كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > إدارة الأعـمـال - جامعة الملك فيصل > المستوى السادس - ادارة اعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



حل مناقشات القانون التجاري


حل مناقشات القانون التجاري

حل مناقشات القانون التجاري جامعة الملك فيصل ••{القانون التجاري المناقشه الاولى.. 1- القضية 1 : ما مدى تجارية الأعمال التي يقوم بها الأشخاص التالي ذكرهم مع توضيح

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2014, 10:38 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,291
Arrow حل مناقشات القانون التجاري

حل مناقشات القانون التجاري جامعة الملك فيصل

{القانون التجاري



المناقشه الاولى..
1- القضية 1 : ما مدى تجارية الأعمال التي يقوم بها الأشخاص التالي ذكرهم مع توضيح السند القانوني المناسب:
- المحامي
- الطبيب
- المزارع

الشخص الذي يمتهن مهنه كالطب والمحاماة والزراعه لايعد تاجراًولاتعد اعمالهم تجاريه ولو حقق من وراها الربح بل تعد اعمال مدني


المناقشه الثانيه ..
2 -قيام التاجر بشراء سيارة لاستخداماته الشخصية. هل يعد هذا العمل تجاريا؟ ولماذا؟
لايعد عملاً تجارياً بلا يعد عملاً مدنياً لانه سقط شرط من شروط الاعمال التجاريه وهو ان يكون الشراءللاعمال التجاريه وليس للاستخدام الشخصي ..


المناقشه الثالثه ..
3- ما هو المقصود بالاحتراف كشرط من الشروط اللازمة لاكتساب صفة التاجر؟
الاحتراف هو اتقان عملية البيع من خلال تكرارها وتنظيمها والقيام بعملية البيع بشكل مستمر حتى في اصعب الظروف ..


المناقشه الرابعه..
4- ما هي الالتزامات القانوني التي تترتب على الشخص بعد اكتسابه صفة لتاجر؟
يكتسب التاجر الالتزامات القانونيه الخاصه بالتجاره كمسك الدفاتر والقيد في السجل التجاري ومراعاة شرف امانة المهنه ويخضع لانظمة التجارة من الافلاس والرزكاة والدخل الضريبي والتماينات الاجتماعيه والعمل ومراعاة الانظمه المحليه والاتفاقيات الدوليه ذات العلاقة بموضوع النشاط التجاري ..


المناقشه الخامسه..
5- ما هي الجزاءات التي تترتب عن مخالفة نظام الدفاتر التجارية؟
يترتب على مخالفة مسك الدفاتر جزاءات ذو طبيعه جنائيه والاخر مدينه الجزاءات الجنائيه في الغرامه التي لاتقل عن خمسة الاف ولاتزيد عن خمسين الف ريال اما المدنيه فهي تعرض التاجر للتقدير من قبل مصلحة الرزكاة والدخل مع مايترتب على ذلك من اجحاف به ..


المناقشه السادسه..
6- ما هي المزايا التي يحصل عليها التاجر جراء مسك الدفاتر التجارية؟
تساعد الدفاتر التاجر في معرفه مركزه المالي وضبط حساباته ومقدار الاصوال الثابته والسائله توضح الدفاتر جميع العمليات الماليه التي قام بها خلال اليوم من خلال دفتر اليوميه تبين تفاصيل البضاعه الموجوده لدى التاجر في اخر السنه مسك دفاتر منتظمه تفيد المدين التاجر حسن النيه في الاستفاده من ميزة الصلح الواقي من الافلاس ..


المناقشه السابعه ..
7-ما هي الفوائد التي تجنيها الدولة من جراء مسك الدفاتر التجارية؟
اجدال في أن مسك التاجر للدفاتر التجارية يعود بالنفع سواء لشخص التاجر ذاته أم غيره من المتعاملين معه أو للدولة ،ولكي يقف التاجر على حقيقة مركزه المالي لابد له أن يمسك دفاتر تجارية منتظمة..لأن من البدهي ألا يظل التاجر مختزناً لجميع عناصر مشروعه التجاري والأعمال المتعلقة به في ذاكرته.. خصوصاً أن دورة رأس المال لدى التاجر غالباً ماتكون سريعة في النشاطين الصناعي والخدمي وتزداد معهما عمليات إنتاج وتسويق تلك المنتجات.
لذا ظهرت أهمية الدفاتر التجارية التي يمسكها التاجر نظراً لماتقدمه الدفاتر التجارية المنتظمة من وظائف
وتعتبر الدفاتر التجارية المنتظمة المرآة العاكسة لنشاط التاجر وهي الوسيلة التي تعينه على التثبت متى شاء من حالته المالية ومدى ما أصابته تجارته من ربح أو خسارة في الوقت المناسب واختيار أفضل الطرق لتلافي الخسارة بمعالجة أسبابها ومن خلالها يعلم ماعليه من ديون وماله عند الغير ويستطيع أن يقف على حقيقة مركزه المالي ويوجه نشاطه التجاري في الاتجاه السليم وذلك بالتخطيط لعملياته ولمشروعاته التجارية المستقبلية مطمئناً على أساس من العلم بامكانياته الحاضرة وبالتزاماته التي مازال عليه أن يقوم بالوفاء بها.


المناقشه الثامنه ..
8- ما هي الجهة القضائية المختصة في النظر في مخالفات القانون التجاري؟
جاء في نظام الغرف التجارية والصناعية أنها تعد إحدى الجهات قضائية ، وذلك باللجوء إلى التحكيم إليها في المنازعات التجارية ، بناء على اتفاقية مسبقة بين أطراف النزاع ، تنص على اختيار الغرفة التجارية لحل النزاع عند الاختلاف ، وتتكون الغرفة التجارية من اثني عشر عضواً في المدن الكبرى ، ومن ستة أعضاء في المدن الصغرى.
ويظهر أن الغرف التجارية كأنها جهة تحكيم بين التجار والشركات ، وهذا لا بأس به، فالتحكيم ورد به الشرع من جهة ، وهو نظام معروف في جميع الأنظمة والأعراف من جهة ثانية ، ولكن المقصود من الغرف التجارية أن تكون هيئة قضائية ، ومن ثمَّ فإنها تمثل أحد مظاهر ازدواج القضاء . وهذه الغرف تقوم بدور الخبير في الشؤون التجارية ، ولكن يجب أن تحال الخبرة لأحد القضاة أو المحاكم للبت في النزاع .


المناقشه التاسعه ..
9- ما هي الاستثناءات التي ترد على القاعدة العامة التي ترى انه لا يجوز للشخص الذي لم يبلغ الرشد ممارسة التجارة؟
ممكن ان يعد القاصر في حكم الشخص الكامل الأهلية فيكتسب صفة التاجر وفق الضوابط التالية :
وجود تجارة قائمة للقاصر ورثها من احدى والديه كحصة الت إليه من شركة كان والده شريكا فيها .
مزاولة التجارة عن طريق ممثل شرعي وص أو ولي .
الحصول على اذن من المحكمة
وعل الممثل الشرعي عدم تجاوز حدود المحكمة


المناقشه العاشره ..
10-ما هي الحالات التي تمنع فيها المنافسة؟
الممارسات الاحتكارية والممارسات التي من شأنها أن التأثير على المنافسة الشرعيه من خلال القيام بأفعال أوالامتناع عن فعل أو التسبب في فعل غيرقانوني مناف للعادات والاعراف والاستقامة التجارية مثل بث الشائعات من شأنها أن تهز ثقة التاجر أو الانشطة التجارية بحيث يحرمها القانون بشكل خاص أو عن طريق اتفاق الأطراف ..


المناقشه الحاديه عشر..
11- ماهي عناصر المحل التجاري ..؟

يتكون المحل التجاري من مجموعه من الاموال اللزمه للاستغلال التجاري, تمثل هذه الاموال العناصر المكونه له وقد تكون هذه العناصر ماديه كالبضائع والمهمات وقد تكون معنويه كالاتصال بالعملاء والسمعه التجارية والاسم التجاري ..
على ان هذه العناصر التي يتكون منها المحل التجاري ليست على درجة واحدة من الأهمية بالنسبة لوجود المحل التجاري بل تختلف حسب نوع التجارة وظروف الاستغلال..


المناقشه الثانيه عشر..
12- بماذا يتميز عقد الشركة عن غيره ..؟

يتميز بأنه يجمع سائر الشركاء على هدف واحد ومصلحة مشتركة بينهم يعملون على تحقيقها وهى الوصول بالشركة الى بر الامان وتحقيق اكبر قدر ممكن من الارباح حتى يعود الخير على الجميع فلا تعارض او تنافر بين مصالح الشركاء فى حين ان العقود الاخرى تقوم اساسا" على تعارض المصالح وتنافرها بين طرفى التعاقد ففى عقد البيع او الايجار او العمل نجد ان هناك تناقض بين مصلحة كل من طرفى التعاقد البائع والمشترى ، والمؤجر والمستأجر ، ورب العمل والعامل ولا شىء من هذا التناقض بالنسبة لعقد الشركة فالجميع يتعاونون ويتضافرون لتحقيق هدف مشترك فهم على الخير والشر سواء.


المناقشه الثالثه عشر..
13- متى تكتسب الشركة الشخصية المعنوية ومتى تنتهى..؟
بدء الشخصية المعنويه :
تكتسب الشركة الشخصية المعنويه بمجرد إبرام عقد الشركة وبمجرد تكوينها ، وتظل الشركة متمتعة بالشخصية المعنويه أثناء حياتها وطوال المدة المقررة لها في العقد ، وتثبت لها الشخصية حتى عند القيام بتصفية هذا الشركة وذلك للضرورة اللازمة لهذه الشخصية أثناء فترة التصفية لحماية الغير أو دائني الشركة من شيوع مال الشركة ، وكذلك لحماية الشركة في حالة كونها دائنة للغير ، على أن تنقضي هذه الشخصية عند الانتهاء من تصفية الشركة وحلها .
نهاية الشخصية المعنويه :
الأصل إن الشخصية المعنويه للشركه تنقضي بمجرد حل وانقضاء الشركة ولكن من المقرر أن انقضاء الشركة لا يترتب عليه زوال شخصيتها المعنويه
فتظل الشركة محتفظة بشخصيتها المعنويه طيلة فترة التصفية بالقدر اللازم للتصفية من تاريخ انقضاء الشركة لحين توزيع أموالها على الشركاء .


المناقشه الرابعه عشر..
14- ما هي النتائج المترتبة على وجود الشخصية المعنوية للشركة..؟

يمكن إجمال الآثار المترتبة على اكتساب الشركة للشخصية المعنوية فيمايلى:
: (1) الذمة المالية المستقلة للشركة: كما ذكرنا ، فإن الذمة الماليةللشركة مستقلة استقلالا تاما عن الذمم المالية لباقى الشركاء ، فالشركاء ليسوامالكين على الشيوع لمال الشركة ، وإنما هو ملك لها ومستقل عن أموال الشركاء الشخصية، وليس للشركاء إلا الحق فيما قد تدره الشركة من أرباح ، فيكون رأس مال الشركةوموجوداتها مملوكا ملكية خالصة للشركة
. (2) يكون للشركة ممثل قانونى: يمثل الشركة فى قضاياها وفى تعاقداتها قبل الغير ممثل قانونى ، هو مديرها أورئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب بحسب الأحوال ، وأى من هؤلاء يعمل باسمها ،فالشركة تكون مدعية أو مدعى عليها بحسب الأحوال ، وهو الذى ينقل إليها آثار التعاقد.
.(3) يجوز الحكم بشهر إفلاس الشركة التجارية: الشركة التجارية تاجرة يجوزالحكم بإشهار إفلاسها متى توقفت عن سداد ديونها التجارية ، وارتبط ذلك التوقفباضطراب مركزها المالى . وتجدر الإشارة إلى أن إفلاس شركات التضامن والتوصيةالبسيطة والتوصية بالأسهم يترتب عليه إفلاس الشركاء المتضامنون فى هذه الشركات. أما الشركاء الموصون والمساهمون فلا يعلن إفلاسهم متى أفلست الشركة ذاتها ، ذلك أنمسئولية هؤلاء الموصين والمساهمين محدودة بحدود مساهمتهم ، كما أنهم لا يكتسبون صفةالتاجر وذلك على عكس الشركاء المتضامنين فى شركات التضامن والتوصية البسيطةوالتوصية بالأسهم.
. (4) أولوية استيفاء حقوق دائنى الشركة: كنتيجة لوجودالشخصية الاعتبارية واستقلال الذمة المالية للشركة عن باقى الذمم المالية للشركاء ،فإن مال الشركة ضمان خاص بدائنيها ولا يجوز لدائنى الشركاء الشخصيين مزاحمة دائنوالشركة فى أموال الشركة.
. (5) لايجوز المقاصة بين حقوق الشركة وديون الشركاء: من ناحية أخرى ، وكنتيجةلاستقلال الشخصية القانونية للشركة ، فإنه لا تجوز المقاصة بين حقوق الشركة وديونالشركاء الشخصية ، وينطبق ذلك المبدأ على شركات الأشخاص وشركات الأموال على حد سواء، فلا محل للمقاصة بين دائن الشريك وبين الشركة لدين لها على الدائن المذكور.
. (6) للشركة اسم مستقل: من النتائج التى تترتب على اكتساب الشخصيةالاعتبارية أن لكل شركة اسم خاص يميزها عن باقى الشركات ، شأنها فى ذلك شأن الشخصالطبيعى . ويختلفهذا الاسم بحسب طبيعة الشركة . فاسم شركة التضامن وشركة التوصيةالبسيطة والتوصية بالأسهم يجب أن يحتوى على أسماء الشركاء المتضامنون حيث تكونمسئولية هؤلاء الشركاء مسئولية تضامنية وغير محدودة ، ولا يجوز أن يتضمن عنوانالشركة اسم أى من الشركاء الموصين . وإذا كان عنوان الشركة قاصرا على اسم واحد فقطتعين إضافة كلمة « وشركائه » إلى اسم الشريك الظاهر اسمه بعنوان الشركة . وإذا ماتأحد الشركاء الذين تعنون الشركة بأسمائهم ولم تنحل الشركة وجب حذف اسمه من عنوانالشركة ، فإذا استمرت الشركة باسم الشريك المتوفى أو باسم أحد الأعضاء المنفصلينكان لورثتهم الحق فى طلب رفع اسم مورثهم.ولا يجوز أن يتضمن عنوان أى من هذهالشركات اسم الشخص إلا إذا كان شريكا فيها ، فإذا أدخل فى عنوان الشركة اسم شخصخارج عنها ، فإن ذلك الفعل قد يشكل فعلا من أفعال النصب والاحتيال ، وإذا كان الاسمقد وضع بناء على رضاء صاحبه غير الشريك فإنه يجوز لدائنى الشركة الرجوع عليهوإلزامه بدفع ديون الشركة و لا يعتبر شريكا. ومن ناحية أخرى ، فالاسمالتجارى لشركة المساهمة يجب أن يشتق من الغرض من إنشائها ، ولا يجوز للشركة أن تتخذمن أسماء الشركاء أو اسم أحدهم عنوانا لها . ويجوز أن يتضمن اسم شركة المسئوليةالمحدودة اسم أحد الشركاء.
. (7) للشركة موطن مستقل: فإنه يجب أن يكونللشركة موطن مستقلDomicile غير موطن الشركاء . ويعتبر موطنا للشركة المكان الذىيوجد فيه مركز إدارتهاSiége social وإذا كان للشركة فروعا متعددة فى أماكن مختلفةفإن المكان الذى يوجد به كل فرع يعتبر موطنا خاصا بالأعمال المتعلقة به. ويكونالاختصاص المحلى فى الدعاوى المتعلقة بالشركة للمحكمة التى يقع فى دائرتها مركزإدارتها ، أى موطن الشركة ، وإذا كانت الدعوى مرفوعة على الشركة يجب تبليغ كافةالأوراق القضائية إلى الشركة فى مركز إدارتها.
(8) . جنسية الشركة : ولعل من أهم النتائج المترتبة على اكتساب الشركة – باستثناء شركات المحاصة – شخصية معنوية مستقلة هو أنه يكون للشركة جنسية خاصة بها لا تختلط بجنسية الأشخاص المكونين لها ،والجنسية كما هى من لوازم الشخص الطبيعى هى من لوازم الشخص الاعتبارى ، فكل شركة تجارية – عدا المحاصة – لابد لها من جنسية يتحدد بها وضعها القانونى ، وهذه الجنسية يعينها القانون » . وتحديد جنسية الشركة أمر بالغ الأهمية لأسباب متعددة ، إذ أن جنسية الشركة هى التى تحدد القانون الواجب التطبيق فيما يتعلق بصحة تكوينها وأهليتها وإدارتها وانقضاؤها وتصفيتها . كما أن جنسية الشركة ضرورية لتحديد مدى تمتع شركة معينة بالحقوق التى تقصرها كل دولة على رعاياها ، ومنها الحق فى مباشرة أنشطة معينة دون غيرها ، ولتعيين الدولة التى يكون لها الحق فى حماية الشركة دوليا .





رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-15-2014, 10:41 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 516
افتراضي

يعطيك العافية يا admin على الموضوع المميز والمفيد ان شاء الله

تحياتي وبالتوفيييق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 08:04 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 146
افتراضي رد: حل مناقشات القانون التجاري

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقشات, التجاري, القانون, حل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص القانون التجاري 1434-2013 شـرووق المستوى السادس - ادارة اعمال 3 08-31-2014 12:40 AM
اسئلة اختبار سابقة لمقرر القانون التجاري شـرووق المستوى السادس - ادارة اعمال 3 08-31-2014 12:38 AM
الواجب الاول والثاني القانون التجاري شـرووق المستوى السادس - ادارة اعمال 3 08-31-2014 12:20 AM
حل واجب القانون التجاري شـرووق المستوى السادس - ادارة اعمال 2 04-25-2014 09:10 PM
القانون التجاري شـرووق المستوى السادس - ادارة اعمال 2 04-25-2014 09:10 PM


الساعة الآن 12:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi