كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > قسم الدراسات الاسلامية - جامعه الملك فيصل > الدراسات الاسلامية - المستويات - الثالث -الرابع - الخامس
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات تاريخ التشريع


مناقشات تاريخ التشريع

حل مناقشات تاريخ التشريع (المناقشة الأولى ) ما هي الفوائد التي يجنيها طالب العلم من دراسة مقرر تاريخ التشريع أذكروا ثلاثة فوائد على الأقل .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-19-2014, 11:13 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
Arrow مناقشات تاريخ التشريع

حل مناقشات تاريخ التشريع

(المناقشة الأولى )

ما هي الفوائد التي يجنيها طالب العلم من دراسة مقرر تاريخ التشريع أذكروا ثلاثة فوائد على الأقل .


معرفة تسسلسل الاحداث و معرفة التشريع وتقسيمه من عهد الرسول ومابعده توضيح البس بالنسبه للأحكام ما اقره الرسول اوصحابته قياس على الكتاب والسنه.


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة الثانية )

أيهما أرجح في رأيك تقسيم أدوار الفقه الإسلامي باعتبار النشأة و التطور أم بمراعاة الأحداث السياسية و الاجتماعية ، و لماذا ؟

طبعا حسب المنشأ
وذلك لتتبع التشريع من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
المناقشة الثالثة :
ناقشي العلاقة بين أفكار مزدك و الفكر الإشتراكي الماركسي مع بيان أوجه التشابه و الاختلاف .


- الاشتراكية :
هى مفهوم اقتصادى يعتمد على سيطرة الدولة على المقدرات الاقتصادية للبلاد و تكون هناك مركزية شديدة.. و رغم أن الاشتراكية بمفهومها الحالى ظهرت فى القرن ال19 على يد كارل ماركس كرد فعل طبيعى لجشع أصحاب رأس المال فى الغرب أثناء الثورة الصناعية و تحكمهم فى العمال إلا أنها فكرة قديمة فى التاريخ البشرى و ترجع أولى المحاولات الاشتراكية التى نعلمها فى التاريخ إلى "مزدك" فى الدولة الفارسية حيث كان يدعو إلى شيوع الموارد - أموال , أراضى , نساء ! - بين الناس و قد سادت بسبب تلك الأفكار الشيوعية المتطرفة فترات إضطراب عديدة فى الدولة الفارسية.
- الماركسية :
مصطلح يدخل في علم الإجتماع والإقتصاد السياسي والفلسفة ، سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس ، وهو فيلسوف ألماني ، و عالم اقتصاد ، صحفي وثوري أسس نظرية الشيوعية العليمية بالإشتراك مع فريدريك إنجلز و هما من معلمي الشيوعية فقد كان الإثنان إشتراكيان بالتفكير ، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية ، تفرد ماركس و أنجلس بالتوصل إلى الإشتراكية كتطور حتمي للبشرية ، و فق المنطق الجدلي و بأدوات ثورية فكانت مجمل أعمال كل من كارل ماركس و فريدريك أنجلس تحت تحت اسم واحد و هو الماركسية أو الشيوعية العلمية .
أقسام الماركسية وتنقسم الماركسية إلى ثلاثة أقسام أساسية :
• النظرية الماركسية للتاريخ .
• إقتصاد سياسي ماركسي.
• الشيوعية العلمية. بناء الماركسية .
المزدكيـة
هم صنف من الزنادقة ، أتبـاع مزدك بن نامدان ، كان موبذ موبذان في زمن قباذ بن فـيروز والد أنوشروان ، ثم ادعى النبوة وأظهر دين الإباحة .
1- الأفكار والمعتقدات :

1- قال الشهرستاني في الملل والنحل : حكى الوراق أن قول المزدكيــة كقول كثير من المانوية في الكونين والأصلين ، إلا أن مزدك كان يقول : إن النور يفعل بالقصد والاختيار ، والظلمة تفعل على الخبط والاتفاق ؛ النور عالم حساس ، والظلام جاهل أعمى ؛ وأن المزاج كان على الاتفاق والخبط لا بالقصــد والاختيار ، وكذلك الخلاص أن ما يقع بالاتفاق دون الاختيار .
وحكي عنه أنه أمر بقتل الأنفس ليخلصها من الشر ومزاج الظلمة
2- ومذهبه في الأصول والأركان أنها ثلاثة : الماء ، والأرض ، والنار ؛ ولما اختلطت حدث عنها مدبر الخير ومدبر الشر ، فما كان من صفوها فهو مدبر الخير ، وما كان من كدرها فهو مدبر الشر .
3- وروي عنه : أن معبوده قاعد على كرسيه في العالم الأعلى ، على هيئة قُعـود خسرو في العـالم الأسفل ، وبين يديه أربع قوىً : قوة التميز والفهم والحفظ والسرور ، كما بين يدي خسرو أربعة أشخاص : موبذ موبذان ، والهربد الأكبر ، والأصبهد ، والرامشكر .
4- الإباحية : كان مزدك ينهى الناس عن المخالفة والمباغضة والقتال ، ولما كان أكثر ذلك إنما يقـع بسبب النساء والأموال ، أحل النسـاء ، وأباح الأموال ، وجعل الناس شركة فيها كاشتراكهم في المـاء والنار والكلأ .
وزعم المزدكية _ أيضاً _ أن الله خلق الدنيا خلقاً واحداً ، وخلق لها واحداً هو آدم ، وجعلهـا له يأكل من طعامها ، ويشرب من شرابها ، ويتلذذ بلذائذها ، وينكح نساءها . فلما مات آدم جعلها ميراثاً بين ولده بالسوية ، ليس لأحد فضـل في مال ولا أهل ، فمن قدر على ما في أيدي الناس وتناول نساءهم بسرقة أو خيانة أو مكر أو خلابة ، أو بمعنىً من المعاني ، فهو له مباح سائغ ، وفضول ما في أيدي ذوي الفضل محرم عليهم حتى يصير بالسوية بين العباد سواء .



مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة الرابعة)

كان الوحي الإلهي ينزل على النبي - صلى الله عليه و سلم - بأشكالٍ مختلفة ، و المطلوب بيان أشكال نزول هذا الوحي على النبي - صلى الله عليه و سلم

بدء الوحي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرؤياالصالحه في النوم كانت اول مرة .ووحي اليقظة في رمضان والوحي اما ان يكون وحياًالهياًبالمعنى واللفظ وذلك يتمثل في القران الكريم الذي انزله الله على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ،واما يكون وحياًالهياًبالمعنى دون اللفظ وذلك يتمثل في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(القضية الخامسة )

ناقشي دعوى بعضهم بوجوب اتباع القرآن و عدم وجوب اتباع السنَّة النبوية المطهّرة .

السنة وتعريفها عند الأصوليين أنها: "قول النبي صلى الله عليه وسلم غير القرآن،وفعله، وإقراره، والسنة النبوية هي الأصل الثاني للتشريع، والعمل بكتاب الله متوقف عليها؛ لأنها بيان وتفسيرٌ له. والكتاب أحوج إلى السنة من السنة إلى الكتاب السنة قاضية على الكتاب، ليس الكتاب بقاض على السنة ولكن السنة تفسر الكتاب، وتبينه والكتاب والسنة أصل واحد باعتبار أنهما وحي من الله.


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn


(القضية السادسة)

ماهي الأسباب التي دفعت الخليفة الراشد أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - لقتال مانعي الزكاة و ما هي المسوِّغات الشرعية التي سوَّغت له ذلك

1: قوم ارتدوا عن أصل الإسلام، ورجعوا إلى عبادة الأوثان، فهؤلاء لا جدال بين سائر المسلمين أنهم كفار مرتدون .
2: قوم جحدوا وأنكروا وجوب الزكاة، وهؤلاء أيضاً بالإجماع أنهم أهل ردة، وإنما قيل بالإجماع لأنه منضبط، وإلا فهناك شذوذ من بعض الفقهاء المتأخرين من أصحاب الشافعي تكلم في ترددٍ في كون هؤلاء من أهل الردة، فهذا عند بعض أصحاب الشافعي وغيره لا يعتبر.

3: قوم امتنعوا من دفع الزكاة لأبي بكر. والزكاة ركن من اركان الاسلام يجب على العبد ان يقوم بها .





مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn



(المناقشة السابعة )


ما الفرق بين ما فعله الخليفة أبو بكر الصدّيق في جمع القرآن الكريم و مافعله الخليفة عثمان بن عفان من جمعه للقرآن الكريم ، من حيث العمل الذي قاما به و الأسباب التي دفعتهما لذلك .

فى زمن "أبى بكر" - رضى الله - عنه تجلت ضرورة جمع القرآن ، وأول من تنبه لذلك "عمر ابن الخطاب" - رضى الله –عنه- ، وذلك أنه لما استشهد كثير من القراء في معركة "اليمامة " (وهى اسم بلاد من نجد ظهر فيها "مسيلمة الكذاب" ) ،

خشي "عمر بن الخطاب" أن يشيع القتل فيهم في معارك أخرى ، فيتعذر حينئذ ضبط القرآن وتلاوته على الكيفية التي أنزل بها ، فاهتم لذلك وأسرع إلى "أبى بكر الصديق" - رضى الله عنه - وكان ذلك بعد سنتين من خلافته وحدثه بالأمر فقال : إني أرى أن تأمر بجمع القرآن .

فقال "أبو بكر" : كيف أفعل شيئًا لم يفعله رسول الله

-صلى الله عليه و سلم- ؟!


فقال "عمر" : هو والله خير .




وهكذا تم بفضل الله جمع القرآن كله كما نزل على "جبريل" على النبي -صلى الله عليه و سلم- ، وهذا عناية من الله وتصديق لوعده بحفظه :


"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَوَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)" (الحجر:9)



· جمع القرآن في عهد "عثمان" :


وفى عهد "عثمان بن عفان"- رضى الله عنه - ازدادت الفتوحات الإسلامية ،

وانتشر الصحابة في البلاد يعلمون الناس دينهم ويحفظونهم كتاب ربهم .


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة الثامنة)


توفي رجل و ترك زوجةً و أمُّاً و أباً ، و ترك مالً مقداره ( 120000 ) ريالاً فكم مقدار المال الذي ترثه أم المتوفى في هذه الحالة على رأي ابن عباس - رضي الله عنه –

ترث السدس من المال .



مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة التاسعة )


من هي المرأة المفوِّضة ؟ ، و ما حكمها و ماذا يجب لها حسب فتوى الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -

لما سئل ابن مسعود - رضي الله عنه - عن المفوضة التي ماتت قبل أن يدخل بها

زوجها قال: أقول فيها برأيي: ((لها مهر المثل لا وَكْسَ ولا شطط فإن يكن صواباً فمن الله وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان، والله ورسوله منه بريئان)).


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة العاشرة )


كيف توفقين بين فعل الصحابي الجليل عمر بن الخطَّاب - رضي الله عنه - عندما أمر الناس بالرجوع عن أرض الشام في قصة طاعون (عمواس ) و بين الإيمان بالقضاء و القدَر و أنَّ كلَّ شيءٍ يحصل بقضاء الله - تعالى - و قَدَرهِ .

خرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهبا إلى بلاد الشام، وكان معه بعض الصحابة.

وفي الطريق علم أن مرض الطاعون قد انتشر في الشام، وقتل كثيرا من الناس، فقرر الرجوع، ومنع من معه من دخول الشام.فقال له الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح: أفرارا من قدر الله يا أمير المؤمنين؟فرد عليه أمير المؤمنين: لو غيرك قالها يا أبا عبيدة!ثم أضاف قائلاً: نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله؛ أرأيت لو أن لك إبلا هبطت واديا له جهتان: إحداهما خصيبة (أي بها زرع وحشائش تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، والأخرى جديبة (أي لا زرع فيهما، ولا تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، أليس لو رعيت في الخصيبة رعيتها بقدر الله، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله؟


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة الحادي عشرة)


ماهي الامور التي(اعجبتك /اعجبتك)في شخصية الامام الشافعي.

من الائمة ذو علم ومعرفة بالدين وقوة الايمان وعالم جليل وفقية واديب وشاعر.


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة الثانية عشرة)


ماهي الامور التي(اعجبتك /اعجبتك)في شخصية الامام مالك.

امام جليل اعجبني حبه لطلب الحديث من ذلك قصته مع اخيه عندما اصاب اخية مساله وهو أخطأ مع انه صغير في السن.


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn


(المناقشة الثالثة عشرة)


ماهو (رايك/رايك)في مسألة تكفير الخوارج لمتكب الكبيرة(النب الكبير) (ناقش/ ناقشي) هذا القول .

اعتمدو على الايه في قوله تعالى ( لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ) أي ان الزاني كافر مخلد في النار وكذلك شارب الخمر والسارق فهم مرتدون عن الدين .


مناقشات تاريخ التشريع 3qt6wucmwxco7rvszkjn

(المناقشة الرابعة عشرة)


ماهو(رايك/رايك) السبب الذي دفع عمر رضي الله عنه الى منع فقهاءالصحابة من السفر من المدينة الابأذنة الخاص .

الخوف عليهم من الوباء وكذلك منعهم ليسهل تبادل الرائ وتتيسر المشورة بينهم وكان هذا القيد لفترة مؤقتة ولفئة معينة لخوفة عليهم واتيسير المشورة .




رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-19-2014, 11:17 AM
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 562
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 10:25 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: مناقشات تاريخ التشريع

موضوع في قمة الجمال


تميزت فى الطرح


ربي يعطيك العافيه


ودي لك

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, التشريع, تاريخ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشات مبادئ المحاسبة (1) admin الارشيف 7 11-27-2014 03:39 PM
مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي admin المستوى الثالث - علم الاجتماع 4 10-24-2014 12:52 AM
مناقشات مستوى 5 مطوق Level 5 - اللغة الانجليزية 5 09-30-2014 11:11 AM
مناقشات تاريخ الخليج العربي admin المستوى السادس - علم الاجتماع 2 09-20-2014 10:03 PM
ملخص تاريخ التشريع مستوى ثالث شـرووق الدراسات الاسلامية - المستويات - الثالث -الرابع - الخامس 5 09-01-2014 10:41 AM


الساعة الآن 04:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi