كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى الخامس - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات علم الاجتماع الحضري


مناقشات علم الاجتماع الحضري

حل مناقشات علم الاجتماع الحضري ( المناقشة #1 ) 1- عرف علم الاجتماع الحضري واذكر أهم مؤشرات قياس درجة التحضر. عرف علم الاجتماع الحضري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2014, 05:18 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,182
افتراضي مناقشات علم الاجتماع الحضري

حل مناقشات علم الاجتماع الحضري

( المناقشة #1 )



1- عرف علم الاجتماع الحضري واذكر أهم مؤشرات قياس درجة التحضر.



عرف علم الاجتماع الحضري على أنه ذلك العلم الذي يدرس الاجتماع الإنساني في المدن بما في ذلك تحليل المدينة بوصفها ظاهرة اجتماعية في حد ذاتها، ودراسة مشاكل معينة تحدث عادة في المدينة. وعلى الرغم من أن البعض يعرف التحضر على أساس المفهوم الديموغرافي الذي يعني التمركز السكاني، إلا أن التحضر في الواقع أكبر من ذلك. فالتحضر عملية اجتماعية معقدة لها مصاحبات أو أشياء ملازمة، كما يلحظ أيضا أن المجتمعات التي وصلت إلى درجة عالية من التحضر، تختلف أيضا في البناءات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية عن تلك المجتمعات التي يشكل فيها سكان المدن أقلية متميزة. يجب التفرقة بين الحضرية والتحضر. فالأولى تعني أسلوب أو طريقة السلوك في الحياة اليومية في المدينة، أما التحضر فيعني التركز السكاني أو التجمع السكاني في مكان معين. أما مصطلح النمو الحضري فيقصد به زيادة عدد سكان المدن في أي قطر. أما مصطلح الإطار الحضري فهو يشير إلى الخط الذي يمكن رسمه حول أي مدينة بحيث يشمل كل الأرض التي تتعرض للنفوذ الحضري لتلك المدينة. مؤشرات قياس درجة التحضر: 1- متوسط دخل الفرد، باعتباره قوة مؤشرة في تحديد المستوى المعيشي للفرد. 2- الصحة العامة، ومتوسط العمر ودرجة انتشار الأمراض والوعي الصحي. 3- نظام السكن الصحي الحديث ومستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين. 4- المستوى التعليمي والوعي الثقافي، ويدخل في نطاقه نسبة المتعلمين بالنسبة لعدد السكان، ونسبة القوى العاملة الوطنية، وعدد المؤسسات التعليمية في المدينة والمراكز الثقافية والصحف اليومية. 5- نمط الاستهلاك الذي يعكس ثقافة الفرد ومدى تحضره لأنه يتشكل في ضؤ القيم والمعايير الاجتماعية التي يكتسبها الفرد داخل المجتمع. 6- استخدام مصادر الطاقة


مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m





( المناقشة #2 )



2- ناقش أهمية دراسة علم الاجتماع الحضري .



اهميه دراسه علم الاجتماع الحضري هي : 1 . أزدياد نسبه سكان المدن أزديادا كبير وسريعا .


2 . أرتباط ظاهره التحضر بالتصنيع أرتباطا وثيقا وخاصه في الدول الغربيه وبعض الدول الناميه .


3 . ظهور الكثير من المشكلات النفسيه والاجتماعيه والاقتصاديه والعمرانيه .


4 . توقع ارتفاع عدد سكان المدن بسرعه




مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m




( المناقشة #3 )




3- وضح أسس التفرقة بين الريف والمدينة.



احظ علماء الاجتماع الاوائل وجود أختلافات واضحه بين سكان المناطق الريفيه وسكان المناطق الحضريه خاصه في نمط الحياه الاجتماعيه والثقافيه والسياسيه التي يتميز بها كل مجتمع وقد وجد ان سكان الريف تغلب عليهم البساطه والتعصب للقرابه والتجاور المكاني والتعاون بينما يتميز سكان المدينه بغلبه المنفعه الشخصيه والعمل من أجل المصالح الخاصه كما تغطي عليهم الماديات وهناك تقسيمات ثنائيه وهي :


( 1 ) ثنائيه عبدالرحمن ابن خلدون


( 2 ) تصنيف فردناند تو نيز


( 3 ) تصنيف اميل دور كايم


( 4 ) تصنيف ماكس فيبر


( 5 ) تصنيف سوروكين


( 6 ) تصنيف هوارد بيكر


مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m



( المناقشة #4 )



4- قارن بين الفروق الريفية الحضرية في الدول المتقدمة والدول النامية.




الفروق الريفية الحضرية في الدول المتقدمة:1- الاتجاه الأول:


يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية باقية وأنها سوف تظل كذلك.


2- الاتجاه الثاني:


يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية تتضاءل باستمرار وهي في طريقها إلى الزوال.


3- الاتجاه الثالث:


يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية قد اختفت بالفعل، ولم يعد لها وجود في المجتمع المتقدم.



الفروق الريفية الحضرية في الدول النامية:


أظهرت بعض الدراسات المتوفرة بالنسبة للدول النامية أن الفروق الريفية الحضرية مازالت موجودة في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية غير أنها تختلف من بلد لآخر حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية لهذا المجتمع. وهذا يرجع لوجود تفاوت واضح بين الدول النامية في مجال التصنيع وتحديث الأساليب الزراعية وانتشار التعليم وتطور أساليب الاتصال وعدم انتشار الثقافة بصورة عادلة بين سكان الحضر والريف في بعض هذه المجتمعات.


مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m
( المناقشة #5 )



5- تميزت المدن القديمة بمواقع متميزة بين كيف كان يتم تحديدها مع توضيح الكثافة السكانية في المدن القديمة.


أظهرت بعض الدراسات الأثرية والتاريخية أن وجود المدن القديمة ارتبط بتوفر المناخ المناسب والموقع الجغرافي الصالح للتجمع السكاني وتربية الحيوانات وتطوير الزراعة، وبصورة خاصة توفر مصادر المياه والأرض الخصبة على الرغم من بساطة التقنية العلمية في تلك الفترة.







مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m
( المناقشة #6 )



6


- تكلم بالتفصيل عن أهم الحضارات الإنسانية القديمة.


1- حضارة ما بين النهرين:


يعتقد معظم المؤرخين أن بعض المدن القديمة قد ظهرت في منطقة ما بين النهرين في المنطقة التي يطلق عليها حاليا سوريا والعراق.


2- الحضارة المصرية القديمة:


3- الحضارة الهندية:


كشفت بعض الحفريات الأثرية عن وجود بقايا مدينتين تم بناؤهما بطراز معماري متقدم بمقاييس تلك الفترة في شبه الجزيرة الهندية وهما مدينة (حارابا) في منطقة البنجاب ومدينة (موهنجو دارو) التي تقع جنوب نهر الهند.


4- الحضارة الفارسية:


5- الحضارة الصينية:


ارتبط ظهور المدن في شرق آسيا بمنطقة (هوانج هو) المعروفة بمنطقة النهر الأصفر .


6- حضارة اليابان وكوريا:


7- الحضارة اليمنية:


وتمثلت في بناء بعض المدن والقرى الزراعية التي أقيمت بجوار سد مأرب ومنها مدينة سبأ.


8- الحضارة الإغريقية:


9- الحضارة الرومانية:


استطاع الرومان بناء بعض المدن التاريخية من أهمها لندن ويورك وبروكسل وغرناطة وكولونيا وستراسبورغ وباريس وتولوز وبوردو وفيينا وبلغراد وغيرها من المدن الأوروبية.


10- حضارة أمريكا اللاتينية:


وجدت مدن قديمة في (جواتيمالا) والمكسيك،

مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m









( المناقشة #7 )



7- "قبل أن تصل المدينة إلى شكلها الحالي مرت معظم مدن العالم بعدة مراحل، واستغرقت وقتا طويلا لتصبح مدنا كبيرة" وضح هذه المراحل كما يراها (لويس ممفورد)؟




1 1.lمرحلة النشأة:وهي المرحلة الأولى لتكوين المدينة التي تتكون في الغالب بانضمام بعض القرى الصغيرة بعضها إلى بعض و استقرار الحياة الإجتماعية فيها. وقد كان ذلك في البدايات الأولى لإنشاء المدن وخاصة بعد اكتشاف الزراعة و استئناس الحيوان وتربية الطيور وقيام بعض الصناعات اليدوية. 2.مرحلة المدينة:وتمتاز هذه المرحلة بوضوح التنظيم الاجتماعي والتشريع الإداري الذي يؤدي بدوره إلى انتعاش النشاط التجاري و تنوع الأعمال المهنية والأعمال التخصصية والتميز الطبقي وظهور المدارس والمعاهد والخدمات العامة. 3.مرحلة المدينة الكبيرة:وهي تسمى المدينة الأم بسبب كثرة السكان فيها وتوفر الطرق والمواصلات التي تربطها بالريف كما تتوفر بها بعض الخدمات الخاصة مثل تجارة الجملة والصناعات الختلفة والتعليم التخصصي والجامعات. ويلاحظ أن بعض المدن قد تصبح عواصم المقاطعات أو البلديات أو الأقاليم أو عواصم الدول، حيث يتركز فيها النشاطات الإقتصادية و السياسية والخدمية والترفيهية وغيرها من الخدمات الأخرى. 4.مرحلة المدينة العظيمة:وهي المرحلة التي ظهرت فيها المدن العظمي وخاصة في القرنين التاسع عشر والعشرين.ويوجد في هذه المدن المصانع الضخمة للطائرات والسيارات وكما أنها تتحكم في النظام الرأسمالي العالمي


مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m
( المناقشة #8 )



8- ما الأسباب التي ساعدت على نمو وتطور المدينة في القرن العشرين؟



1.وجود الخدمات والمرافق العامة مثل المياه والكهرباء. 2.توفر فرص التعليم والتدريب والخدمات الصحية والترفيهية. 3.كثرة المصانع وانتشار التجارة وتطور المواصلات. 4.وجود بعض المؤسسات الاجتماعية والروابط المهنية والمراكز العلمية في المدن الكبرى.


مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m


( المناقشة #9 )



9- ما العوامل التي تؤثر على ايكولوجيا المدينة؟



أهمها العوامل الإجتماعية ،العوامل الإقتصاديةوالصناعية والجغرافية والتاريخية للمدينة موضوع الدراسة كما أن وسائل المواصلات العامة والخاصة تؤثر بشكل مباشر في أيكولوجيا المدينة من حيث تحديد مكان الإقامة بالنسبة لسكان المدينة واسلوب تنقلهم إلى اعمالهم في المصانع والمتاجر والجامعات والمقار الإدارية وغيرها من الأشطة الإقتصادية المختلفة.
مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m



( المناقشة #10 )



10- "اهتم كثير من علماء الاجتماع بمحاولة وضع بعض النظريات بشأن التوزيع الجغرافي داخل المدينة وذلك بعد دراسة مجموعة من المدن في المجتمعات الأوربية منذ بداية القرن العشرين". ناقش أبرز هذه النظريات.



1.نظرية تفاعل الإنسان مع الموقع الجغرافي:ينظر بعض العلماء إلى المدينة على أنها خلاصة تفاعل الإنسان مع البيئة. 2.نظريةوالتر كريستالر:ويطلق عليها نظرية النظام السداسي او نظرية الأماكن المتباعدة. والمدن حسب رأيه تتوزع بأشكال سداسيةولكل مدينة منطقة تكميلية تابعة لها تتخذ أشكالا سداسية. 3.نظرية الخطة الشبكية أو خطة الزاوية القائمة:تم استعمال هذا النوع من التخطيط منذ زمن الاغريق والرومان وكذلك أيام حضارات وادي النيل ومنطقة الرافدين في الهلال الخصيب. 4.نظرية ا لخطة الإشعاعية:تقوم الفكرة الأساسية لهذه النظرية على إنشاء مركز للمدينة يتبلور حول مقار إدارة الدولة. 5.نظرية الخطة الشريطية:يتم إنشاء المدن وفق هذه النظرية على شارع رئيسي سرعان ما تنمو حوله وتكبر أجزاء المدينة. 6.نظرية المدينة المثالية:من أمثلتها مدينة بالمانوفا الإيطالية التي شيدت عام 1593م وتأخذ المدينة شكل متساوي الأضلاع محصنا من جميع جوانبه وقلاع مراقبة. 7.نظرية مدين الحدائق:تقوم هذه النظرية على أساس عدم تداخل المناطق السكنية بالمناطق الصناعية والتجارية والهدف من إنشاء مدن الحدائق هو إقامة مناطق سكنية جديدة تم اختيار مواقعها في مناطق ريفية بعيدة عن التلوث البيئي والضجيج الصناعي داخل المدينة.



مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m
( المناقشة #11 )



11- عرف التخطيط الحضري واذكر أهم أهدافه.



مجموعة من الخرائط والرسوم البيانية والمعلومات العامة عن المدينة ثم موقع المناطق السكنية والطرق الرئيسية والمرافق العامة اهم اهدافه دراسة النواحي الطبيعية دراسة النواحي التاريخية والايكولوجية دراسة طرق المواصلات دراسة النشاطات الصناعية دراسة السكان




مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m
( المناقشة #12 )



12 - ناقش أهم نظريات التخطيط الحضري.


النظرية السكانية وتركز على الحجم الامثل لسكن في المدينة ان يتناسب عدد السكان مع الامكانات الاقصادية والمساحة المدنية النظرية الاقتصادية تعرف بتقسيم العمل والانسان الاقتصادي النظرية الجغرافية تقييم الى تفاعل الانسان مع الموقع الجغرافي والنظرية النظام السداسي نظرية الخطة الشبكية استخدمها الرومان والاغريق وتكون بمد شارعين رئسين نظرية الخطة الاشعاعية اقامة المراكز حول مقار ادارة الدولة النظرية الشريطية النظرية المثالية نظرية مدن الحدائق


مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m
( المناقشة #13 )



13- وضح أهم التحديات التي تواجه مدن العالم الثالث.



التضخم السكاني /عجز المدينه من توفير الخدمات الأجتماعيه والصحيه والتعليميه والأسكانيه / استيراد نماذج التحضر من الخارج دون دراستها


مناقشات الاجتماع الحضري vjvrb4c2aaz3sg8yt24m
( المناقشة #14 )



14- قارن بين مشكلات الإسكان في الدول المتقدمة والدول النامية.



في الدول المتقدمه ظهرت المشكله الأسكانيه بعد الحرب العالميه وبعد أن تهدمت الالآف من المنازل ايضا أرتفاع نسبة الزواج بعد الحرب مباشرة الأمر الذي أدى الى زيادة الطلب على المنازل أمــــــــــــا الدول الناميه أكثر من نصف سكان يقيمون في مساكن غير ملائمه للسكن من نقص الخدمات انتشار البطاله الأميه والفقر وسوء التغذيه





رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-15-2014, 05:23 PM
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 561
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 09:35 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: مناقشات علم الاجتماع الحضري

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-13-2014, 11:31 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
المشاركات: 2
افتراضي رد: مناقشات علم الاجتماع الحضري

جميل مشكوره رائع������������
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-30-2014, 09:28 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
المشاركات: 1
افتراضي رد: مناقشات علم الاجتماع الحضري

يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-26-2014, 07:04 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 10
افتراضي رد: مناقشات علم الاجتماع الحضري

يعطيك الف عافية
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, الاجتماع, الحضري, علم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص علم الاجتماع الحضري شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 6 05-27-2014 09:58 PM
ملخص علم الاجتماع الحضري 2013 شـرووق المستوى الخامس - علم الاجتماع 4 05-03-2014 08:13 AM

شات صوتي

الساعة الآن 04:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi