كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى السابع - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات مقرر (التوجية والارشاد)


مناقشات مقرر (التوجية والارشاد)

حل مناقشات مقرر التوجية والارشاد الارشاد والتوجيه ((المناقشة الاولى )) "أصبح التوجيه والإرشاد النفسي يقوم به متخصصون وأصبحت الحاجة ماسة إليه في مدارسنا ومؤسساتنا وفى مجتمعنا,والحاجة إلى الإرشاد النفسي من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2014, 04:18 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
Post مناقشات مقرر (التوجية والارشاد)

حل مناقشات مقرر التوجية والارشاد

الارشاد والتوجيه

((المناقشة الاولى ))

"أصبح التوجيه والإرشاد النفسي يقوم به متخصصون وأصبحت الحاجة ماسة إليه في مدارسنا ومؤسساتنا وفى مجتمعنا,والحاجة إلى الإرشاد النفسي من أهم الحاجات النفسية مثل الحاجة إلى الحب والانجاز والنجاح". في ضوء هذه العبارة ناقش مع زملائك الحاجة إلى التوجيه والإرشاد النفسي؟


تطور التوجيه والإرشاد النفسي واصبح الان له اسسه ونظرياته وطرقه ومجالاته وبرامجه واصبح يقوم به اخصائيون متخصصون علميا وفنيا واصبحت الحاجه ماسه الى التوجيه والإرشاد في مدارسنا وفي اسرنا وفي مؤسساتنا الانتاجيه في مجتمعنا بصفه عامه وفي عالمنا العربي نحتاج الى مزيد من مراكز الإرشاد النفسي والعيادات النفسيه مما يؤكد الحاجه الى التوجيه والإرشاد إن الحاجه الى الإرشاد نفسه من اهم الحاجات النفسيه مثلها مثل الحاجات الى الامن والحب والانجاز والنجاح وان الفرد والجماعه يحتاجون الى التوجيه والإرشاد وكل فرد خلال مراحل نموه المتتاليه يمر بمشكلات عاديه وفترات حرجه يحتاج فيها الى ارشاد


((المناقشة الثانية))

"إن أهداف التوجيه والإرشاد النفسي تحدد وجهة كل من المرشد والمسترشد وعملية الإرشاد نفسها". في ضوء هذه العبارة ناقشي مع زميلاتك أهداف التوجيه والإرشاد النفسي؟
أهداف التوجيه والإرشاد النفسي
يذكر عدد من المتخصصين في التوجيه والإرشاد النفسي أهدافا كثيرة ومتعددة للتوجيه والإرشاد النفسي, والبعض الأخر يرى أن الأهداف خاصة بكل مسترشد حسب حالته.
وأهداف عملية الإرشاد ذات مستويات ثلاثة:
1-مستوى معرفي:
يتناول التفكير والإدراك والمعارف والخبرات والمعتقدات.
2-مستوى وجداني:
يتناول الوجدانيات والانفعالات والاتجاهات والقيم.
3-مستوى عملي سلوكي:
يتناول عملية تعديل السلوك وتغييره واكتساب المهارات المختلفة.
إن أهداف التوجيه والإرشاد النفسي تحدد وجهة كل من المرشد والمسترشد وعملية الإرشاد نفسها واهم الأهداف ما يلي:
1-تحقيق الذات
-السعي لتحقيق ذات الفرد عن طريق العمل معه’أي العمل حسب حالته ومساعدته في تحقيق ذاته فيرضى نفسه.
-كذلك يهدف الإرشاد النفسي إلى نمو مفهوم موجب للذات فالذات هي كينونة الفرد وحجر الزاوية في شخصيته.
ومفهوم الذات الموجب هو المفهوم الواقعي للذات وتطابقها مع مفهوم الذات المثالي وهو عكس مفهوم الذات السالب.
-وهناك هدف بعيد المدى وهو توجيه الذات أو إرشاد الذات أي تحقيق قدرة الفرد على توجيه حياته بنفسه.
وتحقيق الذات يتطلب كشف الذات ووعي الذات وفهم الذات وتقبل الذات وتنمية الذات حتى يصبح الفرد سويا ولدية فعالية.
2-تحقيق التوافق
المقصود بتحقيق التوافق تناول السلوك والبيئة بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد وبيئته وهذا يتضمن إشباع حاجات الفرد في ضوء متطلبات البيئة,ومن أهم مجالات تحقيق التوافق مايلى:
أ-التوافق الشخصي : أي تحقيق السعادة مع النفس وإشباع الحاجات الفطرية والنفسية.
ب-التوافق التربوي : ويتم ذلك عن طريق اختيار أنسب المواد الدراسية والمناهج في ضوء قدرات الفرد وميوله لتحقيق النجاح والتفوق.
ج-التوافق المهني : يتم ذلك عن طريق الاختيار المناسب للمهنة والشعور بالرضا والنجاح أي وضع العامل المناسب في العمل المناسب بالنسبة له وللمجتمع.
د-التوافق الاجتماعي : يتضمن السعادة مع الآخرين والالتزام بأخلاقيات المجتمع وتقبل التغير الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي السليم وتحمل المسئولية وتعديل القيم ويشمل ذلك التوافق الزواجى والأسرى.
3-تحقيق الصحة النفسية
-الهدف العامل الشامل للتوجيه والإرشاد النفسي هو تحقيق الصحة النفسية وسعادة واستقرار وهناء الفرد في المجتمع الذي يعيش فيه,ويرتبط بتحقيق الصحة النفسية حل مشكلات المسترشد ومساعدته في حل مشكلاته بنفسه.
-وهناك فصل بين الصحة النفسية والتوافق النفسي فأحيانا يكون الفرد متوافقا مع بعض الظروف ولكنه لا يكون صحيحا نفسيا.

4-تحسين العملية التربوية
المدرسة هي اكبر المؤسسات التي يعمل فيها التوجيه والإرشاد النفسي ومن اكبر مجالاته مجال التربية ويتم تحسين العملية التربوية عن طريق مايلي :
أ-تشجيع الرغبة في التحصيل واستخدام الثواب والعقاب
ب-مراعاة الفروق الفردية والتعرف على المتفوقين ورعايتهم
ج-تحقيق التوافق النفسي والصحة النفسية للطلاب وتعليمهم كيف يحلون مشكلاتهم.
د-تعلم الطلاب مهارات المذاكرة والتحصيل السليم بأفضل طرق مناسبة.


((المناقشة الثالثة))


ناقشي مع زميلك الأسس العامة للتوجيه والإرشاد النفسي؟
إن التوجيه والإرشاد علم وفن يقوم على اسس عامه تتمثل في عدد من المسلمات والمبادئ التي تتعلق بالسلوك البشري والمسترشد وعمليه الإرشاد وعلى اسس فلسفيه تتعلق بطبيعة الانسان واخلاقيات الإرشاد النفسي وعلى اسس نفسيه وتربويه تتعلق بالفروق الفردية والفروق بين الجنسين ومطالب النمو وعلى اسس اجتماعيه تتعلق بالفرد والجماعه ومصادرالمجتمع وعلى اسس عصبيه وفسيولوجيه تتعلق بالجهاز العصبي والحواس واجهزه الجسم الاخرى.


((المناقشة الرابعة ))


ناقشي مع زميلاتك الأسس النفسية والتربوية للتوجيه والإرشاد النفسي؟
الفروق الفردية : مبدأ وقانون عام وأساسي في علم النفس يهتم بدراسته علم النفس الفارق وعلم النفس الفردي والأفراد يختلفون كما وكيفا وعلى نطاق واسع وشامل يظهر كافه مظاهر الشخصية جسميا وعقليا واجتماعيا وانفعاليا وحتى إدراك الفرد لذاته يختلف عن إدراك الآخرين لها وإدراكه للبيئة يختلف عن إدراك الآخرين لها وما نراه من اتفاق في الإدراك العام بين الأفراد مرجعه وجود خبرات مشتركه متشابهه بصفه عامه ونرى إن الفروق الفردية توضع في الحساب تماما في الإرشاد النفسي.
الفروق بين الجنين :خلق الله سبحانه وتعالى الجنسين وبينهما فروق فسيولوجية وجسميه واجتماعيه وعقليه وانفعاليه وتلعب التنشئة الاجتماعية دورا هاما في إبراز الفروق بين الجنسين في الادوارالاجتماعيه التي يقوم بها أفراد كل من الجنسين وان هذه الفروق بين الجنسين لها أهميتها في كل مجال الإرشاد وخاصة الاشاد المهني والإرشاد الاسرى والإرشاد الزواجي .
مطالب النمو : يتطلب النمو النفسي السوي للفرد في كل مرحله من مراحل نموه عدة اشياء وهذه الاشياء يجب إن يتعلمها الفرد كي يصبح سعيدا وناجحا في حياته انها مطالب النمو التى تظهرفي مراحله المتتابعه
مطالب النمو في مرحلة الطفوله وهي المحافظه على الحياه تعلم المشي تعلم الاكل وتعلم الكلام وتعلم المهارات الجسميه الحركيه للتحقيق التوازن الفسيولوجي
مطالب النمو في مرحلة المراهقه نمو مفهوم سوى للجسم وتقبل الجسم وتقبل الدور الجنسى في الحياه وتقبل التغيرات التي تحدث نتيجة للنمو الجسمي والفسيولوجي
مطالب النموفي مرحلة الرشد تقبل التغيرات الجسميه التى تحدث في هذه المرحله والتوافق معها وتوسع الخبرات العقليه المعرفيه باكبر قدر مستطاع وتحقيق التوافق الاسرى والقيام بعملية التنشئة الاجتماعية للاولاد بعد تربيتهم .
مطالب النمو في مرحلة *****وخه التوافق بالنسبه للضعف الجسمي المتاعب الصحيه المصابه لهذه المرحله والقيام باي نشاط ممكن يتلائم مع قدرات ***** وتحقيق ميوله ونشطاته وتنويع الاهتمامات.
مطالب النمو العامه في كل المراحل نموواستغلال الامكانات الجسميه الى اقصى حد ممكنتحقيق الصحه الجسميه وتكوين العادات السليمه في الغذاء والنوم والتريض والوقايه واستغلال الامكانات العقليه وتحصيل اكبر قدر ممكن من الثقافه والمعرفه و نمو اللغه وتنمية المهارات الاجتماعية التى تحقق التوافق الاجتماعي السوي


((المناقشة الخامسة ))


ناقشي مع زميلك الأسس الفلسفية والاجتماعية للتوجيه والإرشاد النفسي؟
طبيعة الإنسان
يعتبر مفهوم المرشد عن طبيعة الإنسان احد الأسس الفلسفية التي تقوم عليها عمله لأنه يرى نفسه ويرى المسترشد في ضوء هذا المفهوم.وهناك الكثير من النظريات الفلسفية النفسية والاجتماعية التي تحاول تحديد طبيعة الإنسان.
-فالبعض ينظر إلى الإنسان أنه خير بطبيعته مثل نظرية الذات وتنظر إليه نظرة متفائلة والظروف التي تجعل سلوكه مضطربا.
-والبعض الآخر ينظر إلى سلوك الإنسان في تشاؤم على أنه شهواني عدواني مثل نظرية التحليل النفسي.
واهم خصائص طبيعة الإنسان كما حددها الله سبحانه وتعالى مايلى:
-الإنسان هو أفضل مخلوقات الله وفضله على كل خلقه حتى الملائكة فقد كرمه وعلمه ما لم يكن يعلم,وأمده بالبصيرة وميزه بالعقل والتفكير,وهو خير يتميز بالعاطفة الدينية,وهو مخلوق طيب يتميز بالتوافق وهو مسئول عن سلوكه ومسير في بعض أنماط سلوكه.
-وهناك سمات وخصائص أخرى ذكرها الله في كتابه الكريم منها حب الشهوات من النساء والبنين والمال,وانه ضعيف وعجول ويئوس ومجادل وكفور وظلوم ويطغى وكفار جهول,والآيات القرآنية الكريمة كثيرة وتدل على كل ما سبق.


((المناقشة السادسة))


"تعتبر نظرية التحليل النفسي في الإرشاد النفسي نظرية نفسية عن ديناميات الطبيعة البشرية وعن بناء الشخصية,ومنهج بحث لدراسة السلوك البشرى,وهى أيضا طريقة علاج". في ضوء هذه العبارة ناقشي مع زميلاتك تطبيقات نظرية التحليل النفسي في الإرشاد النفسي؟
التوجيه والإرشاد حاجة نفسية هامة لدى الإنسان ومن مطالب النمو السوي إشباع هذه الحاجات,وعلى هذا يكون التوجيه والإرشاد حقا من حقوق كل فرد حسب حاجته في أي مجتمع ديمقراطي فللفرد حق على المجتمع في أن يوجه سلوكه.
-ومن واجب الدولة توفير وتيسير خدمات التوجيه والإرشاد لكل فرد يحتاج إليها ,فخدمات التوجيه والإرشاد يجب أن تتوفر لكل فرد لتحقيق السعادة في كل ميادين الحياة. من أهم مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي الاعتراف بحرية الفرد وقيمته وحقه في تقرير مصيره’فالفرد الحر شخص يعرف ذاته ويحققها وينميها ويحل مشاكله
-إن الإرشاد إرشاد وليس إجبار وليس فيه أوامر ولا حلول جاهزة’فهو عملية مساعدة تتيح الفرصة للقوى والخيرية والايجابية في الإنسان لكي يتعلم كيف يحل هو مشكلاته بالطريقة المناسبة.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-15-2014, 04:21 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,081
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 11:06 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: مناقشات مقرر (التوجية والارشاد)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(التوجية, مناقشات, مقرر, والارشاد)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشات مقرر (التغيير الاجتماعي) admin المستوى السابع - علم الاجتماع 2 09-20-2014 11:06 PM
مناقشات مقرر(المشكلات الاجتماعيه) admin المستوى السابع - علم الاجتماع 2 09-20-2014 11:05 PM
قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة) ناوي الرحيل المستوى الثامن - علم الاجتماع 6 09-05-2014 02:55 PM
قضايا نقاش مناقشات مقرر (النظريات الاجتماعية) ناوي الرحيل المستوى الثامن - علم الاجتماع 7 09-05-2014 02:54 PM

شات صوتي

الساعة الآن 10:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi