كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى الخامس - ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



حل مناقشات السلوك التنظيمي


حل مناقشات السلوك التنظيمي

حل مناقشات السلوك التنظيمي جامعة الملك فيصل " المناقشه 1 " لغرض تعديل السلوك ,الترقية ,التحفيز ,لضمان انتاجية أفضل وأكفأ. 2-التقاعس,رفض الأوامر , طريقة معاملة الزبون ,افتعال المشاكل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2014, 12:01 PM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,282
Post حل مناقشات السلوك التنظيمي

حل مناقشات السلوك التنظيمي جامعة الملك فيصل


" المناقشه 1 "

لغرض تعديل السلوك ,الترقية ,التحفيز ,لضمان انتاجية أفضل وأكفأ. 2-التقاعس,رفض الأوامر , طريقة معاملة الزبون ,افتعال المشاكل ,التأخر عن الحضور أو التغيب. 3-لكي يقوموا بتعديلها مبكرا فهم يتوقعون ردة فعل ما تجاه قرار ما او موقف ما. 4-الحوار الحوار الحوار والمعاملة الحسنة واللين فهم بشر مثلهم. 5-لأن بعض المدراء يتحدث إليهم بطريقة سيئة عنجهية ولا يعرف إلا اصدار الأوامر ,لايستمع لهم ولا لشكاويهم فتجدهم مهمشين .



مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif



" المناقشة 2 "

1/ يعاني الكثير من الموظفين الجدد صعوبه التكييف مع بيئة منظمتهم لأن سلوك الفرد هو حصيلة تفاعله مع البيئة فهو قادم من بيئة تفاعلية مختلفة. 2/ مواصفات ا الافراد ذو القدرات العالية على التكيف في البيئة الجديدة تعتمد على سلوكهم التنظيمي. 3/ اهم الخصائص الشخصية التي تمكن المديرين من التنبؤ بسلوك الافراد الجدد في العمل هي: - دراسة السلوك التنظيمي. - الفهم الاعمق لنمط الاتصال الفعال ومهارة المفاوضات وأساليب حل الصراعات 4- لماذا يختلف الافراد في درجة تحمل المخاطرة اثناء ادائهم للعمل بالمنظمة؟ لأن كل انسان يختلف سلوكه عن الآخر 5- حسب رأيك أي من نظريات الشخصية الاقرب الى تفسير سلوك الموظف الجديد الذي لم يتمكن من التكيف مع بيئة العمل الجديدة؟ الشخصية الخجولة والمنغلقة والتي ليست لها خبرة ..




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 3 "

ان دراسة القرارات قبل اصدارها ومن ثم متابعتها بعد اصدارها وملاحظة الجوانب السلبية الناتجة عن القرار ومحاولة اصلاحها وعدم العودة للخطأ مرة اخرى والقرار محاولة اصلاحها وعدم العودة للخطأ مرة اخرى والقرارات الايجابية يتم تطويرها و الفرد يمكنه التعلم من خلال ملاحظة سلوك الآخرين وتقليدهم في إطار اجتماعي معين واذا وجود النماذج في حياة الفرد من الوالدين والأصدقاء يقتبس منهم بعض الأنماط السلوكية بملاحظة سلوك الآخرين واكتسابه وتجربيه فإذ كانت النتائج ايجابية يكرر السلوك، وإذا كانت النتائج سلبية يتوقف عن تكرار السلوك لا يتعلم الإنسان شيئا ليس له دوافع نظرية أو مكتسبة لتعلمه فالمكافأت المادية والمعنوية : تعزز وتدعم وتشجع عملية التعلم والتعلم الموزع بين الفترات: أفضل وأسرع من التعلم المركز في فترة واحدة وضرورة المشاركة الايجابية من المتعلم في عملية التعلم لأنها تنشط الدافع للتعلم وتزيد من حماسه المتعلم ..




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 4 "

اي ان سلوك الانسان دالة في الدافعية والقدرة والظروف حيث بتغير احد هذهالمتغيرات الثلاث يتفير سلوك الانسان وينحرف سلوك عبر السلوك المتوقع منه يقوم الانسان في حياته اليومية بانماط عديدة من لسلوك حيث يسعي جاهدا نحو تحقيق هذه الرغبه ولايرتاح له بال حتي يحققها السلوك المتوقع قديكشف عن اهداف يسعى صاحبها الى تحقيقها وهي نتائج اسباب عادة ماتكون كامنه في قوى تحركيها وتنشيطها السلوك التنظمي بين الدافعية وبين الحوافز فالدوافع كما تم في السلوك الانساني وعلاقة الفرد بزملائة ورؤسائه زمرؤوسية وتحسين ظروف يؤثر تعلم الفرد وخبراته وتجاربو الى اختيار وانتقاء المثيرات التى يمكن ان يعيطهاانتباهه الحاجات والدافع تعلب حاجات الفرد غير المشبعة دورا هاما في اختيار مايثير انتباهه من مواقف او احداث صاحب الحاجة الاقتصادية سيتاثر بالاخبار عن سياسة الاجوار .




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 5 "

تؤثر اتجاهات المديرين وطريقه تعاملهم مع مرؤسيهم في اتجاهات المرؤسين وادائهم في العمل يؤثر التغيير في السلوك الحالي والمستقبلي كما يؤثر على ميول وتصرفات الأفراد .مثلا الفرد الذي تعلم من رئيسه احترام مواعيد العمل يكون تعلم سلوكا جيدا وجديدا يغير في سلوكه السابق تعد الخبره عنصرا ضروريا قي عمليه التعلم والتي يمكن اكتسابها مباشره مع الممارسه او الملاحظه اوبشكل غير مباشر من القراءه والتغيير المقصود هنا هو ذالك المرتبط بالممارسه والخبره وليس متعلق بنضج الافراد مثلا نمو ونضج االطفل جسميا وعقلياا او بعوامل اخري اصبح تقييم الاداء في هذه الايام وسيله اساسيه يعتمد عليها جميع المنظمات الخاصه والعامه والمختلطه للحكم على دقه السياسات والبرامج التي تتبعها هذه المنظمات من ناحيه وعلى فعاليه وواداء العاملين من جهه اخرى




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 6 "

ان أهم القيم الايجابية التي يجب تبنيها في بيئة الأعمال السعودية : 1 - التعامل مع المرؤوسين والعاملين حسب مبادئ الدين الاسلامي ( آتي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ). 2 - التعامل بإنسانية مع المرؤوسين . 3 - التطوير المستمر لطاقم العمل والتدريب والتعليم المستمر . 4 - اعتماد مبدأ الحوار وتقديم المقترحات . 5 - اعتماد الاتصالات اللامركزية وتفعيل الاتصال الفعال بين أفراد المنظمة. 6 - التعامل مع العاملين كأنهم زبائن للمنظمة وأنهم جزء من الأرباح مع المحافظة على الموظفين الأكفاء من التسرب خارج المنظمة. 7 - توفير بيئة عمل صحية ومبهجة ومريحة للموظفين. 8 - تلمس احتياجات الموظفين . 9 - وضع خطة تطوير مهني واضحة لجميع الوظائف ومساعدتهم ودعمهم في تحقيق ذلك.




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 7 "

توسع ألبرت بندورا (1977) في فكرة روتر وأفكار من سبقوه، فنظريته تشمل التعلم السلوكي والإدراكي. يفترض التعلم السلوكي أن بيئة الشخص المحيطة تدفعه للتصرف بطريقة معينة. أما نظرية التعلم الإدراكي فتقول بأن العوامل النفسية مهمة في التأثير على سلوك المرء. أما نظرية التعلم الاجتماعي فتجمع بين العوامل البيئة والعوامل النفسية. يتطلب تعلم وتقليد سلوك معين ثلاثة أمور: التذكر (تذكر ما لاحظه الشخص)، الإنتاج (القدرة على القيام بسلوك معين)، والدافع (السبب الكافي الذي يرغبك في تبني سلوك معين) .
فإن توقع المرء أن يعود سلوك معين بنتائج إيجابية، أو رأى احتمالية كبيرة في ذلك، تزداد قابلية مشاركتهم الآخرين في هذا السلوك. إن تعزيز السلوك بالنتائج الإيجابية يقود المرء إلى تكرار انتهاجه. ولذلك ترى نظرية التعلم الاجتماعي أن التأثير على السلوك لا ينحصر فقط بالعوامل النفسية، وإنما تلعب المحفزات والعوامل البيئية دورا في ذلك.
نظرية التعلم الاجتماعي بالإنجليزية: ( Social Learning Theory)
هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.
اقترح جوليان روتر، فقد في كتابه التعلم الاجتماعي وعلم النفس السريري (1954) أن تأثير السلوك يلعب دورا في دفع المرء إلى اتخاذ إجراء تجاه هذا السلوك، فالناس تنفر من النتائج السلبية، بينما ترغب الإيجابية.
أول من تحدث عن نظرية التعلم الاجتماعي هو جابريل تارد (1843-1904). رأى تارد أن التعلم الاجتماعي يحصل على أربعة مراحل: 1.الاحتكاك الشديد 2.تقليد المشرفين 3.فهم المبادئ 4.سلوك المثل الأسمى




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 8 "

إن إجراءات التسيير التي تنجح في التأثير على سلوك و أداء الأفراد العاملين وفعاليتهم في المنظمة نادرة ، وكلنا يعلم بأن أهم عامل من ... وعلى هذا الأساس تم التركيز على نظام تقييم الأداء و يرتبط تحفيز العمال بعدة عناصر مهمة تؤثر مباشرة على فاعلية نجاح الجماعة – تنمية الجوانب غير الظاهرة من إمكانيات ومواهب الأفراد .. تحتوى علي مستويات مختلفة من سلوك (الأفراد + الجماعة + المنظمة ) يختلف بعضة ببعض .( المنظمة تتأثر بسلوك ... يتأثر الفرد بحالته النفسية والتي تؤثر بدورها علي أداءه . الأسلوب القيادي ...العامل المشترك بين النظريات الثلاثة هو : ( الاعتقاد بان الأداء يؤثر على الرضا، إذ عند تحقيق العامل لأداء عال في ظل ... في الفرد والتي تؤثر على سلوكه وتصرفاته باتجاه مستوى معين من الأداء ".. يُقصد بالبيئة جميع المؤثرات، التي يتعرض لها الأفراد أو الجماعة، سواء أكانت ... منبهات تؤثر في استجابات هؤلاء الأعضاء وفي الخصائص الإجرائية للجماعة؛ وهذا يشكل ... وثمة عامل آخر يرتبط بالبيئة الفيزيقية للجماعة، هو ما يُعرف بالحيز الشخصي. ... الجماعة العلاقة بين خصائص شخصيات الأعضاء، وأثار هذه العلاقات على أداء الجماعة لوظائفها .. فهي تركز على الأفراد كأشخاص كما تهتم بالعلاقات التنظيمية ومدى توفر المناخ الاجتماعي ... أمر ضروري لرفع الروح المعنوية للعاملين التي تؤثر إيجابيا في زيادة الإنتاجية. .... ? عندما ينخفض أداء الفرد العامل فإن هذا الفشل لا يكون هو سببه الأول بل رئيسه ... و من الجوانب الايجابية للمدرسة السلوكية تركيزها على العامل الإنساني و الجماعة فهي تؤثر الجماعة على اداء الفرد العامل بشكل واضح و تغير مفاهيم الفرد الأفضل او الاسواء




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 9 "

هي التي تتوفر في جو العمل و تشبع رغبات الأفراد الأساسية، الاجتماعية و الذاتية. أهم نظريات التحفيز: نظرية ماسلو للحاجات (MASLOW): تعد إحدى أهم النظريات في تصنيف الحاجات، حيث وضع تصور للحاجات الإنسانية في شكل سلم حاجات ضمن مستويات: - الحاجات الإنسانية أي الفيزيولوجية كالأكل والطعام - حاجات الأمن أي التي تبعد الشعور بالخطر والخوف وعدم الاستقرار أي فقدان الوظيفة. ? حاجات اجتماعية أي الشعور بالانتماء وقبوله من طرف المجتمع، والحاجة إلى العلاقات الإنسانية، فالإنسان مدني اجتماعي بطبعه. ? حاجات حب الذات وهي التي يبدأ الفرد في تحقيقها بعد توفر الحاجات السابقة وهنا تبدأ مرحلة إثبات الوجود، والتطلع إلى المستوى الأرقى. ? حاجات تحقيق الذات ويستخدم فيه الإبداع كوسيلة.




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 10 "

قد تكون الخلافات بين فرد وفرد او جماعه وجماعه فمن اهم مسببات المشكلة مشكلة الاتصالات الإدارية




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif





" المناقشة 11 "

الثقافة التنظيمية هي عبارة عن منظومة من القيم والقواعد التي يشترك فيها أعضاء المنظمة, حيث ان لكل منظمة أعمال ثقافة خاصة تعبر عن شخصيتها, والثقافة التنظيمية لا توجد من فراغ وإنما تظهر أولاً في افراد التنظيم ولأن الافراد هم بالدرجة الأولى جزء من النسيج الاجتماعي والثقافي الذي تتواجد فيه المنظمة, لذلك فإن هؤلاء الافراد ي***ون معهم قيمهم وتقاليدهم وعاداتهم التي تساهم في التأثر بالثقافة التنظيمية كما تؤثر في الطرق التي يعمل بها هؤلاء الافراد بالأشياء .





مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 12 "

يجب استغلال هذا الفرد وابداعاته في ما يناسبها داخل المنظمة من اجل تطوير العمل وزيادة الانتاج ولهذا يجب الحفاظ عليه واعطائه الدورات التدريبية وتحفيزه من اجل ابقائه في المنظمة ويمثل الابداع عنصراً مهما في تقدم وتطور المؤسسات ومنظمات الأعمال كما يجب الاهتمام بالمبدعين باعتبارهم ثروة قومية يجب ان توظف في خدمة المجتمع وتقدمه سرعان ما وجهت الجهود حول الظاهرة الابداعية من قبل العلماء والباحثين والمعلمين .




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 13 "

الثقافة التنظيمية هي القوة العاملة وهي اساس طرق تقييم الاشياء كما إنها توفر الثبات للمنظمة والمنظمات مثل الأم لها ثقافة مختلفة توفر الفروض الأساسية والمعيارية




مناقشات السلوك التنظيمي 135733709017.gif




" المناقشة 14 "

بالطبع لأن العلم والإلمام بسلوكيات الآخرين من شأنها أن تصقل موهبة المدراء أكثر فأكثر وتجعل تنبؤاتهم ذات نسبة عالية بتصرفات الآخرين مما يؤدي ذلك إلى الارتقاء بالمنظمة وذلك بخفض تكاليفها وزيادة انتاجيتها وحصولها على حصة لابأس بها في السوق والسبب يعود بالأساس إلى فهم السلوك التنظيمي في داخل تلك المنظمة مما يقلل المشاكل داخلها ويحفز موظفيها ويخلق جوا من المنافسة الشريفة فيما بينهم ويوّحد أهدافهم بما تتناسب مع أهداف المنظمة فالكل يعمل في المنظمة لتحقيق أهدافها وفي القابل هو يحقق أهدافه الشخصية فالقائد المثالي هو من يملك الفن في إدارة هذه الأمور كلها والتوفيق بين أهداف العاملين وأهداف المنظمة وبالتالي أهدافه



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-15-2014, 12:05 PM
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 561
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 08:59 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: حل مناقشات السلوك التنظيمي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-20-2015, 11:06 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 1
افتراضي رد: حل مناقشات السلوك التنظيمي

السلام عليكم مافيه طريقه نسخ ولصق لمناقشات

الرجاء الافاده لكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, التنظيمي, السلوك, حل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شات صوتي

الساعة الآن 08:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi