كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى الثالث - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي


مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي

حل مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي المناقشه الاولى - تحدث عن المصريين والتشريعات الإجتماعية . سنتحدث عن العلاقات الاجتماعيه بوجهه عام اووصايا او قوانين تهتم بالنفقه والمواريث ونتحدث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2014, 09:45 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
Post مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي

حل مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي

المناقشه الاولى

- تحدث عن المصريين والتشريعات الإجتماعية .
سنتحدث عن العلاقات الاجتماعيه بوجهه عام اووصايا او قوانين تهتم بالنفقه والمواريث ونتحدث عن عقد زواج مصري من عصر الفراعنه حتى القرن الرابع الميلادي" وهي عباره عن شروط العقد بين الزوجيين ويحدد فيه الزوج امكانيات النفقه للزوجة والبيت والابناء وما لها عند حدوث الطلاق او طردها من البيت او الزواج عليها باخرى كان يقول اذا طردتك فلك 50 قطعه من الفضه او طلقتك لك 80 قطعه من الفضه وهكذا
المناقشه الثانيه
لماذا تعتبر الديانة البوذية أكثر تطور من الديانة البراهمانية .
- نجد البوذية قد ظهرت في الهند مجددة للبرهمية فانتشرت في سيلان والصين وبورما ولكنها زالت تماما من الهند.- البرهمية تقوم على اختلاف الطبقات وللكهان فيها امتيازات عالية تعلو كل مرتبة البشر . أما البوذية فقد جاءت لكسر هذا القيد - البوذية ليست ديانة بالمعنى الحرفي , لأنها لا تحمل فكرة أو عقيدة عن وجود الخالق وعن المبدأ أو المعاد , ولكن ما لبثت هذه الحركة أن انحرفت وهجمت عليها الأوثان والتماثيل والطقوس التي حاربتها البوذية , وثارت حتى أصبحت في الزمن القصير ديانة وثنية , لا تمتاز عن الديانة البرهمية إلا بأسماء الأوثان والتماثيل وعددها . وأصيبت بالانحطاط في الأخلاق والتعدد في الأخطار والكثرة في المذاهب والفرق .
المناقشه الثالثه
حدد مصدر التشريع لدى الصينيين القدماء مع الإشارة إلى مؤلفات ( كونفوشيوس) .
يتعبر التفكير الانساني هو مصدر التشريع لدى الصينين ومن مؤلفاته هناك مجموعتان أساسيتان تمثلان الفكر الكونفوشيوسي فضلاً عن كثير من الشروح والتعليقات والتلخيصات، المجموعة الأولى تسمى الكتب الخمسة، والثانية تسمى الكتب الأربعة
الكتب الخمسة: وهي الكتب التي قام كونفوشيوس ذاته بنقلها عن كتب الأقدمين وهي:



1- كتاب الأغاني أو الشعر: فيه 350 أغنية إلى جانب ستة تواشيح دينية تغني بمصاحبة الموسيقى.
2- كتاب التاريخ: فيه وثائق تاريخية تعود إلى التاريخ الصيني السحيق.
3- كتاب التغييرات: فيه فلسفة تطور الحوادث الإنسانية، وقد حوّله كونفوشيوس إلى كتاب علمي لدراسة السلوك الإنساني.
4- كتاب الربيع والخريف: كتاب تاريخي يؤرخ للفترة الواقعة بين 722 – 481 ق.م.
5- كتاب الطقوس: فيه وصف للطقوس الدينية الصينية القديمة مع معالجة النظام الأساسي لأسرة تشو تلك الأسرة التي لعبت دوراً هاماً في التاريخ الصيني البعيد.
الكتب الأربعة: وهي الكتب التي ألفها كونفوشيوس وأتباعه مدوِّنين فيها أقوال أستاذهم مع التفسير تارة والتعليق أخرى، إنها تمثل فلسفة كونفوشيوس ذاته وهي:
1- كتاب الأخلاق(*) والسياسة.
2- كتاب الانسجام المركزي .Central Harmony
3- كتاب المنتجات Analects ويطلق عليه اسم إنجيل كونفوشيوس.
4- كتاب منسيوس: وهو يتألف من سبعة كتب، ومن المحتمل أن يكون مؤلفها منسيوس نفسه
المناقشه الرابعه



عدد ضرورات قيام الدولى لدى ( افلاطون )
1- وجود ارض للدوله لها حدود جغرافيه شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً.2 - يجب ان يكون هناك موارد ماليه.3 - نظام سياسي واقتصادي وجتماعي.4 - وجودسياسه موحده.5 - هدف عام مشترك وهو العداله.
المناقشه الخامسه
تحدث عن ( عالم المثل ) كما يراها ( افلاطون) .
اصل فكرة المثل عند افلاطون جاءت من عملية التمييز بين الحقيقة والمظاهر وقد بدا الجدال في البداية عن هدا الموضوع على يد بار ماندس وفيثاغورس كما قلنا في دراستنا عن حياة فيثاغورس هناك نبرة دينية عندة في موضوع تفسير الحقيقة اكثر من بارمنداس بسبب تداخل في الموضوع مثل الرياضيلت والموسيقى التي هي قريبة من اهتماماتة في تفسيراتة بصورة عامة ان الااء فيثاغورس وبارمندس والاساطير المتداولة في دلك الوقت كلها جمعت معافى هدا الموضوع الدي نال اللرضى المفكرين
المناقشه السادسه
6- تحدث عن التنشئة الإجتماعية في مدينة افلاطون .
كان من راي افلاطون ان التنظيم والتربية الاجتماعية السائدة في عصره لابد من استبدال حتى يمكن ان تقوم جمهورية الفاضلة واسس قوية وراى ان السبي الى ذلك يتمثل في اسس وقواعد التي وضعها لتسيير وفقا لها عملية التنشئة الجتماعية للصغار لانها في راي افلاطون عجينة يمكن تشكيلها منذ اللبداية لنستخرج منهم المواطنين الصالحين القادرين على تحقيق وحماية المدينة الفاضلة
المناقشة السابعة
7- ماهي الشروط التي حددها ( ارسطو) لقيام المدينة الفاضلة
شروط ارسطو1_مساحه الدوله 2_التكوين المورفولوجي 3_عدد السكان 4_وظائف الدوله 5_القائمون بانتا ج المواد الغذائيه 6_رجال الاعلام والفن 7_الجيش
المناقشة الثامنة
8- مما يتألف النظام الطبقي في المدينة الفاضلة لدى ( ارسطو) .
يتحدث أرسطو عن جزئيات وفيمـآ يتعلق عن مسـآحة المدينة فـلآ بد أن يكون للمدينة تحصينات صعبة ع الأعداء و لكنها في الوقت نفسة سهله على أصحابها من خلال الزراعة والقوت والمعيشة , كان يعتقد أن يكون لهـآ مرفأ أو ميناء ل*** الموآد الغذآئية والموآد الخـآصة سواء بالبناء وغير 1لك فيما يتعلق بهذه المدن حينمـآ تقـآم , وهذا المرفأ في وجهة نظره يجن أن يكون بينمـآ نلآحظ أن في الدول الأسلآمية في بعض الأحيان كـآنت تعتقد أن العوآصم يجب أن تكون في منتصف الدول وخـآصة في المنـآطق الصحرآوية حتى لا يكون هناك غزو.
المناقشة التاسعة
9- بإختصار تحدث عن (القديس أوغسطين) .
فهو ذات بعد ديني لكن لة خلفيه يونانيه فكأنها خليط بين تعليمات إلاهيه وفلسفه أرضيه فهو يعتقد أن الجماعه كما تتفق ,, بل مجموعه من الناس يشتركون الافكار والعواطف - أيضا تحدث عن مدينة الارض والسماء - وبالتالي كان يعتقد أن الناس قسم والى مجموعتين 1- مدينه الارض 2- مدينه السماء - أودع الله في قلوبها محبه الله (مدينه السماء) - اودع فيها محبه الملذات والشهوات (مدينه الارض) فمدينه السماء يؤمنون بالقواعد السماويه ايا كانت الديانه اما مدينه الارض يتحدثون عن انفسهم ويحكمون ويعيشون بمقتضى الشهوات فهنا سيأتي في نهاية المطاف (نهايه الدنيا ) المسيح فيفصل بين المدينتين فا مدينه السماء في الجنه ,, ومدينه الارض في الجحيم
المناقشه العاشرة
10- تحدث عن المجموعتين التي في خلالها يجب ان تبحث ظواهر علم الاجتماع من وجهة نطر ( ابن خلدون ) مع شرح احداها .
يرى ان لحد ما هنالك تأثير العوامل الظبيعيه لايحدث بدون العوامل الاجتماعيه فا ترابط الاجتماعيه فيما بينها أقوى من ترابط العوامل الطبيعيه 1- ملاحظات حسيه 2- عمليات عقليه - ملاحظات حسيه : من خلال الملاحظه أو الاخباريين وقد كان هناك اخطاء في الجمع فا المقابل كانت في المرحله الاولى فقط - عمليات عقليه : يعني ان فلان من البشر عن المعرفه اللي عنده ( ملاحظه – او نظريه – او علم عمران بشري) يصل الى عمليه التحليل ليرى ان كان فيها مبالغه او لا
المناقشه الحادية عشر
11- ضرورات نشاة المجتمع كما يعتقد ابن خلدون: 1- التعاون 2-الدفاع 3- السلطة 4-الحياةالجمعية 5-الاستئناس بالغير.
المناقشة الثانية عشر
12- اخطاء الباحث في المرحلة الاولى من منهاج ابن خلدون : ان الرواة السابقين .. توضح ان لديهم قصور في رواياتتهم ودراساتهم.. وقد ارجح ابن خلدون اسباب القصور في مناهجهم الى ( توهم الصدق- التشيعات للاراء والمذاهب- الثقه بالناقلين -اخطاء الذهوب عن المقاصد-تزلف العلماء لاصحاب النحله بالثناء -جهل المؤرخين بطبائع الاحوال في العمران )
المناقشة الثالثة عشر
13- الحالة الاولى : الستاتيك الاجتماعي يقوم على اساس فكرة التضامن والنظام الحالة الثانية : الديناميك الاجتماعي يقوم على اساس فكرة التطور والتقدم
المناقشة الرابعة عشر
14- 1-الاستاتيكاالاجتماعية تعني دراسةالمجتمعات الانسانيةفي حالة السكون والثبات وتسمى احيانا البناء الاجتماعي يقوم على اساس التضامن والنظام. 2-الديناميكاالاجتماعية تعني دراسة قوانين الحركةالاجتماعية والسيرالالي للمجتمعات الانسانية يقوم على اساس التطور والتقدم



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-15-2014, 09:49 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 516
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 08:28 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-22-2014, 04:07 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
المشاركات: 1
افتراضي رد: مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي

النالنلنعغفب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-24-2014, 12:52 AM
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الدولة: كلمات حب
المشاركات: 6
افتراضي رد: مناقشات تاريخ الفكر الاجتماعي

موضوع جميل جدا
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, الاجتماعي, الفكر, تاريخ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص تاريخ الفكر الاجتماعي شـرووق المستوى الثالث - علم الاجتماع 4 10-08-2014 08:56 AM
تاريخ الفكر الاجتماعي الواجب الاول شـرووق المستوى الثالث - علم الاجتماع 3 05-03-2014 04:01 PM
واجب تاريخ الفكر الاجتماعي الواجب الاول الفراشة المستوى الثالث - علم الاجتماع 0 04-18-2014 08:22 AM
واجب تاريخ الفكر الاجتماعي الواجب الاول الفراشة المستوى الثالث - علم الاجتماع 0 04-14-2014 01:59 AM
واجب تاريخ الفكر الاجتماعي الواجب الاول الفراشة المستوى الثالث - علم الاجتماع 0 04-12-2014 08:41 PM


الساعة الآن 07:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi