كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى السادس - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



مناقشات نظرية المعرفة علم اجتماع


مناقشات نظرية المعرفة علم اجتماع

مناقشات نظرية المعرفة علم اجتماع جاكعة الملك فيصل المناقشه # 1 ناقش التعريفات التالية : (المعرفة )، (النظرية) ، (نظرية المعرفة )، (التصور ) العلم إدراك كلي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2014, 02:21 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
Post مناقشات نظرية المعرفة علم اجتماع

مناقشات نظرية المعرفة علم اجتماع جاكعة الملك فيصل

المناقشه # 1

ناقش التعريفات التالية : (المعرفة )، (النظرية) ، (نظرية المعرفة )، (التصور )

العلم إدراك كلي أو مركب يستعمل في التصديقات التصديق: هو الإدراك المنطوي على حكم (أو إدراك معنى الجملة)، كالحكم بأن النار محرقة يستعمل فيما يدرك ذاته، وحال الإبهام تقول: عرفت زيدًا، ولا تقول: علمت زيدًا. يقابله في الضدِّ الجهل والهوى المعرفة إدراك جزئي أو بسيط تستعمل في التصورات التصور: هو الإدراك البسيط لمعاني الأشياء(أو إدراك معنى المفرد)، كتصور معنى الحرارة والنور والصوت تقال فيما يُتَوصل إليه بتفكر وتدبر، وتستعمل فيما تدرك آثاره، ولا يدرك ذاته، تقول: عرفت الله، وعرفت الدار يقابلها في الضد الإنكار والجحود

المناقشة # 2

ناقش نشاة تطور نظرية المعرفة عند اليونان ، والدور المتميز الذي قدمه المسلون في هذا الباب

الوجود (الأنطلوجيا): ويختص بالبحث في الوجود المطلق مثل: ما أصل الكون؟ وما حقيقة النفس؟ .. وغيرها من الأسئلة الميتافيزيقية. 2- المعرفة ( الأبستمولوجيا ): وتختص بالبحث في إمكانية قيام معرفة ما، وما أدوات تلك المعرفة، وما حدودها وما قيمتها؟ وينبغي التمييز بين نظرية المعرفة كفرع فلسفي يهتم بالمعرفة عموما، والأبستمولوجيا أو ما يسمى بفلسفة العلوم وهي التي تهتم بقضايا وإشكالات تتعلق بالمعرفة العلمية الدقيقة بوجه خاص . 3- القيم (الأكسيمولوجيا) وهو الذي يهتم بالبحث في القيم: قيم الحق والخير والجمال.

المناقشة # 3
ناقش أسس وضوابط القران في التعامل مع المعرفة.

نشأة نظرية المعرفة عند الفلاسفة القدماء التي كانت مبثوثة متفرقة في ثنايا ابحاث اللوجود والقيم بل لم يكن يجمعها كتاب واحد او دراسة منهجية مستقلة فقد كنت متضمنة مثلا عند افلاطون في ابحاثه الجدل وهند ارسطو في بحث ماوراء الطبيعة دون ان يميزوا بين موضوع المعرفة وموضوع الميتافيزيقيا الا انهم بحثوا في اهم جوانب المعرفة ولعل علماؤنا المسلمين قد سبقوا غيرهم في افراد بحث المعرفة بصورة مستقلة في كتبهم لآهمية هذا الموضوع بالنسبة لهم وعلاقته بالوجود

المناقشة # 4

ناقش وقارن بين مصدرية المعرفة عند العقليين والتجريبين والحدسيين بطريقة المقارنة

تتمثل مصدرية العقل للمعرفة عند العقليين في صورتين: أ. هي التي يستغني فيها العقل لتحصيل المعرفة عن أي شيء سواه، من خلال استنباط قضايا جديدة من قضايا سابقة معلومة، بقطع النظر عن الوجود الخارجي. ب. هي التي تفسر مصدرية العقل للمعرفة برد الحكم على الأشياء إلى مبادئ العقل الفطرية، فمادة المعرفة تكون من الإدراكات الحسية، ولكنها لا تكون معرفة علمية إلا بالاحتكام إلى العقل الذي يجعلونه مصدرا لها، وهذه المعرفة تنقسم عندهم إلى معرفة بديهية أو ضرورية تضطر النفس إلى الإذعان لها والتسليم بها دون الحاجة على النظر والاستدلال، وإلى معرفة نظرية تحتاج إلى نظر واستدلال. وقد اتفق العقليون على أن :العقل قوة فطرية مشتركة بين الناس جميعا، وتصوروا أن مبادئه لا بد ان تكون كلية ومشتركة بين جميع الاذهان، وضرورية صادقة على جميع الاشياء، وأولية سابقة على كل تجربة.

المناقشة # 5

ناقش وقارن بين الشك المطلق والشك المنهجي


كذلك أبان القرآن العلاقة بين الشك واليقين، والعلم والظن في مقابلة بليغة حوتها آية واحدة في قوله تعالى: (وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما) [النساء: 157]. وإذا استصحبنا تداخل المعاني بين ألفاظ المعرفة، والحكمة، والعلم في النصوص الشرعية، والفكر الإسلامي عموماً، علمنا أن القرآن يحض على طلب العلم الراسخ والمعرفة اليقينية، ويدعو إلى نبذ الظنون، والشك، والتوهم ما أمكن ذلك، والنصوص الحاضة على العلم، والتفكر، والتأمل كثيرة في كتاب الله تعالى، وسنة نبيه e، ومن أدوات المعرفة التي أشادت بها النصوص (الاجتهاد في الرأي) و(الاستنباط) المبني على أسس النصوص وأصولها، والصادر ممن هو أهل لذلك، فقد قال تعالى ناسباً إلى الأئمة المجتهدين القدرة على معرفة مراده.
المناقشة # 6

ناقش الاسس التي يقوم عليها المذهب الواقعي مع المقارنة مع المذهب المثالي

تقوم فكرة المذهب الواقعي على أن مصدر كل الحقائق هو هذا العالم الذي نعيش فيه (عالم الواقع)، أي عالم التجربة والخبرة اليومية، ويعتبر أرسطو ابا للواقعية .و يعود الأصل في تسمية المذهب بالواقعي إلى الأساس الذي قام عليه هذا المذهب، وهو الاعتقاد في المادة. فالحقيقة موجودة في هذا العالم (عالم الاشياء الفيزيقية) ووجودها حقيقي واقعي. يقوم على ثلاثة أسس رئيسية وهي: أن هناك عالم له وجود لم يصنعه أو يخلقه الإنسان، ولم يسبقه وجود وأفكار مسبقة أن هذا العالم الحقيقي يمكن معرفته بالعقل الحقيقي، سواء بالعقل الإنساني أو الحدس أو التجربة. أن هذه المعرفة يمكن أن ترشد وتوجه السلوك الفردي والاجتماعي الضروري للإنسان . و يرى المذهب الواقعي أن (ماهية المعرفة ليست من جنس الفكر او الذات العارفة، بل هي من جنس الوجود الخارجي، إذ أن للأعيان الخارجية وجوداً واقعياً مستقلاً عن أي عقل يدركها، وأن العقل إنما يدركها على ما هي عليه بقدر طاقته


المناقشة # 7

ناقش مميزات المنطق الرمزي

ان البرهان الفلسفي حسب رأي انصار المنطق الرمزي غالبا ما يتعرض الى غموض والتباسات في معنى الاحكام من ناحية وعدم وضوح العبارات من ناحية اخرى



المناقشة # 8


ناقش مفهومي المنهج الاشراقي والمنهج الجدلي بطريقة المقارنة

المنهج الجدلي : في لغة -المعنى الاول : النقاش و الخصام( جدل الرجل جدلاً , خاصمة اشد الخصومة و الجدل الخصام و الجدل مع الناس .تجادل القوم تصارعوا و تعادوا , و جادل ناقش بالحجج و الادلة " ها أنتم جادلتم عنهم في الحياة الدنيا " و جادلوا بالباطل ", " و جادلهم بالتي هي أحسن" . المعنى الثاني : الفتل و الضم ( واصل المعنى في عذه المادة الفتل , و ضم شي الى أخر . و المجدول المفتول . و درع مجدول أي حكم النسيج , وجدل الحبل جدلاً فتله). و الجدل أصطلاحاً: من ناحية الاصطلاحية فقد تغير هذا المعنى عبر الزمان . في البداية في وقت الاغريق كان الجدل يعني فن إدارة الحوار و المناقشة و الاستدلال على الحيقة الاستدلال على الحقيقة من خلال التناقضات الموجود في حديث الخم . والجدل ايضاً طريقة للأسلة و الاجوبة و استدلال الحقائق من خلال هذه الاسئلة و الاجوبة . و من معانية ( أن يتقابل اي أن يجتمعا في محتوى واحد , و هذا التناقض يؤدي الى صراعهما حتى يخرج منهما اي من باطن الشيء الذي اجتمعا فيه شي مختلف عنهما , و بالتالي يعتبر اليهما خطوة الى الامام و اكثر تقدماً )

المناقشه # 9

ناقش الاتجاه التجريبي ورؤيته حول نظرية المعرفة

مبحث نظرية المعرفة طرأت عليه تغيرات وتعديلات اثناء تطوير الفلسفة وعبر تاريخها الطويل فهو ليس وليد عصر معين او فيلسوف معين بل هو مفهوم يتطور دائم اصبحت المعرفة منذ كانت ذات مكانة مركزية في الفلسفة فاقت كل جوانبها الاخرى ومنذ ذلك التاريخ لم تعد معرفة للعالم وكان اول من لمس لب نظرية المعرفة من الفلاسفة اليونان هو بارمنيدس وظهرت عنده مشكلة المعرفة ومضى الفلاسفة بعده كل منهم يعبر عن وجهة نظر مختلفه

المناقشه # 10

ناقش رؤية ابن سينا ومنطلقاته حول نظرية المعرفة


وندخل إليه بلا مقررات سابقة , إنما منه نأخذ مقرراتنا ولا نحكم عليه بأفكار البشر , إ نما اليه نحاكم أفكارنا . وننهج منهجه , وإلا فقدنا المهمة. ونعتقد أنه بامكاننا بعون الله أن نجمع فنبنى من القرأن نظرية في المعرفة نجعلها صلب جهدنا ومحور تفكيرنا وحكمنا , ومقياس نقدنا للنظريات الفلسفية , مع اعتقادنا أنه ليس كتابا للمقارنة , وإنما لنا فيه القدوة , حيث كشف زيف الزائفين وردكيدهم وبما يتصل بتوضيح منهجه وإنا لنعتقد بتميز النظرة القرانية في كل مسألة ودقيقة من دقائق نظرية المعرفة مادة ومنهجا ومنبعا وطريقا وطبيعة ومقياسا وقيمة وحدودا كما أننا نحرص إن شاء الله على محاولة اللتزام با الاصطلاحات القرأنية في التعبير عن الحقيقة التي يتميز بها القرأن



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-15-2014, 02:23 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,081
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 09:56 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: مناقشات نظرية المعرفة علم اجتماع


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, المعرفة, اجتماع, علم, نظرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل مناقشات ادارة المعرفة جامعة الملك فيصل admin المستوى السادس - ادارة اعمال 2 09-20-2014 08:04 PM
حل واجب نظرية المعرفة رقم 3 شـرووق Level 6 - اللغة الانجليزية 3 06-01-2014 11:05 AM
حل واجب نظرية المعرفة 2 شـرووق Level 6 - اللغة الانجليزية 3 06-01-2014 11:02 AM
homework حل واجب نظرية المعرفة 2 admin الارشيف 0 04-13-2014 03:31 AM
homework حل واجب نظرية المعرفة 2 admin الارشيف 0 04-11-2014 11:26 AM


الساعة الآن 10:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi