كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > الاقسام الادارية > الارشيف
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات مبادئ المحاسبة (1)


مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

حل مناقشات مبادئ المحاسبة (1) *المناقشة الأولى هل المحاسبة علم أم فن؟ المحاسبة علم وفن في الوقت ذاته. علم/ يستند على مجموعة من

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2014, 08:14 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,290
Post مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

حل مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

*المناقشة الأولى



هل المحاسبة علم أم فن؟



المحاسبة علم وفن في الوقت ذاته.
علم/ يستند على مجموعة من الخصائص والافتراضات والمبادىء والاصطلاحات التي تهدف إلى تكوين محاسبين للتسجيل وإدارة نظام معلومات
وترجمة الأحداث الاقتصادية إلى معلومات مفيده
تساعد أطراف عده في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية.
فن/ يحتاج تسجيل وتصنيف وتلخيص الاحداث الاقتصادية والمالية بمهارات وخبره عمليه وتطبقية.




*المناقشة الثانية



في اعتقادكم ما هو السبب الرئيسي وراء استمرار توازن معادلة الميزانية بعد أي عملية مالية تقوم بها المنشأة أياً كان نوعها؟



أولاً: معادلة الميزانية قائمة على فكرة منطقية هي ان ما تملكة من ثروة يساوي مصدر هذه الثروة إذاً : أستخدامات الأمول = مصادر الأموال.
أي أستخدامات الأموال = الالتزامات (التزام طرف ملاكها + التزام طرف الغير)
أي أستخدامات الأموال = حقوق الملكية + الخصوم.
أي الاصول = حقوق الملكية + الخصوم.
بشموليه الأصول + المصروفات = حقوق الملكية + الخصوم + الإيرادات.
ثانياً : تكون معادلة الميزانية متوازنه بسبب أنه تزيد الأصول عن طريق نقص أصل أو أصول أخرى أو عن طريق زيادة حقوق الملكية أو الخصوم أو كليهما. وذلك :
· في حالة زيادة الأصول عن طريق نقص أصل أو اصول أخرى فإن إجمالي معادلة الميزانية لا يتغير. مثال :
(1000 من ح/ الأثاث، "زياده" 1000 إلى ح/ البنك، "نقص" )
· في زيادة الأصول عن طريق زيادة حقوق الملكية أو الخصوم أو كليهما فأن إجمالي معادلة الميزانية يزيد بنفس القيمة. وأيضاً :
· تؤدي المصروفات إلى نقص الاصول أو زيادة الخصوم أو كليهما مع نقص في حقوق الملكية بنفس القيمة.
· تؤدي الإيرادات إلى زيادة في الأصول أو نقص في الخصوم أو كليهما مع زيادة في حقوق الملكية بنفس القيمة. مثال :
(1000 من ح/الصندوق، المدينين 1000 إلى ح/ الايرادات، الدائنين)
قاعدة القيد المزدوج(أن لكل عملية مالية طرفين متساويين أحدهما مدين والآخر دائن)
علماً أن هذه القضيه تأخذ بي برجوع إلى القضية الاولى في كون وتأكيد أن المحاسبه فعلاً هي علم وفن ، بتوزنها المستمر.




*المناقشة الثالثة



في اعتقادكم لماذا تعد حسابات الأصول والمصروفات من الحسابات ذات الطبيعة المدينة في حين تعد حسابات الخصوم وحقوق الملكية والإيرادات من الحسابات ذات الطبيعة الدائنة؟



بسب أن الحسابات التي في الجانب الأيمن من معادلة الميزانية تعتبر حسابات ذات الطبيعة المدينة تنشاً بقيد مدين (أي أول قيد لها) أي أن الحساب بصفة عامه يجب أن يكون مديناً ، والحسابات التي في الجانب الإيسر تعتبر حسابات ذات الطبيعة الدائنة تنشاً بقيد دائن، أي أن الحساب بصفة عامه يجب أن يكون دائناً.



*المناقشة الرآبعه



في اعتقادكم هل هناك ثمة علاقة بين المقولتين التاليتين:1- أن الحسابات المكونة للجانب الأيمن في معادلة الميزانية والمتمثلة في حسابات كل من الأصول والمصروفات تعد من الحسابات ذات الطبيعة المدينة في حين أن الحسابات المكونة للجانب الأيسر في معادلة الميزانية والمتمثلة في كل من حسابات الخصوم وحقوق الملكية والإيرادات تعد من الحسابات ذات الطبيعة الدائنة.2- الفكرة التي تستند إليها قاعدة القيد المزدوج من أن لكل عملية مالية طرفين متساويين أحدهما مدين (من أخذ القيمة) والآخر دائن (من أعطى القيمة).



نعم هناك علاقه وهي أن كل مدين يقابلة دائن وهذا هو السر في توازن معادلة الميزانية بستمرار ، وهذا يعود على القضية الثانية. مع ملاحظة (أن العرض الصحيح للمصروفات والإيرادات يكون تحت بند حقوق الملكية فالمصروفات تطرح من رأس المال والإيرادات تضاف إليه).




*القضية الخامسه



أن تسجيل العمليات المالية في دفتر اليومية لابد وأن يكون من واقع المستندات المؤيدة لتلك العمليات، وكما تعلمون من خلال دراستنا أن المستندات نوعان، مستندات داخلية ومستندات خارجية، ويعتقد البعض أن المستندات الخارجية أقوى من المستندات الداخلية من حيث حجيتها ودرجة موضوعيتها. ما رأيكم في مدى صحة تلك المقولة ولماذا؟



المقولة صحيحة وذلك لأن المستندات الخارجية ترتبط بطرف أخر غير المنشأة أو تدخل ضمن عمليات مالية في دفتر اليومية للمنشأة أخرى، لذالك من الصعب التلاعب بها مما يجعل حجيتها وموضوعيتها أكبر. أما المستندات الداخلية فهي داخل المنشأه ومن السهل التلاعب بها أو تغيرها لصالح المنشأة أو لصالح شخص مستفيد


*القضية السادسه

من المتفق عليه أن جميع بنود الأصول والمصروفات تعد بنود مدينة بطبيعتها ومن ثم يعتبر
رصيد حساب البنك رصيد مدين دائماً باعتباره من بنود الأصول،
إلا أن البعض يرى أن هناك استثناء على حساب البنك بالتحديد، حيث يمكن في بعض الحالات
أن يظهر رصيد حساب البنك في دفاتر المنشأة كرصيد دائن.
هل يمكن أن يحدث ذلك في الحياة العملية؟،
وإذا حدث ما هو اسم حساب البنك في هذه الحالة؟
وهل يصنف ضمن حسابات الأصول أم ضمن حسابات الخصوم؟

نعم يمكن أن يظهر رصيد حساب البنك في دفاتر المنشأة كرصيد دائن والسبب أنه
كلما نقص حساب البنك اصبح دائن وبنفس اسمه وخاصتاً للأصول والمصروفات
وهو ضمن حسابات الاصول. مثال:
(1000 من ح/ الأثاث، "زياده" 1000 إلى ح/ البنك، "نقص" )
(1500 من ح/ مصروف الإيجار 1500 إلى ح/ البنك، "نقص" )


القضية السابعة /

يرى البعض أنه من الممكن الاستغناء عن دفتر اليومية والاكتفاء بتسجيل الأطراف المدينة والدائنة للعمليات المالية التي تقوم بها المنشأة مباشرة في الحسابات المختصة بدفتر الأستاذ، وسيتم التوصل لنفس النتائج كما هو الحال عند استخدام المنشأة لكل من دفتر اليومية ودفتر الأستاذ في آن واحد، مع مراعاة ما سيتم توفيره من الوقت والجهد ومن ثم التكلفة حال الاستغناء عن دفتر اليومية. ما رأيكم في تلك المقولة؟

في الواقع أن كلا الدفتران مهمان ولا يمكن الاستغناء عن اي منهما وذلك للاسباب التالية :
دفتر اليومية يتمير بـأنه :
1- يوضح جميع البيانات المتعلقة بكل عملية في مكان واحد ويعطي شرح مختصر لها أما دفتر الاستاذ فغالبا ما يشتمل على مئات الحسابات مما يصعب تتع الحقائق عن عملية معينة .
2- يوفر سجلا زمنيا دائما لكافة أحداث وعمليات المنشأة المالية التي يمكن الرجوع إليها بمجرد التعرف على تاريخ حدوثها .
3- يساعد على تجنب بعض الأخطاء , فإذا سجلت العمليات في دفتر الاستاذ مباشرة فإنه من السهل الوقوع في بعض الأخطاء مثل حذف عملية مدينة أو دائنة , أو تكرار القيد المدين أو الدائن أو السهو في تسجيل بعض أطراف العملية .
دفتر الاستاذ يتميز بـأنه :
1- سجل تنقل إليه العمليات الخاصة بكل حساب على حده سواء كانت مدينة أو دائنة حيث تثبت في صفحة مستقلة أو أكثر وبما يساعد على استخراج رصيد الحساب وهذا الامر لا يوفره دفتر اليومية .


القضية الثامنة /


يعد توازن ميزان المراجعة دليلاً على صحة جميع العمليات المسجلة بكل من دفتر اليومية ودفتر الأستاذ. ولماذا؟. ما رأيكم في تلك المقولة؟

مقولة صحيحة _ إذا كان مؤشراً وليس دليلأ قطعياً _ لأنه للحصول على درجة من التأكد بسلامة التسجيل في دفتر اليومية ودفتر الأستاذ فينبغي إعداد ميزان المراجعة وهو الخطوة الرابعة في الدورة المحاسبية ، ويعتبر توازن الميزان مؤشر على صحة أرصدة الحسابات والعمليات ، ولكنه ليس دليلاً قطعياً على عدم وجود خطاء فيها.
مع التنبيه إلى أن توازن ميزان المراجعة لا يضمن صحته ولا يضمن كذلك صحة التسجيل في الدفاتر ولكنه يعتبر مؤشراً فقط على سلامة الحسابات ، حيث يمكن أن يتوازن الميزان
رغم وجود أخطأ وهي كتالي:
الأخطاء التي لا يظهرها ميزان المراجعة:
· الأخطاء المتكافئة أو المعوضه.
· أخطاء السهو.
· تكرار تسجيل العملية في دفتر اليومية.
· ترحيل قيد من اليومية إلى الأستاذ بطريقة صحيحة.
· الأخطاء الفنية.
الأخطاء في ميزان المراجعة:
· خطأ في تجميع ميزان المراجعة.
· حذف أحد الحسابات من الميزان.
· وضع أحد أرصدة الحسابات في المكان غير الصحيح.
· خطأ في المبلغ لحساب أو أكثر في الميزان.
الأخطأ في دفتر الأستاذ:
· عدم ترحيل أحد طرفي القيد إلى حسابه بدفتر الأستاذ.


القضية التاسعة /

يرى البعض أنه عندما يقوم مالك المنشأة الفردية بالحصول على بضاعة من المنشأة لاستخدامه الشخصي دون سداد قيمتها، يجب تقييم تلك البضاعة بسعر السوق، ومن ثم تسجل كمبيعات تظهر في الطرف الدائن من القيد المحاسبي باعتبار أن المسحوبات بطبيعتها مدينة، ولا يجوز بأي حال تقييم المسحوبات بسعر التكلفة، لأن ذلك يعني تسجيلها كمشتريات تظهر في الطرف الدائن، وهو ما يخالف الأعراف المحاسبية باعتبار أن المشتريات كمصروف تعتبر دائماً مدينة. ما رأيكم في تلك المقولة؟


المقولة خاطئة لانه من الممكن اذا سحب مالك المنشأة بضاعة لاستخدامه الشخصي، يتم تقييم تلك البضاعة بسعر التكلفة او بسعر السوق ويوجد رأيان في هذا الموضوع:
1. تسجل المسحوبات بسعر التكلفة باعتبار ان صاحب المنشأة لايجوز ان يكسب من نفسه ولذلك تسجل بسعر الشراء كمشتريات.
2. تسجل المسحوبات بسعر السوق للحد من عمليات السحب ولغرض معرفة نتيجة اعمال المنشأة الفعلية ولذلك تسجل بسعر البيع كمبيعات


القضية العاشرة /

تم معالجة قيمة الخصم الذي تحصل عليه المنشأة المشترية كخصم مكتسب وذلك في حالة نجاحها في توفير السيولة اللازمة لسداد المبالغ المستحقة عليها خلال مهلة السداد الممنوحة لها من المنشأة البائعة، وتتم معالجة ذلك الخصم محاسبياً كإيراد يظهر ضمن إيرادات المنشأة قبل الوصول لصافي الربح
يرى البعض أن ما يعرف بالخصم المكتسب لا يجب أن يعالج كإيراد على الإطلاق، لأن الإيراد يتحقق بالبيع أو بأي من مصادر الدخل الأخرى للمنشأة، أما المبلغ المعروف بالخصم المكتسب فهو مجرد تخفيض لتكلفة المشتريات، وقد حصلت عليه المنشأة المشترية بسبب فشلها في توفير السيولة اللازمة كي تتمكن من الشراء النقدي بالأسعار المخفضة، فكيف تتم مكافأة المنشأة على لجوئها للشراء الآجل وعدم قدرتها على توفير السيولة النقدية منذ البداية؟



يتم معالجة الخصم المسموح به (الممنوح للعملاء) والخصم المكتسب (المأخوذمن الموردين ).بحساب المتاجرة لان هذه الحسابات متعلقة بنشاط الشركة الرئيسى ويتم القياس على ذلك بالنسبة لاى حساب هل يتم اظهاره بحساب المتاجرة اى ضمن مجمل الربح او ادراجه بحساب الارباح والخسائر اى ضمن صافى الربح على اساس مدى ارتباطه بشكل مباشر بنشاط الرئيسى للشركة.



المناقشة الحادية عشر

"يرى البعض أن اصطلاح الميزانية يعد مرادفاً لاصطلاح قائمة المركز المالي، وأن كلاهما يؤدي نفس الغرض والفرق بينهما فقط في مسمى كل منهما"
ما هو تعليقك على تلك المقولة؟ وفي رأيك ما هو الشكل الأقدم في الظهور؟

المركز المالي : هو قائمة توضح أصول وخصوم المنشأة ... يعني حقوق والتزامات المنشأة ... يعني اللي للمنشأة واللي عليها ... في أي يوم في السنة .

يعني في أي يوم نجي نروح عاملين موقف للمنشأة عارفين ايه اللي لها و اللي عليها ونحطه في صورة قائمة تبقى اسمها المركز المالي.


المناقشة الثانية عشر

"يتم إعداد التقارير المالية للمنشآت والتي توضح نتيجة أعمالها ومركزها المالي بأحد أسلوبين أو كلاهما، الأول في شكل حسابات من جانبين، حيث يتم عرض نتيجة الأعمال من خلال حساب ملخص الدخل، كما يتم بيان ثروة المنشأة بما لها من ممتلكات وما عليها من التزامات سواء للملاك أو للغير من خلال ما يعرف بكشف الميزانية والذي يحوي جانبين، أحدهما للأصول والآخر للخصوم وحقوق الملكية، أما الأسلوب الثاني فيعرض نتيجة الأعمال من خلال قائمة الدخل، كما يظهر المركز المالي من خلال قائمة المركز المالي حيث تعرض البيانات في كلا القائمتين في شكل تتابعي وبصورة رأسية"
أي الأسلوبين تفضل، ولماذا؟ وفي رأيك ما هو الشكل المتبع حالياً في نشر التقارير المالية للمنشآت على مستخدمي تلك التقارير؟

نتيجة الأعمال من خلال حساب ملخص الدخل، كما يتم بيان ثروة المنشأة بما لها من ممتلكات وما عليها من التزامات سواء للملاك أو للغير من خلال ما يعرف بكشف الميزانية والذي يحوي جانبين، أحدهما للأصول والآخر للخصوم وحقوق الملكية، أما الأسلوب الثاني فيعرض نتيجة الأعمال من خلال قائمة الدخل، كما يظهر المركز المالي من خلال قائمة المركز المالي حيث تعرض البيانات في كلا القائمتين في شكل تتابعي وبصورة رأسية"



  #2  
قديم 09-15-2014, 08:18 PM
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 561
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
  #3  
قديم 09-21-2014, 10:42 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

موضوع في قمة الجمال


تميزت فى الطرح


ربي يعطيك العافيه


ودي لك
  #4  
قديم 10-15-2014, 12:09 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 28
افتراضي رد: مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

يعطيكم العافية.
  #5  
قديم 10-18-2014, 06:52 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 7
افتراضي رد: مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

المناقشات تغيرت اخوي الله يجزاك خير
هذي المناقشات القديمه
ياليت نحصل حلول لمناقشات الجديده
  #6  
قديم 10-18-2014, 07:51 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,290
افتراضي رد: مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

ممكن تعطينا الاسئلة الي تغيرت للتعديل او كافة الاسئلة الجديدة لحلها وشكرا
  #7  
قديم 10-28-2014, 07:05 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
المشاركات: 1
افتراضي رد: مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

بليز المناقشة الرابعه في المحاسبة مو موجودة ؟؟
  #8  
قديم 11-27-2014, 02:39 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,290
افتراضي رد: مناقشات مبادئ المحاسبة (1)

حل المناقشات


المنآقشه الاولى
. لكي تكون المعلومات المحاسبية اكثر فاعلية في اتخاذ القرار فلابد لها من خصائص؟ ماهي تلك الخصاص؟
. اذكر اهداف المحاسبة المالية؟ وماهي وظائف المحاسبة التي لابد وان تقوم بها لتحقيق تلك الاهداف؟

خصآئص المحآسبه الملآئمه الوقتيه ان تكون قابله لتحقيق ان تكون قابله للقياس الكمي تكون صحيحه ودقيقه اهدآف المحآسبه المآليه
: تحديد نتيجه اعمال المنشآه من الربح والخسآره تحديد المركز المآالي أو الميزانيه توفير البيانات اللازمه لتخطيط ورسم السياسات توفير البيانات اللازمه لأحكآم الرقآبه الاحتفآظ بسجلآت كآمله ومنظمه دآئمه . وضآئف المحاسبه الماليه التي يجب أن تقوم بها
: قياس الموآرد والممتلكات قياس الالتزامات تخصيص التغيرات على فترات زمنيه قياس التغيرات في الموارد والحقوق التعبير عن العمليات المحاسبيه بصوره نقديه ايصال المعلومات الى المستفيدين .
.

المنآقشه الثآنيه
ماهي معادلة الميزانية؟ وماذا تعني استخدمات الاموال وما تعني مصادرها؟ اعط امثلة لكل نوع؟
معادله الميزانيه هي ماتمتلكه يساوي مصادر الاموال التي وصلت اليك لتمتك هذا الشيء أي أن أستخدامات الاموال تساوي دائما مصادر الاموال .
ماهي استخدمات الاموال : هي الاصول والاصول هي ممتلكات المنشاه . مثال : الاراضي او المباني
أما مصادر الاموال: هي الخصوم أو حقوق الملكيه والخصوم هي التزامات المنشاه للغير وحقوق الملكيه هي حق الملاك وهو عادة راس المال
أو المصروفات او الايرادات مثال : القروض والديون .

المنآقشه الثالثه
. ماهي قاعدة القيد المزدوج؟ تكلم عنها وعن اطرافها مع تعريفهم وذكر امثله لكل طرف؟
. اذا قامت المنشأة بانفاق مبلغ 50000 ريال لشراء سيارة من المعرض الدولي للسيارات ودفعت نصف القيمة نقدا وربع القيمة بشيك والباقي بالاجل (على الحساب)، فماهو تاثير تلك العملية على اطراف القيد المزدوج؟


حل المنآقشه الثآلثه ،


قآعده القيد المزدوج : هي أن لكل عمليه مآليه طرفين أحدهمآ مدين والاخر دآئن .


المدين :
المعرض الدولي للسيارات
أصل
=
50000


الدآئن :

رأس مآل + بنك + دآئن
( رأس المآل حقوق ملكيه ) ( البنك أصل ) ( دآئن خصوم )
=
رأس المآل = 25000
البنك = 12500
الدآئن = 12500





المناقشه الرابعة :
ماهي الدورة المحاسبية؟ وماهي مراحلها؟

2. ماهو دفتر اليوميه؟ ولماذا يستخدم؟
الدورة المحاسبية عبارة عن 9 خطوات تطبق خلال السنة المالية:
1- تحليل العمليات المالية(تحديد الحسابات التي تتأثر بالعملية).
2-تسجيل العمليات المالية(قيود اليومية).
3-ترحيل العمليات المالية(ترحيل العمليات المالية من قيود اليومية الى الحسابات المختصه في دفتر الاستاذ).
4-اعداد ميزان المراجعة(قبل التسوية).
5-تسجيل قيود التسوية.
6-ترحيل قيود التسوية.
7-اعداد ميزان المراجعة.
8-اعداد القوائم المالية.
9-قيود الاقفال.
* دفتر اليومية يسجل فية العمليات المحاسبية تمهيدا لترحيلها الى نظام دفاتر اليومية المستخدمة ويمكن اجمالها كما يلي:
دفتر اليومية الامريكية وهو يعتبر دفتر يومية واستاذ عام في نفس الوقت وهو اكثر نظم اليوميات شيوعا في الاستخدام في مجال النشاط التجاري والخدمي .
اليوميات الفرنسية يتم انشاء اليوميات الفرنسية على عدد خمس يوميات كمايلي:
يومية عامة.
يومية مدفوعات.
يومية المشتريات.
يومية المبيعات.
يومية التسويات.
ويعتبر نظام اليوميات الفرنسية هو اكثر النظم شيوعا في المجال الصناعي



المناقشة الخامسة :
ماهي خطوات الترحيل والترصيد في دفتر الاستاذ؟

2. تكلم عن نوعي حساب الاستاذ ذو الرصيد الثابت والرصيد المتحرك؟ وايهما تفضل من وجهة نظرك؟
خطوات الترحيل في دفتر الاستاذ:
1- يحدد في دفتر اليومية اسم الحساب الاول (الطرف المدين)الذي يتضمنه قيد اليومية
2- يسجل في الجانب المدين من الحساب بدفتر الاستاذ المبلغ المدين من واقع دفتر اليومية و يكتب الى جواره اسم الحساب في الطرف الاخر من القيداي الدائن
3-يثبت تاريخ العملية في الحساب بدفتر الاستاذ
4- يثبت رقم الصفحة اليومية التي تم الترحيل طرف القيد منها في خانة المرجع.
5- وفقا للخطوة السابقة يكون قد تم ترحيل الطرف المدين من القيد و لتاكيد ذلك يتم تثبيت في دفتر اليومية رقم الصفحة من دفتر الاستاذالتي ثبت فيها
6-تكرار الخطوات السابقة مع مراعة الخطوة الثانية.
2-خطوات الترصيد
1- يجمع جانبي لحساب و يحدد الجانب ذي المجموع الاكبر
2- يكتب المجموع الاكبر في خانة المحموع في جانبي الحساب
3- يستخرج الفرق بين الجانبين (المتم) وهو عبارة عن رصيد الحساب
الحساب ذو الرصيد الثابت:هو ياخذ شكل حرف
T
و هو الاكثر شيوعا وملائم جدا لاغراض التوضيح
الرصيد المتحرك:
لا يشير الحساب ذو الرصيد المتحرك الى طبيعة رصيد الحسابات المعين فيما اذا كان مدينا أودائن وهو الامر الذي يتطلب تفهما لطبيعة أرصدة الحسابت فحسابات الاصول و المصروفات أرصدتها مدينة بطبيعتها
و حسابات الخصوم وحقوق الملكية والايرادات دائنة بطبيعتها
و الافضل هو الحساب ذات الرصيد المتحرك



المناقشه السادسة :
هل يعد توازن ميزان المراجعه سلامة العمليات المحاسبية وخلوها من الاخطاء مطلقا؟ ولماذا اشرح مع امثلة؟
لا يعد توازن ميزان المراجعة دليلا على صحة جميع العمليات حيث قد تحدث بعض الاخطاء التي لاتؤثر على توازن ميزان المراجعة مثل عدم قيد عملية بالكامل في دفتر اليومية او عدم ترحيل طرفي القيد الى دفتر الاستاذ او تكرار قيد عملية معينة وترحيلها الى دفتر الاستاذ او وجود خطأ في المبلغ بنفس القيمة في طرفي القيد في دفتر اليومية
الفرق هو :

ميزان المراجعة بالمجاميع هو كشف بالمجاميع المدينة والدائنة للحسابات في دفتر الاستاذ

وميزان المراجعة بالارصدة فهو كشف بارصدة الحسابات المدينة والدائنة في دفتر الاستاذ




المناقشة السابعة:
تكلم عن قائمة الدخل وقائمة المركز المالي مع ذكر وتعريف عناصر كلا منهما والغرض منهما؟
قائمه الدخل
تقرير يبين نتيجه اعمال المنشأه من ربح وخساره خلال فتره منتهيه
وعناصرها
ايرادات وتتمثل في المبالغ المحصله او تحت التحصيل مقابل ماتقدمه المنشأه من خدمات او سلع للعملاء
والمصروفات وتتمثل تكلفه المواد والخدمات المستخدمه في انجاز الانشطه التي تزاولها المنشأه
قائمه المركز المالي
كشف يبين الوضع المالي للمنشأه في لحظه زمنيه معينه وعاده تكون نهايه كل سنه ماليه
لتوضيح ماتملكه المنشأه من اصول وماعليها من التزمات تجاه الملاك او الغير
عناصرها
1-اصول
اصول متداوله
اصول ثابته
اصول غير ملموسه
2-الخصوم وحقوق الملكيه
خصوم متداوله
خصوم طويله الاجل
حقوق ملكيه



المناقشة الثامنة :
ماهي العمليات التمويلية والعمليات الاستثمارية مع ذكر امثلة لهما؟
2. هل يستطيع مالك المشروع ان ياخذ شي من بضاعة المشروع او من النقدية في المشروع لاستخدامه الخاص؟ واذا حدث فما احتمالات معالجة تلك العلمية محاسبيا؟
العمليات التمويليه عن طريق القروض قديلجأ صاحب المنشأه الي الاقتراض من البنوك والمؤسسات الماليه لتمويل عمليات المنشأه بدلامن لجوءلزيادة رأس المال عندالحصول علي قرض بأفتراض ان قيمة القرض 100000ريال وتم ايداعه بحساب المنشأه بالبنك يكون القيد100000من حساب البنك 100000الي حساب القرض ثبات الحصول علي القرض واداعه بالبنك العمليات الاستثماريه تمثل رأس المال في الاموال التي يقدمها صاحب المنشأه للتصرف فيها داخل المنشأه
2-لايستطيع المالك




المناقشة التاسعة :
تكلم عن القيود المحاسبية لتسجيل المشتريات من البضاعه اضافة الى القيود المحاسبية المتعلقة بالمردودات والمسموحات المتعلقة بالمشتريات؟ اعط امثله
2. ما هو الفرق بين الخصم التجاري والخصم النقدي المتعلق بالمشتريات؟ اعط امثله؟

القيود يعد حساب المشتريات من حساب المصروفات لذا عندما نشتري المنشاة بضاعه بغرض البيع يجعل حساب المشتريات مدينا بقيمه البضاعه المشتراه
مردودانت المشتريات اذا كشفت المنشاة ان جزء من البضاعه المشتراه غير مطابق للمواصفات او به عيوب او تالف ...
الجواب الثاني:
الخصم التجاري يمنح البائع الخصم التجاري للمشتري لتشجيعه على الشراء بكميات كبيره وتزداد نسبه الخصم كلما زادات الكميه
الخصم النقدي تعجيل الدفع حيث يمنحه البائع للمشتري...


المناقشة العاشرة:
تكلم عن القيود المحاسبية لتسجيل المبيعات من البضاعه اضافة الى القيود المحاسبية المتعلقة بالمردودات والمسموحات المتعلقة بالمبيعات؟ اعط امثله
2. ما هو الفرق بين الخصم التجاري والخصم النقدي المتعلق بالمبيعات؟ اعط امثله؟
المبيعات هي المصدر الرئيسي لايرادات المنشاة التجاريه مردودات المبيعات قد يرد العميل جزء من البضاعه المباعه لوجود جزء تالف بها او لعدم مطابقتها للمواصفات
مسموحات المبيعات قد يحتفظ العميل المشتري بالبضاعه غير المطابقه اللمواصفات
2الخصم التجاري يمنح البائع للمشتري لترويج المبيعات والنقدي عادة ماتمنح المنشات لعملائها في حاله البيع



المناقشة الحادية عشر :
ماهو الفرق بين اوراق القبض واوراق الدفع؟
2. ماهي احتمالات التصرف في ورقة القبض؟ ناقش احتمالات التصرف الاربعه مع كتابة القيود الخاصة بكل احتمال بداية من تاريخ نشت الورقة الى تاريخ السداد او رفض السداد ومايحدث خلالها من عمليات ةتسجيل محاسبي؟ اعط امثله
اوراق القبض هي : تنشأ عندما تستلم المنشأه كمبياله او سند أذني من المدين سدادآ لحسابه المدين الذي نشأ نتيجة البيع الاجل .
اوراق الدفع هي : تعتبر الاوراق التجاريه المتمثله في الكمبيالات والسندات الاذنيه التزامات على المدينين او المسحوب عليهم وتعتبر اوراق دفع من وجهة نظرهم .
الثاني :
احتمالات التصرف في ورقة القبض :
1) الاحتفاظ بالورقه الى تاريخ الاستحقاق .
2)التحصيل بواسطة البنك .
3) خصم الورقه لدي البنك .
4) تطهير الورقه .
* في حاله من الحالات السابقه هناك احتمالين :
1) قبول سداد الورقه من المسحوبه عليه .
2) رفض السداد
في جميع حالات رفض السداد يتم عمل :
1) رفع دعوى لاجباره ع السداد و تدفع لذلك مصاريف قضائيه .
تحمل القيمه الاسميه للورقه مضافا اليها المصاريف القضائيه على المسحوبه عليه الورقه
* اذا سددت قيمه الورقه المستحقه عليها نقدا في تاريخ السداد في هذه الحاله يجرى القيد .
*وفي حال رفضت السداد قيمة الورقه المستحقه عليها في تاريخ الاستحقاق في هذه الحاله يتم رفع دعوى قضائيه






المناقشه الثانية عشر :
ماذا نعني بالحسابات الختامية؟
2. ماهي القوائم الختامية؟ تكلم عنها مع اعطاء امثلة؟
لحسابات الختماية هي مجموعة القوائم المالية و بيانات نتئج الاعمال التي تقوم بها الشركات و تتكون من :
- حساب تكلفة انتاج او شراء الوحدات المباعة و حساب المتاجرة و حساب الارباح و الخسائر و قائمة المركز المالي و الميزانية .
القوائم المالية مثل : المركز المالي, تدفق النقد, قائمة الدخل.
فائدة هذه القوائم, تحدد نشاط الشركة خلال العام المالي المنتهي.
- الحسابات الختامية مثل: حساب المتاجرة, و حساب الارباح و الخسائر





المناقشة الثالثة عشر:
يرى البعض أن اصطلاح الميزانية يعد مرادفاً لاصطلاح قائمة المركز المالي، وأن كلاهما يؤدي نفس الغرض والفرق بينهما فقط في مسمى كل منهما" فما هو تعليقك على تلك المقوله ؟؟

المركز المالي : / هو قائمه توضح أصول وخصوم المنشأه .. اي حقوق والتزامات المنشأه
اي الذي للمنشأه والذي عليها في اي يوم في السنه
في صورة قائمه تبقى اسمها المركز المالي





المناقشة الرابعة عشر :
تكلم عن المواضيع التي تمت مناقشتها في المحاضرات لهذا المقرر باختصار؟؟
تكلمنا على نشاه المحاسبة ووظائفه وتحليل العمليات المحاسبية معادالة الميزانية واثرها على العملية المالية..
الدورة المحاسبيه (دفتر الاستاذ ودفتر اليومية) القيد المزدج
تسجيل العمليات التموليه والراسمالية
تحليل وتسجيل عمليات البضاعه في النمنشات
القوائم المالية(الحسابات المتاجرهو حساب الارباح والخسائر حساب ملخص للدخل) قائمة الدخل والمركز المالي .
الاوراق التجارية ( الكمبيالات والمستندات اوراق القبض والتحصيل) معالجة اوراق الدفع
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
(1), مبادئ, مناقشات, المحاسبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واجبات مبادئ المحاسبة (2) 1-2-3 شـرووق المستوى الثاني- ادارة اعمال 5 12-17-2014 06:44 AM


الساعة الآن 05:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi