل الفروق بين الجماعات المختلفة بسبب تباين عاداتهم وتقاليدهم
والتي هي انعكاس لتباين في الخلفيات الثقافية والاجتماعية لهذه الجماعات المختلفة
ويأتي هذا الاختلاف نتيجة تعرض البيئات الحضرية في كثير من مدن العالم الثالث لهجرات واسعة من مناطق متباينة

7- النظر الى التخطيط الحضري كعملية من عمليات إعادة بناء العلاقات الاجتماعية ويظهر ذلك مثلا في عملية نقل السكان من منطقة الى أخرى في المدينة الواحدة
نتيجة للتخطيط وكذلك في الكيفية التي يرغبون بها التوزيع مكانيا في المناطق الجديدة المخصصة لهم

8 - من طبيعة التخطيط الحضري خلق توازن إقليمي بين جميع المناطق والمقصود بالتوازن هنا هو الميل لتوجيه استثمارات التنمية الحضرية لجميع المناطق
وعلى أوسع نطاق بدلا من حصرها في مراكز محدودة .



[ 14 ] . .

تحدث عن أشكال وأنواع التخطيط الحضري؟

1-التخطيط على مستوى البيئة الحضرية :
حيث يكون التركيز على التركيب الداخلي للبيئة الحضرية بما تتضمن من أنشطة وفعاليات مختلفة ويركز التخطيط في مثل هذه الحالة على بيئة واحدة
كالتخطيط لمدينة بنغازي في ليبيا أو مدينة البيضاء بالمغرب أو الموصل في العراق .


2 - مستوى الإقليم الحضري :
ويتجه التخطيط في مثل هذه الحالة الى عدة بيئات حضرية تلتقي مع بعضها البعض في تجمع حضريا واحداً يشكل مشكلة واحدة يجب أن تعالج كوحدة حضرية واحدة .

3 - التخطيط على مستوى الدولة :
ويوجه التخطيط في هذا المستوي ليرتبط بعملية التحضر ككل وتوضع خطة شاملة عامة لكل البيئات الحضرية وتترك الفرصة لتعديل
وتبديل الخطة العامة بخطط فرعية تتناسب مع ظروف كل بيئة على حدة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, الاجتماع, الحضري, جديد, علم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشات علم الاجتماع الحضري admin المستوى الخامس - علم الاجتماع 5 12-26-2014 06:04 PM
ملخص علم الاجتماع الحضري شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 6 05-27-2014 08:58 PM

شات صوتي

الساعة الآن 02:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi