كلمات البحث : منتديات جامعة الملك فيصل, منتدى جامعة الملك فيصل , جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد , منتديات النقاش جامعة الملك فيصل , منتديات جامعه الملك فيصل انتساب , انتساب جامعة الملك فيصل , الملك , فيصل , منتدى , ملخصات , واجبات جامعة الملك فيصل , King Faisal University , King , Faisal , University
العودة   منتديات جامعة الملك فيصل > علم الاجتماع - جامعة الملك فيصل > المستوى الثامن - علم الاجتماع
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)


قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

. . . . . . أهلاَ بكم أخواني .. نقلت لكم المناقشات المقرر بملف ( وورد ) بترتيب متواضع ارجو ان تكون بهذه الطريقة أكثر فائدة من كتابتها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-21-2014, 03:56 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 516
افتراضي قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

.
.
.
.
.
.

قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة PIC-578-1352240857.g
أهلاَ بكم أخواني ..

نقلت لكم المناقشات المقرر بملف ( وورد ) بترتيب متواضع
ارجو ان تكون بهذه الطريقة أكثر فائدة من كتابتها هنـا قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة 03.gif
ولتبقى بمتناولكم بأي وقت دون الرجوع بالأتصال بالنتقضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة 119.gif
تجدونها من خلال الضغط على أسم المقرر التالي أو بالمرفقات :
مناقشات مقرر(الثقافة والعولمة))
قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة PIC-414-1352240857.g

الملفات المرفقة قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة docx.gif مناقشات الثقافة والعولمة -المقدام.docx‏ (26.5 كيلوبايت)

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-26-2014, 08:22 AM
الصورة الرمزية admin
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4,290
افتراضي رد: قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

الثقافة والعولمة

( المناقشة # 1 )
ناقش العلاقة بين الثقافة والمجتمع ، وأذكر الفروق التى ترى من وجهة نظرك وجودها بين المفهومين .
لكل مجتمع ثقافه الخاصة التي يتسم بها ويعيش فيها كما ان لكل ثقافه ميزانيتها وخصائصها التي يتألف من طرائق المعيشه والادوات التي يستخدمها افراد المجتمع وبما ان الانسان كائن اجتماعي فان سلوكه يصدر من اشكال وانماط منتظمه فيها شيء من الاطراد والتواتر والواقع ان صفه الاطراد والتواتر في الظواهر الانسانيه تشكل حقائق لايمكن التغاضي عنها فلولا ملاحظتها ودراستها لما نشأت ولما تأتي الوصول الى قواعد وقوانين وتمثل خصائص وسلوكيات تميز علاقات الناس ومعاملاتهم في حياتهم المشتركه فالثقافه لا توجد الا بوجود المجتمع وعناصر المجتمع الأولى وهي افراد كائن اجتماعي والمجتمع لا يقوم ويبقى فيه تتكون شخصيه الانسان ونحمل سماته فالثقافه طريق خاص زمميزا لحياه الجماعه ونمط لحياه افرادها فيه بدايتها وأكانت ام حديثه فيه بدائيه أو كانت حديثه ومن وجهة نظر لا توجد فروق بين الثقافه والمجتمع لأنهم مكملين لبعضهم البعض

( المناقشة # 2 )
أذكر تعريفا أنثروبولوجيا للثقافة .ناقش التعريف وحلل عناصره وبين وجهة نظرك في هذا التعريف .
من اشهر التعريفات الانثروبولوجية للثقافة واكثرها ذيوعا لقيمتها التاريخية تعريف الانجليزي إدوارد تايلور وهو على الرغم من قدمه يبقى متكاملا بصورة مدهشة غير ان الانتقاد الذي يوجه اليه انه يبالغ بعض الشيء في وصفيته كما انه لايسلط الاضواء على جميع الخصائص والصفات التى ننسبها الى الثقافة الان .. وقد تبنى عالما الانثربولوجيا الامركيين كروبر وكلوكهون التعريف الذي يقول بأن ( الثقافة تجريد ) ووافقهم على هذا التعريف بليز وهويجر اللذان اضافا بأن الثقافة هي " تجريد مأخوذ من السلوك الانساني الملاحظ حسيا ولكنها ليست ذلك السلوك "ويمكن الاستنتاج ان التعريفات كانت تتطور تبعا لتطور الاتجاهات والمناهج والمقاربات المختلفة ومع ذلك يمكننا رصد اتجاهيين تتدرج في اطارهما مختلف التعريفات الاول اتجاه واقعي يرى ان الثقافة كل يتكون من اشكال السلوك المكتسب الخاص بمجتمع او بجماعة معينة من البشر والثاني اتجاه تجريدي يرى الثقافة مجموعه افكار يجردها العالم من ملاحظته للواقع المحسوس الذي يشتمل على اشكال السلوك المكتسب الخاص بمجتمع او بجماعة معينة

( المناقشة # 3 )
اعرض لأحد التعريفات السوسيولوجية للثقافة . ناقش التعريف وحلل عناصره وبين إلى أى حد يختلف عن التعريفات الأنثروبولوجية للثقافة .
ان الثقافة كمفهوم سوسيولوجي تشمل كل مافي البعد الادبي والتراثي والمسرحي والفني كما تشمل البعد الانثروبولوجي الذي يطال الادب والفن كما يطال حقل التعابير التى نطلق عليها عادة صفة اجتماعية والتى تميز جماعة بشرية معينة كالتقاليد والعادات والاحتفالات على انواعها ومسالك التعبير وتقاليد الطبخ واشكال اللباس فضلا عن التصورات والاساطير المعتقدات بالاضافة الى ذلك فالسوسيولوجيا تضفي ابعادا اوسع للثقافة وتشمل البعدين الادبي والانثروبولوجي فضلا عما ولدته هذه التعابير من استعدادات نتهيأ بها لمجابهتها مواقف المستقبل ونهيء من هم حولنا لاقتباسها وممارستة تعابيرها المختلفة ..فالثقافة هي ماض كما هي حاضر ومستقبل من المنظور السوسيولوجي اي ان في كل ثقافة شقا موروثا وسلفيا وشقا آخر يكتسبه الخلف بالقوة من الانماط الثقافية السائدة والمؤسسات التى تقوم بإنتاج وإعادة انتاج شورط الانتاج الثقافي ..



( المناقشة # 4 )
يعود التباين بين الثقافات إلى عوامل موضوعية عديدة . ناقش بعض هذه العوامل موضحا رأيك فيها .
يعود التباين بين الثقافات الى عوامل موضوعية عديدة منها البيئة 1-الجغرافية التى يمكنها ان تقدم للانسان احتمالات عديدة للاختيار .. 2- حجم الجماعة الانسانية التى يجري فيها التفاعل الانساني فيما لو كانت عشيرة تتصف ثقافتها بالبساطة او قرية تتصف علاقتها بنظام يقوم على سلسلة من العلاقات المحددة او مدينة ومجتمع يتصف بعلاقات متشابكة تسمح بسرعة النمو الثقافي .. 3- طبيعة الاتصال والتعاون بين الجماعات الانسانية فالتي تعيش في حالة عزله تجمد وتذبل ثقافتها .. 4- توفر الطاقة ايضا يلعب دورا هاما فعندما اعتمد الانسان على الطاقة المخزونه في جسمه كانت ثقافته بسيطه وبدائية وعندما اعتمد على الحيوانات وعلى النبات مثل الرعي والزراعة تحسنت مستويات ثقافته وفتحت امامه مجالات جديدة وضخمه لم يكن يعرفها سابقا .. 5- تلعب القيم السائدة في المجتمع الانساني دورا كبيرا في التنوع الثقافي فبعضها يعيق التطور بإتجاه معين ويدفع به بإتجاه آخر وهكذا ينتج عن هذا الامر تنوعا وتباينا بين الثقافات .. 6- طبيعة الانسان كصاحب عقل ومفكر ومبدع قادر على انتاج اعداد لا نهائية من الافكار والبدائل حيث لاتوجد حدود لابداعه وافكاره التى يحولها فيما بعد الى اعمال .. من هنا كانت ثقافته متنوعه بسبب قدرة العقل الانساني على انتاج افكار مختلفة لحل المشكلة الواحده .. ومع ذلك نجد تشابها واضحا في جميع الثقافات اذا نظرنا اليها كنظم او كقطاعات فكل ثقافة فيها الابعاد الثلاثة ( المادي - الاجتماعي - الرمزي ) وفي كل ثقافه يوجد انظمه ثقافية متشابهه من حيث الشكل ..

( المناقشة # 5 )
هل تعتقد أن للصراع آثار مدمرة على المجتمع أم أنه قد يكون مفيدا في بعض الأحيان ؟ أذكر رأيك مدعوما بأدلة من الواقع .
صراح يكون مدمر احيانا عندما يكون صراع علي السطلة واحيانا يكون صراع علي تميز والنجاح با الحياة ونري مثل هذا الصراع بوضوع على ارض الواقع من الحروب من اجل الحصول على ارض او ن نزع وطن والقضاء علي اقتصاد من اجل ظهور اقتصاد اخر كما ان الصراع موجوود داخل المجتمع .

( المناقشة # 6 )
هل يكتسب الإنسان القيم والعادات والتقاليد أم ينتجها ؟ هل يكتفى باكتسابها أم يضيف عليها ويعدلها ؟ هل تأتى الثقافة من القيم والعادات أم أن القيم والعادات تأتى من الثقافة ؟
من المؤكد ان الانسان يكتسب القيم واعادات والتقاليد من البيئه اللتي يعيش فيها ولكن يضيف عليها ويعدل سواء بالصولب او الخطأ والثقافه اللتي يكتسبها من مجتمعه .
( المناقشة # 7 )
أذكر بعض الحكم والأمثال الشائعة في بيئتك المحلية والمستمدة من التراث الشعبى . ناقشها وبين القيم والمعانى التى تتضمنها .
اش حادك يامسمار قال المطرقه: معناه يضرب فيمن اضطرته الظروف الى القيام باعمال ليست من طبيعته ولم يعملها من قبل 2- اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب : معناه يضرب هذا المثل في حسن التوكل على الله ولكن الصرف يجب ان يكون محدود ودون اسراف . 3- اذا صار رفيجك حلو لاتاكله كله : معناه يضرب المثل فيمن يستغل تسامح صاحبه معه فيزيد من طمعه بل يزيد عن المعقول في طلبه والحاحه .
( المناقشة # 8 )
أذكر بعض التغيرات الاجتماعية التى ترى أنها تحدث في مجتمعك ؟ ناقشها وحدد العوامل المتسببة في حدوثها .
التفكك الأسري بسبب اللطلاق حيث يصبح البنت والأبن عرضه لي الأمراض النفسيه والوقوع في الأنحرافات والوقوع في الأدمان كل هذا لأن الأم الرحوم والأب الحاني قد أفترقا.

( المناقشة # 9 )
هل تعتقد أن النزعة المحافظة لدى كبار السن وثبات العادات والتقاليد في مجتمعك من العقبات التى تقف بقوة أمام التغير اللامادى ؟ وهل تؤيد التغير أم تعارضه ؟
نعم اأيد التغير والتطور وما أحسن من المحافظه فهيا تعجبني حيث الحياء والأستحياء (إن الله حيي يحب الحياء)أما العادات والتقاليد فهيا إلى حد ما تحتاج إلى بعض التغير .

( المناقشة # 10 )
هل تعتقد أن العولمة من الظواهر الحديثة أم أنها ظاهرة قديمة ؟ علل ودعم رأيك بأدلة .
العولمة ظاهرة جديدة حيث الجوالات وبرامجها الوتس أب وغيره وايضا الأنتر نت جعل الأخبارتنتقل بين ليلة وضحاها حيث أنا الجولات لتعد حصرا على سن معين ترى الأطفل ذو السنتين يعلمك كيف تستخدم هذه الجولات .

( المناقشة # 11 )
رأيك هل هناك فرق بين العولمة والأمركة ؟ أذكر أمثلة لبعض المنتجات الثقافية الأمريكية التى تغزو بلدان العالم وتؤثر في الهويات الثقافية للشعوب ؟
أخطار العولمة؟ 1 ـ الخطر الأول: الفقر والتهميش: ستؤدي العولمة إلى تشغيل خمس المجتمع وستستغني عن الأربع الأخماس الآخرين نتيجة التقنيات الجديدة المرتبطة بالكمبيوتر فخمس قوة العمل كافية لإنتاج جميع السلع، وسيدفع ذلك بأربعة أخماس المجتمع إلى حافة الفقر والجوع، ومن مخاطر العولمة أيضاً قضاؤها على حلم مجتمع الرفاه، وقضاؤها على الطبقة الوسطى التي هي الأصل في إحداث الاستقرار الاجتماعي، وفي إحداث النهضة والتطور الاجتماعي، ومن مخاطرها أيضاً دفعها بفئات اجتماعية متعددة إلى حافة الفقر والتهميش، وتشير الأرقام إلى أن 853 مليارديراً في العالم يمتلكون ثروة تضاهي ما يملكه 5،2 مليار من سكان العالم· وأن هناك 02% من دول العالم تستحوذ على 58% من الناتج العالمي الإجمالي، وعلى 48% من التجارة العالمية، ويمتلك سكانها 58% من مجموع المدخرات العالمية· وهذا التفاوت القائم بين الدول يوازيه تفاوت آخر داخل كل دولة، حيث تستأثر قلة من السكان بالشطر الأعظم من الدخل الوطني والثروة القومية، في حين تعيش أغلبية السكان على الهامش، وسيؤدي ذلك إلى نتائج اجتماعية خطيرة، ويمكن أن نمثل بالولايات المتحدة أبرز قلاع الرأسمالية، فالجريمة اتخذت هناك أبعاداً بحيث صارت وباء واسع الانتشار· ففي ولاية كاليفورنيا ـ التي تحتل بمفردها المرتبة السابعة في قائمة القوى الاقتصادية العالمية ـ فاق الإنفاق على السجون المجموع الكلي لميزانية التعليم· وهناك 82 مليون مواطن أمريكي، أي ما يزيد على عشر السكان، قد حصنوا أنفسهم في أبنية وأحياء سكنية محروسة· ومن هنا فليس بالأمر الغريب أن ينفق المواطنون الأمريكيون على حراسهم المسلحين ضعف ما تنفق الدولة على الشرطة· ونلاحظ في هذا الصدد أن ظاهرة فتح الأبواب على مصراعيها أمام التجارة الحرة باسم حرية السوق قد رافقتها نسبة مهولة من ازدياد الجريمة، فقد ارتفع حجم المبيعات في السوق العالمية لمادة الهيرويين إلى عشرين ضعفاً خلال العقدين الماضيين، أما المتاجرة بالكوكايين فقد ازدادت خمسين مرة· 2 ـ الخطر الثاني: الأمركة الثقافية: الأمركة الثقافية أخطر جوانب العولمة، ومما يساعد على الأمركة الثقافية انفراد الولايات المتحدة بالعالم، واعتبارها القطب الواحد الذي انتهت إليه الأوضاع السياسية بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، وسيكون لهذه الأمركة أثر كبير في تكوين أو تعديل أو إلغاء الهويات الثقافية، ولكن أخطر ما في الأمركة نسبية الحقيقة التي تقوم عليها، وهي التي تتصادم تصادماً مباشراً مع ثوابت الدين الإسلامي المستمدة من النص القطعي الثبوت القطعي الدلالة، لذلك نجد أن معظم الاجتهادات التي نادي بها بعض الكتاب المعاصرين وأثارت نقاشاً حاداً تستند إلى الإيمان بنسبية الحقيقة،

( المناقشة # 12 )
من واقع بيئتك المحلية أذكر بعض الأمثلة التى تدل على أن العولمة أصبحت ظاهرة محلية أيضا ( مطاعم الوجبات السريعة ومتاجر الملابس الجاهزة كمثال ) .
لقد تسببت عملية «العولمة» الجارية حالياً بجعل إمكانية تناول الطعام المحلي أو التقليدي في المدن الكبرى أكثر صعوبة مع مرور الأيام. حيث باتت نوعية المأكولات الفرنسية تُرى في كل مكان تقريباً، وكذلك الأمر بالنسبة للأطباق الإيطالية التقليدية. وتشكّل مدينة «سان بيدرو سولا» في شمال هندوراس، مثالاً كلاسيكياً على التقاء ثقافة «الوجبات السريعة الأمريكية» بـ «الأطعمة الكلاسيكية لأمريكا الوسطى». وجدت نفسي خلال النصف ساعة الأول من وجودي في «سان بيدرو سولا» منغمساً في حديث مع سائق سيارة أجرة، ناقشنا فيه مواضيع عدة من صعود ظاهرة الجريمة المنظمة، وصولاً إلى الهيمنة الكلية التي تفرضها شركات الوجبات السريعة الأمريكية، حيث تجلت هذه الهيمنة بالأساليب الدعائية العدوانية التي تستخدمها سلاسل المطاعم هذه. هذا وتستخدم شركة «كوكا كولا» أكثر هذه الأساليب والصور التدخّلية بشاعةً، فقد قررت الشركة أن تروّج لإعلان يمكن مشاهدته من مسافة بعيدة جداً.

( المناقشة # 13 )
ماهى تأثيرات العولمة على حياتك الشخصية ؟ أذكر أمثلة من واقع حياتك اليومية تؤيد وجهة نظرك ؟
لما كانت العولمة إحدى اهم القضايا التي ينشغل بها عالمنا المعاصر، وتستأثر باهتمام العديد من الكتَّاب والمفكرين والباحثين والدارسين على اختلاف توجهاتهم، ومدارسهم، وذلك لما لها من اهمية بالغة وتأثير واسع وعميق على مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تمثل تحولاً مفصلياً هاماً في حياة الشعوب والامم والمجتمعات والافراد على حد سواء. وما هذه الكتابات والتناولات وسيل الاسئلة والاجوبة التي لم تنقطع الا دليل على ذلك الاثر الذي تركته العولمة على حياة البشرية. وتتفاوت نظرة الباحثين والمهتمين بقضية العولمة بين مؤيد ومفند ومشكك، على مستوى العالم بما فيها مجتمعات مركز العولمة.
( المناقشة # 14 )
وإبداء الرأى على البلاك بورد - ماهى من وجهة نظرك مخاطر العولمة ؟ وكيف يمكن مواجهة هذه المخاطر ؟
هناك بعد اقتصادس يتمثل في تعميم الراسماليه على المجتمعات الاخرى واصبح الاقتصاد الحر هو المسيطر وذلك من خلال االبنك الدولي الذي نسيطر عليه الولايات المتحده كذلك هناك بعد سياسي وذلك يتجلى في نفوذ الولايات المتحده بعد سقوط الاتحاد السوفييتي ايضا البعد التكنولوجي وذلك يظهر في وسائل الاتصالات الحديثه والكمبيوتر والتي اصبحت ترتبط المجتمعات المختلفه مع بعضها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-27-2014, 08:42 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 2,547
افتراضي رد: قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

شكرا لك
وجزاك الله كل خير

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-01-2014, 11:36 AM
الصورة الرمزية اميرة القلوب
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,948
افتراضي رد: قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

واجبات و اسئلة مفيدة و اجوبة نموذجية
بارك الله فيك و جعله فى ميزان حسناتك
وسلمت يدك ..طرح رائع


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-29-2014, 11:04 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,701
افتراضي رد: قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

كل الشكر لكـ

الله يعطيكـ العافيه يارب

خالص مودتى لكـ

وتقبل ودى وإحترامى
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-01-2014, 01:05 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 313
افتراضي رد: قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

موضوع رائع في الطرح ومتالق في البوح ..


سلمتِ وسلم لنا ابداعك .. لاتحرمينا من روعه ماتخطه لنا اناملك..


دمتِ بكل خير ومحبه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-05-2014, 01:55 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 212
افتراضي رد: قضايا نقاش مناقشات مقرر (الثقافة والعولمة)

أج ــمل وأرق باقات ورودى
لموضوعك الجميل
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
لك خالص احترامي

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قضايا نقاش مناقشات مقرر (القيادة وتنمية المجتمعات المحلية) ناوي الرحيل المستوى الثامن - علم الاجتماع 6 09-05-2014 01:55 PM
ممكن مناقشات الثقافة والعولمة ناوي الرحيل الارشيف 0 04-18-2014 08:22 AM
ممكن مناقشات الثقافة والعولمة ناوي الرحيل الارشيف 0 04-16-2014 04:12 AM
ممكن مناقشات الثقافة والعولمة ناوي الرحيل الارشيف 0 04-13-2014 03:31 AM
ممكن مناقشات الثقافة والعولمة ناوي الرحيل الارشيف 0 04-12-2014 02:18 AM


الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi