كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > كلية الاداب - جامعة الملك فيصل > المستوى الأول - كلية الآداب
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة


شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة

العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة استاذ المقــرر : د \ محمد القطاونة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-01-2014, 07:41 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة

العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة

استاذ المقــرر : د \ محمد القطاونة


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-01-2014, 07:44 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرةالعقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة

( المحاضرات )

قريبا *
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-01-2014, 07:46 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرةالعقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة


المناقشات


(( المناقشة الأولى ))


س/ما هي العلاقة بين التعريف اللغوي والاصطلاحي للعقيده


ج/ العقيدة اللغة :- مأخوذة من عقد الحبال وشدة ليكون أشد أستيثاقاً وهذا تعريف حسي ثم أستعيرت للمعنى مثل عقد البيع , عقد النكاح , عقد اليمين قال الله تعالى (( لا يؤاخذكم الله بالغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان )) وقال تعالى (( يا أيها الذين أمنوا أوفو بالعقود )) .كما أستعملت العقيدة في الامور القلبية كالنية والإرادة والقصد والعزم المؤكد , وما يدين به الانسان سواء كان حقاً أو باطلاًوعليه فمدار كلمة ( عقد ) بأستعمالها الحسي والمعنوي والقلبي يتفق على الوثوق والثبات والصلابة في الشي .العقيدة في الاصطلاح :- هي الايمان الجازم الذي لا يتطرق إليه شك لدى معتقده , ويجب أن يكون مطابقاً للواقع لا يقبل شكاً ولا ظنا .

((المناقشة الثانية))


السوال:- واحدة من خصائص العقيدة الإسلامية أنها ربانية ما هي الآثار المترتبة على هذه الخاصية

الجواب:-
الاثار المترتبة على هذة الخاصية انها انها تورث عصمة الامة من الخطأ والزلل والانحراف لانها تستند على الوحي من الله وبها يكون التحكيم قوي وعادل وصارم لانها تختلف عن تحكيم البشر الناقصة ..


(( المناقشة الثالثة ))

السوال:- ناقش مسألة علاقة الأقسام الثلاثة للتوحيد ( توحيد الربوبية والالوهية والأسماء والصفات ) مع بعضها البعض

الجواب:-لا يوجد فرق بين هذه الانواع ولا يقبل من الناس الاقرار بنوع دون الاخر او التفريق بين الاقرار بالله مثلا بالخلق وعبادة انداد معه او من دونه
انما هناك علاقة ترابط بين انواع التوحيد
حيث ان توحيد الله لايقوم الا بالاعتراف له سبحانه بالوحدانيه المطلقة في افعاله وصفاته التي تستلزم ان يكون هو الاله المعبود بحق دون سواه فلا يجوز التفريق او الاكتفاء بالاقرار لله بجمله من صفات الربوبية كالخلق والتدبير والملك والاحياء والاماتة وانكار ان يكون المعبود وحده ويتضح هذا جليا في دعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قريشا والعرب جميعا حيث لم يقبل منهم اقرارهم بتلك الصفات والخصائص ثم اشراكهم للاوثان معه تعالى في العبادة فلم يقبل منهم تجزئة توحيده تعالى


((المناقشة الرابعة))

(4) ناقش الآثار المترتبة على الإيمان بالملائكة؟

1- العلم بعظمة الله تعالى وقوته وسلطانه فان عظمة المخلوق تدل على عظمة الخالق..
2- شكر الله تعالى على عنايته ببني ادم حيث وكل من هؤلاء الملائكه من يقوم بحفظهم وكتابة اعمالهم وغير ذلك من مصالحهم..
3- محبة الملائكه على ما خصوا به من خصال حسنه كعبادة الله وعدم قربهم ممن تلبسب معصيه...

((المناقشة الخامسة))
للايمان بالقدر أربع مراتب بيّنها أهل العلم ناقش المرتبة الثانية مسالة ( الكتابة )؟؟


مرتبة الكتابة في اللوح المحفوظ

وهي أن الله كتب كل شيْ في اللوح المحفوظ فما يجري شيْ إلا وهو مكتوب في اللوح المحفوظ ،
ليس هناك شيْ يجري وهو غير مكتوب ،

ولهذا قال تعالى :
" مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ"
الحديد : 22 .
يعني اللوح المحفوظ ، كتب الله فيه مقادير كل شيْ
قال رسول الله صلى الله علية وسلم :
(( أول ماخلق الله القلم ، قال اكتب
قال : وما أكتب
قال : اكتب ماهو كائن إلى يوم القيامة ))
فمن جحد الكتابة وقال :
الله يعلم كل شيْ لكنه لم يكتب في اللوح المحفوظ شيئاً ،
هذا كافر مرتد عن دين الإسلام .

((المناقشة السادسة))


القضية السادسة : ناقش قضية الفرق بين نواقض الإيمان القولية والعملية

أن الإيمان ليس تصديقاً فحسب، بل هو قول وعمل، قول القلب وعمله، وقول اللسان وعمل الجوارح، فكذلك الكفر ليس هو التكذيب فقط – كما ظن المرجئة -، كما دلت على ذلك النصوص، مثل قوله تعالى:- {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ} فحكم الله تعالى عليهم بالكفر ونفى الإيمان، بسبب توليهم وامتناعهم عن الطاعة، وقال سبحانه: - {فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى {31} وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى} فهذه الآية الكريمة تبين أن التولي غير التكذيب، فإن التكذيب ضده التصديق، وأما التولي فضد الطاعة والامتثال، فالكفر قد يكون اعتقاداً، وقد يكون قولاً باللسان، وقد يكون عملاً ظاهراً كالسجود للصنم وامتهان المصحف ونحوهما، فهذه الأعمال نواقض للإيمان؛ لأنها واقعة فيما يظهر عن طريق الجوارح، مع أن هذه الأعمال الظاهرة مناقضة لما في القلب من الأعمال الإيمانية كالانقياد والمحبة والتعظيم ونحوها.

((المناقشة السابعة ))

واحدة من أهم القضايا التي وجب معرفتها في مسالة
( ضوابط التكفير) مسالة العلم ناقش هذا الضابط وبين اهميته ؟؟


العلم هو اهم ضوابط التكفير حيث لايجوز لنا ان نحكم على شخص قام بعمل كفري بانه كافر مالم يعرف ان العمل الذي قام به عمل كفر فهو معذور لانه جاهل بما قام به
لقوله تعالى ((وماكنا معذبين حتى نبعث رسولا))
نجد ان درجة العلم هذ تختلف باختلاف احوال الناس في الجهل فانه لايتساوى من عاش في بلاد علم وعلماء كمن عاش بعيد عن بلاد العلم..

((المناقشة الثامنة))

8/ناقش الظروف التي مرت بها أوروبا إبان مرحلة سيطرة الكنيسة وعدائها للعلم والعلماء؟؟


أشتعلت نيران الصراع بين الكنيسه والعلماء وسميت هذه الفتره بعصر التنوير فقد ذاق علماء الغرب العذاب على ايدي رجال الكنيسه رغم أن الديانه النصرانيه ديانه روحيه صرفه الا ان المؤسسه الكنسيه تبنت بعض النظريات العلميه القديمه في بعض العلوم ثم بمرور الزمن جعلت هذه النظريات جزء من الدين يحكم على كل من يخالفها بالرده وحين تطورت العلوم الطبيعيه تبين أن الكثير من تلك النظريات كانت خاطئه وخلاف الصواب وانبرت الكنيسه تدافع عن تلك الاخطاء باعتبارها من الدين وأشتعلت الحرب وسقط ضحايا التزمت الخرافي والتعصب الاعمى الغير مبرر من علماء الطبيعه حتى اصبح مصيرهم مابين المقتول والمحروق وكان من بين الضحايا جمله من العلماء مثال
1/ كوبرنيكوس صاحب كتاب حركات الاجرام السماويه ...
2/ جاليليو جاليلي الذي صنع التلكسوب...


(( المناقشة التاسعة ))

الإسلام كعقيدة والشريعة يرفض العلمانية ولا يمكن صلاح العلمانية لعالمنا الإسلامي من خللا ذلك ناقش تعارض العلمانية والإسلام في المنطلقات والمبادئ؟؟


أن الاسلام لايفصل بين الدين والحياه ولا يجعل قضية التدين قضية مزاجيه ولا يبيح الاختلاط ولا السفور واعلان الحرب على القيم ولاخلاق بينما العلمانيه لم تقم في الاساس الا على تكريس البعد عن الدين النصراني واباحة الشهوات بكل أشكالها فالاسلام يدعو الى الفضيله والعلمانيه دعوه صارخه للاباحيه والالحاد والرذيله التي تحول المجتمعات ان ساد قانونها الى حياة الغابه بلا رابط ولا ضابط ,, ومن ابرز نقاط الشقاق بين الاسلام والعلمانيه انها تحتكمم الى العقل وترفض الشرع وتلغي الغيب وتنكر الوحي والاسلام اقام الحياه على كل ذلك ...

(( المناقشة العاشرة ))

- من الأفكار والمعتقدات المعاصرة في واقعنا فرقة عبدة الشيطان
ناقش الفرق بين عبدة الشيطان الجدد( الايمو) والقدماء (اليزيدة )؟؟


اليزيديه/ هي فرقه منحرفه بدأت كحركه سياسيه تهدف الى أعادة مجد بني اميه
ولكن عوامل الجهل والانحراف انتهت بها الى غاية الانحراف الذي تجلى في تقديس شخصين :
1/ يزيد بن معاويه ..
2/ أبليس...
الايمو /هي فرقه من عبدة الشيطان تستقطب هذه الجماعه سن الشباب من 12-17 سنه ,
يستمعون الى الغناء مصحوب بموسيقا صاخبه وهي موسيقا الروك والميتال ويميلون الى لبس الثياب السوداء ويميلون الى تعذيب نفوسهم كتشطيبها بأدوات حاده او حرقها بسجائر...

((المناقشة الحادية عشرة))

ناقش استغلال فكرة المهدية ( المهدي ) من قبل (علي محمد الشيرازي الملقب بالباب ) لمطامعه وأهوائه

استغل الباب المهديه بانه ادعى انه الباب الموصل للامام المنتظر ثم ادعى انه نبي مرسل بكتاب سماوي ناسخ للقران الكريم ومن لم يؤمن به فقط كفر.

((المناقشة الثانية عشرة))


تعتبر القاديانية من الفرق المنحرفة وأكثرها خطراَ على الإسلام من خلال نشاطهم الدعوي الذي يمارسونه في العالم . ناقش ذلك

لوحظ في الفتره الحاليه نشاط قادياني من خلال نشر اعلانات في الصحف والمعلوم ان فرقة القاديانيه اجمعت الامه على كفرهم لادعائهم لوجود نبي بعد نبينا عليه الصلاه والسلام وهم يعتبرون ان من لايؤمن به كافر فالواجب على الجميع التصدي لهذا الامر قبل ان يستفحل

((المناقشة الثالثة عشر))

من خلال إطلاعك على الماسونية ناقش خطر المباديء المعلنة للماسونية,,

ان البحث في نشاة الماسونيه واهدافها يعطينا صوره جليه عن الدور اليهودي في تاسيسها ومساندتها وتوجيه حركاتها كي تكون خادما امينا واداه معينه لتحقيق ما يصبو اليه اليهود

((المناقشة الرابعة عشر))

من خلال إطلاعك على الصهيونية ناقش أسباب التسمية( للصهيونية ) وابرز الشخصيات

حركة عنصرية سياسية متطرفة تهدف إلى إقامة دولة يهودية في فلسطين تحكم من خلالها العالم وأشتق أسم صهيونية من جبل صهيون في القدس















رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-01-2014, 07:53 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرةالعقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة

الواجبات




الواجب الاول

س 1 : مأخوذة من عقد الحبل وشده ليكون أشد استيثاقاً " هذا تعريف العقيدة
تعريف العقيدة في اللغة
التعريف العام للعقيدة
تعريف العقيدة الإسلامية في اللغة
تعريف العقيدة في الاصطلاح

"س 2 : هي الإيمان الجازم الذي لا يتطرق إليه شك لدى معتقده، ويجب أن يكون مطابقاً للواقع،
العقيدة الإسلامية في اللغة
العقيدة في الاصطلاح
العقيدة في اللغة
العقيدة الإسلامية اصطلاحا

س 3 : تورث ربانية المصدر للعقيدة الاسلامية في النفس
عصمة الامة من الخطاء والزلل
ضمان جمع كلمة المسلمين
السلامة من الاضطراب في الدين

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-01-2014, 08:02 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
افتراضي رد: شامل مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرةالعقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة

الملخصات + أسئلة اختبارات سابقة




الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf windows-1256''العقيدة الاسلامية .. ملون .. هتآآن.pdf‏ (1.15 ميجابايت, المشاهدات 113)
نوع الملف: pdf ملخص العقيدة والمذاهب.pdf‏ (422.5 كيلوبايت, المشاهدات 89)
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقرر, المعاصرة, المعاصرةالعقيدة, الاسلامية, العقيدة, شامل, والمذاهب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقرر العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة شـرووق المستوى الأول - كلية الآداب 9 05-17-2015 01:47 PM
حل واجب العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة admin المستوى الأول - كلية الآداب 2 12-07-2014 07:31 PM
[ المناقشـات ] العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة من 11 الي 14 جامعة الملك فيصل المستوى الثاني- ادارة اعمال 0 04-14-2014 01:59 AM
[ المناقشـات ] العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة من 11 الي 14 جامعة الملك فيصل المستوى الثاني- ادارة اعمال 0 04-13-2014 03:31 AM
[ المناقشـات ] العقيدة الاسلامية والمذاهب المعاصرة من 11 الي 14 جامعة الملك فيصل المستوى الثاني- ادارة اعمال 1 04-12-2014 09:07 PM


الساعة الآن 03:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi